أعراض ناسور المثانة عند الرجال

أعراض ناسور المثانة عند الرجال

أعراض ناسور المثانة عند الرجال يعتبر الناسور هو عبارة عن تكون قناة صغيرة بين تجويفين داخل الجسم، مثل الأمعاء والمهبل، وقد يكون التجويف في الجسم والجلد، وذلك مثل الناسور العصعصي، وقد يتكون أيضًا في منطقة الشرج، مما يسبب للمريض ألم شديد عن التبرز، وقد يعتقد البعض أن الناسور الشرجي هو البواسير، ولكن البواسير تختلف عن الناسور الشرجي، وبعد أن يتكون الناسور الشرجي يبدأ بإفراز القيح والخراج، وفي هذه الحالة يكون الشفاء منة صعب، ومن الممكن أن يقوم المريض بإجراء عملية جراحية يتم فيها إزالة الناسور، ولابد من متابعته باستمرار حتى لا يزيد حجمه، كما أن هناك أعراض كثيرة للناسور، تختلف بمكانة الناسور ونوعه، وفيما يلي سوف نقوم بشرح تفصيلي لناسور المثانة عند الرجال.

ما هي أعراض ناسور المثانة عند الرجال

  • تسرب البول والسوائل من المهبل.
  • الشعور بألم في البطن.
  • التهاب المسالك البولية المتكرر.
  • خروج غازات الأمعاء من الحالب البولي.
  • خروج مواد برازيه مع البول.
  • الإسهال.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • خروج إفرازات مهبلية لها رائحة كريهة.
  • الشعور بألم فوق العانة.
  • الشعور بعدم التبرز الكامل والرغبة في التبرز باستمرار.
  • التبول المتكرر.
  • الشعور بحرقة وألم أثناء التبول.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الناسور العصعصي بالأعشاب بدون جراحة

ما هي أشكال الناسور

هناك أشكال عديدة للناسور، وهذه الأشكال تعتمد على عدد فتحاته وهي:

  1. الناسور الأعمى: وهو عبارة عن تشكل أنبوب وهذا الأنبوب يكون له طرفين طرف مفتوح وطرف أخر مغلق، وإذا لم يتم علاج الناسور الأعمى وأهمل المريض في علاجه قد يتحول إلى ناسور كامل.
  2. الناسور غير الكامل: وهذا النوع يكون عبارة عن تشكل أنبوب ويكون له فتحة خارجية فقط.
  3. الناسور الكامل: هذا النوع يكون عبارة عن تشكل أنبوب وله فتحتين، فتحة خارجية وأخرى داخلية.
  4. ناسور حدوة الحصان: وهذا النوع يكون عبارة عن تشكل أنبوب يكون على شكل حرف U ويكون له فتحتين، والفتحتين خارجتين، وبذلك فهو يتشكل بين تجويفين مفتوحين للخارج، مثل المهبل والشرج.

ما هي أنواع ناسور المثانة

  • الناسور الواصل بين المهبل والمثانة، وهذا النوع يعتبر شائعًا بين النساء وفي الغالب بعد عمليات استئصال الرحم، أو بعد حالات الولادة المتعسرة.
  • الناسور الواصل بين الأمعاء والمثانة.
  • الناسور الواصل بين القولون والمثانة.
  • الناسور الواصل بين الرحم والمثانة.
  • وأخيرًا الناسور الواصل بين الجلد والمثانة.

شرح تفصيلي لأنواع النواسير

  • الناسور الشرجي

وهذا النوع من النواسير يحدث بين الجلد المحيط بفتحة الشرج والقناة الشرجية، ومن الممكن أن يسبب هذا النوع من الناسور الشرجي ألم ونزيف عند التبرز، ويسبب أيضًا احمرار في المنطقة المحيطة بالشرج، والتورم في هذه المنطقة، والإصابة بالإمساك والحمى، ويمكن أن يتم تشخيص هذا النوع من النواسير من خلال الفحص الرقمي للمستقيم، وقد يكون التشخيص عن طريق إجراء مجموعة من الاختبارات للتأكد من وجود أمراض أخرى مثل سرطان المستقيم، والأمراض المنقولة جنسيًا، ومرض التهاب المعدة، ويتم علاج الناسور الشرجي عن طريق الجراحة بعد تحديد موقع الناسور.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الناسور بالأعشاب

  • الناسور المهبلي

هناك عدة أسباب للناسور المهبلي منها الإصابة بسبب إجراء عملية جراحية، أو بسبب العلاج الإشعاعي، أو بسبب عدوي، وقد يحدث الناسور المهبلي في أماكن مختلفة مثل، المهبل والقولون، ويسمى في هذه الحالة الناسور القولونى المهبلي، وقد يحدث بين المهبل والمستقيم، ويسمى في هذه الحالة الناسور المستقيمي، أو قد يحدث بين المهبل والأمعاء، ويسمى في هذه الحالة الناسور المرئي المهبلي، وفي الغالب يتم اكتشاف الناسور المهبلي من خلال التصوير المقطعي الحوض، أو عندما يتعرض المريض للعلاج الإشعاعي في منطقة الحوض، ويمكن أيضًا اكتشاف الناسور المهبلي من خلال تنظير المثانة، أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، ويتم علاج الناسور المهبلي عن طريق الجراحة، وهناك بعض الحالات التي يكون الناسور فيها بسيط ولا يحتاج للجراحة، وفي هذه الحالة يتم علاجه بأتباع نظام غذائي متوازن.

  • الناسور الشرياني الوريدي

ويعتبر الناسور الشرياني الوريدي من أقل أنواع النواسير حدوثًا، فهو نادر جدًا، وقد يرجع السبب لحدوثة بسبب وجود عيب خلقي، أو بسبب مكتسب بعد الولادة، وقد يكون بسبب تعرض المريض لجرح من سكين أو رصاصة، وهو يحدث  عن طريق تشكل أنبوب أو ربط بين الوريد والشريان، مما يتسبب في تدفق الدم إلى الوريد بشكل مباشر من الشريان دون أن يمر بالشعيرات الدموية، وهذا النوع من النواسير يتم علاجه بالليزر، أو بالجراحة، ولكن من الصعب علاج النواسير عندما تكون قريبة من الدماغ، أو العين، أو الأجزاء الحساسة في جسم الأنسان، فهذه الأماكن يصعب علاجها، ولكن بالنسبة للمرضى الذين يقومون بغسيل الكلى، فلابد من اختراق الوريد لعلاجهم وذلك في كل مرة، وقد يسبب ذلك التهابه مع مرور الوقت، مما قد يتسبب في حدوث تجلط في الدم، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإنشاء ناسور شرياني لتوسيع الوريد ليقوم بإدخال الإبرة بشكل سهل، مما يساعد على تدفق الدم بشكل أسرع، ويحد من احتمال حدوث تخثر الدم.

ما هي أسباب ناسور المثانة

  1. الإصابة المباشرة على المثانة أو إجراء عملية جراحية سابقة: قد يتسبب إصابة المريض بالمثانة أو إجراءه لعملية جراحية في إغلاق مخرج المثانة وتلفها، مما يؤدي لإصابته بالناسور المثاني الجلدي، رغم أن هذا النوع من الناسور يعتبر نادر الحدوث.
  2. العلاج الإشعاعي: قد يسبب تعرض المريض للعلاج الإشعاعي لإصابته بالناسور المثاني المهبلي، والناسور المثاني المعوي.
  3. الإصابة بسرطان الأمعاء: إصابة المريض بسرطان الأمعاء، قد يتسبب في الإصابة بالناسور المثاني المعوي.
  4. الإصابة بالسرطانات النسائية: تعتبر الإصابة بالسرطانات النسائية من أحد الأسباب التي مرتبطة بالناسور المثاني المهبلي.
  5. الجراحة المجرية على الجهازين البولي والتناسلي النسائي: قد تتسبب أيضًا في الإصابة بالناسور المثاني المهبلي.
  6. الإصابة بالتهابات الأمعاء: وهي من أحد الأسباب التي تسبب الإصابة بالناسور المثاني المعوي.

علاج مرض الناسور

إذا لم يهتم المريض بعلاج الناسور فقد يسبب له الكثير من المضاعفات، وقد لا يلتئم الناسور ويصبح مزمن ومن هذه المضاعفات التي تترتب على الناسور تعفن الدم، مما قد يؤدي إلى الوفاة بسبب العدوى البكتيرية، ومن أعراضه أيضًا الطفح الجلدي، والحمى، والقشعريرة، والارتباك، وسرعة التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان، والتقيؤ، وآلام في المفاصل، ويتم تحديد طريقة علاج الناسور على حسب موقعه وحجمه، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

  • الأدوية: يتم علاج الناسور عن طريق تناول المريض للمضادات الحيوية، وبعض الأدوية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وبعض الأدوية التي تعمل على منع انتشار القيح وزيادته، وبعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الآلام.
  • الجراحة: وقد يتم علاج الناسور بالتدخل الجراحي، وذلك عن طريق إزالة الناسور وإغلاق فتحاته، ويتم تنظيف القيح الموجود فيه، ومن خلال الجراحة يتم شفاء الناسور وحدة كما يحدث في الناسور الجلدي، ويتم إغلاق الجزء الداخلي من الناسور وتنظيف الأجزاء الداخلية، حتى لا يتسبب في حدوث انسداد في الأمعاء، وحتى نتلاشى رجوعه مرة أخرى.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الناسور العصعصي بالأعشاب بدون جراحة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم أعراض ناسور المثانة عند الرجال، وأنواع النواسير، وطرق العلاج المختلفة، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على أعراض ناسور المثانة عند الرجال، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق