ما لا تعرفه عن أعراض جلطة القلب

ما لا تعرفه عن أعراض جلطة القلب

مشكلات القلب منتشرة وموجودة بشكل كبير عند الكبار بالأخص فيما فوق عمر الخمسينات فهي لها مجموعة من الأعراض التي تجعلنا نتمكن من التعرف على إذا كانت تلك الأعراض هي بالفعل أعراض الجلطة القلبية أم لا لذا سوف نتعرف في موضوعنا التالي عن ما لا تعرفه عن أعراض جلطة القلب فتابعوا معنا.

أعراض الجلطة القلبية

هناك مجموعة من الأعراض التي تساهم بشكل كبير في حدوث بوادر للإصابة بجلطات في القلب أو أن المرء على وشك الإصابة بها حتى وتلك الأعراض تتمثل في: –

شاهد أيضًا: لماذا تحدث الجلطة القلبية

آلام شديدة في الذراع

الألم الشديد هذا يكون في الذراع الأيسر بشكل خاص فالذراع الأيمن ليس له علاقة بمشكلات القلب ولكن الذراع الأيسر هو ما له علاقة بالقلب بشكل واضح، ولكن في العادة أن يكون هذا الألم حاضر بشكل مفاجئ ويبدأ من منطقة الصدر ويظل حتى يصل إلى الذراع معه وفي بعض الأحيان قد لا يكون الألم مصاحبًا للذراع والصدر معًا ففي بعض الأوقات يكون الألم له علاقة بالذراع فقط.

عدم الراحة في منطقة الصدر

حيث إن من أهم أعراض الجلطة القلبية هي الشعور بانسداد شديد في منطقة الصدر وكأن هناك امر ضاغط على منطقة الصدر تلك، ويكون السبب وراء هذا هو الانسداد في الأوعية الدموية أو حتى في أحد الأوعية تلك وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث قلق في تغذي عضلة القلب وبالتالي تعطل مؤقت في عملها مما يؤدي إلى الشعور بضيق وضغط في منطقة الصدر من الممكن ان يستمر هذا الشعور لمدة دقائق في خلال نشاط وحركة أو حتى في حالة السكون.

ألم في كلًا من الفك والحنجرة

وليس المقصود هنا الآلام الخاصة بالفك والحنجرة الطبيعية والتي تحدث بشكل معتاد ولكن المقصود بها هو الآلام الغير طبيعي والذي يصاحب معه آلام شديدة في الصدر، مع آلام في الذراع الأيسر بشكل خاص وبالتالي يمتد الألم مع منقطة الرأس والفم والذراع وحينما تحدث تلك الحالة لابد من اللجوء بشكل فوري إلى الطبيب.

الشعور بالدوخة والدوار

هناك مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية مثل الدوخة والدوار وليس من المشترط أن تكون السبب الرئيسي هي الجلطة القلبية، فمن الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى لذلك وبالتالي لابد وأن نعرف أن الشعور بالدوخة والدوار تلك لها علاقة بالجلطة القلبية في الحالات التالية: –

  • عدم الراحة في منطقة الصدر والشعور بالضغوطات بها.
  • الشعور بضيق التنفس.
  • يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو انخفاض بشكل مباشر وسريع في ضغط الدم والذي ينتج عن عدم عمل القلب بشكل سليم ومباشر، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات قلبية وبالتالي هي أكثر المشكلات شيوعًا بشكل واضح.

مشكلات في المعدة

هناك مجموعة من الأشخاص يعانوا من مشكلات في المعدة والبطن كالقيء والغثيان الكامل والشعور بحرقة في المعدة وآلام شديدة، وهي مجموعة من الأعراض التي تنتشر بشكل كبير عند كم كبير من الناس ولكن لابد من التعرف على أن هذا العرض بشكل خاص يصيب السيدات أكثر من الرجال في حال إصابتهن بالنوبة القلبية.

مجموعة من الأعراض الأخرى

  • عدم الانتظام في ضربات القلب والذي يحدث بشكل كثير أي أكثر من مرة ويكون بدون حدوث أسباب واضحة.
  • حدوث سعال بشكل مفاجئ مصاحبًا ببلغم له لون أبيض ولون وردي.
  • الشخير بصوت عالي والذي يتنفس من خلاله الشخص ولكنه سرعان ما ينقطع.
  • حدوث مشكلات تورم في الأطراف ويكون السبب وراء ذلك هو عدم ضخ القلب كمية كافية من الدم.
  • التعرق بشكل شديد دون بذل أي مجهود أو وجود أسباب تتطلب ذلك.

عوامل خطر الإصابة بالجلطة القلبية

التدخين

حيث إن الأشخاص المدخنين هم من أكثر الفئات التي تصيب بالجلطات القلبية تلك بشكل كبير وواضح عن غير المدخنين لأن التدخين بشكل عام، هو مشكلة كبيرة وقوية وهو الأكثر في إصابته بمشكلات في القلب متعددة وقد يتسبب إلى الوفاة بشكل مفاجئ وحتى لصغار السن لذا يكونوا أكثر عرضة لتلك الإصابة.

شاهد أيضًا: اعراض جلطة الرئة وعلاجها

ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع يكون هو سبب رئيسي لحدوث مشكلة الجلطة القلبية لأنه يجعل عضلة القلب سميكة بشكل واضح حيث إن تصلبت العضلة تلك يؤدي ذلك إلى حدوث جلطة قلبية، مما يزيد بشكل كبير ارتفاع في ضغط الدم بجانب السمنة والتدخين وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وأيضًا مرضى السكري مما يجعله أكثر خطرًا.

الوراثة

الأشخاص المصابون بخطر الإصابة بأمراض القلب هم الأكثر توريثًا لأبنائهم الأمراض تلك مما يجعلك لا تتمكن من التحكم في أهلك ومدى إصابتهم بتلك الجلطات، وبالتالي هو عامل كبير وهام للإصابة بمشكلات القلب المختلفة.

الخمول البدني

قلة الحركة والنشاط مع دوام الكسل والشعور بالخمول هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلات القلب بشكل عام، والجلطات القلبية بشكل خاص وبالتالي الحركة والنشاط وممارسة التمارين الرياضية المختلفة يقي من الإصابة بأمراض ضغط الدم والقلب والكوليسترول أيضًا.

أعراض الجلطات القلبية عند الأطفال

  • حدوث تغير في لون البشرة إلى اللون الأزرق.
  • الشعور بتعب ليس له أسباب أي أنه شيء مفاجئ.
  • التعرق الشديد خلال فترة الرضاعة.
  • الشعور بفقدان الشهية.
  • الإغماء عند القيام بممارسة أي تمارين رياضية أو حتى أي مجهود ونشاط بدني.
  • الإحساس بعدم انتظام في ضربات القلب.
  • السرعة وضيق في التنفس.

طرق الوقاية من الإصابة بالجلطة القلبية

  • الاعتماد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم يوميًا حتى لول من خلال ممارسة تمرين المشي كل يوم وهو أبسط طرق ممارسة التمارين الرياضية.
  • المداومة على زيارة الطبيب وخاصًة في حال كان لديك تاريخ وراثي بمرض القلب عند الأب أو الأم بشكل مستمر حتى نحاول أن نقضي على تلك المشكلة من بدايتها.
  • إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كبيرة من الخضروات والفواكه المفيدة لجسم الإنسان والتي تعوضه عن الفيتامينات والألياف الناقصة في جسمه.
  • الابتعاد بشكل كامل عن تناول الأطعمة الدهنية والتي تتمثل في تناول الأطعمة مشوية وعدم تناولها مقلية في الزيت وفي حال تناول الدجاج، أن يتم إزالة الجلد الذي يتواجد عليها مما يقلل من نسبة الدهون بها.
  • الإقلاع عن التدخين بشكل كامل لأن التدخين في حد ذاته هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بمشكلات القلب والرئتين المختلفة.

طرق علاج الجلطة القلبية

يتم علاج الجلطات القلبية تلك من خلال تناول مجموعة من الأدوية التي لها علاقة بمشكلات القلب المختلفة: –

  • تناول الأسبرين والذي الذي يعمل على تقليل التكتلات الدموية وتدفق الدم في الشرايين بشكل سليم.
  • تناول الأدوية الخافضة لنسبة الكوليسترول في الدم والذي يساهم في التحكم في الدم بشكل كبير.
  • تناول مثبطات الإنزيم تلك التي تعمل على خفض ضغط الدم وأيضًا التقليل من إجهاد القلب.

شاهد أيضًا: اعراض الذبحة الصدرية والجلطة الكاذبة

في خاتمة حديثنا حول ما لا تعرفه عن أعراض جلطة القلب لقد قدمنا لكم مجموعة من الأعراض التي قد نفاجئ منها لأنها قد لا تكون لها علاقة بالقلب ولكن مع ذلك قد تكون مع الأسف تلك أهم أعراض الجلطة تلك وبالتالي أفضل علاج لمشكلات الجلطات القلبية تلك هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحركة والابتعاد عن التدخين لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير.

أترك تعليق