أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

إن ارتفاع نسبة الدهون في الدم قد يسبب اختلال في مستويات السكر، كما يجعل من التحكم في معدلات أمرا ‏غير مقدور عليه، وهي حالة مرضية ‏تتسبب لدى مجموعة كبيرة من الناس نتيجة لتناول الوجبات الغذائية ‏بشكل غير منتظم بحيث أن نسبة كبيرة من الدهون ‏تكون موجودة بها، ‏بناء على ذلك فإننا سنتناول في المقال الخاص بهذا اليوم الأعراض التي قد تصاحب الدهون الزائدة والكوليسترول، إضافة إلى الأسباب المؤدية إلى ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم أيضًا وكذلك علاج ارتفاع الدهون طبيعي سواء من خلال إجراءات دوائية أو إجراءات روتينية.

الأعراض الناتجة عن الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

هناك عدد من الأعراض التي ‏قد تصاحب الدهون الزائدة والكوليسترول والتي ربما تظهر على المريض تدريجيا واحدة تلو الأخرى والتي تتضمن:

  • انسداد في الشرايين التاجيّة.
  • وارتفاع نسب ضغط الدم.
  • والإصابة بالجلطات في الدم.
  • وإن كان هذا المرض ناتج عن الوراثة فقد تتكوّن تراكمات دهنية أسفل طبقة الجلد تسمى بالأورام الصفراء.
  • وربما قد لا يظهر أي من تلك الأعراض على الشخص المصاب، إلا أنه يمكن الكشف عنها من خلال إعداد الفحوص الطبية.

شاهد ايضًا : أسباب مرض السمنة وكيفية علاج

الأسباب المؤدية إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم

هناك مجموعة من العوامل التي قد تتسبب في زيادة معدل الدهون والكوليسترول في الدم وقد تكون هذه العوامل عبارة عن أدوية أو علاجات وقد تكون إجراءات روتينية، ومن أشهر هذه الأسباب:

  • زيادة نسب الكولسترول الضار في جسم الكائن الحي وكذلك انخفاض معدل الكولسترول النافع إلى أقل من الحد الطبيعي الذي يجب أن يكون عليه، فإن الدهون الضارة تنتقل نتيجة لذلك من الدم إلى الكبد.
  • والعامل الرئيسي في ارتفاعه أو نقصانه قد يكون أسباب وراثية، أو زيادة في تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.
  • هذا بالإضافة إلى تناول بعض الأنواع من الأدوية والعلاجات التي ينتج عنها اضطراب في معدلات الكولسترول، ومن هذه الأدوية التي ترفع من معدل الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم الحبوب المستخدمة لتمنع الحمل، بالإضافة إلى مدرات البول والكروتيزون أيضًا.
  • إضافة إلى أن هناك عدد من الأمراض التي لها دور كبير وواضح في التسبب بارتفاع نسبة الدهون والكرليسترول وزيادتها في الدم، ومن ذلك الإصابة بمرض السكر والفشل الكلوي أيضًا، وكذلك الانخفاض في إفرازات الغدة الدرقيّة.
اقرأ أيضًا :-  علاج حساسية الصدر والكحة عند الأطفال

الأسباب الروتينية التي ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم

ومن العوامل المهمة أيضًا والتي قد تزيد من معدل الكوليسترول في الدم وزيادته:

  • الخمول حيث يساهم في ارتفاع نسبة الدهون وزيادتها في الدم بدرجة لا بأس بها.
  • كما أن عدم ممارسة التمارين الرياضية يعد سبب رئيسي من العوامل التي يستهين بها عدد كبير جدا من الناس والتي قد تؤدّى إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير،
  • إن الخمول وعدم ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم يشكلان عاملين سببين لأمراض كثيرة لاسيما ارتفاع نسبة الكوليسترول وتراكم الدهون في جسم الكائن الحي.

علاج ارتفاع الدهون بشكل طبيعي

أما عن علاج ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول طبيعيًا فقد يتم من خلال الالتزام بمجموعة من النصائح والتي تتعلق بالعادات الروتينية ومن أهمها:

  • عدم الإكثار من تناول الدجاج و أكل اللحوم الحمراء والحد من تناولها بشكل كبير وذلك لما تحتوى عليه من نسبة كبيرة من الدهون، كما لابد من مراعاة عدم تناول البيض بشكل كبير، حيث لا تتجاوز الكمية المناسب تناولها من البيض أربع بيضات في سبعة أيام أي فيما يقارب أسبوع واحد.
  • كما أنه لابد من ممارسة التمارين الرياضية بكافة أشكالها وعلى اختلافها وخاصة ممارسة رياضة المشي لما يزيد عن ما يقارب نصف ساعة كل يوم، ‏ومن الأمور المهمة أيضًا في معالجة زيادة الدهون والكولسترول ‏أن يقوم الشخص بأن يستخدم الزيوت الغير المشبعة بدلا من الزيوت المشبعة سواء في طهي الطعام أو في إضافتها إلى الأكلات المتنوعة مثل زيت الزيتون.
  • كما أن الخضروات والفواكه وكذلك البقوليات أيضًا مهمة بحيث ينصح بتناولها والإكثار منها، هذا إلى جانب أهمية الحفاظ على وزن مثالي للجسم ومحاولة القضاء على السمنة التي تحدث ضرر كبير للإنسان، ‏كمية ولابد أيضًا من أن يتم التركيز على تناول التفاح بكثرة ويفضل أن يكون بشكل يومي وبما يعادل ثلاثة تفاحات وذلك ‏لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من عنصر البكتين الذي ‏يساعد بشكل كبير في القضاء على الكولسترول.
  • ‏إضافة إلى أن الإكثار من تناول البصل والثوم إما بإدخال كل منهما إلى الأطعمة المختلفة، أو بشرب منقوعهما، كما أن الخردل والجنسنج يعتبران من المواد الطبيعية التي تساهم في تقليل معدلات الكولسترول في الدم بشكل كبير.
اقرأ أيضًا :-  أعراض مرض سرطان الثدي عند النساء بالتفصيل

السكر وعلاقته ‏بزيادة نسبة الكوليسترول في الدم

  • إن من أحد أكثر المكونات التي تسبب ضرر لجسم الإنسان ليس فقط لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن ‏لأن له أثر سلبيا على عملية التمثيل الغذائي.
  • كما أنه يقاوم الأنسولين ‏ويزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، ‏إضافة إلى أنه يتسبب في الإصابة بأمراض متعددة كأمراض القلب والسكري أيضًا ومرض السمنة المفرطة وكذلك مرض السرطان، بغض النظر عن ما يتداوله الناس ‏في ما يتعلق بالدهون.
  • فقد نجد أن الدهون في حقيقة الأمر تعتبر مغذى كلى أساسي لصحتنا، وإذا لم نتناول كمية كافية من الدهون في طعامنا، فقد يضر بكل من الجلد والشعر والهرمونات أيضًا.
  • بالإضافة إلى التسبب في معاناة كل من مستويات الطاقة والوظائف الأيضية، حيث أنه لا بد من إعطاء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرينيات والثلاثينات عقاقير ستاتين والتي تعمل على تخفيض مستويات الكولسترول في الدم وذلك حسب قول العلماء حيث أثبتت دراسة حديثة أن تلك العقاقير تخفف من نسبة الوفيات بأمراض القلب.

شاهد ايضًا : أنواع الأجسام والرجيم المناسب لها

العلامات التي قد تساهم في الكشف عن ارتفاع نسبة الكولسترول بشكل مبكرًا

قد تظهر عدة علامات لدى الأشخاص في حال كان لديهم ارتفاع نسبة الكولسترول، ومن أهم هذه العلامات هي:

  • تورم وخدر الأطراف حيث إن تلك الحالة تعد عرض أولى لإرتفاع الكولسترول في الدم، والسبب في ذلك هو تراكم الدهون، وهذا يؤدى إلى التأثير على الدورة الدموية بشكل سلبي، علاوة على انخفاض تزود الخلايا بالأوكسجين وكذلك انخفاض المواد المغذية للعضلات.
  • كما أن هاليتوسيس والتي هي عبارة عن الرائحة الكريهة للفم إحدى العلامات الشائعة لدى الأشخاص المصابون بارتفاع مستوى الكولسترول وبما أن الكبد هو الذي يفرز هذه المادة، فيزيد من مستوى الكولسترول مما يؤدى إلى صعوبة في عملية الهضم، مما يتسبب في جفاف الفم وخروج روائح كريهة منه.
  • ومن العلامات الأخرى التي نستدل من خلالها على أن الشخص مصاب بارتفاع نسبة الكوليسترول هي انتفاخ البطن وعسر الهضم حيث أن المستويات غير المستقرة للكولسترول تعد عامل قوى لتعرض الشخص لنوبات عسر الهضم مستمرة وانتفاخ البطن علاوة على ذلك، فإن مستويات الدهون العالية تؤثر على كل من عمليتي الأيض أو التمثيل الغذائي، وكذلك تسبب عرقلة في عملية الهضم لا سيما في حال تم تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • كما ويعد الدوار والصداع علامة على ارتفاع الكوليسترول حيث أن تراكم الكولسترول في الشرايين يؤثر سلبياً على الدورة الدموية ويمد الخلايا بالأوكسجين، مما ينتج عن ذلك إحساس بالدوار وفقدان التوازن إضافة إلى الشعور بصداع حاد.
اقرأ أيضًا :-  علاج ضغط الدم المنخفض بالأطعمة الصحية

أعراض الإصابة بإرتفاع الكوليسترول

  • ومن العلامات على ارتفاع الكوليسترول وجود مشاكل على مستوى البصر حيث أن ارتفاع مستويات الكولسترول يؤدي إلى حدوث مشاكل على مستوى البصر، كما قد يؤدى ذلك إلى حدوث ضرر مستمر في حال عدم السعي لمعالجته مبكرا.
  • ومن المعروف أيضًا ظهور أعراض مختلفة أخرى على البصر مثل اصفرار العينين وانتفاخها إضافة إلى التهاب العينين وعدم وضوح الرؤية بهما.
  • الإمساك أيضًا أحد العلامات على ارتفاع الكوليسترول وذلك نتيجة لتراكم الدهون في الشرايين والتي تؤثر على عملية الهضم، مما ينتج عن ذلك عرقلة في وظيفة الأمعاء وحدوث نوبات الإمساك، رغم أن الإمساك قد ينتج عن عوامل متعددة، ولكن أبرزها يرجع إلى أن معدل الكولسترول غير مستقر.
  • كما أن آلام الصدر علامة أخرى على ارتفاع الكوليسترول حيث أن الشعور بآلام في الصدر يعتبر من الأعراض المصاحبة لارتفاع مستوى الكولسترول والتي يمكن ملاحظتها بسهولة وعلى الفور، وغالبت ما يعتبر هذا سبب قوى لاستشارة الطبيب على الفور، ورغم أن آلام الصدر ترتبط بعدد من الأمراض الأخرى، لكنها في أغلب الأحيان ما تكون مرتبطة بارتفاع معدل الكولسترول في الدم، حيث أن تراكم الدهون في الشرايين يعمل على تقييد تدفق الدم، مما ينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم.
  • إن التعب المزمن والوهن إحدى العلامات الدالة على ارتفاع الكوليسترول ففي أغلب الأحيان، يكون الشعور بالوهن والتعب إلى جانب الرغبة في النوم لمدة طويلة، نتيجة لسوء التغذية والزيادة في النشاط البدني، غير أن الكثير من الناس لا يعلمون أن هذه الأعراض ربما تكون أدلة واضحة على ارتفاع في معدلات الكولسترول في الدم.

شاهد ايضًا : فوائد اللب السوري للتخسيس وأضراره

وختامًا مقالنا لهذا اليوم والذي عرض علامات الدهون الزائدة والكوليسترول وكل ما يتعلق بذلك من الإجراءات العلاجية والآثار المصاحبة لعدم استقرار الكوليسترول في الدم والدهون الزائدة إضافة إلى علاقة السكر بذلك وأثره الكبير في رفع معدل الكوليسترون في الجسم وتراكم الدهون، نتمنى أن يكون ذلك المقال قد وصل إلى مستوى جيد من إعجابكم، تابعونا في مقالات جديدة والسلام عليكم.

أترك تعليق