موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر

موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر

نأخذكم اليوم ابنائنا الطلاب في رحلة حول موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر ، حيث أن المساجد هي دور العبادة التي يؤدي فيها المسلمون فروض ربنا سبحانه وتعالي والحفاظ عليها هو بمثابة الحافظ على أكثر أمر مهم في الإسلام، قد قال تعالي إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ. {التوبة:18}، موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر :-

  1. مقدمة تعبير عن حقوق المساجد.
  2. أهمية المساجد وعمارتها في الإسلام.
  3. ما هي حقوق المساجد في الإسلام.
  4. مكانة المساجد في الإسلام.
  5. وظائف المساجد في الإسلام
  6. دور المسجد في المجتمع.
  7. رسالة المسجد ودوره في حياة المسلمين.
  8. فضل بناء المساجد في الدنيا.
  9. أهمية المسجد ودوره في حياة الفرد والمجتمع.
  10. خاتمة موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام.

مقدمة موضوع تعبير عن حقوق المساجد :-

تحظى المساجد باهتمام كبير في الإسلام، وخير دليل على ذلك أن من أو الأعمال التي حدثت في المدينة المنورة حين نزل الرسول صلى الله عليه وسلم بها، هو بناء مسجد بها.

وكان بناء المسجد لا يقتصر على العبادة فقط، بل هو من أهم المراكز التعليمية التي كان يتعلم فيها الكثير من المسلمين، وهو مركزًا أيضًا لإرسال البعثات.

كما أن للمساجد دور كبير في تعليم القرآن الكريم وحفظه، فالمساجد من أكثر المراكز العريقة التي تعلم أصول الدين.

المساجد هي الأماكن التي يتم في ذكر الله عز وجل دائمًا وقد قال تعالى ، (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَدًا)، وعندما يقوم أي إنسان مسلم ببناء مسجد يكون من أهم الأعمال التي يأخذ عليها ثواب كبير.

المساجد هي التي يتم فيها صلاة الجماعة التي تجمع بين المسلمين في أوقات الصلاة تلبية لنداء الله عز وجل، وهذا يعني أن المساجد أكبر ملتقي ديني للجميع.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن العام الدراسى الجديد للمدارس بالعناصر

كل مسلم يجب عليه أن يذهب إلى المسجد وهو حسن المظهر، طيب الرائحة، وهذا دليل على أن الصلاة في المساجد تحث على النظافة والتطهير.

كما أن لا يجرأ أي مسلم أن يقوم بإلقاء أى فضلات في المساجد، لأنه بيت المسلمين الذين يقومون بأداء الصلوات والعبادة لربنا عز وجل فيه، ويجب نظافته بكل الطرق.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير كتابي عن المحافظة على البيئة نظيفة

أهمية المساجد وعمارتها في الإسلام :-

المساجد  هي بيوت الله سبحانه وتعالى التي يعلو فيها ذكر الله عز وجل وإقامة الصلاة، وهي تُعد من أهم الأماكن التي يحبها جميع المسلمين، وهي من الأماكن التي تحف بها الملائكة.

المساجد من أفضل الأماكن التي يتم فيها تدريس العلوم الشرعية، وهي قديمًا كانت مكان تجهيز الجيوش، وهي من الأماكن التي يتم جمع المال فيها للإنفاق على الفقراء والمساكين.

والدين الإسلامي يهتم دائمًا بالمساجد لأنه مكانتهم كبيرة عند كل المسلمين، ويجب احترام المساجد لأنها بيوت الله عز وجل، كما أن تم النهي عن رفع الأصوات في المساجد.

والمساجد هي بيت للعبادة والصلاة والذكر والتسبيح ولكافة الأفعال الحسنة لذلك يحظى على أهمية كبيرة في نفوس كل المسلمين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من بنى لله بيتًا بنى الله له بيتًا في الجنّة” وقد قال الله تعالى (إنّما يعمّر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصّلاة وآتى الزّكاة ولم يخش إلا الله).

ما هي حقوق المساجد في الإسلام :-

المساجد في الإسلام لها حقوق كبيرة للغاية، ويجب على كل المسلمين أن يصونوا المساجد من أي قاذورات، كما أنه يجب رعايتها وحفظها.

وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم، عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أمرَنا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- ببناءِ المساجدِ في الدُّورِ وأن تُنظَّفَ وتطيَّبَ).

الإسلام يعطي حقوق للمساجد بطريقة كبيرة لأنها بيوت الله سبحانه وتعالى، كما أنه يتم فيها ذكر الله ويعلو فيها صوت الأذان.

مكانة المساجد في الإسلام :-

المساجد لها دور كبير جدًا في المجتمع الإسلامي عبر التاريخ، كما أنه هو منارة الإسلام المضيئة، وهي خالدة إلى يوم القيامة لأنها بيت الله عز وجل الذي يذكر فيها إسم الله ليل نهار.

للمساجد حضارة عريقة في نفوس المسلمين، ولها مكانة كبيرة وهي من أطهر البيوت، وهي التي يقيم في الصلوات وهي التي تصل العبد بربه.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن مفتاح النجاح بالعناصر والافكار

الصلاة هي العامل الأساسي لكل مسلم وصلاة الجماعة من أفضل الصلوات وتكون إقامتها في المساجد، لذلك للمساجد مكانة وأهمية كبيرة ولا يستطيع أي مسلم أن يغفل عنها.

الصلاة هي التي تنهى الإنسان عن المنكر وتبعده عن الفواحش،  وهي التي تنجي المسلم من أي شر وتقربه من ربنا سبحانه وتعالى، كما أنها عماد الدين الإسلامي.

وظائف المساجد في الإسلام :-

للمساجد وظائف كثيرة للغاية، وهي العبادة، وإقامة الصلاة، وتعليم القرآن الكريم، وتعليم فقه الدعوة لله سبحانه وتعالى، والتدريس أصول الدين.

قد قال الله تعالى: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ * لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

المساجد هي بمثابة المدارس التي يتعلم فيها المسلم كافة الفرائض والسنن، وأيضًا يتعلمون فيها النظافة والطهارة.

المساجد هي المراكز التي يجتمع فيها أفراد الأمة الإسلامية، وهو من أهم العمارة والحضارة التي توجد في الإسلام، كما أنه يوجد بالمساجد السلام والأمان والأمن.

المساجد هي التي يقيم في ذكر الله وهذه من أهم الوظائف حيث قد قال تعالى (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ)، ويكون كل مسلم مسبح ومهلل ويسجد ويركع لله عز وجل.

كما أن للمساجد دور أخر وهي تربية المسلمين فيه تربية جيدة، وتعليم المسلمين من خلال الذكر والعلم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه القرآن الكريم.

دور المسجد في المجتمع :-

للمساجد مكانة عظيمة في المجتمع الإسلامي، ولها قدسية في نفوس كل المسلمين، لأنها أفضل بيوت الله عز وجل، وتُعد المساجد هي التي تدار فيها أمور المسلمين.

المساجد تعد من أفضل الأماكن الطاهرة التي لا تدنس، وهو المكان الذي لا تجرأ  الشياطين دخولها أو الأقتراب منها، لأنها مكان للإيمان ومهد الإخلاص والأمان والتسامح والسكينة.

شاهدي ايضًا : موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر

رسالة المسجد ودوره في حياة المسلمين :-

المساجد لها العديد من الرسائل لكل مسلم، هي ليست مكان للعبادة فقط، بل هي مكان للتعلم الذي يأخذ فيها كل مسلم علومه وآدابه ويتعرف على الماضي والحاضر لتاريخ الأمة الإسلامية.

كانت المساجد في البداية هي مهد الحضارة ويتعلم فيها المسلمين شؤون حياتهم، حيث كانت تعد المساجد كالجامعة التي يتلقى فيها المسلمين كافة العلوم.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن السلام العادل وأهميته للشعوب

والمساجد هي مكان للعبادة ولذكر الله و التضرع والخضوع لله عز وجل والتسبيح والتذلل لله عز وجل، كان أنه مكان للتهجد ولحفظ وقراءة للقرآن الكريم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل).

وللمساجد مكانة كبيرة عند المسلمين حيث قد قال الله تعالى {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} (18) سورة التوبة.

فضل بناء المساجد في الدنيا :-

  • فضل بناء المساجد كبير جدًا وهذا ما أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:  (مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ).
  • وقد ورد ذكر فضل بناء المساجد في القرآن الكريم فقد قال تعالى ” – قال الله تعالى: ] إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنْ الْمُهْتَدِينَ(
  • والذي يبني مسجدًا يبتغي به وجه الله عز وجل بنى الله له مثله في الجنة، فمعني ذلك أن بناء المساجد له الكثير من الفضل العظيم.
  • ورسالة المساجد لها فضل كبير جدًا وهي تعد مثل رسالة الإسلام ولكن بصورة مصغرة، لذلك فإن فضل المساجد كبير وأهميته كبيرة للغاية.

أهمية المسجد ودوره في حياة الفرد والمجتمع :-

  • المساجد أهم بيوت الله التي نشأت لعبادة الله عز وجل وإقامة الصلاة، وأيضًا التقرب من الله سبحانه وتعالى، والمساجد هي من تبني مجتمع سليم.
  • المساجد تعلم الإنسان الالتزام، والاحترام، والأخلاقيات الحسنة، لذلك يجب على الحائض لا تدخل المسجد لأنها غير طاهرة.
  • وللمسجد أهمية كبيرة سواء للفرد أو المجتمع، فهي تعلم الفرد الاحترام والأخلاق والتعاليم الدينية، والخشوع لله عز وجل أثناء الصلاة.
  • أما أهمية المسجد للمجتمع ففي المساجد يتم إقامة الخطبة التي تحث المجتمع على التطوير، والالتحام بين المسلمين، ويتم جمع الأموال فيه التي تنفق على الفقراء.

خاتمة موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام :-

المساجد هي بيوت الله عز وجل ولها حقوق كبيرة على كل مسلم، لأن المساجد هي التي  تشمل الكثير من الأشياء لدى كل مسلم مثل العبادة لربنا عز وجل، والتعليم وقراءة القرآن، وفي المساجد يتم حث المسلمين على الالتزام، والطهارة والأخلاقيات الحميدة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد وتعريفه

وفى نهاية مقالنا موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر سوف انتظر مشاركتكم المميزة ليستفيد منها جميع الطلاب في جميع الفرق الدراسة المختلفة.

أترك تعليق