ما هي أعراض الاستجماتيزم وهل يمكن علاجه نهائيًا

ما هي اعراض الاستجماتيزم وهل يمكن علاجه نهائيا موضوع

ما هي أعراض الاستجماتيزم وهل يمكن علاجه نهائيًا، ما هو الاستجماتيزم ؟ تأخذ العين البشرية الطبيعية الشكل الكروي حتى في الظروف العادية عندما يدخل الضوء العين ينعكس بشكل متساوي ليخلق مجال رؤية واضح للشيء الذي يمكن رؤيته، في حالة الاستجماتيزم فإن عين الإنسان تشبه كرة القدم، لهذا عندما يدخل الضوء العين ينعكس أكثر في اتجاه واحد من الآخر، مما يسمح بظهور جزء معين من الشيء بوضوح في حساب الجزء الآخر، ويسمى أيضاً الاستجماتيزم “اللابؤرية”.

يحدث الاستجماتيزم في العين وهو غير دائري بالكامل وهو نوع من عيوب الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر ويمكن معالجته باستعمال النظرات أو بالعدسات اللاصقة حتى يتم تصحيح الرؤية الموجودة في جميع الأفراد تقريبًا ولكن بدرجات متفاوتة.

ما سبب حدوث الاستجماتيزم ؟

من أهم الأسباب الرئيسية لحدوث “لاستجماتيزم” هو عدم تناسق الانحناء على جانبي القرنية، تشمل الأسباب الرئيسية الأخرى الاستجماتيزم:

  • جراحة العيون: تتم الجراحة في منطقة شبكية العين أو القرنية، وقد يتم عمل قطوب في هذه الجراحة، وهذا النوع من أنواع الاستجماتيزم التي تختفي سريعًا بعد الشفاء منها وإزالة القطب.
  • أكياس الدهون: إن وجود أكياس دهنية داخل جفن العين يؤدي إلى الضغط على القرنية، مما يؤدي إلى تغيير الشكل، وفي هذه الحالة سيختفي المرض بمجرد إزالة هذه الأكياس الدهنية.
  • القرنية المخروطية: شكل مريض القرنية مخروطي وليس كروياً.

ما هي أعراض الاستجماتيزم ؟

من أهم اعراض الاستجاتيزم هو عدم الرؤية بوضوح وزغللة بالعين ، خاصة مع إجهاد العين في العمل أو السهر، ولكن ليس بالأخص تكون هذه الأعراض قد لا تكون اساسها نتيجة للالابؤرية أو الاستجماتيزم ، لهذا يجب الذهب على الفور لفحص العين إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض.

شاهد أيضًا : ما بديل دواء كوفرسيل الذي يماثله في العلاج

كيف يتم تشخيص الاستجماتيزم ؟

  • يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيصها بفحص شامل للعين قد يحدث مع ضعف بصري آخر مثل قصر النظر أو طول النظر للأسف، يكون التشخيص صعب في بعض الأحيان في سن المدرسة.
  • عندما تتقدم الأعراض ببطء، يجب عليك زيارة أحد أخصائيي العناية بالعيون وإذا لاحظت تغيرًا كبيرًا في رؤيتك، فقد تذهب إلى طبيب عيون حتى تطمئن على صحة العيون حتى يتمكن من تشخيص وعلاج بعض أمراض العيون ويصف النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.
  • أو عليك الذهاب إلى طبيب العيون الذي يقدم أيضا تلك الخدمات الذي سبقت وكذلك تشخيص وعلاج جميع أمراض العيون وأيضاُ إجراء العمليات الجراحية.

كيف يتم علاجه الاستجماتيزم ؟

من الممكن علاج الاستجماتيزم عن طريق العدسات الطبية التي وربما النظارات التي تناسب الحالة ويتم وصفها بصورة جيدة من الطبيب المختص، ولكن في الدرجات الطفيفة للعين قد لا يكون من المهم استخدام العدسات أو النظارات الطبية، لا سيما مع عدم وجود ضعف بصري آخر مثل قصر النظر أو طول النظر، وهناك ربما تكون هناك حاجة لتلك العدسات التصحيحية.

شاهد أيضًا : ما أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

العدسات اللاصقة للاستجماتيزم

غالباً يوصف طبيب العيون العدسات اللاصقة لبعض حالات الاستجماتيزم:

  • تحتوي هذه العدسات اللاصقة للاستجماتيزم على منطقة أكثر سمكًا في الجزء السفلي لمنعها من الدوران أثناء ارتدائها في العين، ولهذا يساعد على توجيه العدسات بشكل دائم ومن المفترض أن يساعد على تحسين حدة البصر، كما أنه يساعد على تبسيط التثبيت وتوفر الوقت لذهاب إلى طبيب العيون.
  • إذا كان طبيب العيون الخاص بك يقول “حايدة”، ستعرف ما يعنيه في عالم العدسات اللاصقة.
  • يمكن تصحيح الاستجماتيزم أن يكون بسيطًا عن طريق زيارة طبيب العيون الخاص بك وإتباع الخطوات الموصى بها، لا يجب أن تخجل من العدسات أو التعبير التي تفضلها إذا كنت تريدها يومياً أو إثناء العمل فأن مهمة الطبيب هي مساعدتك.

الجراحة لتصحيح الاستجماتيزم

كما يوجد طريقة أخرى لتصحيح الاستجماتيزم وهذا يتم من خلال ضبط شكل القرنية، على الرغم من وجود أنواع متعددة من العمليات الجراحية، فمن المستحسن إجراءها على أسس فردية لكل مريض، هذه الإجراءات تتطلب عيون صحية خالية من مشاكل في شبكية العين، ندوب القرنية أو أي أمراض أخرى، مع تقدم التكنولوجيا هناك الكثير والكثير من الخيارات التي تناسبك.

كيف تعرف هل أنت مصاب بالاستجماتيزم؟

من أهم العلامات التي تكتشفها عند الإصابة بالاستجماتيزم هي كالأتي:

  •  الصداع.
  •  الشعور بالإرهاق في العين.
  •  زغللة في العين.
  • إجهاد العين.
  • شعور بتوتر في عضلات العين وهذا يسبب لحدوث نوع من الرجفة بالعين.

وأكد أحد أعضاء المجلس الدولي لطب العيون، طرق علاج الاستجماتيزم في النظارات، والتي تم تصميمها عن طريق البصر والاستجماتيزم لتحسين الرؤية، ويمكن استعمال العدسات اللاصقة بدلاً من النظارات قد تستدعي الحالة لعملية جراحية لتصحيح القرنية والحديثة. أعطى الطب خيارات جديدة في هذه الحالة، وخاصة في حالة كانت زراعة القرنية حادة وعالية السعر أو العدسات للتعامل مع الاستجماتيزم.

أنواع الاستجماتيزم

يوجد عدد 2 نوع  للاستجماتيزم  وهما :

  • الاستجماتيزم المنتظم
  • الاستجماتيزم الغير منتظم.

الاستجماتيزم المنتظم

يمكن معالجتها باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الليزك.

الاستجماتيزم الغير منتظم

والذي يحدث في العين المتأثرة بمخروط القرنية وهناك طرق مختلفة لعلاج القرنية المخروطية تعتمد على المرحلة حيث يبدأ اكتشاف الإصابة بإصلاح القرنية وينتهي بزراعة القرنية.

شاهد أيضًا : أعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل

وفي نهاية المقال أدعو من الله أن أكون قد وفقت عن معرفتك بكل ما يخص بالاستجماتيزم وهل يمكن علاجه نهائياً وما هي هذه الطرق وما أسبابه.

أترك تعليق