موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر

موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر حيث أنه ينتظر معظم الناس انتهاء فصل الشتاء بجوه الممطر، و القارس البرودة، ليأتي فصل الربيع بجوه المعتدل والرائع، ويعد يوم شم النسيم هو بداية الربيع، حيث يحتفل به المصريون من كل عام بهذا اليوم، كما أن لهم طقوس خاصة بالاحتفال بهذا اليوم، كما يعد شم النسيم من الأعياد التي قام المصريون الاحتفال بها قديماً، وذلك في العصر الفرعوني، وأصبحت عادة يتوارثها الأجيال، موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن شم النسيم.
  2. ما هو عيد شم النسيم؟
  3. لماذا سمي شم النسيم بهذا الاسم؟
  4. توقيت يوم شم النسيم من كل عام.
  5. يوم شم النسيم ومظاهر الاحتفال والطقوس عند المصريين.
  6. شم النسيم وعلاقته بالديانات السماوية.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن شم النسيم.

مقدمة موضوع تعبير عن شم النسيم :-

يحتفل المصريون من كل عام بيوم شم النسيم، كما يستعدون له بكل المأكولات الخاصة بهذا اليوم.

كما يعتبر هذا اليوم من الأيام التي توارثتها المصريون قديماً، حافظ المصريون على الاحتفال بهذا اليوم.

كما أن للمصريين طقوس وعادات خاصة للإحتفال بيوم شم النسيم، ويحضرون العيد من الأكلات الفسيخ والرنجة وغيرها من المأكولات التي يقومون بتحضيرها.

ويرتبط يوم شم النسيم والربيع، حيث يتساوى فيه الليل مع النهار، وقد بدأ الإحتفال بهذا اليوم منذ أكثر من 2500 عام قبل الميلاد، حيث عهد الفراعنة.

وتم تناقل الإحتفال بهذا اليوم مروراً باليهود ثم الأقباط إلى أن وصل إلى المسلمين من المصريين، وظل المصريون بكل طوائفه يحتفلون به إلى يومنا هذا.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر

ما هو عيد شم النسيم؟ :-

هو أحد الأيام الخاصة، والتي يحتفل بها المصريون من كل عام، كما يمثل هذا اليوم بداية فصل الربيع.

ويعد هذا اليوم منذ ما يقرب من أكثر من 2500 عام قبل الميلاد، وكان القدماء يحتفلون به في مدينة هليوبوليس.

ويذكر أن المصريون القدماء قاموا بالإحتفال بهذا اليوم في احتفال كبير، كان يعرف باسم “الإنقلاب الربيعي”.

وكانت لهم طقوس خاصة في هذا اليوم، حيث يجتمع الناس أمام جهة شمال الهرم قبل فترة الغروب، وذلك لمشاهدة لحظة غروب الشمس.

ويحدث أنه يقترب الغروب تدريجياً من قمة الهرم، فيراه الحاضرين وكأنه فوق القمة، ثم تبدأ أشعة الشمس في الإقتراب حتى يلاحظ الحاضرون بأن الهرم قد انفلق إلى نصفين.

لماذا سمي شم النسيم بهذا الاسم؟ :-

من المعروف أن شم النسيم كان في عهد الفراعنة، وكانوا يطلقون عليه الكلمة الفرعونية “شمو”، وتعني هذه الكلمة البعث أو خلق جديد، ثم تم إضافة كلمة النسيم، لتدل على المناخ الرائع، وبهذا أصبحت شم النسيم.

وسميت بهذا الاسم لاعتقاد الفراعنة بأن هذا اليوم يشبه البعث من الحياة، ويأتي هذا اليوم في فصل معتدلة حرارته، كما يتميز هذا اليوم بالجمال والروعة، حيث تبدأ تفتح الأزهار في شكل مبدع.

توقيت يوم شم النسيم من كل عام :-

يبدأ توقيت شم النسيم عند اعتدال حالة الطقس، حيث يتساوى عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار.

ويكون الجو معتدل الحرارة، كما أنه يعتبر بداية ظهور وتفتح الأزهار، حيث يكون هذا اليوم هو انتهاء لدرجات الحرارة القاسية، وبداية فصل الربيع بالجو المعتدل والسماء الصافية.

ويكون هذا اليوم هو يوم دخول الشمس في برج الحمل، ويحدث ظاهرة انفلاق الهرم بواسطة الشمس، وهذه الظاهرة تحدث كل عام في نفس التوقيت.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن مدينة شرم الشيخ مدينة السلام بالعناصر

يوم شم النسيم ومظاهر الاحتفال والطقوس عند المصريين :-

شم النسيم يأتي في فصل الربيع من كل عام، ويحتفل به المصريون بطريقتهم الخاصة، حيث يجهزون للأكلات الخاصة به قبل يوم شم النسيم بأسبوع على الأقل ومن مظاهر الإحتفال بيوم شم النسيم :-

  • تجهيز أكلات الفسيخ والرنجة: يقوم المصريون شراء الفسيخ والرنجة قبل يوم شم النسيم بيوم، لتناوله في هذا اليوم، ويقومون بشراء كميات كبيرة جداً، بالرغم من ملوحتها الشديدة.

وهناك بعض المصريين من يقوم بنفسه بتجهيز الفسيخ والرنجة في البيت عن طريق شراء السمك ووضع الملح عليه وتحديقه بطريقتهم الخاصة للحصول على الفسيخ والرنجة.

يعشق المصريون أكلات الرنجة والفسيخ، حيث أن من الرغم من تحذيرات وزارة الصحة في مصر كل عام من عدم تناول الفسيخ بسبب خطورته الشديدة على الصحة.

فإنهم لا يشغلون بالهم بهذه التحذيرات، ويقومون بشراء كميات كبيرة جداً من الفسيخ، وبالرغم من ضبط كميات فاسدة منه كل عام عند التجار، فإن ذلك لا يؤثر على المصريين بأي شكل من الأشكال.

يوم شم النسيم ومظاهر الاحتفال والطقوس عند المصريين :-

  • الخروج للمنتزهات العامة: يقوم المصريون بتجهيز المأكولات مثل الفسيخ والرنجة وغيرها من الخضروات كالخس والجرجير والطماطم والليمون، وكذلك كميات من المياه الغازية.

ثم يقومون بأخذ هذه الأشياء، ويذهبون بها إلى الحدائق العامة والمنتزهات، ومعهم الأطفال، للإحتفال بيوم شم النسيم.

حيث تمتلئ الحدائق العامة كل عام في هذا اليوم بجموع المصريين من كل الأطياف، حيث الإستمتاع بالجو المعتدل.

  • تلوين البيض: تعتبر عملية إحضار البيض والقيام بتلوينه ورسم الأشكال عليه، من أهم مظاهر الاحتفال عند المصريين بيوم شم النسيم.

وذلك من أهم الأشياء التي تسعد الأطفال، حيث يقومون بالتفنن في الرسومات على الطبقة الخارجية للبيض، كما يقومون بشراء الألوان من أجل هذا التقليد.

بالإضافة إلى بعض المظاهر الأخرى، حيث يقوم الأطفال بإحضار مسحوق أحمر ووضع الماء عليه.

يقومون بملء زجاجات المياة الفارغة به، ويضعون في فوهة الزجاجات مجموعة من الورود الجميلة، والتي تبدأ في الظهور مع فصل الربيع.

كما أن بعض المصريين في الريف المصري، يهتمون بتجهيز كل هذه المأكولات ومظاهر الاحتفال، والانتقال إلى الغيط المصري للاحتفال بيوم شم النسيم.

شم النسيم وعلاقته بالديانات السماوية :-

شم النسيم له علاقة خاصة بكل الديانات السماوية، سواء كانت الديانة اليهودية، والديانة المسيحية، والديانة الإسلامية.

  • علاقة شم النسيم بالديانة اليهودية: بدأ شم النسيم في العهد الفرعوني، ثم أخذه اليهود بعد ذلك، حيث خرج اليهود من أرض مصر في فصل الربيع.

وقام اليهود بالاحتفال به، حتى لا يشعرون بالبعد عن موطنهم الأصلي وهو مصر، ثم جعلوه عيداً لهم، بل اتخذوه “رأس السنة العبرية”، فيما يعرف باسم عيد الفصح.

  • شم النسيم في الديانة المسيحية: يحتفل الأخوة المسيحيين من كل عام بعيد القيامة المجيد، والذي يأتي في فصل الربيع، وكان يوم شم النسيم يأتي في اليوم الذي يليه.

فقرر المسيحيين الاحتفال به عن طريقته الخاصة، وذلك بتناول الرنجة والفسيخ، وذلك بعد حرمان دام 55 يوماً من هذه المأكولات بسبب صيامهم.

  • شم النسيم في الديانة الإسلامية: الإسلام لم يذكر فيه أي إحتفالات أو إقرار بالإحتفال بشم النسيم، ولكن عند الفتح الإسلامي لمصر، كان الاحتفال بهذا اليوم موجود بالفعل.

ويحتفل به المسلمون من ضمن العادات والتقاليد، ولكنه ليس عيداً في الإسلام، أو معترف به من قبل علماء المسلمين، كما يعتبره البعض بأن الإحتفال به من ضمن المحرمات.

خاتمة موضوع تعبير عن شم النسيم :-

يعد هذا العيد من الاحتفالات المصرية التي توارثتها الأجيال عبر السنين الماضية، كما أنهم يلتزمون إلى الآن بتناول المأكولات الخاصة به، والخروج بالاحتفال به في الحدائق والمنتزهات العامة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الشباب ودورهم في بناء المجتمع بالعناصر

وفي نهاية مقالنا حول موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر اتمنى للجميع الاستمتاع في مثل هذا العيد، وسوف انتظر المزيد من مشاركاتكم الممتعة وارائكم حول مظاهر التي يتم فيها الاحتفال به في مصر.

أترك تعليق