هل بلع البلغم يفطر في رمضان ؟

هل بلع البلغم يفطر في رمضان ؟

هل بلع البلغم يفطر في رمضان؟، ابتلاع البلغم غير ضار شيء نقوم به كل يوم، ومع ذلك يمكن أن يكون هناك بعض الفوائد لتكدس البلغم عندما تكون مريضاً، يمكن أن يوفر لون البلغم نظرة ثاقبة لحالتك الصحية، حيث إن البلغم الأصفر أو الأخضر يشير إلى أن لديك عدوى فيروسية.

ما هو الصيام؟

الكلمة العربية للصيام تسمى “sawm”، حيث إنه في القرآن ووفقاً للشريعة تعني كلمة الصوم حرفيًا “الامتناع عن الأكل أو الشرب” بمعنى الامتناع عن كل تلك الأشياء الممنوعة أثناء الصيام من الفجر إلى الغروب، والقيام بذلك بنية الصوم.

شاهد أيضًا: مريض السكر و صيام رمضان

فوائد الصيام

1. الصوم يساعد على تخفيف الوزن

يمكن أن يكون الصيام طريقة آمنة لإنقاص الوزن، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع أي الصيام الذي يتم التحكم فيه خلال عدد محدد من الساعات يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من مجرد اتباع نظام غذائي منتظم.

يسمح الصيام المتقطع للجسم باستخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلاً من السكر، يستخدم العديد من الرياضيين الآن الصيام كوسيلة للوصول إلى نسب منخفضة من الدهون في الجسم في المسابقات.

2. الصوم يحسن حساسية الأنسولين

لقد أثبت الصيام أن له تأثيراً إيجابياً على حساسية الأنسولين، مما يسمح لك بالتسامح مع الكربوهيدرات (السكر) بشكل أفضل مما لو لم تكن سريعة، أظهرت دراسة أنه بعد فترات الصيام يصبح الأنسولين أكثر فعالية في إخبار الخلايا تناول الجلوكوز من الدم.

3 الصيام يعزز طول العمر

صدق أو لا تصدق، كلما قلت مدة تناولك للأكل أظهرت الدراسات كيف زاد عمر الأشخاص في بعض الثقافات بسبب وجباتهم الغذائية.

4. الصيام يحسن أنماط الأكل

يمكن أن يكون الصوم ممارسة مفيدة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الشراهة عند تناول الطعام، وبالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في تحديد نمط الأكل الصحيح بسبب العمل والأولويات الأخرى.

مع استمرار الصيام المتقطع طوال فترة ما بعد الظهيرة بدون وجبة، يمكنك أن تسمح لك بتناول الطعام في وقت محدد يناسب أسلوب حياتك، أيضاً لأي شخص يريد منع تناول الشراهة يمكنك تحديد وقت محدد حيث تسمح لنفسك بتناول كمية السعرات الحرارية اليومية في جلسة واحدة ومن ثم لا تأكل حتى اليوم التالي.

5. الصيام يحسن جهاز المناعة لديك

الصيام المتقطع يحسن الجهاز المناعي لأنه يقلل من تلف الجذور الحرة، وينظم الحالات الالتهابية في الجسم ويموت من تكوين خلايا السرطان.

في الطبيعة عندما تمرض الحيوانات تتوقف عن الأكل والتركيز بدلًا من ذلك على الراحة، هذه غريزة بدائية لتخفيف الضغط على نظامه الداخلي حتى يتمكن الجسم من محاربة العدوى، نحن البشر هم النوع الوحيد الذي يبحث عن الغذاء عندما نكون مرضيين حتى عندما لا نحتاج إليه.

شاهد أيضًا: كيف تجنب الإمساك في شهر رمضان

آراء الأئمة بالنسبة بلع البلغم في رمضان

هناك أقوال مختلفة للأئمة بشأن البلغم أو الازدحام الذي يقطر من الرأس إلى الحلق ومنها الآتي:

  • وفقاً للإمام الشافعي، إذا وصل البلغم إلى جزء الحلق أعلاه حيث خروج الحرف (ح) وكان الشخص ابتلعه، فذلك يبطل صيامه.
  • وفقاً للإمام أبو حنيفة، حتى لو وصل البلغم إلى اللسان وابتلعه الشخص، فإن صيامه لا يبطل ما دام لا يبلعه بعد انفصاله عن فمه.
  • أما الشخص الذي يجبر نفسه على القيء إما بإدخال إصبعه أو غيره في فمه يبطل الصوم، في حالة إجبار الشخص على التقيؤ سواء كان يبتلع بعضاً من القيء أم لا، يبطل صيامه ويتوجب عليه تعويضه.
  • فإن الشخص الذي لم يتقيأ لأنه أجبر نفسه عن قصد على فعل ذلك لا يفسد ما دام لا يبلع أي من القيء أو اللعاب الذي يخلط مع القذارة النجاسة، ولكن ابتلاع اللعاب النقي وغير المخلوط لا يفسد الصوم.

هل بلع البلغم يفطر في رمضان؟

إذا لم يصل البلغم إلى الفم فإنه لا يفطر، أما إذا وصل إلى الفم ثم ابتلعه يحمل العلماء رأيين بشأنه:

  • يعتقد البعض منهم أنه يفطر بما في ذلك في نفس فئة الطعام والشراب ولكن يرى آخرون أنه لا يفطر بما في ذلك في نفس فئة الألعاب، لأن اللعاب لا يفطر حتى إذا جمع المرء لعابه وابتلعه فإنه لا يبطل صيامه.
  • عندما يختلف العلماء في العديد من الأمور يجب الرجوع إلى كتاب (الله تعالى) والسنة، وإذا كنا نشك فيما إذا كان هذا الأمر يبطل فعل العبادة أو لا يبطله، فإن المبدأ الأساسي هو أنه لا يبطل ويستند إلى هذا إن بلع البلغم لا يفطر.
  • المهم أن يترك الشخص البلغم ولا يحاول جره إلى فمه ثم يطرده سواء كان صائماً أم لا، أما بالنسبة لكسر الصيام فتتطلب دليلاً يكون دليلاً مقنعاً على الشخص قبل الله تعالى والله أعلى وأعلم لإبطال الصيام.

شروط تكامل الصيام

هناك مجموعة من الشروط اللازم توافرها لتوافر تكامل الصيام لدى أي شخص هما:

  • النية في كل ليلة لجعل نية الصوم في اليوم التالي.
  • الامتناع عن ممارسة الجنس والاستمناء، وإدخال أي شيء مع حجم في الرأس أو تجويف الجسم من خلال مدخل مفتوح، باستثناء لعاب الطاهر النقي بينما لا يزال داخل الفم خلال الوقت من الفجر حتى غروب الشمس.
  • استنباط أو جعل السائل المنوي يخرج من شخص واحد باستخدام اليد أو ما شابه ذلك يبطل صيام المرء، سواء استخدم المرء يده أو يد زوجته أو بسبب قبلة أو بسبب اتصال جسدي آخر.
  • إذا واجه المرء حلماً رطباً أو خرج مني منه بسبب بعض الأفكار فلا يكمل صومه.

الأشياء التي تبطل الصوم

يجب تجنب القيام بأي شيء قد يجعل صيامك غير صالح، وتعتبر الأشياء التي تبطل الصوم وتتطلب قضاء هذه الأيام هي كما يلي:

  • الأكل أو الشرب أو التدخين عن عمد، بما في ذلك تناول أي مواد غير مغذية عن طريق الفم أو الأنف.
  • تعمد التسبب في القيء.
  • بداية نزول الحيض أو ما بعد الولادة حتى في آخر لحظة قبل غروب الشمس.
  • الاتصال الجنسي أو غيره من أشكال الاتصال الجنسي (أو الاستمناء) التي تؤدي إلى القذف (عند الرجال) أو الإفرازات المهبلية (النشوة الجنسية) لدى النساء.
  • الأكل والشرب والتدخين أو الجماع بعد الفجر على افتراض خاطئ أنه ليس وقت الفجر حتى الآن، وبالمثل الانخراط في هذه الأفعال قبل المغرب (غروب الشمس) على افتراض خاطئ بأن الوقت قد حان بالفعل المغرب.
  • يمنع الجماع أثناء الصيام حيث إنه يجب على من يشاركون فيه قضاء (الكفارة) والصلاة (الكفارة عن طريق الصيام لمدة 60 يوماً بعد رمضان أو إطعام 60 شخصاً فقيراً في كل يوم من الإفطار بهذه الطريقة).

أشخاص ليس بالضروري تواجب صيامهم

أولئك الذين هم ليس على ما يرام أو يسافرون أو النساء يرضعن والنساء في الطمث أو الصغار دون سن البلوغ أو الأشخاص الأكبر سناً والضعفاء في الصيام أو الأشخاص العصبيون لدرجة أنهم عندما يصومون يشعرون بأنهم يصابون بالجنون لا يسمح لهم بالصيام.

لكن في تلك الحالات يجب في وقت لاحق دفع مبلغ مالي أو أن يكون قادر على إطعام شخص فقير مع وجبة متوسطة.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام لجسم الإنسان

في نهاية رحلتنا مع هل بلع البلغم يفطر في رمضان؟، يجب الإشادة على إنه للصيام العديد من الفوائد ولكن يجب الأخذ في الاعتبار إلى انه هناك مجموعة من الأمور التي تبطل الصيام لذلك يجب على الشخص منع القيام بها.

أترك تعليق