موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر

سوف نستعرض معكم اليوم موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر لجميع طلابنا الأعزاء وزوار موقعنا الكرام، حيث أن الجميع يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم عاش فترة صعبة، بعدما أنزل الله تعالى الوحي عليه، وكلفه بالدعوة ونشر الدين الإسلامي، حيث تعرض لشتى أنواع التعذيب والأذى من كفار قريس، حتى أمره الله تعالى بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر :-

  1. مقدمة عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة.
  2. متى كانت الهجرة النبوية الشريفة.
  3. أسباب الهجرة النبوية الشريفة.
  4. مراحل هجرة النبي من مكة إلى المدينة.
  5. نتائج الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة.
  6. ملخص أحداث الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة.
  7. الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة.
  8. خاتمة عن موضوع الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة.

مقدمة عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة :-

أنزل الله تعالى الوحي على الرسول محمد بن عبد الله، وبدأ النبي صلى الله عليه وسلم الدعوة إلى الدين الإسلامي سرًا بين أهله وأقاربه وأصحابه، وكان أول من صدق به واعتنق الإسلام هو أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

ثم انتقل النبي من مرحلة الدعوة سرًا إلى الدعوة العلنية، مما نتج عنه اضطهاد كفار قريش له ولمن اتبعه، وإلحاق كافة أنواع الأذى والتعذيب بهم، حتى أمر الله عز وجل رسوله بالهجرة من مكة المكرمة إلى يثرب، التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن العدل والمساواة بين الناس بالأفكار

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث بالعناصر

متى كانت الهجرة النبوية الشريفة ؟:-

بعد أن اشتد إيذاء الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم ومن معه، أمره الله بالهجرة من مكة إلى المدينة، لاستكمال دعوته هناك جهرًا، وكانت الرحلة بصحبة أبي بكر الصديق، والتي بدأ معها التاريخ الإسلامي لعام 1 هـ، والموافق لعام 622 م.

أسباب الهجرة النبوية الشريفة :-

بعد أن اشتد إيذاء كفار قريش للرسول ومن اتبعه، أذن له الله تعالى بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، لاستكمال دعوته إلى الدين الإسلامي هناك، وكان أول من اصطحبه في رحلته هو الصحابي أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

كما أمر الرسول ابن عمه علي بن أبي طالب بالنوم في فراشه، لإيهام الكفار بوجود النبي في منزله، ليتمكن من الخروج من مكة، ويتمم رحلته إلى المدينة المنورة، خاصة بعد تكرار الكفار لمحاولات قتل الرسول.

مراحل هجرة النبي من مكة إلى المدينة :-

مرت الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعدد من المراحل، والتي تضمنت (مرحلة التخطيط، التنظيم، والتنفيذ).

  • مرحلة التخطيط: والتي تتلخص في ذهاب الرسول في الظهيرة إلى بيت أبي بكر الصديق لإخباره بأمر الله تعالى له، بترك مكة والهجرة إلى المدينة المنورة، لاستكمال رسالته والدعوة للإسلام هناك.

كما أخبره النبي بأنه سيكون في صحبته في رحلته من مكة إلى المدينة، حتى بكي أبي بكر فرحًا من هذا الخبر، وبدأ الصديقات الإعداد لهذه الرحلة.

فأمر النبي ابن عمه علي بن أبي طالب النوم في فراشه ليلة الهجرة، حتى يتمكن من إيهام كفار قريش أنه لايزال موجود داخل المنزل، حيث كانوا يتربصون به محاولة لقتله.

ثم بدأ أبي بكر في الإعداد للرحلة، وأخذ معه كل ما يمتلك من أموال، والتي كانت تقدر تقريبًا بخمسة آلاف دينار.

  • مرحلة التنظيم: بدأ النبي وأبي بكر الصديق تنظيم الأدوار لإتمام رحلتهم من مكة إلى المدينة، حيث استعانوا بأشخاص آخرين:
  • الاستعانة بعبد الله بن أريقط، ليرشدهم الطريق.
  • الاستعانة بعبد الله بن أبي بكر لتقصي أخبار كفار قريش ونقلها للنبي.
  • الاستعانة بالعنصر النسائي، حيث كانت أسماء بنت أبي بكر تعد الطعام والشراب اللازم لرحلة النبي وصاحبه من مكة إلى المدينة.
  • مرحلة التنفيذ: حيث سلكا الرسول وأبي بكر طريق غير معتاد، حتى وصلا إلى غار ثور، فقررا البقاء بداخله لمدة 3 أيام، ثم أتاهم عامر بن فهيرة بناقتين لاستكمال الرحلة، حتى وصلا إلى قباء، وظلوا بها لمدة 14 يوم حتى الانتهاء من بناء مسجد قباء، ثم استكمال الرحلة إلى المدينة المنورة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن اخلاق الرسول بالعناصر والافكار

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن فصل الخريف بالعناصر والمقدمة والخاتمة

نتائج الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة :-

كما تعددت نتائج الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة، وأتت ثمارها خاصة أنها أدت إلى الهدف المنشود بإقامة دولة إسلامية، واتساع رقعتها مع مرور الوقت، ومن أبرز نتائج الهجرة إلى المدينة:

  • بناء الدولة الإسلامية، وبداية التاريخ الإسلامي، والذي امتد حتى عهد الخلفاء الراشدين، واتساع الرقعة الإسلامية، بعد افتتاح عدد من البلاد تدريجيًا.
  • نجاة الرسول ومن اتبعه من أيدي كفار قريش، والذين تربصوا بهم محاولة لقتلهم والتخلص منهم.
  • ترسيخ مبدأ التعاون والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وتوطيد مبدأ التآلف بين الصحابة.
  • توحيد القبائل على كلمة لا إله إلا الله وتوحيد إله واحد، والتخلص من مشاعر الضغائن والكراهية التي انتشرت بينهم فيما قبل الهجرة.
  • التخلص من عبادة الأصنام: بعد انتشار الإسلام، تلاشت عبادة الأصنام تدريجيًا، وأصبحت العبادة لله وحده لا شريك له.
  • استطاع الإسلام إحداث طفرة ملحوظة، حيث تغيرت عادات وتقاليد أهل المدينة بشكل كلي.
  • تكوين دولة إسلامية شاملة، تخضع للحكم الإسلامي والامتثال لأوامر ونواهي الشريعة الإسلامية.

ملخص أحداث الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة :-

مرت الهجرة النبوية بعدد من الأحداث، والتي تتلخص في عدة نقاط:

  • إبلاغ النبي لأبي بكر الصديق عن أمر الهجرة من مكة إلى المدينة، وأنه يصاحبه في رحلته.
  • أمر النبي لابن عمه علي بن أبي طالب بالنوم في فراشه، لإيهام الكفار بأنه لازال في منزله، حتى لا يتبعوه.
  • عندما علم كفار قريش بأمر هجرة الرسول وأبي بكر، وتتبعاهم إلى غار ثور، حتى أنزل الله أوامره لحمامة أن تبني عشها، لإيهامهم بأنه لا أحد بالغار.
  • وصول النبي وأبي بكر إلى قباء، وبناء مسجد قباء، ثم الوصول إلى المدينة المنورة، وبناء المسجد النبوي الشريف.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن فصل الربيع بالعناصر والافكار

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة :-

كما أن هناك عدد لا يحصى من الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي يعد من أبرزها:

  • الصبر: حيث صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على إيذاء كفار قريش له ومحاولات قتله المتكررة، حتى يأتي أمر الله تعالى له بالهجرة إلى المدينة المنورة لاستكمال نشر دعوته للإسلام جهرًا.
  • التوكل على الله: كان النبي دائم التوكل على الله عز وجل، وعلى يقين تام بأن الله سينصره ويحقق الهدف المنشود من دعوته وهجرته.
  • الثقة واليقين بالله عز وجل: رغم محاولات الكفار المتكررة لقتل النبي والتخلص منه، إلا أن الرسول كان على ثقة ويقين تام بأن الله سينجيه من أيديهم.
  • تقدير دور المرأة: حيث كان للعنصر النسائي دور كبير من هجرة الرسول من مكة إلى المدينة، ويتلخص في دور زوجته السيدة عائشة، والتي كانت بمثابة الوتد له.

كما يأتي دور أسماء بنت أبي بكر، والتي كانت تتولى مهمة إعداد الطعام والشراب وتزويدهم به أثناء رحلتهم من مكة إلى المدينة.

  • الدفاع والتضحية من أجل الدين: كان الرسول على استعداد للتضحية بنفسه وبحياته من أجل إعلاء كلمة الله، ونشر الدين الإسلامي، وبناء دولة إسلامية متكاملة، تخضع للحكم بالشريعة.

خاتمة عن موضوع الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة :-

وفي ختام موضوع عن الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة، نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم عانى كثيرًا من أجل تحقيق الهدف المنشود لنشر الإسلام وإعلاء فكرة التوحيد بالله الواحد الأحد، ومر بالكثير من المراحل والصعاب أثناء رحلته من مكة إلى المدينة المنورة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أهمية القراءة بالعناصر والافكار

وفي نهاية مقالنا موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة بالعناصر أتمني أن يكون قد نال إعجابكم، وسوف انتظر المزيد من تعليقاتكم المميزة ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق