موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر

سوف نستعرض معكم اليوم موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر الإحسان بالجار هي إحدى الوصايا التي اوصانا الله تعالى لنا وظهر ذلك في الآية الكريمة وإذ قال الله سبحانه وتعالى * وَٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡ‍ٔٗاۖ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنٗا وَبِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡجَارِ ذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡجَارِ ٱلۡجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلۡجَنۢبِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخۡتَالٗا فَخُورًا، ولذا نقدم لكم موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، ولذا نقدم لكم موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالعناصر والافكار

عناصر موضوع حقوق الجار وواجباته : –

  • مقدمة عن حقوق الجار وواجباته.
  • حقوق الجار وواجباته.
  • أصناف الجار.
  • خاتمة عن موضوع حقوق الجار وواجباته.

مقدمة عن حقوق الجار وواجباته :-

وفي اللغة تحتوي كلمة جار على اشتقاقات ومعاني كثيرة ومعناها مجاورة أو جوار المسجد أو في المسكن أو في العمل أو في الشركة.

وكلمة جار أيضا تعني ملاصقة في أي مكان وليس في مكان المسكن فقط.

لا يعتبر الجار هو الشخص القريب منك في المنزل فحسب بل ايضا هو كل شخص قريب او يجاورك في اي مكان فيه مصلحه مثل محل تجاري او العمل او مسكن الجار.

في واحد من أهم المواضيع الاجتماعية على الاطلاق لذلك أعطاها الإسلام فائق الحد واهتم به وبين معالجة القضايا الناتجة عن مشاكل الجيرة حيث أنه قضية يهتم بها الناس جميعا حيث ان جميع البشر لهم جيران ويتعاملون معهم ويخبرنا الإسلام حقوق الجار وكيف نتعامل معهم.

حيث اننا جميع الناس وجميع البشر لا يعيشون بمفردهم في هذا العالم بل مختلفتين بالناس ويتعاملون مع جيرانهم وهو شيء لا مفر منه وهناك أحاديث كثيرة وتتحدث عن هذا الموضوع منها عن ابن عمر الله رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن التعاون وعناصره

حقوق الجار وواجباته :-

  • والجار حقوق كثيرة يجب أن يحصل عليها منها أن الإسلام وكتابه ودينه يتعاملون مع حقوق الجار الالتحام والأقارب فالجار له حقوق كثيرة.
  • وهي حقوقه التي يجب أن يحصل عليها من قبل جيرانك مثل تبادل الهدايا وعدم تركه في الشدة والمصيبة والوقوف بجانبه مرض والزيارات بشكل عام فهذا حقه.
  • فمن أهم حقوقه هي الإحسان إلى الجار حيث روى عن ابى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قنعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما).
  • وحق آخر من حقوق الجار اننا يجب ان نكرمه بأبسط الأشياء إزالة الأذى لذلك مربوطة في الإيمان في الدين الإسلامي حيث حثنا على إكرام الجار واعتبر أن إزالة الأذى ورفع وهو عنهم شيء من الإيمان.
  • والإساءة تقليد الجاهلية أرسل الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لتغييرها.
  • وأحدي حقوقه الاخرى المهمة ايضا على غيره واعطائه الأولية عن غيره من الناس البعاد عنه فإن قررت أن تبيع شقتك وكان هناك جار يسكن بجوارك يجب ان تسأله أولا إذا أحب أن يشتريها قبل أن تسأل الآخرين فيما يسمى حق الشفعة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر

حقوق الجار وواجباته :-

  • وحق اخر ايضا انه يجب ان تستأذن جارك أولا إذا أردت أن تبيع او تشترى شيئا مشتركا بينكم مثل حائط يشترك في شقتي كما مثلا فهو حقه في البيع والشراء.
  • من حقوق الجيرة ايضا ان تسمع له ببعض الافعال التي لا تؤذي ولكن قد تنفعه أو تقيده بشكل ما او بآخر كان يستخدم سيارتك او مخازنك في ظرف ما أو يستعمل جزء من شقتك ليستفيد منها في شقته.
  • كما انه ايضا يجب على الجار أن يلقى السلام والتحية كلما مر به لينشأ شيء من المحبة والود بينهم وحتى تصبح العلاقة بينكما لينة تسمح بالمعاملة الحسنة.
  • وإذا دعانا أحد الجيران اللي أي مناسبه سواء فرح او عزاء او الى طعام يجب أن نلبي الدعوة فورا ولا نرفضها ويجب ان نرد هذه العزائم بين الحين والأخر.
  • وكما نعلم جميعا أن أي علاقة بشرية إنسانية لا تخلو من الصراعات والمشاكل في عاجلا او اجلا سيعكر صفو هذه العلاقة بعض المشاكل ويجب علينا المسامحة وتقبل العازار بكل صدر رحب.
  • إذا تعرض أحد الجيران لفضيحة ما أو تظهر أمامك بعض عيوبه يجب عليك أن تستره ولا تفضحه امام الاخرين فان أسأت الى سمعته سيعود عليك ذلك بالإساءة فانه أقرب الناس لك.
  • وهناك ايضا مثل شعبي يوضح اهمية وكيف أن للجار حق عليك من قديم الزمان وهو (الجار للجار وحتى لو جار) غيب عليك ان تقف مع جارك في أي صغيرة أو كبيرة وأن تحافظ على علاقتك الحسنة والطيبة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن نجيب محفوظ بالعناصر والافكار

أصناف الجار :-

  • للجار ايضا انواع واصناف فأما أن يكون قريبا كما جاء في الآية الكريمة حيث قال الله تعالى عز وجل (والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب) فهو يحمل صفتين صفة القرابة وصفة الجار وله حق القرابة وحق الجار في آن واحد فله الأولية ويجب عليه أن يكرم لذلك.
  • ثم جاء ذكر نوع آخر من الجيران وهو الجار الجنب وفيما معناه أنه جار ليس لك به صلة قرابة وهناك تفسير آخر وهو اتجار الذي لا يختلط مع الناس ويعيش في عزلة مع نفسه حتى إنهم لا يعرفون اسمه فكيف يعرفون طباعة؟ ومع ذلك له علينا حق.
  • وبالطبع الجار ذي القربى أكثر امتلاكا للحق وأقربهم حيث انهم قريب لك وجار في نفس الوقت اكتر من الجار الذي لا يجمعك به أي صلة قرابة.
  • ثم يأتي الجار الذي لا يجمعك به أي صلة ولكنه نفس ديانتك فهو أيضا أكثر تأكيدا لحقه من الجار الذي على غير ديانتك ولا يعنى ذلك ان لا نعطيهم حقهم بل كل الجيران لهم عليك حق بلا جدال أو خلاف في ذلك.

خاتمة عن موضوع حقوق الجار وواجباته :-

وفي النهاية نذكركم بأن أول شخص تلجا ون اليه في اول مشكله لكم أو مصيبة في بيتكم سيكون جاركم نظرا لأنه أقرب الأشخاص لكم فيجب الحفاظ على علاقة طيبة معه.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر

ونشأة حاله من الحب والود بينكم فيجب ان تكون صداقات مع الناس من حولك حتى لا تشعر أنك وحيدا وهذا سينعكس على حالتك النفسية سواء في بيتك او عملك او مع اصدقائك القدامى فلن تخسر شيئا إذا قمت بتوطيد علاقتك مع جيرانك.

ليساندوك متى احتاجت إليهم ومتى وقعت في ازمه ليحملوا عنك عبء أحيانا وليساعدوا افراد بيتك في ظل غيابك عنهم إذا غبت عنهم كسفرك للعمل مثلا او للسفر خارج البلاد او أيا كانت وجهتك.

فهم دائما موجودين للوقوف بجانبك وبجانب افراد اسرتك وانت لهم بالمثل كذلك يجدوك متى احتاجوا لك وتقف بجانبهم متى وقعو في ازمه كذلك او وقعو مش أي مشكله من أي نوع ويحتاجونك لتقف معهم او تجد حل لذلك سواء كنت تستطيع حل هذه المشكلة او لا.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر والافكار

وفي نهاية هذا المقال موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر اتمني أن يكون قد لاقى اعجابكم وسوف انتظر تعليقاتكم الهامة حول الجار وأهمية اختياره.

أترك تعليق