موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار، سوف نستعرض معكم اليوم موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار، حيث تعد سيناء هي أرض الفيروز، هي الأرض الطاهرة على أرض مصر المحروسة، سيناء تعتبر جنة الله في الأرض، كما أنها لها مكانة عالية وغالية في نفوس كل مصري وكل مسلم، سيناء هي الأرض المباركة الذي دافعت الكثير من الأجيال عنها، بل وراح جراء هذا الدفاع، الآلاف من أرواح شبابها الطاهرة، حيث أن موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن تحرير سيناء.
  2. مكانة سيناء في مصر.
  3. مكانة سيناء في الديانات السماوية الثلاثة.
  4. إحتلال سيناء على مر التاريخ.
  5. حرب أكتوبر واسترداد سيناء.
  6. تحرير طابا واسترداد كل الأراضي المصرية.
  7. سيناء ومكانتها السياحية على مستوى العالم.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن تحرير سيناء.

مقدمة موضوع تعبير عن تحرير سيناء :-

سيناء الحبيبة هي أرض الفيروز، هي الأرض التي تجلى فيها الله عز وجل على أرضها، هي الأرض التي لطالما شهدت العديد من الحروب على مر تاريخها.

سيناء تعتبر بمثابة حلقة الوصل بين إفريقيا وآسيا، حيث أنها تقع في القارتين، سيناء هي التي عانت طوال التاريخ لأطماع خارجية وداخلية.

سيناء هي أرض الأنبياء، هي أرض العزة والكرامة، بالرغم من جفاف أرضها إلا أنها تتميز بميل القلوب لها.

لقد عانت سيناء من الاحتلال من دول غاصبة، أرادت أن تنتهك حرمات الأراضي المصرية، وتقوم بإحتلال سيناء ونهب خيراتها ووضعها تحت سيطرتها.

وقد حاربت مصر كثيراً للدفاع على هذه البقعة الطاهرة، وقد ضحت بالغالي والنفيس من أجل أن تعود سيناء إلى الزعامة المصرية، وتم رفع العلم المصري يرفرف على أراضيها.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الحج وأركانه وفوائده بالعناصر

مكانة سيناء في مصر :-

تتميز سيناء بمكانتها الكبرى في قلب كل مصري عاشق لتراب هذا البلد، كما أنها تعتبر البوابة الشرقية لمصر في قارة آسيا.

تميزت سيناء بمكانتها قديماُ حيث كانت الطريق الرئيسي التي دخلت من خلالها جيوش عمرو بن العاص، عندما جاء لفتح مصر.

كما أنها كانت الطريق بالنسبة للمصريين لأداء فريضة الحج، حيث بلغت أهميتها في العصر الأيوبي والمملوكي.

كما كانت سيناء مطمع للكثير من الدول الأوروبية، حيث كانت محط أنظار الحملات الصليبية التي جاءت إلى الشرق الأوسط، حيث قاموا بالدخول إلى العريش وقاموا بالتخريب فيها.

كما عانت من الاحتلال في العصر الحديث لفترة من الوقت، استطاع فيها الجيش المصري بناء قوته، والقيام بتحرير سيناء.

مكانة سيناء في الديانات السماوية الثلاثة :-

  • تحتل سيناء مكانة كبير جداً في الديانات السماوية الثلاثة، فكل أصحاب الديات يضعون سيناء في المرتبة الأولى لهم من حيث أهميتها وقدسيتها.
  • سيناء في الديانة اليهودية: تحتل سيناء مكانة كبرى في الديانات اليهودية، حيث أنها هي البقعة الطاهرة التي تلقي سيدنا موسى عليه السلام الوحي.
  • كما أنها الأرض التي تحدث فيها الله عز وجل إلى سيدنا موسى، وأمره بحمل رسالته إلى فرعون مصر.
  • كما أنه سيناء تم تعريفها، بأنها هي البقعة الوحيدة التي تجلى فيها الله عز وجل عندما أراد سيدنا موسى أن يرى ربه.
  • حيث يقول الله في القرآن الكريم” وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا”.
  • سيناء في الديانة المسيحية: كما تحتل سيناء مكانة عظيمة في نفوس المسيحيين، حيث أنها هي مسرى العائلة المقدسة، عندما هربت السيدة العذراء مريم من بطش أعداء المسيح، ومعها وليدها إلى أرض مصر.
  • ولقد مكثت السيدة العذراء وطفلها في مصر لمدة ما يقرب من 3 سنوات، حيث وجدت مصر ملاذاً امنا تصديقا لقوله تعالى “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين”.
  • وظهرت حديثاً دعوات الحج إلى أرض سيناء المباركة من قبل المسيحيين على مستوى العالم، وذلك تبعاً لمسار العائلة المقدسة.
  • سيناء في الديانة الإسلامية: سيناء هي أرض الفيروز، سيناء هي أرض الله المقدسة، التي لطالما أحبها المسلمون، فهي الأرض التي تجلى عليها ربهم.
  • كما أنها الأرض الذي تم ذكرها في القرآن الكريم بكل خير حيث يقول الله تعالى” والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين”، صدق الله العظيم.
  • فهي أرض مباركة في كل الديانات، والمسلمين يؤمنون بما أنزل على موسى وعيسى، لذا فتقديس سيناء في الديانة المسيحية واليهودية، تعتبر بمثابة القدسية في الديانة الإسلامية.

إحتلال سيناء على مر التاريخ :-

سيناء عانت طوال تاريخها من الإحتلال، حيث تعرض للاحتلال من قبل الحملات الصليبية، في محاولة لنهب خيراتها.

ثم بعد ذلك تعرضت للعدوان بعدما قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، والتي تعرضت مصر على أثرها إلى التعرض للعدوان الثلاثي، حيث قامت إسرائيل بتحرير سيناء.

ثم بعد ذلك خرجت انجلترا وفرنسا، وبقيت إسرائيل، مما أدى إلى حرب 1967، ولكن تعرض المصريون إلى النكسة.

ثم بعد ذلك حرب الإستنزاف والذي تجرع فيها الكيان الصهيوني المرار، وفقد العديد من جنوده ومعداته الحربية.

وأتت بعد ذلك الحرب الحاسمة، الحرب التي أنهت أسطورة الجيش الذي لا يقهر، واستطاع الجيش المصري هزيمة الكيان الصهيوني، واسترداد سيناء.

حرب أكتوبر واسترداد سيناء :-

قامت حرب أكتوبر في السادس من أكتوبر عام 1973، بما يعرف بمعركة التحرير، وذلك بعد 6 سنوات من حرب الاستنزاف، بعد نكسة يونيو، والتي تعرض فيها الجيش المصري للهزيمة

حيث استطاع الجيش بناء نفسه من جديد وزيادة الأسلحة والعدة والعتاد، كما استعان بالخبرات العسكرية المختلفة.

وفي خلال 6 سنوات أعاد الجيش المصري توازنه، وأعاد ترتيب صفوفه، وقام بحرب شرسة استطاع أن يسترد كرامته وأرضه من العدو.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالأفكار

تحرير طابا واسترداد كل الأراضي المصرية :-

بعد حرب أكتوبر 1973، قام الرئيس أنور السادات بعمل اتفاقية السلام (كامب ديفيد) وذهب إلى الكنيست الإسرائيلي ليحافظ على دماء المصريين وقام باسترداد الأرض المصرية.

ولكن تبقى جزء من أرض سيناء الحبيبة وهي طابا، والتي لاقت كثير من النزاعات القضائية، لاسترداد هذه الأرض.

وبعد عدة سنوات، قام الرئيس محمد حسني مبارك، برفع العلم المصري على أرض طابا، وبهذا تكون مصر قد استردت آخر جزء من أرض سيناء من خلال التحكيم الدولي.

وبهذا تكون قد انته الصراع المصري الإسرائيلي، وخرجت إسرائيل من أرض سيناء منكسة الرأس بعد الهزيمة القاسية، وبدأت مرحلة أخرى ولكنها تتجه إلى التعمير والبناء.

سيناء ومكانتها السياحية على مستوى العالم :-

  • سيناء بعد أن عادت لمصر، ذاع صيتها عالمياً على مستوى السياحة، حيث قامت الدولة بتطويرها وتنميتها بصورة كبيرة، كما تم إنشاء مدينة شرم الشيخ، والتي تعرف باسم مدينة السلام.
  • كما أن شرم الشيخ من أكثر المدن جذباً للسياح، لما تتمتع به من مقومات سياحية رائعة، بالإضافة إلى منظرها المبدع وطبيعتها الخلابة.
  • كما أنه تم إنشاء الغردقة، وهي مدينة تتميز بالطبيعة الرائعة، وكثرة فنادقها المتميزة، بالإضافة إلى انتشار السياحة العلاجية في سيناء، وذلك من خلال عيون موسى.
  • كما تحتوي سيناء على العديد من الآثار مثل متحف سانت كاترين، بالإضافة إلى البترول والموانئ الطبيعية، وبذلك تمثل سيناء جزء رئيسي من مصادر الدخل والحصول على العملات الصعبة.

خاتمة موضوع تعبير عن تحرير سيناء :-

سيناء هي أرض الفيروز، هي جنة الله على الأرض، هي محط أنظار كل الدولة الإستعمارية، طمعاً في ثرواتها، لذلك فيجب الحفاظ على سيناء وجميع الأراضي المصرية بدمائنا.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن اداب المكتبة والقراءة بالعناصر

وفي نهاية مقالنا حول موضوع تعبير عن تحرير سيناء بالعناصر والافكار أتمني أن يكون قد لاقى استحسانكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات المميزة والمتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق