ما هي عملية الفتاق السري

ما هي عملية الفتاق السري

ما هي عملية الفتاق السري؟، الفتق هو مرض من الأمراض المؤلمة وأيضًا المزعجة وتحتاج لعمليات حتى تزول والكثير من الأطفال تحدث لهم مضاعفات والبعض لا يحدث منها لذلك نحب أن نتعرف عليها وهذا من خلال، ما هي عملية الفتاق السري.

تعريف الفتق

هو عبارة عن شيء بارز للخارج في السرة أو في أي مكان في الجسم وعلى غير هيئتها الطبيعية وهو شيء مؤلم لابد من إزالته قبل حدوث مضاعفات.

وكذلك أيضًا يوجد بعض أنواع الفتاق الذي ليس له أي خطورة على الحياة، والبعض يوجد خطورة وفي كلا الحالات هي لا تزول بسرعة ولا تزول مع نفسها.

شاهد أيضًا: أعراض مرض الفتاق

نبذة عن فتق السري

والفتق يوجد في السرة وهذا بسبب خروج بعض من الأمعاء من خلال جدار البطن وتكون في السرة وهي التي يكون فيها الحبل السري.

وهي المكان الذي يغلق في بعض الأوقات ولكن بعض الأوقات لا تغلق طبيعيًا وهو أكثر انتشاراً عند الأطفال خصوصًا حديث الولادة، ومنهم ما تزول عندما يكبر ومنهم التي تحتاج لجراحة حتى تزول.

أسباب فتق السري

  • حيث نعلم أن الحالات الأكثر هي عند الأطفال في الولادة أو بعد الولادة بينما البالغين فتوجد لهم أسباب تجعل لديهم فتق في السري ومن هذه الأسباب هي
  • أن يكون ضغط البطن زائد عند المرأة في وقت الولادة، وأيضًا عندما تتجمع السوائل داخل البطن وفي حالة الاستلقاء على البطن يعمل على وجود فتق، وأيضًا في حالة السعال الشديد وكثرة التقيؤ بشكل غير طبيعي.
  • وأيضًا في حالة الإمساك ويكون لفترة طويلة وفي حالة التبول بطريقة صعبة وهذا عند الرجال لأنه يحدث تضخم في البروستات، وأيضًا زيادة في الضغط في البطن بسبب حمل بعض من الأثقال ذات وزن ثقيل.

ما هي أعراض الفتق السري؟

حيث أن من أعراضه مكان الفتق في البطن يكون رقيقًا، وأيضًا يكون متغيرًا وكذلك عندما يتقيأ الطفل بشكل مستمر ومفاجئ بدون أي سبب.

وكذلك أيضًا إحساس الطفل بألم شديد في البطن أي في السري وهذا بسبب الفتق ومن الأعراض أيضًا بكاء الطفل بشكل مستمر دون وجود أي سبب يجعله يبكي.

ما هي عملية فتاق السري؟

حيث أن عملية الفتاق لها أنواع منها

1 – الجراحة التقليدية

  • حيث هذا النوع يستخدم عندما يكون الفتق واحد فقط ولم يحدث هذا الفتق من ذي قبل حيث يقوم الطبيب بإزالة الكيس عن طريق فتحة صغيرة ثم يقوم بعد ذلك بسدها وهذا الفتح له عدة أنواع منها تقنية ليختنشتاين.
  • وحيث أن هذا يستخدم بشكل أساسي وكذلك أيضًا يعمل على تخفيف الضغط الناتج في البطن ويقلل نسبة الخطورة فيها وأيضًا يتم فيها استخدام خيوط قوية تسمى فولاذية فهي من الفلزات حيث لا تقطع ولا تؤلم.
  • وأيضًا تقنية باسني وهي تعتبر عملية مبدئية وخيطها يكون على العضلات وتستخدم هذه الطريقة في الحالات التي لا يمكن استخدام أي خيط حتى لا يسبب في قطع الأمعاء، وكذلك طريقة الترميم وتعمل على سد الفتحة.

شاهد أيضًا: ما هي جراحة المنظار؟

2 – الجراحة بالمنظار

هذه العملية تخفف من الوقت في المستشفيات وكذلك لا يحدث ألم كما أنها تحتاج لطبيب مختص وأجهزة حديثة وهي يقوم الطبيب بنفخ البطن حتى يتم اتساع مكان الفتق بالمنظار له عدة أنواع منها

  1. العلاج عن طريق خارج البطن وتكون معتمدة على بعض الشقوق كل شق منها له خصائصه التي يستخدمها الطبيب في العلاج.
  2. وأيضًا تقنية من خلال البطن تسمى البريتوني وهي مستخدمة في خارج البطن ويقومون بعمل شق واحد فقط وهذا الشق يقوم فيه الطبيب بإدخال الأدوات وإزالة الفتق.

3 – الجراحة الروبوتية

حيث أن هذه الجراحة والجراحة بالمنظار نفس الشيء إلا أن الجراحة الروبوتية بها روبوت.

وهذا الروبوت هو الذي يتحكم في تشغيل وعمل الأدوات بداخل البطن ويعمل على تقليل وجود المريض داخل المستشفى وهي تحتاج وقت أكبر عن بعض الجراحات الأخرى.

الفتق عند الرجال

حيث أن الفتق عند الرجال يجعل العلاقة الجنسية ضعيفة وهذا بسبب الألم الذي يشعر به الرجل، وكذلك أيضًا يعمل على ضعف القذف ولكن يرجع النشاط الجنسي كما كان عندما يتم إزالة الفتق.

بعد عملية الفتاق

حيث ينصح أنه بعد عملية الفتاق وهي عدم حمل أثقال، وأيضًا لابد من تخفيف وزن الجسم وعمل رياضة بشكل يومي مع عدم أكل الوجبات المليئة بالدهون.

وأيضًا شراء ماسك للبطن يتم لفه حول الخصر حتى يتم أرجاع البطن كما هي في شكلها الطبيعي حتى لا تؤخذ وقت في المامها وأيضًا البعد عن التدخين وعن الطعام الذي يجلب حموضة.

مضاعفات عملية الفتق بالمنظار

حيث يمكن حدوث ترك جزء من الأمعاء داخل البطن، كذلك يسبب كبر في الفتق بسبب الإشعاع كما يمكن حدوث انتفاخات وإمساك، ويمكن أيضًا أن يسبب تلوث في الأمعاء ويحدث وفاة كما يمكن وجود ثقب في البطن.

نصائح هامة للوقاية من حدوث فتق

يجب على الشخص تقليل الجهد الجسدي الذي يقوم به وعدم حمل أثقال، وأيضًا عدم حدوث فتق لابد من عدم التدخين، ولا بد من الحفاظ على الوزن المطلوب وفي حالة أفراغ الأمعاء يجب البعد عن الجهد.

وكذلك أيضًا لابد استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي ألم في البطن وفي حالة حمل بعض الأشياء الثقيلة لابد من ثني الركبتين حتى لا يكون الثقل على الظهر يسبب مشاكل عديدة يجب الحذر في تجنب الإمساك أو التقيؤ.

شاهد أيضًا: أعراض ما بعد عملية الزائدة

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن ما هي عملية الفتاق السري؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن الفتاق وعلاجه وعملياته وهذا من خلال، ما هي عملية الفتاق السري، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق