جامعة السلطان قابوس عمادة القبول والتسجيل

جامعة السلطان قابوس عمادة القبول والتسجيل، جامعة السلطان قابوس هي جامعة تأسست وأنشأت في عمان وذلك عقب الوعد الذي أبداه سلطان عمان خلال اليوم الوطني لسلطنة عمان عام 1980م؛ افتتحت جامعة السلطان قابوس في “مسقط”، عاصمة عمان، عام 1986م، وكان عدد الطلاب فيها 500 طالبًا فقط (هناك الآن أكثر من 15000 طالبًا)؛ تقع الجامعة في وادٍ تحت جبال عمان، كما أنها هي الجامعة العامة الوحيدة في البلاد؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على جامعة السلطان قابوس عمادة القبول والتسجيل.

جامعة السلطان قابوس

  • جامعة السلطان قابوس هي تحقيق للوعد الذي أعلنه سلطان عمان-رحمه الله-، جلالة السلطان قابوس بن سعيد، وذلك خلال الذكرى العاشرة لليوم الوطني لسلطنة عمان في عام 1980م؛ بدأ العمل في الجامعة عام 1982م والتحق الطلاب الأوائل في عام 1986م.
  • وبدأت الجامعة بخمس كليات، وهي الطب، والهندسة، والزراعة، والتربية، والعلوم؛ علاوة على ذلك، تم إنشاء كلية الآداب في عام 1987م، بعد كلية التجارة والاقتصاد التي تم تطويرها في عام 1993م.
  • مسقط رأس جامعة السلطان قابوس بمحافظة مسقط بقرية الخوض، في سلطنة عمان؛ وهي الجامعة الحكومية الوحيدة بالسلطنة.
  • يعد الأداء في الاختبارات النهائية للمدارس الثانوية هي الطريقة التي يتم بها اختيار معظم الطلاب لكي يلتحقون بجامعة السلطان قابوس؛ هذا وزاد تسجيل الطلاب من 500 طالب في عام 1986م إلى أكثر من 10000 طالب في عام 2005م.
  • يعيش أكثر من نصف الطلاب خارج الحرم الجامعي بسبب ضيق المساحة، وتضم حاليًا حوالي 15357 طالبًا منهم 7942 إناثًا و7415 ذكورًا.

تابع أيضًا: تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة

وصف جامعة السلطان قابوس

  • المباني في الحرم الجامعي مبنية من الحجر الرملي الأبيض والوردي، وقد شيدت على محور ذي طرف واحد يشير إلى مكة؛ يوجد مسجد جامعي بينما تحتوي جميع المباني تقريبًا على غرفة للصلاة؛ هناك مدخل منفصل إلى المباني للرجال والنساء، بالإضافة إلى مقاعد منفصلة في الفصول الدراسية.
  • كما يوجد مجمعان رياضيان -أحدهما للطلاب والآخر للطالبات؛ وتضم كل واحدة ملاعب كرة قدم، وملاعب لألعاب القوى، وملاعب خارجية، وملاعب كرة طائرة، وصالات رياضية داخلية، وحوض سباحة، وملاعب اسكواش.
  • لكن مدينة مسقط نفسها، التي تحيط بها الجبال والخليج العربي، لديها أيضًا الكثير لتقدمه، بما في ذلك سوق مطرح، والمتنزهات الكبيرة، ومراكز التسوق، والشواطئ، والكثبان الرملية.
  • بين عامي 2010م و2015م، جندت الجامعة طلابًا من 38 دولة، بينما جاء الأكاديميون من 69 دولة؛ وتتعاون المؤسسة أيضًا مع الجامعات في جميع أنحاء العالم، حيث أن لديها اتفاقيات مع جامعات في آسيا، وأوروبا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية.
  • الجامعة لديها سبع قيم أساسية، وهذه هي: الاحتراف، التميز، الالتزام، النزاهة، الولاء، التعاون، الإنصاف.

جامعة السلطان قابوس عمادة القبول والتسجيل

  • عمادة القبول والتسجيل هي عمادة مسألة عن إدارة خدمات القبول والتسجيل بالجامعة؛ كما أنه بعد استكمال جميع متطلبات نظام إدارة الجودة واجتياز جميع مراحل التقييم الخارجية والداخلية من قبل هذه العمادة.
  • حققت عمادة القبول والتسجيل بجامعة السلطان قابوس شهادة الجودة (ISO 9001/2015)، وذلك يرجع إلى الكيفية الفنية التي تدار بها خدمات القبول والتسجيل في الجامعة.
  • تسلم معالي الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس الشهادة بحضور ممثلين عن الشركة الاستشارية وشركة التدقيق الخارجي (الشركة التي تمنح الشهادة) بشركة العديد من المدعوين.
  • وهذا اعتراف عالمي بالتزام العمادة بتنفيذ معايير إدارة الجودة في خدمات القبول والتسجيل التي يقدمها المستفيدون من الطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس؛ فمنذ عام 2015 م، بدأت العمادة العمل في مشاريع إدارة الجودة وتتمثل الطريقة في عقد عدة ندوات لنشر ثقافة الجودة بين موظفي العميد.
  • وتعريفهم بالقواعد الأساسية التي تتطلب إدارة واعتماد هذه المعايير، والعمل على طرق وإجراءات تسجيل جميع خدمات القبول والتسجيل؛ وعلى مجموعة من العمادة، يتم تأهيل الموظفين وتدريبهم ليصبحوا مدققين داخليين لدعم نظام تطوير العمادة.
  • شهادة الجودة (ISO 9001/2015) التي حصل عليها العمادة في قسم خدمات القبول والتسجيل هي نتيجة التعاون البناء بين موظفي العمداء، والذين هم حريصون على تطوير وتحسين إجراءات العمل بناءً على أحدث التقنيات والتطورات في مجالات القبول والتسجيل.

وشغف العمادة بجودة الخدمة؛ يوفر هذا الإنجاز بيئة عمل إيجابية لموظفي العمادة لأداء المهام الموكلة إليهم، ومن المؤمل أن ينعكس هذا الإنجاز أيضًا في تحفيز موظفي العمادة على تحسين أدائهم، والاستمرار في تطوير مستويات خدمات القبول والتسجيل لديهم.

شاهد أيضًا: أفضل تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز

الكليات داخل جامعة السلطان قابوس

كان لجامعة السلطان قابوس في الأصل خمس كليات، ولكن يوجد الآن تسع كليات في المجموع، وهي تشمل:

  1. العلوم الزراعية والبحرية.
  2. الفن والعلوم الاجتماعية.
  3. الاقتصاد والعلوم السياسية.
  4. التعليم.
  5. هندسة.
  6. القانون.
  7. التمريض.
  8. الطب وعلوم الصحة.
  9. العلوم.

دعم التعليم العالي في جامعة قابوس

تدعم جامعة السلطان قابوس التعليم العالي من خلال تقديم منح دراسية لتشجيع الطلاب على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا ذات الكفاءات الأكاديمية العالية؛ بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة تحسين المهارات في الدورات وورش العمل لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب المتعلقة بالبحث والنشر والإشراف والاحتراف.

نوع الدعم

المنح الدراسية (ومدتها عامان لدرجة الماجستير، وأربعة أعوام للدكتوراه)

تقدم الجامعة نوعين من منح الدراسات العليا سنويًا:

  • الإعفاء من الرسوم الدراسية للمنح الدراسية (برنامج الماجستير فقط).
  • منح دراسية كاملة (للماجستير والدكتوراه).

يتم تقديم منح الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في الغالب في جميع الكليات في مختلف التخصصات، بينما يتم تقديم برامج الدكتوراه في 28 تخصصًا مختلفًا من خمس كليات، وهي: العلوم، والهندسة، والعلوم الزراعية، والبحرية، والطب، وعلوم الصحة، والفنون، والدراسات الاجتماعية.

كما يتم تقديم برامج الماجستير في 58 برنامجًا مختلفًا عبر ثماني كليات؛ في عام 2011م، قدمت جامعة السلطان قابوس عددًا من 93 منحة دراسية لدرجة الماجستير، و10 منح دراسية لدرجة الدكتوراه.

التدريب (تتراوح مدة كل برنامج بين يوم واحد إلى خمسة أيام)

تقدم عمادة الدراسات العليا عددًا من البرامج التحسينية لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والباحثين؛ يتم تقديم البرامج في شكل عروض تقديمية وورش عمل، كما يتم إصدار الشهادات عند الانتهاء من البرنامج؛ وفيما يلي بعض ورش العمل المقدمة من خلال برنامج تعزيز الدراسات العليا:

  • الإشراف الفعال على بحوث الدراسات العليا -وهو يعقد في شهر يناير من كل عام ويقدم باللغة الإنجليزية.
  • كتابة الأوراق العلمية ونشرها -تقام كل فصل دراسي، ويتم عقد ورشتي عمل منفصلتين، إحداهما باللغة الإنجليزية (للعلوم) والأخرى باللغة العربية.
  • إثراء مهارات الدراسات العليا -تقام كل فصل دراسي، ويتم تقديم أقسام منفصلة باللغتين الإنجليزية (للعلوم) والعربية.
  • إجراءات السلامة الأساسية في المختبر والميدان -تُعقد كل فصل دراسي باللغة الإنجليزية.

هيئة التدريس البارزة في جامعة السلطان قابوس

  • دون تشاتي، عالِمة أنثروبولوجيا، وأستاذة مشاركة من 1988م إلى 1994م.
  • جوخة الحارثي ـ كاتبة
  • عبد الجبار جري، عالم رياضيات.
  • جاكي سبينر، صحفية، عملت في واشنطن بوست من 1995م إلى 2009م.
  • ستانيسواف شويركزكوفسكي، عالم رياضيات، 1986م إلى 1997م.

تصنيف جامعة السلطان قابوس

  • جامعة السلطان قابوس (SQU) تقع في المرتبة الأولى في عمان، بل وتم تصنيف جامعة السلطان قابوس في المرتبة 379 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم من قبل (Quacquarelli Symonds (QS ومقرها لندن.
  • تم تصنيف الجامعة أيضًا في المرتبة العاشرة في تصنيف (Quacquarelli Symonds (QS للمنطقة العربية 2019م، كما تم وضعها في الفئة 151-200 في تصنيف (Quacquarelli Symonds (QS للمواد الدراسية.

اخترنا لك أيضًا: موقع جامعة حورس الخاصة ومصروفاتها

في نهاية مقال جامعة السلطان قابوس عمادة القبول والتسجيل، قدمنا لكم من خلال موقعنا جامعة السلطان قابوس وعمادة القبول والتسجيل الخاصة بها، والتي حصلت على شهادة الجودة؛ هذا بالإضافة إلى معلومات وفيرة حول هذه الجامعة بداية من تاريخ إنشائها وحتى تصنيفها ضمن الجامعات على مستوى العالم؛ فنرجو أن يكون المقال قد أفادكم ونال استحسانكم! – وللمزيد من المواضيع التثقيفية، زوروا موقع معلومة ثقافية!

مقالات ذات صلة