طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة

طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة

طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة، في مقال اليوم سنتعرف على أفضل طريقة لتلخيص الكتاب، وأيضا سنتعرف على أهم المبادئ التي تمكنك من تلخيص الكتاب بكل احترافي، يشمل جميع النقاط الهامة التي توجد داخل الكتاب فتابع.

طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية :-

تعتبر فكرة تلخيص الكتب من أفضل الأفكار التي تساعد الكثير من الطلاب والباحثين على المذاكرة بشكل أسرع وأفضل من قراءة الكتاب كله، لذلك اليوم سنتعرف على أهم المبادئ التي يجب أن تضعها في الحسبان حين قيامك بتلخيص الكتاب وهي.

  • يجب عليك اولاً عند قيامك بتلخيص كتاب إن تضع جميع المعلومات التي توجد داخل الكتاب، كما هي دون قيامك تغييرها أو حذفها أو استبدالها، فيجب الحرص تماماً على عدم تعديل أو تغيير معلومات الكتاب.
  • يجب عليك الحذر من كثرة تكرار الأمثلة اي تقوم بالتغير في الامثلة التي تأتي بنفس المعنى، وأيضا يمنع تكرار المقدمة أو تكرار لكثير من المعلومات الغير هامة التي لا تفيد الطالب بأي شيء.
  • يجب أن يكون عندك القدرة الكبيرة على التمييز بين النصوص، أي يجب معرفة النص الرئيسي وتميزه عن النص الثانوي، وأيضًا يجب التفريق بينهما وبين النصوص المتفرعة حتي تستطيع معرفة ما هي النصوص الهامة التي يجب ذكرها أثناء التلخيص.
  • لابد من إن يكن لديك الكتابة بأسلوب متسلسل وواضح، لكي تتمكن من تنسيق جميع المعلومات وتنسيق جميع الأفكار بشكل منظم يسهل على القاريء إيجاد ما يحتاج إليه من الشرح.
اقرأ أيضًا :-  أسئلة ذكاء صعبة جدًا للكبار وأجوبتها

شاهد أيضًا : كيفية كتابة مقال وأهم خطواته

طريقة تلخيص الكتاب :-

  1. في بداية الأمر يجب علينا اولاً قراءة الكتاب كاملاً مع فهم جميع الأفكار الموجودة بداخله، لكي نتمكن من تحديد الفكرة العامة التي يتحدث عنها تلك الكتاب.
  2. بعد ذلك نقوم بتحديد جميع الأفكار الرئيسة الهامة الموجودة داخل الكتاب، وهذه الأفكار تحدد على حسب نوع الكتاب إن كان كتاب مقسم إلى فصول، أو إن كان قصة، أو إن كان كتاب يحتوي على معلومات حديثة.
  3. نقوم بعد ذلك بتنسيق تلك الأفكار ونحدد ما هي الأفكار التي تصلح لأن تكون فكرة رئيسة، وما هي الافكار التي سوف تكتب على أنها عنوان فرعي وهذه الخطوة هامة ويجب أن تنفذ بإتقان.
  4. نقوم بعد ذلك بإحضار الأوراق التي سنقوم بكتابة التلخيص بها، ويفضل أن تكون دفترا متماسك الأوراق لكي لا تتطاير بعض الأوراق ويفسد التخليص، ونراعي مراجعة جميع الأفكار قبل كتابتها.
  5. نقوم بعد ذلك بالتفكير بفكرة تجعلنا نستخدمها عنوان رئيسي يدور حوله الموضوع الذي يشمل جميع المعلومات الهامة الموجودة داخل الكتاب، ثم نبدء صياغة الكتاب بأسلوب سهل وبسيط وراقي.

طريقة تلخيص فصل من كتاب :-

  1. نقوم بكتابة جميع الأفكار الرئيسة كعناوين تحت بعض، ثم نقوم بشرح عنوان عنوان بكل المعلومات الهامة التي توجد داخل الكتاب والتي تفيد القاريء كثيرا.
  2. بعد الفراغ من جميع التلخيص الذي قمنا بكتابته داخل الكراسة، نقوم بعمل مراجعة بكل دقة لجميع الأفكار وجميع الشرح التي قمنا بكتابته داخل الكراسة.
  3. بعد ذلك نقوم بالمراجعة على التنسيق مرة أخرى، فيجب عليك التأكد أكثر من مرة بأن الأفكار التي قمت بكتابتها سوف تكون مفيدة وهامة إلي حد كبير وسوف تفيد الطالب كثيرا.
  4. كما يجب عليك التاكد بانك قمت بذكر جميع المعلومات وجميع النقاط الهامة التي لا يخلو منها الامتحان، فيجب الحرص على أن يكون التلخيص يفيد الدارس بنسبة مئة من مئة.
  5. يجب التأني التام عند القيام بتلخيص الكتاب، فاحرص على أن التلخيص التي سوف تقوم بتلخيصها يكن متوازن مع كل الكتاب، ويجب أن يحتوي على جميع المعلومات لكن بشكل سهل ومبسط.
  6. لابد عند تلخيص كتاب أن تقوم بكتابة كلمتين كمقدمة للكتاب تشمل تلخيصا لجميع الأفكار التي يقوم عليها التلخيص، وايضًا احرص على كتابة كلمتين تكون خاتمة لتلك التلخيص.
اقرأ أيضًا :-  ماذا يعنى الإحتراق الذاتي النفسي في الإسلام

شاهد أيضًا : أهم المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل

أهم إرشادات التلخيص :-

  • لابد عند تلخيص كتاب من الحظر إن كنا نقوم بتلخيص كتاب ديني يحتوي على عدد كبير من الفوائد الدينية، فاحذر من تكرار تلك الشواهد كثيرا أثناء التلخيص يجب كتابة الشاهد مرة واحدة فقط.
  • أما إذا كنا نقوم بتلخيص كتاب عن مادة الرياضية والعمليات الحسابية، ففي هذه الحالة نقوم بكتابة جميع المسائل كما هي، لأننا لا نستطيع تغيير أي قاعدة من العمليات الحسابية والا سوف تكون النتيجة خاطئة.
  • أما إذا كنا نقوم بتلخيص كتاب يتحدث عن التاريخ فايضا لا يمكننا تغيير ولا ترتيب أي نص تاريخي، لكننا يمكن أن تقوم بتلخيصها بطريقة تؤدي نفس المعنى دون حذف أو تغيير أي معلومة منها.
  • أما إذا كنا نقوم بتلخيص قصة لا تحتوي على أي فصول، فهذه تعتبر من اسهل طرق التلخيص فيقوم بقراءة القصة جيدًا وكتابة ملخص مبسط وجيد، لها يدل علي جميع الاحداث التي دارت بها.

فوائد تلخيص الكتاب :-

  • فكرة تلخيص الكتاب تسهل كثيرا فهم جميع المعلومات الموجودة بداخلة الذي يصعب على الكثير من الناس والطلاب فهمهم، كما تسهل كثيرا عملية المذاكرة.
  • قيام الطلاب بتلخيص كتبهم بأنفسهم فهذا دليل على قدرة وذكاء هذا الطالب، فإن عملية التلخيص تتطلب قراءة الكتاب بالكامل ثم القيام بتحليله ثم فرده ثم إعادة صياغته، وهذه العملية لا يستطيع القيام بها غير الطالب الذكي الذي يتمتع بمهارات عالية، وفي كل مرة يقوم بالتلخيص فإنه يقوم بزيادة تلك المهارات.
  • يساعد تلخيص الكتب في تقوية مهارة الطالب الكتابية، وتقوية تميزت بين المعلومات الأساسية والمعلومات الفرعية التي يمكننا الاستغناء عنها.
  • إن القيام بتلخيص الكتاب يساعد في تقوية تركيز الطالب وتسهيل عملية الحفظ.
اقرأ أيضًا :-  ما هي أهم المواد المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي

شاهد أيضًا : كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية

في نهاية مقال طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة اتمنى ان اكون قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها تقومون بتلخيص الكتب كما أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات التالية على موقعي.

أترك تعليق