أعراض الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل

أعراض الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل

أعراض الولادة في الشهر التاسع بالتفصيل، مع اقتراب موعد ولادتك، فإن كل المخاوف والقلق يزيد، لكن في الواقع لا يمكن لأحد التنبؤ بالوقت الذي يكون فيه موعد الولادة، من الطبيعي أن تبدأ أعراض الولادة قبل أسبوعين أو أﺳﺒﻮﻋًا من موعد الولادة وسوف نعرض عليكم بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع:

أعراض الولادة في الشهر التاسع

  • في الشهر التاسع ينخفض ​​الجنين إلى أسفل الحوض عندما تستعد المرأة للولادة سوف تكتسب وزنها حتى تولد، ومعظمها يتراكم في دهون حول المرفقين والركبتين والكتفين.
  • بحلول الشهر التاسع من الحمل، يكون وضع الجنين رأسه إلى أسفل اتجاه الرحم، وإذا كانت في وضعية مغلاق مع رجليها أو أسفلها، فقد يحاول الطبيب أن يديرها أو قد ينصح بالولادة القيصرية.

شاهد أيضًا : ما هي أعراض أول يوم حمل

التغييرات في جسم المرأة في الشهر التاسع من الحمل

  • سوف تشعر بالكثير من التعب والإرهاق، وقد تشعر بصعوبة في الجلوس أو الاستلقاء نظرًا لعدم شعورها بالراحة، وتعاني بعض الأمهات من طفرة في الطاقة، حيث يستعد جسم المرأة إلى الولادة.
  • أحد الإيجابيات في أعراض الحمل هو أنه عندما ينزل الجنين في الحوض، سوف يؤدي ذلك إلى بعض الضغط من رئتيك، مما يجعل التنفس أسهل قليلاً على الرغم من أن الإلحاح على التبول قد يزداد.
  • إذا كانت المرأة تشعر بالتقلصات أو الانقباضات في هذه المرحلة المتأخرة، فتذكر أن هناك اختلافًا بين تقلصات الممارسة والتقلصات الفعلية، لذا قم بتدوين الفترات الفاصلة بين التقلصات، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون في المخاض، اتصل بالطبيب المعالج وأخبريه عن الأعراض، تعلم كل علامات وأعراض المخاض لتجنب الارتباك في اللحظة الأخيرة من الولادة.
  • إذا لم يولد طفلك قبل 40 أسبوعًا، فسوف يتابع معك الطبيب حتى تصلى إلى 41 و42 أسبوعًا، وقد يتشاور معكي حتى يحدد موعد الولادة ما إذا كان ذلك ولادة قيصري، إذا لم يولد الطفل في خلال نهاية الأسبوع الرابع والأربعين، فمن المرجح أن يتم تقييم أنه يوجد مخاطر محتملة.

توسع عنق الرحم هو علامة على اقتراب موعد الولادة

  • على الرغم من أن هذا يتم الكشف عنه من قبل أخصائي الرعاية الصحية خلال فحص الحوض، ويبدأ هذا في الأيام وحتى الأسابيع القادمة لبداية الولادة؛ “متوسعة بالكامل” تعني أن عنق الرحم قد تمدد إلى عرض 10 سم.
  • بالإضافة إلى تمدد عنق الرحم، يحدث هذا في الأسابيع القادمة مع المخاض، حيث يتسع عنق الرحم بسهولة أكبر، يتم الكشف عن هذه الأعراض أيضًا من قِبل الطبيب المعالج للمرأة أثناء اختبار الحوض.

شاهد أيضًا : تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

ألام العظام ومنطقة الحوض

تشير العديد من النساء إلى أنهن يعانين من آلام الظهر، وخاصة الألم في أسفل الظهر الذي يأتي ويذهب، مع اقتراب موعد الولادة، قد يرافق ألم الظهر تقلصات في أماكن أخرى أو قد تحدث من تلقاء نفسها، كما تلاحظ النساء أيضًا الألم في المفاصل، خاصةً في منطقة الحوض مع تقدم المرحلة الثالثة من الحمل، استعدادًا للولادة.

شاهد أيضًا : أعراض ثقب الرحم بسبب تحرك اللولب

الشعور بتقلصات

  • حدوث تقلصات والتي يمكن أن تتفاوت بين النساء ويمكن وصفها بأنها تقصف، أو تشديد، أو طعن، أو تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتزداد قوة وتواتر مع اقتراب الولادة.
  • تحدث التقلصات الغير المنتظمة، المعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس أو “الطلق الكاذب”، مع نهاية الحمل خلال الثلث الثالث من الحمل، عادة ما تكون انقباضات براكستون هيكس أكثر اعتدالًا من تلك الخاصة بالولادة الحقيقية، وهي لا تحدث على فترات منتظمة، عندما تبدأ التقلصات في الانفصال عن عشر دقائق، فإن هذا يشير في كثير من الأحيان إلى بداية الولادة الحقيقية.
  • على النقيض من الشعور بالتعب الزائد كما هو الحال في الحمل، تصف العديد من النساء الشعور بالاندفاع المفاجئ للطاقة والإثارة في الأسابيع السابقة على المخاض، غالباً ما يشار إلى هذا “الاندفاع”، وغالباً ما يكون هذا الدافع مصحوباً بشعور من الإلحاح لإنجاز الأمور أو وضع خطط للطفل.
  • غالباً ما تصف النساء الألم والحوض كأنهم يشعرون بالرغبة في حركة الأمعاء، كما تشير بعض النساء إلى أنهن يعانون من الإسهال أو حركات الأمعاء الفضفاضة في الأيام الأخيرة على الولادة.
  • عادةً ما يكون تمزق الأغشية الأمنيوسيّة، أو “كسر الماء”، علامة على بدء الولادة على الرغم من أنه غالباً ما يتم تصويره في الأفلام، إلا أنه في الغالب ليس تدفقاً مثيراً من السوائل، بل هو أبطأ من القطرات الماء، ويجب أن يكون السائل الأمنيوسي عديم اللون والرائحة، ويمكن في بعض الأحيان أن يكون من الصعب التمييز بينه وبين البول، ولكن السائل الأمنيوسي ليس له رائحة، إذا كنت تسرّب السائل الأمنيوسي، فمن الضروري الاتصال بالطبيب المعالج الخاص بك على الفور لأنه أهم علامة من علامات الولادة.

في الختام أود أن تركز المرأة على هذه الأعراض والعلامات لأنها مهمة جداً وإذا حدث أي علامة من هذا يجب على المرأة الاتصال بالطبيب المعالج على الفور حتى يوجهها ماذا تفعل.

أترك تعليق