موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر والافكار

سوف نستعرض معكم اليوم من خلال موقعنا موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر والافكار لجميع المهتمين بهذا الصدد، تعد السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي، كما أنها توفر العديد من الفرص للشباب في مجال العمل، كما توفر المناخ المناسب لتبادل الأفكار والثقافات بين الشعوب، موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن السياحة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

ومصر مليئة بالعديد من الآثار السياحية والأماكن المتميزة، والتي تجعلها محط إعجاب الكثيرين، كما أنها تحتوي على أكثر من ثلثي آثار العالم، مما يمكنها من أن تكون الوجهة الأولى للعديد من السياح، وهذا الموضوع يصلح لجميع المراحل التعليمية المختلفة، لما يحتويه من معلومات قيمة ومفيدة عن السياحة في مصر، والتي يجب أن يعرفها كل مواطن مصري.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الادخار وترشيد الاستهلاك بالعناصر

عناصر موضوع تعبير عن السياحة في مصر :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن السياحة في مصر.
  2. ماذا تعني السياحة والسياح.
  3. ما هي أنواع السياحة.
  4. مقومات مصر السياحية.
  5. السياحة وأهميتها.
  6. واجبنا نحو السياح والأماكن السياحية.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن السياحة في مصر.

مقدمة موضوع تعبير عن السياحة في مصر :-

تعد مصر من الأفضل الدول السياحية على مستوى العالم، وذلك لما تتمتع به من مقومات كثيرة تؤهلها لتحتل مكانة متميزة في كل أنحاء العالم.

كما تتميز الأماكن السياحية الموجودة في مصر بالتنوع التاريخي والثقافي والطبيعي، كما أن هناك العديد من الآثار التي تنتمي إلى حقبات زمنية مختلفة، مما يعمل على إثراء الأماكن السياحية الموجودة بها.

كما يتوافد الملايين من السياح لرؤية الآثار المصرية، والتمتع بالجو الطبيعي، مما يجعلها من أهم المصادر الداخلية لمصر، بالإضافة إلى أنها أهم مصدر للحصول على العملة الصعبة، وزيادة الاحتياطي الأجنبي من العملات.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الحرية وضوابطها بالاستشهادات

كما تتميز مصر بأن جميع المحافظات الموجودة بها، تتمتع بوجود الآثار السياحية التي تجذب السياح، لذلك فإن مصر بأكملها هي منطقة جذب سياحي، كما أن الآثار الموجودة في مصر تقدر بأكثر من ثلثي آثار العالم.

كما أن مصر حسب التقارير العالمية، جاءت من أفضل 20 منطقة سياحية على مستوى العالم، وهذا يوضح الأهمية الكبيرة لمصر سياحياً على مستوى العالم.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التدخين واضراره بالعناصر والافكار

ماذا تعني السياحة والسياح ؟:-

تعني السياحة التنقل والترحال من بلد إلى بلد بهدف الاستمتاع أو التعرف على ثقافات مختلفة، أو الوصول إلى حاجات معينة سواء كان الانتقال من دولة لدولة أو من بلد لبلد دخل الدولة الواحدة.

كما يشير مصطلح السياحة إلى كافة الأنشطة و التصرفات التي يقوم بها الأشخاص أثناء ذهابهم لرحلات خارج منازلهم وبلادهم، ولأي هدف معين إلا ذلك التي تختص بالذهاب اليومي للعمل.

أما السياح فيتم تعريفهم بأنهم الأشخاص الذين يوجدون في مكان ما وذلك لمدة 24 ساعة، وذلك من أجل الحصول على وسائل الترفيه والاستمتاع التي تشمل الإجازات والرياضة والاستجمام.

ما هي أنواع السياحة ؟:-

للسياحة أنواع كثيرة، حيث يقوم كل شخص بالسياحة والتنقل من مكان لمكان لأهداف خاصة، والرغبة في الحصول على ما يرغبه، كما تنقسم السياحة حسب العديد من العوامل ومنها:

  1. السياحة حسب الموقع الجغرافي: يتم تحديد نوع السياحة حسب الموقع الجغرافي، والتي تكون سياحة داخلية، وهي السياحة التي يقوم فيها الأفراد بالتنقل من مكان إلى مكان آخر، ولكن داخل حدود الدولة الواحدة.
  2. السياحة الإقليمية، وهي السياحة التي ينتقل فيها الأفراد إلى الدول المجاورة من بلدانهم، مثل السفر من مصر إلى سوريا.
  3. السياحة الدولية، وهي السياحة التي ينتقل فيها الأفراد من دولهم إلى جميع دول العالم بغض النظر عن المسافات المقطوعة، وتعد من أهم أنواع السياحة، نظراً لعملاتها الصعبة.
  4. السياحة حسب الهدف: تتنوع السياحة حسب الغرض الذي يأتي السياح من أجله وهي، السياحة الدينية، وهو زيارة الأفراد إلى الأماكن الدينية، من أجل التعرف على المعتقدات والقيم الروحية.
  5. السياحة العلاجية، وهو زيارة السياح للأماكن بغرض الشفاء و العلاج، مثل عيون موسى في مصر.
  6. السياحة الثقافية، وهي تهدف إلى تعرف السياح على زيارة الأماكن التي تعرفهم تاريخ وثقافة شعوب البلاد التي يزورونها.
  7. السياحة الترفيهية، وتهدف إلى انتقال السياح من مكان إلى مكان بعد الاستجمام والاستمتاع، والتمتع بالمناظر الطبيعية وممارسة الهوايات المختلفة.
  8. السياحة الرياضية، والهدف منها هو التنقل من أجل ممارسة النشاطات الرياضية المختلفة، مثل كأس العالم.
  9. سياحة المؤتمرات، وهو من الأنواع الحديثة، حيث يتنقل الأفراد من دولة لدولة بهدف حضور المؤتمرات الضخمة، التي تدور حول الأحداث الهامة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن المدرسة والمحافظة عليها بالعناصر

السياحة حسب العدد: وتنقسم السياحة إلى:

  1. السياحة الفردية، وهي السياحة التي لا تعتمد على أي تنظيم يقوم بها عدد من الأفراد حسب وقت فراغهم.
  2. السياحة الجماعية، هي السياحة التي تعتمد على مجموعة كبيرة من الأفراد، يتم تنظيم برنامج سياحي لهم، وينقسم إلى منظم وذلك من خلال الاعتماد على شركات سياحية، أو غير منظم، وهي عدم التخطيط المسبق.

 مقومات مصر السياحية :-

يوجد العديد من المقومات السياحية في مصر والتي تجعل منها بلد سياحي متميز ومن هذه المقومات،

المقومات الطبيعية، مثل

  • الآثار: يوجد في مصر العديد من الآثار المتنوعة والرائعة، حيث تحتوي مصر على أكثر من ثلثي آثار العالم.
  • المناخ: يتميز مناخ مصر بالاعتدال معظم أيام السنة، مما يعتبر من المقومات التي تعمل على جذب السياح طوال أيام السنة.
  • الموقع الجغرافي: حيث تمتلك مصر موقع متميز، في وسط العالم.
  • مقومات بشرية: المنشآت السياحية حسن الضيافة والأمن والآمان في مصر.

السياحة وأهميتها :-

تمتلك السياحة أهمية كبرى لمصر، حيث

  • مصدر للدخل القومي: تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي، نظراً لكثرة السياح الذين يزورون البلد والأماكن السياحية، كما أنها المصدر الأول في الحصول على العملة الصعبة.
  • توفير فرص عمل: توفر السياحة الكثير من فرص العمل للشباب، وذلك من خلال العمل بالفنادق والمنتجعات السياحية، وكذلك إقامة بعض المولات السياحية، وبيع بعض الأشكال الجمالية والفنية المتميزة، مما يعمل على المساهمة في القضاء على البطالة.
  • كثرة الخدمات: وذلك من خلال بناء الطرق وتوفر الوسائل الحديثة للتنقل، مما يعود على البلد وأهلها بالخير.
  • الدور السياسي: تلعب السياحة دوراً هاما في السياسة، وذلك من خلال القدرة على استضافة المؤتمرات العلمية والندوات والقمم بين الدول.
  • القوة الناعمة: تعتبر السياحة من القوى الناعمة، وذلك لأن السياح يتعرفون بشكل قريب عن ثقافة الشعب المصري، وتسامحه وأخلاقه.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار

كما يتعرفون عن قرب عن الأحداث الحقيقية في مصر، يتناقلون هذه المعلومة إلى بلادهم، مما يؤدي إلى تغير النظرة السلبية لمصر.

واجبنا نحو السياح والأماكن السياحية :-

يلعب المواطنين والحكومة دور هام في الحفاظ على السياح والأماكن السياحية، وذلك لضمان زيادة السياح، وعودة الآخرين مرة أخرى.

ومن دور المواطن: التعامل مع السياح بطيبة وكرم، حيث يجب أن يكون الفرد بشوشاً للسياح، والمساعدة عند الحاجة.

المحافظة على النظافة العامة، للشوارع والأماكن السياحية، والاستخدام الأمثل لها، حتى تظل الأماكن السياحية نظيفة وجذابة للسياح.

البعد عن محاولة استغلال السياح، حيث يجب البعد كل البعد المغالاة في الأشياء التي يبتاعها السياح، وعدم بيع أي من الأشياء الفاسدة، أو غير الصالحة للبيع.

أما الحكومة فلها دور كبير حيث:

الحرص على وضع الإرشادات واللافتات، التي تسهل للسياح انتقالهم داخل البلاد.

التأمين اللازم للمناطق السياحية، والحفاظ على حياة السياح، حتى يكونوا آمنين في بلادنا، وكذلك الحماية من الهجوم، أو التعرض للسرقات.

إقامة حملات إعلامية لتوعية المواطنين بأهمية السياحة للبلد، وكذلك الفائدة التي تعود عليه من جراء ازدياد عدد السياح.

تعيين العديد من المرشدين السياحيين، الذين يقومون بتعريف السياح على المناطق السياحية والأماكن السياحية، ومدهم بالمعلومات اللازمة بتاريخ الآثار.

تسهيل إجراءات دخول السياح، وكذلك التنقل من منطقة لأخرى.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن السياحة في مصر :-

السياحة في مصر لها من الأهمية ما تجعلها من المقومات الأساسية في اقتصاد مصر، لذلك يجب على كل فرد أن يبذل كل ما بوسعه، حتى تتطور البلد سياحياً، وأرجو أن أكون وفقت في عرض الموضوع وبيان مدى أهميته.

وفي نهاية مقالنا موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر والافكار سوف انتظر مشاركاتكم وتعليقاتكم على هذا المقال ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق