ما هي أعراض ارتخاء صمام المعدة ؟

ما هي أعراض ارتخاء صمام المعدة ؟

ما هي أعراض ارتخاء صمام المعدة؟، صمام المعدة يعرف بأنه مكون من الكثير من الألياف العضلية والتي توجد في نهاية المريء مع النقطة التي تلتقي بها مع المعدة، وأنه عندما يكون صمام المعدة مغلق فأنه يقوم بمنع رجوع الطعام وأيضاً الأحماض التي توجد في المعدة إلى المريء، ويجب العلم بأن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي ارتخاء صمام المعدة.

ما هي أسباب ارتخاء صمام المعدة؟

  • يعرف بأن مشكلة ارتخاء صمام المعدة من أكثر المشاكل التي تكون منتشرة جداً، بالإضافة إلى أن ارتخاء صمام المعدة يصيب جميع الأشخاص في أي عمر، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ارتخاء صمام المعدة هي:
  • إذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة فيجب العلم بأنه عرضه شديدة للإصابة ارتخاء صمام المعدة، وذلك لأنه قد يحدث ضغط شديد في المكان الداخلي الخاص بتجويف البطن، وهذا يكون من أهم الأسباب التي تؤثر على صمام المعدة.
  • بالإضافة إلى أنه إذا كانت المرأة حامل فأنه قد يؤدي الحمل إلى الضغط على المكان الداخلي للمعدة، مما يؤثر على المعدة كثيراً، وأيضاً عند التناول للأدوية التي تكون مضادة للاكتئاب أو تناول لأدوية الربو، والأدوية التي يكون لها علاقة بضغط الدم، فإنها من الممكن أن تؤثر على صمام المعدة.
  • وقد يؤدي فتق الحجاب الحاجز إلى التغيير في كمية الضغط التي تحدث في منطقة صمام المعدة، مما يؤدي إلى ارتخاء كثيراً، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المواد الكحولية إلى حدوث ارتخاء في صمام المعدة.
  • وأيضاً قد يؤدي التناول للأطعمة التي يكون فيها كمية كبيرة من الفلفل الأسود والتوابل الكثيرة، وأيضاً النعناع إلى حدوث ارتخاء في صمام المعدة، وأنه إذا قام أي شخص بتناول الطعام ثم النوم بعدها مباشرةً، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بارتخاء في صمام المعدة، ولا ينصح بتناول كمية كبيرة جداً  من الطعام.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الم فم المعدة ؟

ما هي أعراض ارتخاء صمام المعدة؟

  • هناك الكثير من الأعراض التي يشعر بها المريض عند الإصابة بارتخاء المعدة، ومن هذه الأعراض:
  • يشعر المريض بحرقة شديدة في المعدة وخاصةً في المنطقة التي تكون في منتصف المعدة، وهي تؤدي إلى وصول هذه الحرقة إلى المريء، وخاصةً في فترة الليل، بالإضافة إلى أنه يشعر المريض بألم شديد في جوف المعدة وهذا يحدث بعد تناول الطعام مباشرةً.
  • وقد يصاب المريض بصعوبة شديدة في البلع وهذا في الغالب يشعر به إذا حدث ارتخاء شديد في صمام المعدة وكانت المرحلة متأخرة للغاية، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتناول المريض لكمية قليلة للغاية ويشعر بالشبع الكبير، بالإضافة إلى أنه يحدث ارتجاع الطعام إلى الحلق.
  • يشعر المريض بعدم الراحة في منطقة الصدر، حيث أنه دائماً يشعر بأن قطعة من الطعام تكون عالقة في منطقة الحلق، بالإضافة إلى أنه يصاب المريض بالكثير من الأمراض الصدرية وأيضاً الرئوية، وذلك لأن الطعام يرتد من المعدة إلى القصبة الهوائية، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الربو.
  • يصاب المريض أيضاً بسعال شديد للغاية، وذلك لأن هذا الارتداد للطعام يؤدي إلى حدوث ذلك، ويجب العلم بأن هذا السعال لا يكون مصحوب بالبلغم، بالإضافة إلى أنه يصاب المريض بالتهاب شديد في الحلق، وهذا يكون بسبب أحماض المعدة التي ترجع إلى الحلق.
  • ومن أهم هذه الأعراض أنه يشعر المريض بعدم القدرة على النوم بطريقة متواصلة، وهذا لأن ارتخاء صمام المعدة يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد.

ارتخاء صمام المعدة عند الأطفال

  • يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتخاء المعدة عند الأطفال، وهي من الممكن أن يؤدي العامل الجيني إلى الإصابة بارتخاء صمام المعدة، وأيضاً يعرف بأن البدانة يكون لها عامل أساسي في الإصابة بارتخاء صمام المعدة، وهذا لأنها تؤدي إلى الضغط الكبير على المعدة.
  • أما بالنسبة للأطفال الرضع فقد يكون هذا بسبب التأخر في النمو الخاص بالعضلات التي تكون مبطنة لجميع صمامات المعدة، والتي تقوم بعدم رجوع الطعام إلى المريء مرة أخرى، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يولد الطفل بعيب خلقي، قد يؤدي إلى حدوث خلل في الأعصاب ومن ثم يؤثر على العضلات الخاصة بالمعدة.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتعرض الطفل كثيراً إلى التدخين وهذا يكون سبب رئيسي للإصابة ارتخاء صمام المعدة، وهناك بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى الإصابة بارتخاء في صمام المعدة، وهذا مثل تناول أدوية المسكنات الكثيرة.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار ثقب المعدة ؟

علاج ارتخاء صمام المعدة

  • يجب عند الشعور بأي من الأعراض الخاصة بـ ارتخاء المعدة أن يقوم المريض بالتوجه السريع إلى الطبيب، وذلك حتى لا يحدث أعراض أخرى خطيرة، وأنه يقوم المريض بالتشخيص للحالة جيداً، وبعد ذلك يقوم بصرف العلاج المناسب لهذه الحالة أو في حالات قد تكون خطيرة وتؤدي إلى عملية جراحية.
  • ومع الأدوية التي يقوم الطبيب بصرفها يجب أن يتم إتباع نظم وسلوكيات إيجابية حتى يتم الشفاء من هذا المرض بسرعة، وهي أنه من الجيد أن يقوم بالنزول في الوزن وأيضاً أن يقوم بالتقليل لتناول الدهون وأيضاً الزيوت ويجب عدم التناول للسمن نهائي.
  • ويجب عدم اللبس للملابس التي تكون ضيقة للغاية، ويجب أن يتم التوقف تماماً عن التدخين.

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي أعراض ارتخاء صمام المعدة؟، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات عن ارتخاء صمام المعدة، الأعراض والأسباب التي تكون خاصة بمرض ارتخاء صمام المعدة.

أترك تعليق