السنن المؤكدة وكم عددها ؟

السنن المؤكدة وكم عددها ؟

السنن المؤكدة وكم عددها؟، إن السنن هي ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من تقرير أو فعل أو قول، ويوجد منها السنن الواجبة والسنن المستحبة والسنن المؤكدة، يحصل مؤديها على أجر وثواب ولا يحصل تاركها على إثم، لذلك سنعرض لكم في هذا الموضوع السنن المؤكدة وكم عددها، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

أقسام سنن الصلاة

يوجد سنن قبلية وهي التي يقوم المسلم بأدائها قبل أداء الفرض، أما السنن التي يؤديها المسلم بعد الفريضة فتكون سنن بعدية.

شاهد أيضًا: دعاء المنزل الجديد من السنة النبوية مكتوب

السنن المؤكدة وكم عددها

  • لقد أمرنا الله عز وجل باتباع ما أتى به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والابتعاد عن ما نهانا عنه، لقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من صلى اثنتي عشر ركعة من السنة، فلقد بنى الله عز وجل له بيتاً في الجنة.
  • يوجد لصلاة الفجر ركعتين قبل أداء الصلاة، لقد أكد عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلك الركعتين ووصفهما بأنهما خير من الدنيا بما فيها، كما روي أن أجرها يكون أكثر من ثواب الإنفاق في سبيل الله عز وجل.
  • أوضح العلماء أن صلاة المغرب لها ركعتين بعد أداء صلاة المغرب، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما في المنزل، حيث كان معظم النهار مشغول مع الناس وكان ينشغل ببيته في الليل.
  • أما بالنسبة لصلاة العشاء فأوضح العلماء أنه ليس لها سنن قبلها ولها ركعتين بعد صلاة العشاء.

سنن صلاة الظهر

لم يستقر العلماء على عدد سنن الظهر التي تصلى قبل صلاة الظهر فهناك من أكد على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في المسجد وهناك من قال أن رسول الله كان يصلي أربع ركعات في المنزل قبل صلاة الظهر، أما بعد صلاة الظهر فهم ركعتين اثنين فقط.

سنن صلاة العصر

أكد الفقهاء أن صلاة العصر ليس لها سنناً مؤكدة، وأضافوا أن لها أربع ركعات قبل صلاة العصر.

السنن المؤكدة عند الشافعية والحنابلة والمالكية

  • أكد الشافعية أن السنة التي تسبق صلاة الظهر هي أربعة ركعات، وأن التي تليها فهي ركعتين فقط، استشهدوا بذلك بما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث أكدت أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر أربعة ركعات، ثم يذهب لصلاة الظهر، ثم يعود ليصلي ركعتين في البيت، تابعت أنه يصلي المغرب بالناس ثم يصلي بعد ذلك ركعتين في المنزل.
  • أكد الحنابلة أن السنن تشمل عشر ركعات، وهم ركعتان قبل صلاة الفجر وركعتان قبل وبعد صلاة الظهر، بالإضافة إلى ركعتين بعد صلاة المغرب وركعتان بعد صلاة العشاء.
  • أكد المالكية أن السنة بعد صلاة المغرب من الممكن أن تكون اثنين أو أربع أو ستة ركعات، وركعتين قبل وبعد صلاة الظهر، وركعتين قبل صلاة العصر ولم يذكروا أي سنن بعد صلاة العشاء سوى الشفع والوتر.

شاهد أيضًا: كم عدد أيام السنة الهجرية

ما هي سنن صلاة الجمعة؟

أكد الفقهاء أن سنة صلاة الجمعة تتكون من ركعتين قبل أداء الجمعة وركعتين بعد أداء صلاة الجمعة وذلك ما أكد عليه الشافعية، أما بالنسبة للحنفية أكدوا على صلاة أربعة ركعات بعد صلاة الجمعة واستشهدوا بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما قال من كان منكم مصليًا بعد صلاة الجمعة فليصل أربع ركعات، أما بالنسبة للحنابلة والمالكية، فلم يوضحوا عدد للسنن، لذلك يجب أن نتبع ما أمرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ما الفرق بين الفريضة والسنة؟

إن الفريضة هي الصلاة التي وجبت على كل مسلم بالغ عاقل أن يؤديها، وأكد العلماء أن المسلم يأثم على ترك الفرائض، لذلك يجب الالتزام بها، لأنها لا تسقط عن المسلم في أي حال ويجب عليه أن يقوم بأدائها في حال تذكرها على الفور.

أما السنة، فأكد العلماء أنها ليست واجب ولا فرض على المسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتركها في بعض الأوقات، ويطلق على السنن كلمة الرواتب، لأن من المفترض أن يواظب المسلم عليها طيلة حياته.

مراتب السنن

  • تختلف السنن في مراتبها، وذلك على حسب ما كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقوم بها.
  • النوافل هي ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يداوم على القيام بها فكان يتركها في بعض الأوقات ويصليها وقت آخر.
  • ويوجد صلاة التطوع، وهي التي يليها المسلم بهدف التقرب من الله، كما للمسلم حرية اختيار وقتها وعددها.
  • ويوجد المندوب والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول وهو عظيم الأجر ويطلق عليه اسم سنة والنوع الثاني ويكون أقل منها في الأجر ويسمى نافلة والنوع الثالث يتوسط بين النوع الأول والنوع الثاني ويسمى فضيلة.
  • ويوجد المستحب وهي تكون صلاة أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ولم يفعلها أو صلاة كان يقوم بها أحيانًا.
  • السنن المؤكدة وهي التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يواظب على أدائها ولم يتركها إلا مرات قليلة جدًا.
  • السنن غير المؤكدة وهي الصلوات التي كان رسول الله صلى الله معتاد على أدائها ولكن تركها في بعض الأوقات.

ما حكم قضاء سنن الصلوات الخمس؟

أكد الفقهاء أنه من الممكن أن يقوم المسلم بصلاة السنن التي فاتته، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد صلى سنة الظهر بعد صلاة العصر، كما قام صلاة سنة الفجر بعد صلاة الفجر.

لم يحدد الفقهاء أن قضاء السنن في حالة تركها المسلم ناسيا أو متعمدا، أضافوا أن من الممكن قضائها مثل قضاء الفرائض.

حكم تارك السنة المؤكدة

أوضح العلماء أن السنن المؤكدة تتفق مع الفرض، حيث أوضحوا أن من المكروه تركها، لكن في نفس الوقت لا يأثم المسلم تارك السنن المؤكدة بل يلام على تركها، كما أن من يؤديها يحصل على أجر على أدائها.

يوجد حديث لرسول الله صلى الله عليه يوضح فيه أن من لم يلتزم بسنته فليس من ملته، ويوجد حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن من ترك سنته فهو ملعون أي مطرود من لعنة الله عز وجل.

ما هي الصلوات المسنونة؟

  • يوجد عدد من الصلوات المسنونة مثل صلاة الاستسقاء، والهدف منها أن نطلب من الله عز وجل أن ينزل المطر، كما يوجد صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى وهي أيضًا من الصلوات المسنونة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث فيما معناه أن القمر والشمس من آيات الله عز وجل وهم لا يخسفان حياة أو موت أحد، فإذا وجدناه هكذا، فيجب علينا أن نصلي حتى يزيل الله ما نحن به.
  • طالبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نوتر في الصلاة، فقال:” أوتروا يا أهل القرآن، أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ما السبب حول صيام يوم عاشوراء عند السنة والشيعة

بعد الانتهاء من موضوع السنن المؤكدة وكم عددها؟، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم، حيث قمنا بتوضيح سنن صلاة العصر وسنن صلاة الظهر، كما وضحنا السنن المؤكدة عند الشافعية والسنن المؤكدة وغير المؤكدة، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق