كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية إن اللغة العربية من أهم اللغات الموجودة في العالم، فهي من أكثر اللغات التي يتحدثها الناس في مختلف أنحاء العالم، وهي اللغة التي تم نقلها منذ عصور طويلة إلى العالم، وكذلك فمن أهم الأشياء التي يمكنها أن تدعو إلى الفخر بلغتنا العربية هي أنها اللغة الوحيدة التي نزل بها كتاب رب العالمين سبحانه وتعالى وهو القرآن الكريم على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اللغة العربية

  • أن اللغة العربية لها العديد من الفروع والأقسام التي تحتوي عليها الكثير من القواعد اللغوية، والتي يجب علينا أن نكون على علم كاف بها وبما تحتويه من قواعد تنظم النطق الخاص باللغة العربية، بكافة الأنظمة التي يمكن إعراب الكلمات المختلفة فيها.
  • ومن أهم الأقسام التي يمكن أن ينقسم إليها اللغة العربية هي التعبير، والذي يعد من الأقسام التي تعمل على ترقية الحس الإبداعي للطالب، وتحافظ على النقاء الذهني الذي يمكنه من سرد موضوعات وعناصر عن أشياء وأحداث مختلفة باختلاف الموضوع المطلوب على الطرح.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن نصر أكتوبر العظيم

ما هي الأشياء التي يجب علينا تذكرها في كتابة موضوع التعبير؟

  • أن موضوع التعبير يعتبر من أهم الأقسام التي تنقسم إليها اللغة العربية، وكغيره من الأقسام فإن التعبير له القواعد الخاصة التي يجب على الطالب أن يقوم بكتابتها وإتباعها، حتى يكون الموضوع الذي يقدمه له فائدة، وبه محتوى يجذب القارئ وحتى يحصل الطالب على الدرجات النهائية التي تقيده في حياته الدراسية.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية بشكل مميز

هنالك العديد من الأشياء التي يجب على الطالب تضمينها في الموضوع الذي يتحدث عنه، حتى يكون الموضوع من المواضيع المميزة التي يجب أن تحصل على الدرجات النهائية، وكذلك فإنه هنالك بعض الترتيبات التي يجب أن يتم تنسيق الموضوع بها وبعض الأشياء التي يجب على الطالب أن يتبعها بكل دقة وهي:

الترقيم

  • في البداية يجب علينا أن نلفت انتباه الطالب إلى الأهمية القصوى التي يمكن أن تفيد النص من وجود علامات الترقيم في الموضوع، وعلامات الترقيم التي يمكن أن يحتوي عليها النص هي أنواع الفواصل التي يمكنها أن تفصل الجمل عن بعضها، والتي تجعل القارئ يستطيع أن يعلم أين بداية ونهاية كل جملة.
  • أو النقطة التي يمكن وضعها في نهاية الكلام والتي تعبر عن انتهاء الفقرة أو النص، أو علامة من العلامات التي يتم استخدامها إلى التنصيص أو إلى غير ذلك من الأشياء.
  • فتلك العلامات تعتبر من أهم الأشياء الأساسية التي يجب على كل طالب أن لا يهملها، عند قيامه بكتابة موضوع تعبير عن أي شيء من الأشياء، في علامات الترقيم تقوم بعمل الشكل الجمالي الذي يجعل النص رائع وبالإضافة إلى ذلك فأنها تحدد الأشياء المهمة أو البدايات والنهايات التي يجب أن يراها القارئ.

الخط

  • من أكثر الأشياء المهمة التي يجب على الطالب أن ينتبه إليها هو الخط الذي يقوم بكتابة النص لتعبري به، فالخط من أهم السمات والعلامات التي يمكنها أن تساعد على نجاح النص التعبيري في العموم، فيجب على الطالب أن يحاول بقدر الإمكان أن يكتب النص التعبيري بأفضل خط يمكنه أن يكتب به.
  • كما يجب على الطالب أن لا يحاول بأي طريقة من الطرق أن يصنع في نفس الورقة أي نوع من أنواع الخربشات، أو أن يقوم بكتابة مسودة أو إلى غير ذلك من الأشياء، والتي يمكن أن يقوم الطالب بكتابتها في الجوانب الخالية من النص التعبيري.
  • فتلك الأشياء التي يمكن أن يقوم الطالب بتدوينها في المناطق الخالية من ورقة النص التعبيري، هي من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تؤدى إلى إنهاء القارئ للنص من دون أن يعلم ما هي الأشياء التي احتوى عليها النص في الأصل، كما أن تلك الأشياء يمكن أن ينتبه القارئ إليها بشكل كبير بحيث ينسى النص الأساسي الذي يقوم بقراءته في الورقة.
  • وتلك الأشياء التي يمكن كتابتها في تلك المنطقة الخالية تضيف المظهر السيئ للنص التعبيري، كما أنها من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تجعل النص عرضة إلى الفشل، لأن المظهر السيئ للنص التعبيري قد يجعل القارئ يمل من إكمال القراءة.

الترابط

  • من الأشياء المهمة التي يجب على الطالب أن يهتم بها عند قيامه بعمل النص التعبيري، هو الطريقة التي تظهر الترابط الواضح لكل فكرة من الأفكار التي يحتوي عليها النص التعبيري، حيث إن الكاتب يجب علية أن يختار الأفكار التي ينوي استخدامها في النص التعبيري الذي يود كتابة.
  • ويحاول بكل الطرق الممكنة أن يرتب تلك الأفكار قبل قيامه البدء بكتابة الموضوع التعبيري، كما يجب على الكاتب في أثناء قيامه بكتابة النص التعبيري أن يحاول أن لا يظهر للقارئ في النص التعبيري أي نوع من أنواع التشتت.
  • فإن قام الكاتب أو الطالب بكتابة الأفكار التي يريد أن يكتبها في النص التعبيري من دون أن يقوم بأي من الترتيبات اللازمة، التي يمكنها خلق الترابط في الأفكار التي يكتبها، وأن قام الكاتب بتضمين النص التعبيري الذي يكتبه أية فكرة من الأفكار التي تكون بعيدة كل البعد عن الموضوع.
  • فإن هذا البعد عن الموضوع الأصلي للنص التعبيري يمكن أن يشتت القارئ أو أن يبين سوء الكتابة أو تشتت الكاتب عند قيامه بكتابة هذا النص، وفي كل الأحوال فإن تلك الأشياء من أخطر الأشياء التي يمكنها العمل على فشل التنسيق في النص التعبيري.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة موضوع تعبير

الأخطاء

  • من أكثر الأشياء المهمة والتي يمكنها أن تعمل على جعل النص التعبيري من النصوص المميزة، أن يكون النص مكتوبًا باللغة الرسمية العربية أو بالفصحى، وهي اللغة المشتركة والتي يعلمها كافة العرب، حيث إن اللغة العامية لا يجب أن تتم كتابة أية نصوص تعبيرية بها، فبالإضافة إلى أنها من الأخطاء التي يجب أن لا يقع فيها كاتب النص التعبيري.
  • إلا إن استخدام العامية أو ما شابه ذلك من الكلمات في كتابة النصوص التعبيرية من الممكن أن يصعب فهمه، وكذلك يجب على الكاتب أن يراجع النص التعبيري الذي يقوم بكتابته بحيث أنه لا يكون من النصوص التي تحتوي على الكثير من الأخطاء الإملائية.

الاستشهاد

  • من أكثر الأشياء التي يمكن أن تنجح النص التعبيري وتميزه هي الاستشهاد، حيث إن موضوع النص التعبيري الذي يمكن أن يكتبه الطالب أو الكاتب لا بدَّ أن يحتوي على أي من الآيات القرآنية، والتي يجب أن يتم وضعها بين علامتي التنصيص، أو حديث عن رسول الله صلى الله علية وسلم، أو بيت من أبيات الشعر الشعراء المشهورين أو إلى غير ذلك من الأشياء.
  • في الاستشهاد بتلك الأشياء في النص التعبيري من أكثر الأشياء التي يمكنها أن توضح النص، وتبين الأسلوب الاحترافي الذي يكتب به الطالب أو الكاتب للنص التعبيري، وبذلك يكون هذا النص من النصوص المميزة.

ما هي الأقسام التي يجب أن يحتوي عليها الموضوع التعبيري؟

هنالك ثلاثة من الأقسام الأساسية التي يجب أن يتضمنها النص التعبيري، والتي لا يجب أن يخلو منها أي موضوع تعبير وإلا فلن يحصل على الدرجات المميزة وهي:

  1. مقدمة أو تنويه عن الموضوع المراد التكلم عنه.
  2. موضوع، وهو كافة جوانب الموضوع المطروح.
  3. خاتمة بعض الكلمات التي يمكنها أن تدل على الموضوع ونهايته.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة براجراف باللغة العربية بالخطوات

خاتمة موضوع كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

من أكثر الأشياء التي يجب أن يهتم الإنسان بدراستها هي القواعد العامة لكافة أقسام اللغة العربية، والتي يجب علينا أن نكون على وعي كامل بها في كل وقت من الأوقات، وبالأخص التعبير فهو من الأشياء التي تعمل على الارتقاء بالفكر والذهن، كما يجب علينا أن نعلم أن لغتنا العربية من أعرق اللغات.

أترك تعليق