أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر، الحمل هو الحلم الذي يرغب في تحقيقه كل زوجه وزوجه بعد زواجهما، حيث أن الأطفال هم نعمة عظيمة من الله عز وجل، وفي حالة الحمل فإن السعادة تعم المنزل، ولكن هناك حمل يأتي ببعض المتاعب مثل الحمل خارج الرحم، فما هي اعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر.

أهم المعلومات عن الحمل خارج الرحم

  • الحمل هو عبارة عن انغراس البويضة التي تم تخصيبها في بطانة الرحم، وهذه هي الحالة الطبيعية، ولكن في الحالات الحمل المنتبذ، أو الحمل الذي يكون خارج الرحم، فإن البويضة التي يتم تخصيبها يكون في مكان خارج الرحم.
  • وهذا المكان هو الحمل في عنق الرحم، أو المبيضين، أو وجودها في قناة من قنوات فالوب، وفي حالات الحمل خارج الرحم فإن قناة فالوب هي المكان الأكثر لوجود الحمل خارج الرحم، مما أدى إلى أن الحمل خارج الرحم يعرف باسم “حمل قناة فالوب”.
  • ولابد من معرفة أن وجود الحمل خارج رحم المرأة هو أحد الظواهر النادرة التي لا تحدث لغالبية النساء عند الحمل، ولكن يجب أن ننتبه أن هذا الحالة خطيرة ولها الكثير من المضاعفات، لذلك يجب علاجها في الحال.
  • حيث أن زيادة الحمل في قناة فالوب من شأنها أن تؤدي إلى انفجار هذه القناة، وتعريض المرأة إلى النزيف والذي قد يسبب الموت.

شاهد أيضًا: هل تحليل الحمل بالبول مضمون

الحمل خارج الرحم

يوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي لحدوث حمل خارج الرحم، ومن أهم هذه الأسباب:

  • حدوث بعض الخلل في قناة فالوب، وهذا الخلل من شأنه أن يؤدي إلى التصاق الجنين في القناة بمعدل أعلى، ويرجع ذلك إلى استخدام دواء ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول من قبل المرأة الحامل يعتبر من العوامل التي تؤدي إلى هذا الخلل.
  • التعرض للإصابة الانتباذ الباطني الرحمي، والتي تؤدي إلى تكوين الأنسجة الندبية، كما تؤدي إلى الالتصاقات، وهذه الالتصاقات تعمل على منع وصول البويضة التي تم تخصيبها إلى الرحم، فيحدث الحمل خارج الرحم.
  • القيام بربط قناة فالوب، حيث يقوم بعض النساء بعملية ربط قناة فالوب، ومعظم من تقوم بالحمل بعد هذه العملية تتعرض للحمل خارج الرحم.
  • الإصابة بالأمراض الجنسية، ويرجع ذلك إلى تعدد العلاقات الجنسية، والتي لها دور كبير في إصابة المرأة بالأمراض الذي يؤدي إلى الحمل المنتبذ.
  • الكبر في السن، يزداد معدل الحمل خارج الرحم، في حالة كانت المرأة كبيرة في السن أي أن عمرها يتعدى 40 عاماً، حيث يصبحن أكثر عرضة لحدوث هذا الحمل عن غيرهن من النساء.

أسباب الحمل خارج الرحم

  • إتباع بعض الطرق الخاصة بتنظيم النسل، حيث أن المرأة في حالة استخدام اللولب وحدث حمل، فإن معدل حدوث الحمل خارج الرحم كبير جدًا.
  • العقم واستخدام العلاج الخاص به يمكن أن يكون له دور في زيادة فرصة الحمل خارج الرحم، كما أن بعض الطرق التي يتم اتباعها في علاج العقم، مثل القيام بعمل تلقيح صناعي سبب من أسباب الحمل خارج الرحم.
  • يعتبر التدخين قبل فترة الحمل مباشرة من قبل الأم من أهم العوامل التي تسبب الحمل خارج الرحم.
  • التعرض قبل ذلك للحمل خارج الرحم، حيث تعد المرأة التي حملت قبل ذلك خارج الرحم هن أكثر عرضة لتكرار الحمل خارج الرحم مرة أخرى.
  • القيام بعمل العمليات الجراحية، حيث تعتبر المرأة التي تعرضت لعمل عملية جراحية مثل عملية إزالة الأورام الليفية، أو عمليات الولادة القيصرية هي الأكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  • تعرض المرأة لبعض الالتهابات، حيث يوجد بعض الالتهابات التي من شأنها أن تعرض المرأة للحمل خارج الرحم، ومن هذه الالتهابات، التهاب البوق، وبعض الأمراض مثل مرض السيلان.

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر

هناك عدد من الأعراض التي توضح أن هذا الحمل هو حمل خارج الرحم، وبالرغم من تشابه بعض هذه الحالات مع حالات الحمل الطبيعية، إلا أنه يجب الانتباه لأن هذه العلامات تدل على الحمل خارج الرحم، لذلك يجب التأكد بمجرد ظهور هذه الأعراض، وهي كالتالي:

  • شعور المرأة بألم شديد في البطن، حيث أن الألم الذي تشعر به المرأة أثناء الحمل خارج الرحم يكون في البطن، وبالأخص في منطقة الحوض، بالإضافة إلى الشعور بالألم في منطقة الرقبة والكتف، ويتميز هذا الألم بأنه ليس مستمرًا بل متقطعًا، حيث تتفاوت درجة الألم من وقت لآخر، كما أن المرأة من الممكن أن تشعر بهذا النوع من الألم في حالة تعرضها لنزيف الحمل.
  • النزيف المهبلي: ويكون هذا النزيف بشكل أكبر وأغزر، أو يكون أقل وأخف وذلك مقارنة بالحالة الطبيعية للدورة الشهرية، لذلك يجب الانتباه إلى أنه في حالة زيادة هذا النزيف عن الأوقات المعتادة واستمراره لبعض الوقت فعليك أن تذهبي للطبيب.

شاهد أيضًا: ما هو الحقن داخل الرحم وخارجه

أشهر أعراض الحمل

  • الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل تعرض المرأة للقيء والغثيان، ولكن بشكل يصاحبه ألم كبير، بالإضافة إلى شعور المرأة ببعض الآلام الأخرى مثل الضعف الجسدي، والدوخة الشديدة.
  • في حالة التعرض لهذه الأعراض فعلى المرأة أن تستشير الطبيب حتى يتم أخذ العلاجات مناسبة لحماية المرأة من خطر هذا الحمل.

إفرازات الحمل خارج الرحم

يوجد بعض الإفرازات التي في حال رأتها المرأة الحامل، فإنها تدل على وجود الحمل خارج الرحم ومن هذه الإفرازات:

  • في حالة كان هناك إفرازات مهبلية حمراء، وكان هذا النزف شديد، أو يوجد به بعض الجلطات، أو يحدث هذا النزيف مصاحبًا للتشنجات وآلام في منطقة البطن.
  • في حالة ظهور هذه العلامات فهذا يشير بنسبة كبيرة إلى حدوث الحمل خارج الرحم، وقد ينتهي بالإجهاض.
  • وبالرغم من الإفرازات الخاصة بالمهبل من شأنها أن تكون عادية في أيام الحمل الأولى، إلا أن زيادتها يشير إلى بعض الخطورة على المرأة.

التأكد من الحمل خارج الرحم

بالرغم من ظهور الأعراض والعلامات إلا أنه لا يؤكد على حدوث الحمل خارج الرحم، حيث أنه يصعب اكتشافها بمجرد الكشف العادي، لذلك يجب التأكد منه من خلال عدد من التشخيصات وهي:

1 ــ التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل

وتتضمن هذه العملية إجراء تصوير للمهبل من خلال إدخال ما يعرف باسم “المسبار”، وهو عمود صغير داخل المهبل، ولا تحتاج خلاله المرأة إلى التخدير.

ويقوم هذا المسبار بإرسال صورة واضحة للأعضاء التناسلية، والتي توضح للطبيب إذا ما كان هناك انزراع البويضة في قناة فالوب وحدوث الحمل خارج الرحم من عدمه.

2 ـ تحليل الدم

يتم الكشف عن الحمل خارج الرحم من خلال إجراء تحليل للدم، حيث يتم عمل تحليل هرمون الحمل الذي يعرف باسم ” موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية”.

ويتم عمل هذا التحليل عندما يصعب اكتشاف الحمل خارج الرحم عبر استخدام التصوير بالموجات الصوتية، ويتم ذلك من خلال قياس كمية الهرمون خلال يومين، حتى يتم مراقبة هذا الهرمون، والذي يكون ارتفاعه بطيء وذلك على عكس الحمل الطبيعي.

3 ــ التشخيص عبر المنظار

يتم التعرف على حالات الحمل خارج الرحم من خلال الفحص التشخيصي للحمل، ويتم ذلك عبر التنظير، وذلك عندما تعجز الطرق السابقة للتشخيص، حيث يتم تخدير المرأة بشكل عام، وإحداث بعض الجروح البسيطة في منطقة البطن.

وبعد ذلك يتم إدخال هذا الجهاز لكي يتم فحص الرحم، والتأكد من وجود الحمل في قناة فالوب، ويتم استخدام أدوات جراحية حتى يتم تجنب المرأة إجراء أي عملية أخرى.

شاهد أيضًا: ما هو هبوط الرحم وما هي أسبابه

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر؟ نكون عرضنا كل المعلومات اللازمة حول الموضوع، ونتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم.

أترك تعليق