معلومات لا تعرفها عن الطاقة المتجددة

معلومات لا تعرفها عن الطاقة المتجددة

الطاقة هي واحدة من أهم الأمور التي تقوم بها وعليها الحياة بشكل عام، فحاجة الإنسان للطاقة هي دائمة ومهمة بالنسبة له بشكل مستمر ومع تقدم الحضارات واحتياجات الإنسان التي تطورت ومع تقدم البشرية تقدمت الطاقة بشكل واضح وتتعدد أنواع الطاقة بين دائمة ومتجددة وغير دائمة ولكن سوف نختص بحديثنا اليوم حول معلومات لا تعرفها عن الطاقة المتجددة فتابعوا معنا كل تلك التفاصيل.

أنواع الطاقة بشكل عام

طاقة متجددة

وهي الطاقة الطبيعية التي ليس لنا دخل بها والتي تكون من الله سبحانه وتعالى حيث يكون قد وهبها لنا من أجل الاستفادة منها، والتي تكون متجددة ودائمة حيث لا يوجد دخل لأي بشر بها كما إنها تكون غير قابلة للنفاذ أي أنها لا تنتهي ومن أبرز امثلة تلك المصادر هي الطاقة الشمسية وتدفق الحركة المائية من الشلالات وأيضًا حركة الرياح.

شاهد أيضًا: بحث حول الطاقة والتغيرات الكيميائية

طاقة غير متجددة

هي الطاقة التي تكون بفعل الإنسان وليس بفعل الطبيعة والتي تكون غير متجددة كما إنها غير دائمة فهي قابلة للنفاذ بشكل كبير، فسرعان ما تنتهي وتنفذ أيضًا كما إنها تتسبب في حدوث ضرر شديد وبالغ في البيئة المحيطة بنا ومن أهم أمثلتها هي الفحم والبترول.

مصادر الطاقة المتجددة

  • الطاقة الشمسية.
  • طاقة الرياح.
  • طاقة المحيطات.
  • طاقة الهيدروجين.
  • طاقة الأرض الحرارية.
  • الطاقة المائية.
  • طاقة النفايات الحيوية.

مصادر الطاقة الغير متجددة

البترول

وهو وقدو يطلق عليه أسم النفط أيضًا ويتواجد تحت الأرض في التكوينات الصخرية أو في قاع المحيطات يقوم البشر بحفر الأرض من أجل الوصول إليه.

الغاز الطبيعي

هو وقود يقع في خزانات تقع تحت الأرض ويحتوي على غاز الميثان الذي يتشابه في رائحته مع رائحة البيض الفاسد.

الفحم

هو صخور سوداء اللون أو بنية اللون يتم حرقها من أجل الحصول على الطاقة وتوليدها أيضًا.

الطاقة النووية

تقوم بإنشاء طاقة كبيرة بشكل كبير والتي تنتج عن الانشطار النووي من الذرة ولكن من الجدير بالذكر أن هناك مواد يتم استخدامها، في الطاقة تلك والتي لا تعد مصادر متجددة من أهمها اليورانيوم.

مزايا الطاقة المتجددة

  • لا تطلق الملوثات في الجو أبدًا فهي لا تتسبب بحدوث أي أضرار أو متلوثات في البيئة ككل.
  • تعمل على توفير بيئة أنضف وأفضل وأيضًا أكثر صحة.
  • تتواجد بشكل دائم ومستمر في كل مان حول العالم ولا يمكن أن تنفذ أبدًا أو بشكل نهائي.
  • الانبعاثات الضارة التي تنتج عن الطاقة المتجددة تلك لا تتواجد أو تكاد تكون معدومة مما يساهم في قوة وجودة الطاقة المتجددة.
  • لا تتسبب في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • لا تتسبب في حدوث أي أمراض للبشر أو حتى الحيوانات فهي ليست كمخلفات الوقود الأحفوري والتي تتسبب في حدوث أي مرض من الأمراض الاخرى، والتي تكون شديدة مثل الكتل السرطانية على سبيل المثال.
  • تتمكن الدول من ضمان الحصول عليها وفقًا لوجودها واستقرارها حيث إنهم لا يخشوا من نفاذها أو حتى من البحث عن بدائل لها في المستقبل.
  • هي مصادر طبيعية يمكن الحصول عليها من الحياة الطبيعية وبالتالي لا يتم حدوث او قيام أو حتى نشوب أي معارك بين دول العالم بعضها البعض، من أجل الحصول عليها وامتلاكها والسيطرة عليها أيضًا.
  • التقنيات التي يتم استخدامها من اجل إنتاج الطاقة المتجددة تكون نظيفة وأيضًا بسيطة وغير معقدة.

عيوب الطاقة المتجددة

  • التكاليف الأولية الخاصة بإنشاء محطات توليد الطاقة المتجددة تكون مرتفعة جدًا بشكل كبير كما تتطلب تخطيط دقيق بشكل واضح، من أجل البدء بها قبل عملية التنفيذ تلك.
  • يتطلب التوليد الخاص بالطاقة المتجددة تلك مساحات كبيرة من الأرض من أجل إنتاج كميات كبيرة من الطاقة ومن أهم تلك المصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أيضًا، حتى تكون الكميات المنتجة منها تتوافق بشكل مثالي مع كميات الطاقة التي تنتج من حرق الوقود الأحفوري.
  • تتأثر الطاقة الدائمة والمتجددة تلك بحالة الطقس وظروف الجو بشكل كبير وواضح مما يقلل من الاعتماد عليها بشكل كبير، حيث إن دوارات الرياح تحتاج من أجل التشغيل إلى كمية ضخمة من الرياح على أن تكون أيضًا بسرعة محددة.
  • الألواح الشمسية لا تعمل بكفاءة ودقة سليمة في حالات الظلام أو في الليل أو حتى في الأيام الغائمة وبالتالي لا تعمل بشكل سليم سوى في فترة النهار والشمس.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة ومصادرها واستخداماتها

 أنواع الطاقة المتجددة

طاقة الشمس

تقوم الطاقة الشمسية بتقديم الضوء والحرارة لسطح الأرض مما يجعل الناس تقوم باستخدامها والرعاية والاهتمام بها من خلال استخدام الألواح الشمسية على سبيل المثال، من الممكن أن يتم تحويل الطاقة الحرارية تلك إلى طاقة كهربائية من خلال تلك الطاقة عن طريق مجموعة من المحركات الحرارية أو حتى المحولات الفولتوضوئية.

طاقة الرياح

وهي تلك الطاقة التي تنشأ وتنتج من طاقة الرياح أو ما تسمى بالطاقة الرياحية حيث يتم الاستفادة من الطاقة الميكانيكية التي تنتج عن طاقة الرياح تلك، ومن ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية من خلال إنشاء المزارع البرية المختلفة أو البحرية أيضًا التي تحتوي على توربينات ويمكن استخداماها بكل سهولة من خلال الاستعانة بمهندسي الكهرباء ومهندسي الميكانيكا.

طاقة المد والجزر

يتم الاستفادة بكلًا من طاقتي المد والجزر من خلال حركات المد والجزر تلك الخاصة بالبحر عن طريق الاعتماد على الحركة الخاصة بالمد والجزر بشكل عمودي او أفقي، أو حتى في شكل أمواج متتالية والتي تكون في وقتها لها مسمى وهو طاقة الأمواج.

الطاقة الكهروكيميائية

الطاقة تلك تنشأ بشكل كبير من خلال الاستفادة منها واستغلال الطاقة التي تنتج من قوة سقوط المياه التي تتساقط في المنشآت النهرية والسدود أيضًا.

طاقة النواعير

وهي طاقة يتم استخدامها منذ القدم بشكل كبير ومنتشر فهي واحدة من أقدم مصادر الطاقة المتجددة والدائمة والتي كان يتم استخدامها منذ مئات السنين، كانت تستخدم تلك الطاقة من أجل تشغيل الطواحين بشكل معتاد.

الفرق بين الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة

  • الموارد المتجددة لها قدرة كبيرة على التحلل مما لا يضر بالبيئة على عكس الطاقة الغير متجددة التي تكون لها معدل في الاستهلاك أكثر من معدلات تحللها.
  • الطاقة المتجددة سوف تكون في حاجة إلى مساحات كبيرة من الأراضي الواسعة لتركيب محطات من أجل توليد الطاقة المتجددة، على العكس من الطاقة الغير متجددة تحتاج إلى مساحات أقل.
  • الموارد المتجددة تلك من الممكن أن يتم استخدامها بكميات كبيرة وبشكل غير محدود مع ضمان أنها لا تنفذ وتنتهي على العكس من الموارد غير المتجددة، والتي تكون مصنوعة من صنع البشر كما تستخدم بكميات محدودة بشكل كبير فهي تنفذ بشكل واضح.
  • الموارد المتجددة الصيانة الخاصة بها تكون عالية بشكل واضح على العكس من الموارد الغير متجددة والتي لا تحتاج إلى صيانة غالية الثمن.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية واستخداماتها

في خاتمة حديثنا حول معلومات لا تعرفها عن الطاقة المتجددة فهي طاقة دائمة ونعمة من الله سبحانه وتعالى لها مجموعة من المميزات التي تجعلها مفيدة ومهمة لنا من أجل استخدامها وبالتالي قد قدمنا لكم مجموعة من أهم المعلومات الخاصة بالطاقة الدائمة ونرجو ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير.

أترك تعليق