طريقة الفصل المناسبة لفصل سائلين عديمي اللون

طريقة الفصل المناسبة لفصل سائلين عديمي اللون تختلف طرق الفصل للمحاليل والمخاليط، حيث توجد طريقة الترشيح أو التبخر أو الفصل بالتقطير أو بطريقة اللوني، أو طريقة الكروماتوغرافيا وتختلف تلك الطرق باختلاف نوع الخليط، وفصل السائلين عديمي اللون تعتبر طريقة من إحدى الطرق التي تستخدم لفصل المخاليط، وفي هذا المقال سنتحدث عن الطريقة المناسبة لفصل سائلين عديمي اللون، وكيفية الفصل للخل عن المياه، وأيضًا ميزات المحاليل المكونة من سائلين عديمي اللون.

طريقة الفصل المناسبة لسائلين عديمي اللون

  • من السهل جدًا فصل معدومة اللون لأي محلول يحتوي على سائلين يكونوا منفصلين مكونين لهذا المحلول، فعلى سبيل المثال إذا كان لدينا الماء والإيثانول، فتتضمن تلك الطرق فصل سائل الإيثانول عن الإيثانول والماء باستعمال طرق كثيرة، وأيضًا تشمل الفصل لأي سائل عن المحلول بطريقة التقطير، فما هي طريقة التقطير لفصل سائلين عديمي اللون؟
  • التقطير هي عبارة عن طريقة فصل سائلٍ ما عن مخلوط مكون من سائلين فيما أكثر، وهي طريقة سهلة جدًا بحيث أن السوائل لديها نقاط للغليان كثيرة، وعندما يسخن الخليط يغلي ويتبخر سائل منهم قبل الآخر فعندها نتمكن من الحصول على كل سائل على حدة.

شاهد أيضا: كيف يمكن تسريع عملية الذوبان؟

كيفية الفصل للخل عن المياه

  • كما تحدثنا سابقًا أن طريقة التقطير هي الطريقة المناسبة لعملية فصل سائلين عديمي اللون، وكمثال على ذلك محلول الخل مع الماء فيمثل الخل تقريبًا خمسة بالمئة، لذا مهم جدًا أن نعاير هذا المحلول بمحلول هيدروكسيد الصوديوم لنصل إلى حموضة تسعة أو عشرة، ثم بعد ذلك نقوم بتقطير الماء عن طريق تعريض المحلول للحرارة، وبعد تلك المهمة يكون ما تبقى عبارة عن مخلوط لأسيتات الصوديوم مع هيدروكسيد الصوديوم.
  • وبعدها نستخدم زجاجة لتكثيف الماء بها، ونأخذ الباقي من مخلوط أسيتات الصوديوم مع هيدروكسيد الصوديوم للحصول على الخل، ويضاف بقلة ليتم تبخيره ويتم تركيز المحلول لتصل درجة حموضته تقريبًا إلى 0.6 بالتقطير، عندها سيكون الباقي عبارة عن حمض الكبريتيك وكبريتات الصوديوم.

ميزات المحاليل المكونة من سائلين عديمي اللون

  • بعد التعرف على طريقة الفصل لسائلين عديمي اللون، فمن المهم أن تعرف خواص المحلول، المحاليل كلها سواء كانت في حالة سائلة أو حالة غازية أو حالة صلبة، فالمواد أو المادة التي تتواجد بكمية كبيرة يطلق عليها المذيب والمواد أو المادة التي تتواجد بكمية صغيرة هي المذاب، كما يمكن أن يكون المذيب والمذاب بنفس الحالة الفيزيائية.

الحالة الفيزيائية للمادة المذيبة عامًة تحدد على أساسها حالة المحلول والمادة المذابة، وطالما أن المادة المذيبة متحدة وتعطي محلول متجانس، فإن المادة المذابة قابلة للذوبان في المادة المذيبة، وفيما يأتي الخواص الإضافية للمحاليل، خاصًة المحاليل التي تتكون من سائلين عديمي اللون فيما يلي:

  • المحاليل عبارة عن مخلوط متجانس.
  • جسيمات المحاليل صغيرة جدًا وقطرها يبلغ أقل من واحد نانومتر، لذا لا يمكننا رؤية الجزيئات في المحاليل بالعين المجردة.
  • الجسيمات التي تتواجد في المحلول لا تصدر أي شعاع ضوئي يعيش عبرها، فبالتالي مسار الضوء لا يكون مرئيًا.
  • المذيبات لا تنفصل عن المحاليل وترسبها، لذلك المحلول مستقر.
  • بطريقة التقطير فقط يمكننا فصل مكونات المحاليل وليس عبر طريقة الترشيح.

وجه التشابه بين المحاليل والمخاليط

  • تتواجد العديد من الأمثلة للمخاليط كالهواء والدم والتربة إلخ، وأيضًا من المواد المتكونة من نوعين وأكثر من المواد طبقًا لتوزيع المكونات وطبيعتها، وتتصنف المخاليط إلى المخاليط المتجانسة والمخاليط الغير متجانسة، فالمخلوط الذي تتوزع مكوناته بصورة متجانسة يعرف بالمخلوط المتجانس، أما الذي تتوزع مكوناته بصورة غير متجانسة فيعرف بالمخلوط الغير متجانس، لكن المحلول هو عبارة عن مخلوط متجانس مكون من مادتين فأكثر.

قد يهمك: ما هو جهاز تقطير الماء

المخاليط المنفصلة

المواد الرئيسية في المخاليط لا تفقد خصائصها الكيميائية، حيث يمكننا تقسيم كل مخلوط إلى مكوناته الأساسية والأصلية بأي شكلٍ من الأشكال، وأهم المعاملات سيتم شرحها فيما يأتي:

التقطير

  • هذه الطريقة تستخدم لفصل المخلوط أو المحلول الذي يتكون من سائلين وأكثر من ذلك، حيث تتبخر المكونات الموجودة في الخليط السائل في طريقة التقطير، وبعد ذلك يتم تسخين المحلول لتكثيفه وتجميعه.
  • وعند الوصول لأدنى درجة حرارة تتبخر المادة التي تكون أكثر تطايرًا، ثم يستقر ويتكثف البخار الناتج من خلال أنبوبة مبردة تسمى بالمكثف، ويتحول للحالة السائلة وناتج هذا التكثيف المتجمع يطلق عليه نواتج التقطير.

التبخر

  • وتستخدم هذه الطريقة لفصل مكونات المخاليط المتجانسة بشكل خاص حيث تفصل المكونات الصلبة عن المكونات السائلة، ومثال على ذلك هو طريقة استخلاص ملح الطعام عن طريق تبخير ماء البحر، حيث يكون ضوء الشمس هو مصدر الحرارة في عملية تبخير مياه البحر.

الترشيح

  • تستخدم هذه الطريقة لفصل مكونات المخاليط التي تتكون من جزيئات كبيرة بشكل كافي للإمساك بها، كمخاليط الغبار التي تتكون من الأحجار والأوساخ، لذلك فهي مواد مختلفة الحجم ويمكننا ترشيحها عن طريق استخدام المرشحات المناسبة.

الكروماتوغرافيا

  • أو ما تسمى بالتفريق اللوني وهي طريقة تستخدم لفصل الأصباغ إلى أصباغ فردية، ومثال فصل الماء والحبر هو أوضح مثال نستخدم فيه طريقة الكروماتوغرافيا للفصل بين المواد الذائبة المختلفة في سائل.

قد يهمك: ما هي وحدة اللتر ؟

طرق أخرى لفصل المخاليط

طرق يدوية للفصل

الفصل باليد:

  • بعض المخاليط يمكننا فصلها بأيدينا مثل فصل الخرزات الملونة عن بعضها البعض، أو فصل حبات العدس والأرز عن بعضها، أو فصل قطع لأصناف مختلفة من الفاكهة، إذًا عملية الفصل باليد تعد طريقة مناسبة في حالة ما إذا كانت الحبات كبيرة الحجم تقريبًا وعددها قليل.

الغربلة:

  • إذا كانت كمية الخليط كبيرة فيمكننا فصلها من خلال استخدام الغربال، حيث تتساقط الحبات الصغيرة في الحجم عبر الفتحات المتواجدة في الغربال، وتظل الحبات الكبيرة في الحجم داخل الغربال، ومثال على طريقة الفصل باستخدام الغربلة هو فصل الحصى أو الأحجار عن الرمل، حيث تتساقط حبات الرمال من الغربال وتتبقى الحبات الكبيرة فقط كالحصى والحجارة داخل الغربال.

الجهاز المسمى بجهاز الطرد المركزي

  • من الصعب فصل الحبات الصغيرة في الحجم عن المحلول أحيانًا، لذلك يتم استعمال جهاز الطَرد المَركزِي فهو جهاز ميكانيكي يعمل ويدور بسرعة كبيرة جدًا تعمل على فصل جزيئات المادة الصلبة من المحلول. 
  • بحيثُ تتجه الجزيئات الكبيرة للمحلول للخارج بعيدًا عن مركز الدوران، ولكن الجزيئات الصلبة الصغيرة في الحجم فتظل وتستقر في القاع.
  • ومثال على هذا عملية فصل جزيئات الرمال عن الماء، بحيث عادًة ما نحتاج لفصلها بالطرق العادية اليدوية، ولكن باستخدام هذا الجهاز تستغرق عملية الفصل ثواني معدودة. بالإضافة أيضًا إلى أنه يستخدم في فصل عينات الدم لبلازما وكرات الدم الحمراء، وأيضًا فصل جزيئات الحليب عن المياه، وفي فصل نظائر اليورانيوم الموجود بمحطات الطاقة النووية.
  • والجدير بالذكر أن أحيانًا تصل السرعة الخاصة بجهاز الطرد المركزي لثلاثين ألف مرة بالدقيقة، وذلك على حسب طبيعة المواد التي نريد فصلها. 

الفصل المغناطيسي

  • يستخدم الفصل المغناطيسي في فصل معدن خام مكون من مادتين أحدهما غير مغناطيسية والأخرى مغناطيسية، ويتم تمرير المادتين على حزام يدور ويتواجد بنهايته عجلة مغناطيسي. 
  • حيث تلتصق الحبات المغناطيسية بالحزام وتتساقط الحبات الأخرى، وعندما يتحرك الحزام ويبدأ في الابتعاد عن تلك العجلة المغناطيسية تتساقط الحبات المغناطيسية بوعاء آخر.

وفي ختام المقال لقد تعرفنا على طريقة الفصل المناسبة لفصل سائلين عديمي اللون، وأيضًا ذكرنا أمثلة على ذلك وتحدثنا على ميزات المحاليل المكونة من سائلين عديمي اللون، ووجه التشابه بين المحاليل والمخاليط، بالإضافة إلى الطرق المختلفة لفصل المخاليط، وأرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

مقالات ذات صلة