ما هي أعراض موت القطط وأسبابه

ما هي أعراض موت القطط وأسبابه

القطط هي حيوانات مفضلة لدى كم كبير من الناس حيث إنهم من أكثر الحيوانات الأليفة المحببة للأطفال والكبار ولكنهم في حاجة إلى رعاية خاصة وأمان تام حتى ينعموا بحياة أليفة ورائعة ولكن هناك علامات وأسباب مع الأسف للموت المفاجئ عند القطط والتي قد لا يعلمها الكثير لذا سوف نشرحها لكم بالتفصيل في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

علامات اقتراب موت القطط

الامتناع عن تناول الطعام والشراب

حيث نجد القطط لا يقوموا بتناول الطعام او الشراب عند اقتراب موتهم وبالتالي يشكو القط من فقدان في الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام، كما يؤدي ذلك إلى هزلان جسده بشكل كامل ويكون السبب وراء حدوث ذلك هو إصابة القط لمرض معين لفترات طويلة مما يؤدي إلى حدوث نقص الفيتامينات في الجسم وعدم وجود مرونة في الجلد بشكل كامل.

شاهد أيضًا: معلومات عن القطط المنزلية 

الانخفاض في معدل ضغط الدم

ضغط الدم الطبيعي بالنسبة للقطط هو حوالي 140 /90 وبالتالي حينما يتم اقتراب موعد موت القطط نجد حدوث مشكلة انخفاض شديد في ضغط الدم، ويمكن الشعور بنقص ضربات القلب والضغط عند القطط من خلال وضع اليد على صدر القطة للتعرف على النبض لدى القط.

الانخفاض في معدل التنفس

القط الصحي والسليم يأخذ النفس الخاص به حوالي من 20 إلى 30 نفس في الدقيقة الواحدة ولكن عند اقتراب موعد موته نجد معدل التنفس لديه يتباطأ بشكل تام، نظرًا لانخفاض ضغط الدم وأيضًا انخفاض معدل تنفسه حيث نجد القلب غير قدار على ضخ الأكسجين إلى الرئتين من أجل القيام بعملية التنفس الصحيح.

يكون السبب الرئيسي وراء تباطؤ النبض هو عدم سريان الأكسجين إلى الدم في المجرى بشكل سليم وبالتالي يحدث صعوبة في التنفس لديه، وبالتالي يشعر القط بضيق في التنفس بسبب تراكم السائل في الرئتين حتى يتوقف القط عن التنفس تمامًا بشكل سليم.

انخفاض في درجة حرارة الجسم

تحدث مشكلة الانخفاض الشديد في ضربات القلب وبالتالي تنخفض عملية التنفس وبالتالي يبدأ الانخفاض في درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وتبدأ عملية الانخفاض تلك من خلال الأطراف بشكل خاص.

إصدار رائحة كريهة من الجسم

يتم إصدار رائحة كريهة من جسم القطط وخاصًة عند الإصابة بالأمراض المختلفة حيث يكون السبب هو تراكم السموم في جسم القط، مع عدم القدرة على إخراج تلك السموم بصورة طبيعية فتظهر الرائحة تلك بشكل واضح وكبير وخاصًة عند التنفس أيضًا أي تصدر الرائحة من الجسم والنفس.

شاهد أيضًا: أنواع رمل القطط وكيفية تدريبهم عليه

مشكلة سلس البول

يحدث ضعف في عضلات القط مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء التام في عضلات المثانة الموجودة في جسد القط وبالتالي لا يتمكن من التبول بشكل سليم، وبالتالي لا يتمكن من السيطرة على البول نهائيًا وبالتالي تحدث مشكلات لا إرادية في عملية التبول لديهم وهذا أكبر دليل على اقتراب موعد موت القط بعد فترة قصيرة.

طرق التعامل مع اقتراب موعد موت القطط

الموت الرحيم

وهو يتم عن طريق الطبيب المتخصص حيث يقوم الطبيب بقتل القط ولكن ليس لهدف سيء وإنما فقط من أجل أن يساعده في التخلص من آلامه، فالطبيب يقوم بجعل القط ينام من خلال حقنة تعمل على بطء نبضات قلب القط تمامًا حتى يتوقف نهائيًا عن العمل ومن ثم يتوفوا حتى يتخلص القط من المعاناة مع الآلام الشديدة قبل الموت.

اصطحابه حتى النهاية

وهنا يفضل صاحب القط أن يقوم باصطحاب القط والجلوس بجانبه طوال فترة منازعته لروحه ولكن في تلك الحالة ننصحهم بمجموعة من النصائح: –

  • أخذ أدوية من الطبيب تكون مناسبة لحالة القط.
  •  تقديم الطعام والشراب للقط بشكل مستمر مع توفير سرير لين ودافئ له.
  • عدم وضع عطور نهائيًا حتى لا نزعج القط.
  • في حال تواجدت جروح او قروح على جلد القط ننصحكم بالاهتمام بوضع المراهم والكريمات المناسبة لحالتهم.

شاهد أيضًا: 8 روائح تكرهها القطط وتعمل على إخافتها في المنزل

في النهاية هناك نصيحة دومًا نقوم بتقديمها وهي في حال كنت ترغب في تربية أي حيوان أليف لابد وأن تكون ملم تمامًا بكافة المعلومات التي تخص هذا الحيوان أيًا كان نوعه مع ضرورة الرعاية الكاملة له من طعام ومشرب ومسكن مع غسل مفروشاته بالماء الساخن كل عدة أيام.

أترك تعليق