موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر

موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر، تحتل المرأة مكانة كبيرة في المجتمع، لما لها من دور فعال في شتى المجالات وكافة مناحي الحياة، حيث أنها تضحي كثيرًا من أجل الاهتمام بجميع أفراد أسرتها وإسعادهم، ويقع على عاتقها مسؤولية تربية الأبناء، وإعداد جيل جديد فعال في المجتمع، فلا يمكن التقليل من دورها أو مكانتها، فهي نصف المجتمع، بل المجتمع كله، موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن اليتيم بالعناصر والافكار

عناصر موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع :-

  1. مقدمة عن دور المرأة في المجتمع.
  2. أهمية تعليم المرأة.
  3. دور المرأة في تربية أبنائها.
  4. دور المرأة في مساندة الرجل.
  5. دور المرأة في الحياة السياسية.
  6. دور المرأة في الحياة العملية.
  7. المرأة في الإسلام.
  8. دور المرأة في عصرنا.
  9. خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع.

مقدمة عن دور المرأة في المجتمع :-

لا أحد ينكر أن للمرأة دور فعال في المجتمع، فهي المسئولة عن تربية أجيال جديدة من الإناث والذكور، لبناء مستقبل أفضل، حيث أنها البذرة التي تنتج ثمارًا تنفع المجتمع بأسره، في بصلاحها يصلح المجتمع، و بفسادها تفسد المجتمع، فهي الأساس، ولا يمكننا إنكار دورها ومكانتها.

لذلك يجب أن نقدر دور المرأة في حياتنا، كأم، زوجة، ابنة، أخت، صديقة، زميلة عمل، وغيرها من العلاقات، التي توضح أهمية وجود المرأة في حياتنا، فيجب أن نعطيها كل ما لها من حقوق، ونحافظ على كرامتها ومكانتها.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر

أهمية تعليم المرأة :-

أمر الإسلام الإنسان بطلب العلم، ولم يخص به الرجال فقط، بل حث الرجل والمرأة على حد سواء، كما قال الرسول الكريم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”، وتعليم المرأة دور فعال وأهمية في المجتمع، ومن أبرزها:

  • توسيع مدارك المرأة، وتنمية مهاراتها الإبداعية، لتتمكن من المشاركة الفعالة في بناء مستقبل أفضل للمجتمع.
  • تربية جيل صالح يستفيد منه المجتمع، فالمرأة المتعلمة تتمكن من تربية أبنائها بشكل أفضل من المرأة الغير متعلمة.
  • التعليم يساعد المرأة من المشاركة في سوق العمل، لتشارك زوجها في المسؤوليات المادية وأعباء الحياة.
  • تعليم المرأة يساهم في القضاء على الأمية والجهل، للنهوض بالمجتمع في شتى المجالات.
  • تحسين الحالة النفسية والمعنوية للمرأة، حيث أن التعليم يشعرها بمكانتها ودورها الفعال في حياتها وحياة أسرتها، ودورها في بناء وتنمية المجتمع.

دور المرأة في تربية أبنائها :-

الأم هي المسئولة عن تربية أبنائها، وملقى على عاتقها إخراج أجيال جديدة نافعة للمجتمع وأسرتها بشكل خاص، كما أنها مصدر الحنان والأمان بالنسبة لأطفالها، حيث أنها تعد المعلم الأول في حياة الطفل، والتي يكتسب من خلالها معظم أفكاره ومهاراته لبناء شخصيته.

كما أن الطفل يعتمد على أمه في بداية حياته بشكل كبير، فهو يحتاج إلى الرعاية والاهتمام المعنوي أكثر من الاهتمام المادي، وما يتلقاه منها في السنوات الأولى من عمره، هو النواة التي يبني عليها الصفات والخصال التي تستمر معه طوال عمره.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الماء واهميته بالعناصر والافكار

دور المرأة في مساندة الرجل :-

كما أن للمرأة دور لا ينكره أحد في حياة الرجل ومساندته على أعباء الحياة، فهي الأم التي تعد منبع الحنان، والزوجة رفيقة الدرب والتي تهون على زوجها مصاعب الحياة وضغوطها، والأخت التي تهتم بأمور أخيها.

كما أنها الابنة التي ترعى والديها ومصدر العطف بالنسبة لأبيها، وهي الصديقة وكاتمة الأسرار، فهي المرأة التي كرمها الله في الإسلام، ووصى بإكرامها ومعاملتها بالحسنى.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والفاسدة بالعناصر

دور المرأة في الحياة السياسية :-

تعاني المرأة في أغلب دول العالم من التمييز بينها وبين الرجل، وعدم المساواة بينهما في مجالات العمل، خاصة في مجال العمل السياسي، فهي لا تحظى على العديد من الفرص التي يحظى بها الرجال، رغم النجاحات التي تحققها على مستوى شتى المجالات.

فنجد أن المرأة تعاني من التقييد في المجالات السياسية، مثل دورها كقيادية أو مسئولة عن مكاتب الاقتراع وغيرها من المسئوليات.

إلا أنه من الملحوظ في الآونة الأخيرة، وفي ظل وجود قيادة سياسية واعية، أن المرأة بدأت أن تحظى على الكثير من الفرص في الحياة السياسية، لتتولى منصب وزيرة، محافظ، وغيرها من المناصب العليا في المجتمع.

دور المرأة في الحياة العملية :-

تهتم المرأة بالمشاركة الفعالة في سوق العمل، للمساهمة في تقدم المجتمع في شتى المجالات، والقضاء على الجهل والفقر والرجعية التي تعاني منها بعض الفئات وبعض المجتمعات، حيث تساهم المرأة في رفع المستوى الاقتصادي والمعيشي والاجتماعي والفكري.

كما أنه من المعروف أن المرأة تشكل جزء كبير من المجتمعات العربية، حيث أنها تمثل نسبة 50% من السكان، و63% من الطلاب الجامعيين، إلا أنها لا تمثل سوى نسبة 29% من القوة العاملة في المجتمعات العربية.

كما أن هناك الكثير من الأسر في المجتمع، خاصة في الآونة الأخيرة، تعتمد على المرأة كعائل أساسي لها، ومصدر الرزق وتوفير كافة الاحتياجات، مما يدل على مكانة المرأة وقدرتها على تحمل المسئوليات والكثير من الأعباء.

المرأة في الإسلام :-

  • حرص الإسلام على الحث على احترام المرأة والتأكيد على مكانتها ودورها، كما أوصى الرجال على معاملة النساء معاملة حسنة، وإعطائها كافة حقوقها، كما شرع الله لها في الإسلام حقها في الميراث.
  • كما أن الله عز وجل كرم المرأة وخصص لها سورة كاملة في القرآن الكريم، باسم “سورة النساء”، ليوضح واجبات النساء وحقوقهن في الشريعة الإسلامية، وقال تعالى “استوصوا بالنساء خيرًا”.
  • كما حث الإسلام المرأة على مساندة زوجها والاهتمام بتربية أبنائها، لاخراج جيل صالح ينفع المجتمع.
  • كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالنساء، حيث قال: “ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم”، كما قال النبي الكريم: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”.
  • وكان النبي يعامل زوجاته معاملة طيبة، ويساعدهم في أمور الحياة، ويخيط ثيابه بنفسه، كنوع من التعاون مع أهل بيته، كما كان يدلل زوجاته، فكان ينادي السيدة عائشة بـ”عائش”، أو “يا حميراء” بسبب إحمرار لون وجهها.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن حب الوطن من الإيمان بالأفكار

دور المرأة في عصرنا :-

  • للمرأة دور فعال في المجتمع منذ بدء الخليقة، ويتضح دورها بشكل ملحوظ في عصرنا هذا، حيث أنها أصبحت عنصر فعال، تشارك في كافة المجالات، لبناء مستقبل أفضل للمجتمع.
  • كما أنها تولت مناصب مهمة في المجتمع، فنجد الطبيبة، المهندسة، المعلمة، الإعلامية، الداعية، وغيرها، كما أنها تولت مناصب سياسية في البلد، الوزيرة، والمحافظة وغيرها.
  • كما أن هناك بعض السيدات من ربات البيوت يعملن في المشغولات اليدوية، لتجمع بين كونها أم وزوجة مسئولة عن تربية أبنائها ورعاية زوجها، وبين كونها عنصر عامل منتج في المجتمع.
  • كما أن هناك عدد من الأسر المصرية التي تعتمد على المرأة كعامل أساسي لها، بسبب بعض الظروف، منها وفاة رب الأسرة، تعرضه لظروف مرضية عصيبة تفقده القدرة على العمل، وغيرها من الأسباب.

خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع :-

وفي خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع، فللمرأة دور فعال في المجتمع، لا يمكن أن ننكر دورها ومكانتها، ويجب تقديرها والحفاظ عليها، والحرص على إعطاءها كافة حقوقها، فهي نصف المجتمع، والتي تخرج أجيال من الآباء والأمهات، فهي أساس التربية، ونواة بناء المجتمع.

وفي نهاية هذا المقال أتمني أن تكونوا وجدتم بغيتكم من خلال موضوع تعبير عن المرأة ودورها فى المجتمع بالعناصر.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن اداب المكتبة والقراءة بالعناصر

وفي نهاية مقالنا موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر أتمني أن يكون قد نال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من تعليقاتكم المميزة ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق