فضل سورة يوسف قبل النوم

فضل سورة يوسف قبل النوم

فضل سورة يوسف قبل النوم، اليوم سوف نتكلم عن فضل سورة يوسف قبل النوم حيث أنها من السور التي بها قصص وحكم ومواعظ كثيرة يجب على الجميع الاقتداء بها، وعندما يقرأها الإنسان فإنها تعود بالكثير من الفوائد عليه سواء كان للرزق أو قبل النوم كما سنوضح الكثير من المعلومات عنها.

سورة يوسف

سورة يوسف يوجد بها قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة وهي من القصص الجميلة التي أفادتنا كثيرا في حياتنا وهي من السور التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما عن ترتيب السور فهي من السور رقم 12 ويسبقها كلا من سورتي هود والرعد.

وقد تم نزول هذه السورة بفترة الدعوة المكية، أما عن عدد الآيات بها فهي 111 آية ومحورها الرئيسي هو قصة سيدنا يوسف عليه السلام والتي احتوت على الكثير من المعاني والدروس الذي أفادت المؤمنين كثيرا في أمور حياتهم المختلفة.

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة الواقعة 7 مرات لجلب الرزق

فضل سورة يوسف

  • ويمكن القول من خلال فضل سورة يوسف إنها من السور التي تشمل الكثير من العبر والأحكام والمعجزات كما إنها تشفي صدور المسلمين، وقد جعل الله عز وجل الأفضلية سور معينة من حيث الحفظ والتلاوة والتكرار.

أما عن فضلها فقد ذكر من خلال استنباط العلماء في العديد من الروايات الضعيفة أو من العديد من الأخبار.

  • وقد ذكر البعض أن هذه الروايات قد اشتهرت من الوضع وهذا بأحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولذا فهي من الروايات الموضوعة ومن بين الروايات (علِّموا أرقَّاءَكُم سورةَ يوسُفَ؛ فإنَّه أيُّما مسلمٍ تلاها مُعلِّمَها أهلَهُ وما ملكتْ يمينُهُ، هوَّنَ اللهُ عليه سكَرات الموتِ، وأعطاهُ القوَّةَ ألَّا يحسُدَ مسلمًا).
  • وقد ذكر فضلها أيضا في الكثير من الأحاديث التي تحدثت عنها وعن بعض من السور الأخرى وهذا يتبين في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال (أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ).

وهذه السورة عددها يتجاوز المائة لذا فقد سميت بسورة المئين.

  • وفي هذا السورة شعور بالفرح وشعور بأنها قد فرجت لذا يود قراءتها ومن المفضل قراءتها لكل من هو حزين ويشكو من أمر ما، فقد نزلت هذه السورة في عام كان حزن على النبي صلى الله عليه وسلم حيث أنه فقد فيه كلا من خديجة بنت خويلد وأيضا عمه على بن أبي طالب رضي الله عنهم.
  • وكان كلا من عمر وعثمان رضي الله عنهما كانوا يودون قراءتها وخاصة وقت صلاة الفجر وهذا ما أعتاد عليه الكثير من الصحابة وليس عمر وعثمان رضي الله عنهما فقط، وقد قيل الفرافضة ما أخَذتُ سورةَ يوسفَ إلَّا مِن قراءةِ عُثمانَ بنِ عفَّانَ إيَّاها في الصُّبحِ، مِن كثرةِ ما كانَ يُردِّدُها).

وقال علقمة بن وقاص رضي الله عنه: (كان عُمرُ بنُ الخطَّابِ-رضي اللهُ عنه-يَقرَأُ في العتمةِ سورةَ يوسفَ وأنا في آخرِ الصّفوفِ، حتّى إذا جاء ذِكرُ يوسفَ، سمِعتُ نشيجاً).

فضل سورة يوسف قبل النوم

أن فضل سورة يوسف قبل النوم تكمن في الشعور بالراحة والطمأنينة وأن الله سوف يجلب الحق لصاحبه، كما تعلم الفرد على أن يصبر على الشدائد التي يواجهها وتجعله يتعلم منها العديد من الحكم والمواعظ والتي من خلالها يتوكل على الله ويترك كل حياته على الله عز وجل.

الدروس المستفادة من سورة يوسف

أما عن الدروس المستفادة من سورة يوسف فيمكن توضيحها من خلال التالي: –

  • قضاء الحاجات بالسر والكتمان: ويتبين هذا من خلال سيدنا يعقوب الذي أمر سيدنا يوسف بكتمان رؤيته الكواكب والقمر والشمس حيث أن هذا يمكن أن يضره لأن أخواته من الممكن أن يكيدوا له.
  • الثبات على الحق ومجابهة الفتن: وقدم قام سيدنا يوسف بهذا وظل ثابت على الحق على الرغم من إغراءات امرأة العزيز كثيرا له ولكنه تحمل السجن ومتاعبه وظل ثابت على منهجه ودعوته وبعد ذلك كافأه الله.
  • حقيقة الغيرة بين الأخوة: وهذه الغيرة تؤدي إلى الكثير من الضرر بينهم، وهذا الضرر أدى به أخوة يوسف إلى القتل وبالفعل قاموا بهذه المحاولة وكانوا يقولون (اقتلوا يوسف).

شاهد أيضًا: دعاء سورة يس لقضاء الحوائج مكتوب

معاني سورة يوسف مستفادة

  • الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر: يجب الصبر على البلاء وهذا ما قام به سيدنا يعقوب حين صبر على فقدان أبنه ولكن الله كافأه بأنه جمع شملهم وفي الآخرة أيضا سوف ينالون الجزاء الحسن.
  • خطورة الخلوة المحرمة بالمرأة: حيث أن الشيطان يوسوس في النفوس حتى يقودهم إلى الزنا وقد قال الله عز وجل (وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ).
  • تعبير الرؤيا بمثابة الفتوى: وهذا ما تم ذكره حين قال الله تعالى (قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ)، ولذلك أوضح العلماء أن من لا يعرف في تفسير الرؤيا ولا يعلم بها يجب ألا يتكلم فيها ولا يفتى فيها.
  • السعي إلى اتخاذ الأسباب الجائزة للنجاة من المصائب: وهذا يتبين من خلال قول يوسف (اذكرني عند ربك) وذلك كي يتم ذكر القصة للملك لمن يخرج من السجن وبهذا يقوم الملك بإجراء التحقيق اللازم، حتى يتم أخراج سيدنا يوسف عليه السلام من السجن بريء.
  • جواز طلب التمكين من المنصب: وقد تبين هذا في قول الله عز وجل (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ)، حيث أن كان هذا المنصب يقوم بإظهار قدرات سيدنا يوسف عند الملك دون الأضرار به، كما أنه يعمل على خدمة شرع الله عز وجل.
  • ولكن المنصب يكون فتنة عندما يكون المنصب خدمة لنفس الإنسان فقط كما أن الله عز وجل لا يعينه على ذلك.

قميص يوسف

قد تم ذكر قميص يوسف في الكثير من المواضيع التي يمكن توضيحها من خلال التالي: –

  • حيث أن القميص كان محاولة من أخوات يوسف عليه السلام لإثبات أنهم صادقين وهذا تبين من خلال قول الله عز وجل (وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ).
  • كان هذا القميص هو سبب في صدق سيدنا يوسف عليه السلام وأيضا السبب في براءته وشهادة طفل المهد على هذا من أقاويل امرأة العزيز الكاذبة، وقد تبين هذا من خلال قول الله عز وجل:
  • (وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ- قال هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ- وَإِن كَانَ قَمِيصُهُ- قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ- فَلَمَّا رَأَىٰ قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ).
  • عند إلقاء اخوات يوسف عليه السلام القميص على سيدنا يعقوب فحينها بصر يعقوب رده الله له وهذا يتبين في قول الله تعالى عز وجل (اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ).

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟

وفي نهاية رحلتنا مع فضل سورة يوسف قبل النوم، بعد أن وضحنا الكثير من الحكم والمواعظ وفضل هذه السورة على الإنسان نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال، ونود منكم الاقتداء بهذه الحكم والمواعظ التي تقود الفرد إلى الراحة والطمأنينة وأعلى قمم السعادة والنجاح، ونود أن تشاركونا المقال من خلال اقتراحاتكم وآرائكم، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد.

أترك تعليق