دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب، إذا تعرض الإنسان لضيق عليه أن يلجأ إلى الله، ويدعوه و يتذلل له و يتضرع، حتى يزيل الله همه، ويفرج كربه، وييسر له أموره، وفيما يلي نذكر لك في موقع معلومة ثقافية أهم الأدعية التي تزيل الهم وتفرج الكرب ودعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب.

شاهد ايضًا : سجود السهو أحكامه وكيفيته

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب:

  • اللهم إني عبدك، إبن عبدك، إبن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل فى قضائك، اسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته لاحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، آن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • وقد أخبر النبي صلي الله عليه وسلم أن هذا الدعاء ماقاله أحداً إلا وأذهب الله همه، و أبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا يارسول الله هل ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات، قال أجل ينبغي على من سمعهن أن يتعلمهن. رواه أحمد وغيره وصححه الألباني.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات و الارض، ورب العرش الظيم، كان النبي يدعو بهذا الدعاء.

أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب:

  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح ليشأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل و الجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
    وكان النبي صلي الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء دائماً.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، جاء فى صحيح مسلم أن عثمان بن العاص آتي إلى النبي عليه الصلاة والسلام، فقال يارسول الله “إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي و قراءتي يلبسها علي، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام، ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، وأتفل على يسارك ثلاثاً، فقال فعلت ذلك فأذهبه الله عني.
  • أخرج البخاري و مسلم عن إن عباس رضي الله عنهما قال، كان النبي صلي الله عليه وسلم، يدعو عند الكرب ويقول
    ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
اقرأ أيضًا :-  هل الدعاء يغير القدر المكتوب والنصيب ؟

أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب:

  • أخرج أحمد وأبو داوود عن نفيع بن الحارث، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال، دعوات المكروب: اللهم أصلح لى شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، لا إله إلا أنت.
  • أخرج أحمد و ابو داوود وإبن ماجة عن أسماء بنت عميس قالت
    قال لى رسول الله صلي الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو فى الكرب، الله الله ربي، لا أشرك به شيئاً.
  • عن أبي بن كعب قلت يارسول الله، إني أكثر من الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال ماشئت، قال: قلت: الربع؟
    فقال: ماشئت وإن زدت فهو خيراً لك، قال: قلت النصف؟ فقال ماشئت، وإن زدت فهو خيراً لك، قال: قلت الثلثين؟ قال ماشئت و إن زدت هو خيراً لك، قلت: إذاً أجعل لك صلاتي كلها، فقال إذن تكفي همك، و يغفر لك ذنبك. رواه الترمذي والحاكم.
  • عن علي رضي الله عنه أن مكاتباً جاءه فقال “إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلي الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أداه الله عنك، قال قل اللهم إكفني بحلالك عن حرامك، وإغنني بفضلك عن من سواك رواه الترمذي والحاكم.

أحاديث عن فضل دعاء فك الكرب

  1. عن أنس قال_ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لمعاذ ألا أعلمك دعاء، تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأداه الله عنك، قل يامعاذ
    ” اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شئ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، إرحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. رواه الطبراني.
  2. ورد في صحيح مسلم أن المصطفي صلي الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم ” اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شئ، فالق الحب والنوي، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شئ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ، إقضّ عنا الدين، وأغننا من الفقر.
اقرأ أيضًا :-  شرح دعاء سجود التلاوة في القرآن

شاهد ايضًا : أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه‎

شروط الدعاء المستجاب:

1- أن يخلص الإنسان في دعائه، ويكون دعائه خالصاً لوجه الله، لا يشوبه أي رياء، أو تصنع، وأن يقوم بتصفية الدعاء والعمل من أي أمر يشوبه.

2- أن يلح الإنسان في الدعاء، و يتضرع و يتذلل إلى المولي عز وجل، و أن يكرر دعائه، فلا يكل ولا يمل من الدعاء و لا يستعجل الإجابة.

3- أن يكون الإنسان لديه ثقة شديدة، ويقين تام بأن الله سبحانه وتعالي سيستجيب دعائه، وأن الله عز وجل قادراً على كل شئ، لقوله تعالي ” إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ “، النحل.

4- أن يخشع الإنسان فى دعائه، و أن يخلص فيه، وأن يرغب فيما عند الله عز وجل من الثواب، ويرهب ماعند الله من العقاب، فقد أثني الله على سيدنا ذكريا وأهل بيته، فقال تعالى ” وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ “، الأنبياء/89-90.

شاهد ايضًا : دعاء السفر بالسيارة أو الطائرة لجميع المسافرين

كانت هذه نبذة مختصرة عن دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب، يمكنكم التعرف على الدعاء مكتوب كما يمكنكم معرفة شرو الددعاء المستجاب من خلال المقال ولابد أخي وأختي الكريمة التضرع إلى الله في كل وقت، في وقت الفرح قبل الحزن فهو ملجئنا الوحيد من مصائب الدنيا.

أترك تعليق