موضوع عن واجبات الزوجة

موضوع عن واجبات الزوجة

موضوع عن واجبات الزوجة جعل الله عز وجل الزواج مؤدة وسكينة بين الزوجين، ويسر فيه الرحمة والألفة بينهما، ولكى تستمر الحياة الزوجية بهدوء واستقرار وسكينة ومحبة وطمأنينة فيجب على كل واحد من الزوجين أن يعرف واجباته كل يؤديها، وأن يعرف حقوقه فلا يتجاوزها عنها أو يطلب أكثر منها، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم موضوع عن واجبات الزوجة وكذلك واجبات الزوج، تابعونا لنهاية المقال لتتعرفوا على ماذا يجب أن تقوم به الزوجة جهة زوجها من خلال موضوع عن واجبات الزوجة.

مقدمة موضوع عن واجبات الزوجة

  • ومن خلال موضوع عن واجبات الزوجة نوضح لأن للزوج حقوق على الزوجة وكذلك عليه واجبات تجاهها، كما أن للزوجة حقوق وعليها واجبات، وتختلف واجبات وحقوق كل منهما عن الآخر، حيث أشارت السنة النبوية المطهرة لحقوق الزوجين في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.
  •  ومن ذلك ما رواه ابن عباس – رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: (جاءتِ امرأةٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالت: يا رسولَ اللهِ ! ما حقُّ الزوجِ على زوجتِه؟ قال: أن لا تمنعَ نفسَها منه ولو على قَتَبٍ، فإذا فعلتْ كان عليها إثمٌ، ثم قالت: ما حقُّ الزوجِ على زوجتِه ؟ قال: أن لا تُعطِيَ شيئًا من بيتِه إلا بإذنِه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي واجبات المرأة تجاه زوجها شرعا

ومن خلال موضوع عن واجبات الزوجة نوضح أن الشريعة الإسلامية أوجبت السمحة على الزوجة حقوق يجب أن تؤديها الي زوجها، وقد كانت من هذه الواجبات من مستلزمات عقد النكاح، فكما أن الزوج ملزم بدفع المهر والإنفاق على البيت والاسرة وتحمل مؤونتهم وأداء الواجبات الخاصة به، فإن له حقوق يجب على الزوجة أن تقوم بها وتؤديها له، ومن حقوق الزوج على زوجته وكذلك واجبات الزوجة ناحية زوجها الآتي:

  • يجب أن تطيع الزوجة زوجها: فإن الله سبحانه وتعالي قد جعل القوامة للرجل على المرأة بالإرشاد والتوجيه والانفاق والرعاية وتولي المسؤولية الإدارية والمالية، وكذلك الحاكم يقوم على صالح الرعية وتحمل جميع همومهم وقضاء جميع حوائجهم، وذلك لما اختص الله سبحانه وتعالى به الرجال على السيدات من خصائص جسمية وفطرية وعقلية، حيث أوجب عليه أن يقوم بالإنفاق وألزمه بها حيث قال الله سبحانه وتعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ).
  • يجب على الزوجة أن تمكن زوجها من أن يستمتع بها طبقا للضوابط الشرعية، وذلك بمقتضى عقد النكاح والزواج، حيث إن أساس عقد النكاح مبني على تمكين الزوجة لزوجها من أن يستمتع بها، فمن حق الزوج دائما على زوجته أن تمكنه من نفسها، فإذا طلب الزوج من زوجته ذلك عقب عقد الزواج وكانت من أهل النكاح وكان قد قام بتسليم مهرها المعجل، ثم رفضت وامتنعت من إجابة زوجها في الجماع بينهما وتمكينه من الاستمتاع  بها ومنعته من حقه الشرعي فإنها في ذات الحين تكون قد ارتكبت محرم بل معصية كبرى، ويجوز للزوجة الامتناع عن موافقة زوجها في الجماع إن كان لها عذر شرعي أو مرض طاري يمنعها من ذلك الامر.

وذلك لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح).

أهم واجبات الزوجة

  • ومن واجبات الزوجة تجاه زوجها أيضا أن لا تسمح لمن لا يحب زوجها ويكرهه بدخول بيته إلا إذا سمح ووافق وقبل زوجها على إدخاله لبيته ما دامت علمت بان زوجها لا يحبه ولا يرغب من دخوله ذلك الشخص إلى بيته، حتى إن كان هذا الشخص الذي يكرهه زوجها أقرب الناس إليها كأمها وأبيها أو حتي شقيقها،فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه).
  • وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( … فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف).
  • من واجبات الزوجة تجاه زوجها ايضل أن لا تخرج من منزل الزوجية حتى تعلمه بخروجها وبعد أن يأذن لها، فإن لم يوافق أو يأذن لها لم تخرج، حتى إن كانت ترغب في زيارة ابيها أو والدتها المريضين، وما زلنا نستكمل معكم موضوع عن واجبات الزوجة وسنوضح في السطور القادمة واجبات الزوج علي زوجته.

واجبات الزوج على زوجته

  • ومن خلال موضوع عن واجبات الزوجة نوضح أن لكل واحد من الزوجين على الآخر مجموعة من الحقوق ومجموعة اخرى من الواجبات، فكما أن للزوج حقوق فإن عليه أيضا واجبات يجب عليه أن يقوم بأدائها لزوجته، وتنقسم واجبات الزوج وحقوق الزوجة على زوجها حقوق مالية أو واجبات مالية، وحقوق أخرى غير مالية، وفيما يلي بيان بهذه الواجبات وهي

واجبات الزوج المالية

حيث قسم العلماء حقوق الزوجة المادية والمعنوية، وكذلك قاموا بتقسيم الحقوق المالية لحقوق مالية متجدّدة يجب أن يتم أداؤها بشكل يومي، وحقوق مالية غير متجددة يتم أداؤها مرة واحدة في العمر، ومن الأمثلة على الحقوق المالية المتجددة هي

  • عليها حقها في أن ينفق عليها بشكل يومي بقدر حاجتها ويقوم بإطعامها بالمعروف، ويقوم بإسكنها في منزل يحتوي على كافة احتياجاتها الحياتية.
  • ويجب أن يؤمن لها الملبس الملائم الذي يسترها ويكفيها في فصول الشتاء والصيف.
  • الحقوق غير المتجددة التي تؤدي مرة واحدة ثم تسقط إن استوقفتها كاملة ومثال ذلك حقها في المهر الذي يتم فرضه لها مرة واحدة ووقت العقد وتفصيل ذلك كالآتي:

المهر

  • فالمهر حق مالي يجب على الزوج أن يوفيه الي الزوجة وفق ما اتفقا عليه، ففي الغالب تقوم الزوجة بقبضه في وقت العقد أو بعده بفترة قليلة، لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً).
  • وينقسم المهر في وقتنا الحالي إلى معجل تأخذه الزوجة في الحين، ومؤجل يستحق لها بعد وفاة الزوج أو بحصولها على الطلاق من الزوج.
  • حق النفقة واللباس والمسكن: فيجب على الزوج أن يؤمن لزوجته كل ما تحتاج اليه ويكفيها من النفقة بكل ما يختص من مأكل ومشرب وملبس ومسكن والتطبيب ونفقاتها الخاصة الأخرى، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، ولقوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ).

خاتمة موضوع عن واجبات الزوجة

وفي نهاية موضوعنا والذي كان بعنوان موضوع عن واجبات الزوجة نوضح أنه يجب أن يسعى الزوج دائما لإصلاح زوجته إن رأى منها ما يستدعي لذلك، وأن يعينها على الطاعة ويأمرها بها ويشجعها عليها بشكل دائم.

أترك تعليق