دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب، نقدم لكم اليوم دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب حيث أن الإنسان في هذه الحياة دائماً ما يتعرض للمصائب و متقلبات الحياة التي تجعله يشعر بالهم والكرب والحزن الشديد، حيث أن هذه الحياة ليس للراحة وإنما للشقاء، لذلك فيجب على الإنسان أنه في دار ابتلاء.

فيجب عليه أن يجد لنفسه مخرج من هذه المصائب ولكن دون التعدي على حدود الله، وذلك لأن الأمر والحل بيدي الله وحده، فعليك أن تلجأ إليه مستشعراً قدرته آملا فيما عنده من النعيم الذي يعطيه للصابرين والذاكرين الله و المتضرعين إليه.

مقدمة دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب :-

إن الدعاء هو أحب العبادات إلى الله، لأنك تلجأ إليه وأنت في أشد الحاجة إليه، والله لا يرد عبداً جاء إلى بابه، لذلك فعند تعرضك الكرب الشديد والهم والحزن، فليس عليك سوى اللجوء إلى رب هذا الكون لتطلب منه ما تشاء من خلال الدعاء.

ودعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن من الأدعية التي تصرف الكرب والحزن عن الإنسان، بل لها مفعول السحر في راحة البال واطمئنان العقل، فالله يقذف الإطمئنان والسكينة في قلوب عباده الذاكرين، الذين يتضرعون له بالدعاء.

شاهد ايضًا : دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب

مفهوم الكرب الشديد والهم والحزن :-

الكرب الشديد والهم والحزن هي مفاهيم تشير إلى تعرض الإنسان بمصيبة من مصائب الدنيا لا يستطيع حلها، ما تنغص عليه الحياة، ونتيجة لهذه المصائب أو العراقيل التي قد يتعرض لها، فيصيبه الهم والحزن نتيجة لعدم قدرته على حل هذه المشاكل، وشعوره بأن الدنيا تضيق من حوله، وأنه لا يوجد أمل .

ولكن عند اللجوء إلى الدعاء فإن هذه الأحوال سوف تتغير، فيبدل الله الهم والحزن والكرب إلى منح يستطيع الإنسان أن يستفيد منها، وقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم كل مسلم أصابه كرب أو هم أو حزن أن يلجأ إلى الله بالدعاء، لأنه النجاة لكل مكروب، وقد علمنا الرسول العديد من الأدعية التي نلجأ بها إلى الله.

اقرأ أيضًا :-  دعاء السفر بالسيارة أو الطائرة لجميع المسافرين

ما أهمية دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن :-

الدعاء يعمل على تغيير الأحوال بين عشية وضحاها، فالله هو الذي نلجأ إليه بالدعاء هو الوحيد القادر على تفريج هذه الكربات، فالدعاء يشعر معه الإنسان بالراحة والسكينة، الأمر الذي قد يؤدي به إلى إيجاد حلول جذرية لمشاكلهم التي سببت له الكرب والهم.

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن تقرب العبد من ربه وتشعره بعظمة الخالق، كما أنه يعمل على تطهير هذا القلب و تجديده مرة أخرى بأقدار الله، ويورث في الإنسان الطمأنينة والنظرة الإيجابية لما يحدث له.

شاهد ايضًا : دعاء السفر بالسيارة أو الطائرة لجميع المسافرين

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب :-

لم يتعرض إنسان قط إلى مصيبة من مصائب الدنيا ويستعين بالله، إلا وقد أكرمه الله ولم يرده خائباً أبداً، بل وزاده فوق ما يريد أضعاف فهو الكريم، ويوجد صيغ كثيرة للدعاء وردت عن النبي الكريم بشأن الكرب الشديد والهم والحزن، نستطيع أن نذكرها في أي وقت ومنها :-

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم
  • وكان النبي دائم الذكر لهذا الحديث ” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال”
  • وقال رسول الله أنه عندما يتعرض الإنسان لكرب فيدعوا بهذا الدعاء “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • وعن أسماء بنت عميس قالت، قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، “ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب، الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً”
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.
اقرأ أيضًا :-  دعاء بالتوفيق والنجاح في الحياة أو الامتحانات

دعاء تفريج الكرب الشديد :-

  • أسألك بكلّ اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلم.
  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم.
  • يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.
  • اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

دعاء تفريج الكرب الشديد :-

الكرب يصيب الإنسان فيخرج قلبه من جسده، ويعكر صفو حياته، ولهذا فإننا نلجأ للدعاء ومن هذه الأدعية التي تفرج الكرب :-

  • لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
  • ربي لاتكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال الى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي
  • اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني، وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد
  • يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لاتبق لي هماً ولاحزناً ولاضيقاً ولاسقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك،وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
اقرأ أيضًا :-  أدعية لتيسير الزواج بسرعة مجربة

شاهد ايضًا : أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه‎

خاتمة دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب:-

إذا كان الكرب والهم والحزن شيء عظيم، فكرم الله وقدرته أعظم، وإن كان الكرب ينغص على الإنسان حياته، فذكر الله أكبر، حيث يقول الله تعالى ” أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، فاحرص دائماً على أن تستعين بالقوي الكريم، على كل مكروب وهم كبير، فلا تقل عندي هم كبير، ولكن قل ياهم عندي رب كبير.

 

وفي نهاية مقالنا حول دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب أتمني أن يحفظ الله الجميع ويفك كربهم ويقسم لهم نصيب في الخير، وسوف انتظر المزيد من التعليقات و الدعاء لكل مكروب وأتمنى لكم الاستجابة.

أترك تعليق