نبذة مختصرة عن انجازات سعد زغلول

نبذة مختصرة عن انجازات سعد زغلول

انجازات سعد زغلول أن لدينا رموزًا تستحق ان نقف لها احترامًا ومن ضمن هذه الرموز هو الزعيم المصري سعد زغلول، حيث انه من ضمن العناصر التي كانت تكره وجود الاحتلال، فكانوا يريدون الاستقلال بالوطن والشعور بالحرية وأنهم لا يخافون من شيء، لذلك كان يعمل جاهدًا على أن يقوم بتوعية المصريين يقومون بالمساعدة في إزالة هذا الاحتلال، وكان يريد إزالة الاحتلال في كل شيء حتى في الأفكار، فكان يريد المساواة بين الشعب وتحقيق الحياة الطبيعية للمرأة.

هو كان يهدف لكل ما هو صالح للمجتمع كان يريد أن يكون وطنه أعظم الأوطان، حتى انه لم يهتم بنفسه ابدًا وماذا سيحل به، كان يعيش فقط للحرية في كل شيء فهذه رموزنا التي نفخر بها دائمًا ولا يمكن أن ننسى أفضالهم علينا الى الان، ومن هنا نقدم نبذة مختصرة عن انجازات سعد زغلول الزعيم المصري الذي كان يكره الاحتلال ومحاربة بقوة وعمل جاهدًا الى ان حقق ما يريد.

من هو سعد زغلول :-

  • سعد زغلول زعيم مصري ولد عام 1858 وهو قائد ثورة 1919، وهو من أهم الشخصيات الوطنية إلى يومنًا هذا.
  • فقدم حياته سبيلًا لحرية الوطن فشارك فى الثورة العرابية، وانضم للعديد من المثقفين، وقام بعمل حزب يضم كثير من القيادات المصرية.
  • وكان يطالب بالاستقلال دائمًا، ولم يخاف من السجن أو النفي بل إنه استمر في مطالبة الاستقلال وحق الحرية في كل شيء.
اقرأ أيضًا :-  5 قصص قصيرة ملهمة عن النجاح في الحياة

شاهد أيضًا : 15 معلومة عن مخترع المولد الكهربائي وأهم إنجازاته

انجازات سعد زغلول :-

  1. ساهم بتأسيس الجامعة المصرية مع قاسم أمين ومحمد عبده، وقد كانت من شروطها ان لا تختص بجنس ولا دين، وتكون لكل سكان مصر بدون تحيز، لأحد فالكل سواسية.
  2. وأسس أيضًا مدرسة القضاء الشرعي، وكان يهتم بالتعليم ورفع الميزانية اضعاف وكان يحارب الامية ويهدف جيل متعلم ومثقف.
  3. أصبح زعيم جماعة الوفد للمطالبة بالاستقلال ومغادرة الاحتلال، من أرضنا وظل وراء مطالبه إلى أن حقق هذا الطلب.
  4. وأسس نقابة المحامين.

 حياته العلمية : –

  • بدأ تعليمه في الكتاب ثم التحق بالأزهر وتتلمذ على يد الشيخ محمد عبده فأصبح خطيبًا وأدبيًا وسياسيًا ووطنيًا.

الحياة العملية :-

  1. عمل في الوقائع المصرية.
  2. ساهم في الثورة العرابية حيث دعا للتصدي للظلم الخديوى، لأنه كان منحاز للانجليز، فكان يريد إزالة الاستعمار من الوطن ولكنه تعرض للاضطهاد.
  3. وانشا قانون المحاماة وأسس مكتبا للمحاماة، بعد أن خرج من السجن واستمر في عمله الى ان تصبح مستشار وعمل أيضًا في محكمة النقض.

 حياتة السياسية :

  • قائد ثورة 1919 حيث انة تم احتجاجات من الوفد بقيادة سعد زغلول على فرض الحماية البريطانية على مصر.
  • فقد ثار الشعب واحتج ولكن سجن سعد زغلول، ونفى أيضًا.
  • وبعد ذلك أفرج عنه والثورة لم تنتهى، وحدث مفاوضات أدت إلى عزل الحماية البريطانية من مصر، ولكن لم يتم الاستقلال التام لكن في النهاية حققت الثورة مطلبها لكي لا نيأس ابدًا من طلب الحق والحرية.
  • كان يترأس أول وزارة وهى وزارة الشعب.
  • كان من ضمن مميزات شخصية سعد باشا زغلول إيمانه في أن المرأة لها حق المشاركة في الثورة وكان من ضمن هذه النساء زوجته صفية زغلول.
اقرأ أيضًا :-  قصة نجاح سليمان الراجحي مختصرة

شاهد أيضًا : بحث عن أهم إنجازات إبن سينا

وفاته سعد زغلول : –

  • توفي عام 1927 ودفن في ضريح سعد زغلول وتولى مكانه في الوفد مصطفى النحاس.

ماذا نستفيد من شخصية سعد زغلول الوطنية :-

  • ان هذه الشخصيات المرموقة لا تحتاج إلينا في شيء، سوى أن نتعلم معنى الحرية كما فعلوا، ولا نقبل بالتهاون، او نفرط فى وطننا، ولو على حساب أنفسنا.
  • سعد زغلول لم يهتم بشيء سوى الحرية فقط لذلك لم يستسلم للاستعمار ولم يقبل به، فقد سجن وخرج من السجن على نفس درجة الحماس، بل واشد.
  • لذلك علينا عدم الخوف من اى شخص يقيد حريتنا، حتى وان ضحينا بأنفسنا، فالحرية اهم شيء في الحياة.
  • وكان سعد زغلول صادق وصريح لا يحب الكذب، فكان يقول انة الرجل لابد ان يكون صريحًا، فكان تفكير سعد زغلول على أن يكون الاستقلال في كل شيء حتى من افكارنا المزعجة.
  • فعلينا عدم الاستسلام لأي شيء خطأ بل الوقوف أمامه، وتغييره بكل قوة ومع الإصرار والعزيمة يتحقق الهدف، فلقد شارع سعد زغلول طيلة حياته للاستقلال والحرية إلى أن تحقق ما يريده.

من اقوال الزعيم سعد باشا زغلول :-

  1. كان يقول دائمًا “الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة “وكانت هذه رسالة للشعب على أهمية الحرية والاستقلال من ظلم الاستعمار.
  2. أيضًا كان يقول “أنني من أنصار تحرير المرأة” اى تحريرها من الاضطهاد وقال انها نصف المجتمع ولها حرية المشاركة فيما تريد.
  3. وقال أيضًا “نحن لسنا أوصياء على الأمة بل وكلاء لها ” اى ان هذا الدفاع واجب عليه تجاه وطنه.
  4. وقال أيضًا “اختلاف الراى لا يفسد للود قضية ” اى انه لابد من احترام بعضنا البعض، حتى وإن كنا مختلفين فقال سعد زغلول كثيرة وأيضًا مهمة فهي تعلمنا كيف نحيا احرار بصدق، وحب ورحمة مع النساء، فكان طريقته في التفكير سليمة وبطريقة ذكية.
اقرأ أيضًا :-  قصة نجاح مؤسس ايكيا، وكيف وصل لعرش صناعة الأثاث

من انجازات سعد زغلول تحرير المراة :-

  • فقد كان من أنصار تحرير المرأة مع قاسم أمين، كان يهتم بحرية المراة  وجعلها بدون اضطهاد.
  • فكانت زوجته صفية زغلول معه في هذه القضية، حتى وأنها لقبت بأم المصريين.
  • فقد انضمت هدى شعراوى للوصول لما يريدون، ولكنها لم تظهر كثيرًا كان الغرض من هذه الحركة الاهتمام بالمراة، وأنها نصف المجتمع، ولها حقوق وواجبات.
  • فقد كان الكثيرون لا يهتمون بالمرأة ويجعلونها على الهامش، فبدون المرأة لا يصلح المجتمع، ولن يكون له أي أساس.
  • لذلك شارك سعد زغلول في هذه الحركة بكل حماسة وبذل مجهود كبير، لتحقيق أهداف هذه الحركة فلولاهم لما كانت المرأة حقوق و ظلت مهمشة.

شاهد أيضًا : قصة نجاح أوبرا وينفري لتحفيز الشباب

وفى النهاية كان علينا من تناول هذه الشخصيات العظيمة التي افنت حياتها في سبيل الحرية، فلا تقبل التهاون أو السماح للشخص أن يمس كرامتها، لهذا لا يخافون من أحد ولا من سجن ولا من نفى انجازات سعد زغلول من الرموز الوطنية التي تستحق التقدير لآلاف السنين، نرج نشر المقال لتعم الفائدة على الجميع، ومنتظرين تعليقاتكم.

أترك تعليق