موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة، سوف نتشارك اليوم مع موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة حيث يحاول الإنسان بكل الطرق أن يسخر الطبيعة لخدمة أهدافه وطموحه، ولكنه في الوقت نفسه لا يرى أنه يلوث البيئة، ويسعى في إفسادها، ومعاداة الطبيعة، التي خلق الله الأرض عليها، موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

استطاع الإنسان أن يغير هذه الطبيعة، وأن يكون سبباً في ظهور التلوث، سواء على مستوى الماء أو الهواء أو الأرض، وقد سبب هذا التلوث الأمراض لكل من الإنسان والحيوان والنبات، وقد تطور التلوث بصورة خطيرة، وأصبح يصعب السيطرة عليها، ولكن لابد من مواجهته، فما هو التلوث وصور وأضراره.

عناصر موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن التلوث.
  2. ما هو مفهوم التلوث.
  3. ما هي صور التلوث.
  4. دور الإنسان والدولة في ظهور التلوث.
  5. أضرار التلوث على البيئة.
  6. دور الفرد والدولة في الحد من ظهور التلوث.
  7. الإسلام ودوره في الحفاظ على البيئة من التلوث.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن التلوث.

مقدمة موضوع تعبير عن التلوث :-

يعد التلوث من أخطر المشاكل التى تواجه الإنسان في العصر الحديث، كما أنها تتسبب في كثير من الأضرار البشرية والمادية، والتي من الممكن أن تسبب الهلاك للإنسان.

كما أن التلوث قد تسبب في أخطر مشكلة، وهي مشكلة التلوث الإشعاعي، والتي راح ضحيتها الكثير من الأرواح، بالإضافة إلى ثقب الأوزون، والذي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه إلى الآن.

ويحاول الإنسان كل ما في وسعك، للتخلص من التلوث وأضراره، بالآلات الحديثة، والتي هي نفسها كانت سبباً في ظهور التلوث، إلا أنه لم يستطع إيجاد الحلول الجذرية في إنقاذ البشر والبيئة من دمار التلوث.

اقرأ أيضًا :-  انشاء عن البيئة النظيفة ضرورية

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التعداد السكاني بالأفكار

ما هو مفهوم التلوث :-

هو إلحاق الضرر بالبيئة، من خلال إدخال بعض الملوثات على البيئة الطبيعية، وهذه الملوثات تسبب الضرر والخطر على البيئة.

كما يشير التلوث إلى اختلال التوازن في العناصر البيئية، بواسطة مواد كيميائية أو حيوية أو فيزيائية، مما يسبب دمار البيئة، والتأثير على العناصر الحيوية بشكل مباشر وغير مباشر.

ما هي صور التلوث :-

للتلوث أنواع وصور عدة، منها:

  • التلوث المائي: هو إدخال بعض الملوثات والإشعاعات إلى الماء، مما يؤدي إلى التلوث المائي، والذي يسبب ضرر كبير للإنسان من خلال تناوله الماء، وكذلك الحيوان والنباتات من خلال ري النبات.

كما يضر بالكائنات البحرية، وتؤدي إلى انقراض الكائنات البحرية التي تتأثر بالتلوث، كما يؤدي إلى الكثير من الحالات المرضية، ويسبب الوفاة.

  • التلوث الهوائي: هو تغيير المكونات الرئيسية للهواء، وذلك من خلال إحراق المواد، وكذلك عوادم السيارات، والمصانع والشركات التي تعمل بالوقود.

كما  أن الإشعاعات التي تدخل إلى المجال الجوي، بنسب عالية تؤثر على الكائنات الحية به.

  • التلوث الإشعاعي: ازدادت الإشعاعات بزيادة التطور الصناعي والتكنولوجي، والتي تنتج عن المفاعلات النووية، وكذلك الأسلحة النووية، وهذه الإشعاعات الضارة تسبب الوفاة.
  • التلوث التربة: وهو تلوث التربة وإضافة لها بعض المواد التي من شأنها أن تضعف التربة وتدمرها، ويجعل إنتاجها ضعيف، وضار على الصحة، كما يسبب تلوث التربة نقص الأماكن الخاصة بالزراعة حول العالم.
  • التلوث الصوتي: هو تلوث منتشر بصورة كبيرة، كما أنه يسبب الإزعاج للكثير من الناس، كأصوات السيارات، والزمامير وغيرها من الأصوات المزعجة.

كما أن هذه الآلات من شأنها أن تدمر حاسة السمع، كما تتسبب في كثير من الأمراض الأخرى.

  • التلوث الحراري: يعني زيادة الحرارة في مياه البحار والمحيطات، وذلك لكثرة استخدام هذه المياه في التبريد من قبل المصانع ومحطات توليد الكهرباء، ثم عودة المياه مرة أخرى.

مما يسبب في نقص قدرة المياه على إذابة الأكسجين، ما يسبب موت الكثير من الكائنات الحية.

دور الإنسان والدولة في ظهور التلوث :-

قال الله عز وجل في كتابه الكريم،” ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ”.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

وهنا يؤكد الله على أن التلوث وفساد مكونات البيئة الطبيعية، السبب الرئيسي فيه هو الإنسان، نتيجة لما يقوم به من اختلال في البيئة، بما يفعله من إلقاء المخلفات في المياه، وكثرة الإشعاعات والنفايات في التربة.

وكذلك استخدام الأسمدة الضارة للتربة، وعجزه عن إيجاد حلول للتخلص من التلوث الذي سببه.

أما الدولة فدورها في التلوث، هو عدم إيجاد حلول للقضاء على التلوث، كما أنها تعجز عن مقاومة الإنسان، ووضع قوانين لمواجهة السلوكيات الخاطئة له وتصرفاته التي تتسبب في وجود التلوث.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أهمية العمل التطوعي ومفهومة

أضرار التلوث على الإنسان والبيئة :-

يتسبب التلوث بأضرار وخيمة على الإنسان والبيئة، بشكل يفقد كل منهما قوته، كما يسبب للإنسان الكثير من الأمراض والتي تشمل،

الإصابة بالأمراض: يتسبب التلوث في وجود مشاكل صحية كبيرة، مثل مرض السرطان، والربو والفشل الكلوي، وكذلك الأمراض الجلدية والتنفسية.

كما يتسبب التلوث في الكثير من الإلتهابات، كما يؤدي إلى أمراض القلب والشرايين، كما يؤدي إلى تضرر السمع والبصر.

عيوب خلقية: من الممكن أن يتسبب التلوث في ولادة أطفال يملكون تشوهات وعيوب خلقية،  وهذا يحدث نتيجة تعرض الأم الحامل للإشعاعات التي تلوث البيئة.

أما بالنسبة لأضرار التلوث على البيئة، فنذكر منها:

  • ظاهرة الأمطار الحمضية: نتيجة للتلوث تظهر الأمطار الحمضية، والتي تعمل على القضاء على الغطاء النباتي، كما تتسبب  في موت الأسماك في المحيطات والأنهار، كما تتسبب في التخلص من الحيوانات.

بالإضافة إلى الضرر الاقتصادي على المباني، كما يؤدي إلى اختلال الرقم الهيدروجيني للماء والتربة.

  • حجب الأشعة الشمسية: يتسبب التلوث في تكون الضباب الدخاني، والذي ينتج عنه الإضرار بالأرض وكذلك النباتات.
  • تضرر طبقة الأوزون: يحدث ضرر كبير في طبقة الأوزون نتيجة للإشعاعات الكبيرة التي يتعرض لها المجال الجوي.
  • فقدان الجمال: يؤدي التلوث إلى فقدان الطبيعة لجمالها ورونقها الخاص، مما يؤدي إلى القضاء على حيويتها.

دور الفرد والدولة في الحد من ظهور التلوث :-

الإنسان والدولة شريكان في وجود ظاهرة  التلوث، لذلك فينبغي عليهم أن يتكاتفوا من أجل إيجاد حلول جذرية، ومن دور الفرد،

  • دور الفرد: يجب عليها الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال المحافظة على الماء من عدم إلقاء المخلفات الخاصة به في المياه، مهما كانت الظروف.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن دور المعلم والطبيب والعامل في نهضة المجتمع بالعناصر

يجب عليه إلقاء المخلفات في الأماكن المخصصة لها، مثل صناديق القمامة، كما يجب عليه ألا يستخدم مكبرات الصوت بصورة غير ضرورية، والتي تتسبب في إرهاق السمع.

البعد عن التدخين، وحرق المخلفات الصلبة وغير الصبة، حتى لا يتضرر الهواء، كما يجب عليه ألا يكون سلبياً، وذلك من خلال مقاومة أي سلوك من شأنه أن يسبب التلوث.

  • أما بالنسبة للدولة: يجب على الدولة وضع التشريعات اللازمة للحد من إلقاء المخلفات، وتغريم أو حبس كل من يقوم بسلوك يلوث البيئة.

عمل العديد من الحملات، لتوعية الناس بأهمية الحفاظ على البيئة، والقضاء على التلوث.

سن قوانين خاصة بالمصانع التي تلقى بمخلفاتها في المياه، أو تقوم بدفنها في التربة.

منع أي مبيدات أو مواد من شأنها أن تسبب التلوث البيئي.

الإسلام ودوره في الحفاظ على البيئة من التلوث :-

الإسلام يحث دائماً على الحفاظ على البيئة، وألا يتم الفساد فيها، حيث يقول الله عز وجل،” وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ، وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ”. صدق الله العظيم.

وهنا يوضح الله تعالى على أن الإنسان هو سبب الدمار، ويؤكد على رفض الله تعالى لكل أشكال الفاسدين، حيث أكد أن الله لا يحب من يفسد في الأرض.

لقد خلق الله الإنسان لإصلاح الأرض وتعميرها وليس تدميرها، وقد أكد الرسول الكريم كثيرا على إعمار الأرض، وأكد أنها الغاية التي من أجلها خلق الإنسان.

شاهد ايضًا : 20 مقدمة وخاتمة يصلحان لأي موضوع تعبير

 

خاتمة موضوع تعبير عن التلوث :-

يعد هذا الموضوع من المواضيع الهامة التي تشغل بال العديد من الناس، حيث أنه يؤثر على حياته بشكل مباشر، لذلك فينبغي على كل إنسان أن يجد حلاُ مناسباً لمواجهة التلوث.

وأرجو أن أكون قد ألممت بكل عناصر الموضوع، وفي النهاية سوف انتظر منكم المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الجميع.

أترك تعليق