معلومات عن الاساسات السطحية وشرحها

الاساسات السطحية وشرحها

معلومات عن الاساسات السطحية وشرحها، أساس البناء هو عباره عن الجزء السفلي من البناء، كما إنه القاعدة التي يستند بها البناء على الأرض، ولابد من معرفة كل ما يتعلق بالأساس لأنها معلومات مهمة وسوف تفيدك سواء كان ذلك عند قيامك بالبناء أو بدون بناء، وذلك لأن الأساسات على حسب مدى قوتها وتحملها تعطيك الاستقرار والأمان عند حدوث أي كوارث، ويوجد نوعين من الأساسات وهما السطحية والعميقة، حيث يمكنكم معرفة معلومات عن الاساسات السطحية وشرحها من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هي الأساسات؟

يقال إن أساس البناء هو الجزء الذي يحمل البناء بطريقة قوية وعميقة بحيث يتحمل البناء لجعله قائم وقوي، حيث هو جزء من الطبقة السفلى التي يرتكز عليها البناء.

وينبغي أن نوضع على الأرض مواد صحيحة وقوية ونختار النوع الذي يتناسب معه من الأساسات بحيث نعطي البناء الأمن والاستمرار حتى يدوم فترة زمنية طويلة في حالة استخدام الإستخدام الطبيعي أو حتى في الكوارث الطبيعية مثل الهزات الأرضية وغيرها من الكوارث مما يحافظ على حياة أمنة ودائمة.

شاهد أيضًا:مراحل البناء من الألف إلى الياء

أنواع الأساسات

يوجد نوعين من الأساسات، وهما كما يلي: –

  • الأساسات السطحية.
  •  الأساسات العميقة

 الأساسات السطحية 

إنها الأسس التي يوجد فيها جزء من التربة مفيد ومناسب للتأسيس ويقترب تقريبًا من سطح الأرض ويتحمل أحمال البناء الثقيلة التي يجب إنشاؤها، يجب أن يكون أساس المبنى قويًا حتى لا يدمر أو انهيار هذا المبنى لاحقًا.

الأساسات العميقة 

عندما يكون هناك مبنى بحمولة كبيرة ولا يمكن للطبقة السطحية للتربة أن تحمل هذا المبنى، سوف نلجأ إلى أسس عميقة حتى يتم نقل أحمال المبنى إلى الطبقة العميقة من التربة التي لديها القدرة على حمل المزيد وأثقل الأحمال.

أنواع الأساسات السطحية

يوجد العديد من أنواع الأساسات السطحية، وهم كما يلي: –

 أساسات شريطية “مستمرة”

يقصد بالأساسات الشريطية انها أساسات تمتد تحت حائط البناء بأكمله.

تستخدم هذه الأساسات الشريطية في هذه الحالات الآتية :

  • نقوم بعمل أساس شريطي أسفل كل صف منها وذلك عندما تكون الأعمدة قريبة من بعضها البعض في المنشأ الهيكلي
  • يتم استخدام الأساسات الشريطية بحالة مباني الحوائط المائلة، وهذا حيث يتم نقل أحمال البناء لحوائط الدور الأرضي والتي سوف نقوم بوضع الأساس الشريطي تحتها لكي ننقل هذه الأحمال للتربة، وهذا سواء حوائط البناء كانت من الطوب بالبناء الذي ارتفاعه لا يتعدى الثلاثة أدوار أو بحالة البناء العالي ذو الحوائط الخرسانية.

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

قواعد منفصلة

هي قواعد يتم وضعها تحت كل عمود من أعمدة البناء، تستخدم القواعد المنفصلة في الحالات الآتية: –

  •  عندما تكون الأعمدة بعيدة عن بعضها البعض على عكس الأساس الشريطي ويكون أيضاً تحت العمود في البناء الهيكلي.
  •  ينبغي أن يكون العمود في وسط القاعدة المنفصلة لنطمئن أن الإجهادات تتوزع على التربة بشكل منتظم ومتساوي.
  • يتم توصيل القواعد المنفصلة مع بعضها البعض من خلال الميدات “سوف تكون الميدات في نفس منسوب القواعد أو تكون القواعد المنفصلة على ارتفاع معين من الميدات” ويتوقف ذلك على التأسيس القوي والعميق.

 قواعد مشتركة

يقصد بها قواعد يتم عملها تحت كل عمودين أو الكثير من أعمدة البناء، تستخدم القواعد المشتركة في حالتين هما كالاتي: –

  1. عندما تكون أعمدة البناء قريبة مع بعضها البعض وتتركز أحمال البناء في مكان محدد حيث حينئذ من الأفضل أن يتم عمل قاعدة مشتركة بمكان كبير تجمع عمودين أو الكثير من الأعمدة، كما انه يقوم بتقليل الإجهادات على التربة.
  2. عندما يوجد أعمدة جار حيث لا نستطيع وضع عمود الجار في مركز أو وسط القاعدة، وهكذا تكون الأحمال مركزة عند الجانب الأخر من القاعدة وينبغي اللجوء إلى عمل قاعدة مشتركة تجمع عمود الجار والعمود الأقرب له، ونلجأ لهذه الحالة عندما تكون الأحمال على الأرض متوزعة بطريقة متغيرة ويعاونه في تقسيم الأحمال على التربة تقسيم منتظم.

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

 أساسات لبشة “حصيرة”

الأساسات اللبشة تعني أنها نوع من الأساسات التي يتم وضعها على كامل وجه سطح الأرض تحت البناء ويكون في شكل قاعدة واحدة يستند عليها البناء.

تستخدم الأساسات اللبشة “الحصيرة” عند وجود نوع معين من التربة وهو النوع الضعيف الذي لا يتحمل الأحمال التي تنتقل إليها من البناء ولا بد من أن يكون البناء عالي الارتفاع، وإذا استخدمنا القواعد المنفصلة فيمكن أن نقوم بعمل أساس لبشة، حيث نقوم باستغلال مدى تحمل التربة “تحت البناء بأكمله” بحمل البناء.

يوجد الكثير من أنواع الأساسات اللبشة ومنها ما يلي: –

  1. لبشة بلاطة مسطحة تتحمل الأعمدة عليها مباشرة من غير استخدام كمرات منعكسة.
  2. لبشة من الخرسانة المسلحة والتي تكون ذو سمك عالي بحيث تتكأ عليها الأعمدة مباشرة.
  3. لبشة خرسانة عادية والتي ذو سمك عالي ويتم وضع قواعد مسلحة منفصلة عليها.
  4. كمرات وبلاطات مسلحة “سقف منعكس أو مقلوب”.
  5. أساسات الأعمدة سابقة التجهيز.

أساسات الأعمدة سابقة التجهيز

هي عبارة عن قواعد سواء كانت جاهزة أم تصب بالموقع وتكون مجهزة بطريقة معينة لكي يتم تثبيت الأعمدة التي تم تجهيزها عليها.

يوجد الكثير من الاستخدامات الأعمدة سابقة التجهيز والتي تتمثل فيما يلى: –

  • أولاً يتم استخدامها بحالة استخدام أعمدة جاهزة وذلك سواء كانت خرسانية أو معدنية.
  • ثانياً عند القيام باستخدام هذا النوع لابد من مراعاة الدقة بوضعها أماكنها والقيام بضبط مناسيبها، وهذا لضمان القيام بوضع الأعمدة التي تم تجهيزها بمكانها المضبوط والصحيح.

شاهد أيضًا: قانون قيمة التصالح فى مخالفات البناء

كانت هذه نبذة عن معلومات عن الاساسات السطحية وشرحها، كما يمكنكم معرفة تعريف الأساسات، الأساسات العميقة، أنواع الأساسات السطحية وفهم معناها.

أترك تعليق