موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

سوف نأخذكم اليوم في جولة حول موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة لجميع ابنائنا الطلاب، الأمانة هي الصفة العظيمة التي حملها الإنسان، بسبب جهله عظم الامانة، بل ورفضت السموات والأرض والجبال أن تحمل الأمانة لمعرفتهم مدى ثقل هذا الحمل، موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

الامانة هي الضامن الوحيد لاسترجاع الحقوق، وردها إلى أصحابها، كما أنها الطريقة المثلى لاستقرار المجتمع، وعدم انتشار السرقات والتعدي على الحقوق، الأمانة هي الرسالة التي حملها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وسيدنا جبريل عليه السلام، في نقل الوحي.

الامانة هي الصفة التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان في شتى أمور حياته، وفي كل وقت، وهذا المقال يتناول عرض موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة، كل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وكيفية تأدية الأمانة وصورها وأشكالها.

عناصر موضوع تعبير عن الامانة :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة.
  2. ما هو مفهوم الأمانة.
  3. صور وأشكال الأمانة.
  4. الفائدة التي تعود على الفرد والمجتمع عند التمسك بالأمانة.
  5. الأمانة في الدين الإسلامي.
  6. خاتمة موضوع تعبير عن الامانة.

مقدمة موضوع تعبير عن الامانة :-

الامانة صفة عظيمة، كما يتميز الشخص الذي يتصف بهذه الصفة، بالأخلاق الكريمة، كما يتميز بحب الناس لهم، وتزيد من درجة الثقة.

كما أن الامانة من أعظم الأخلاق التي من الممكن أن يتصف بها الإنسان، إن لم تكن أفضلها على الإطلاق.

والأمانة تأتي في قابله الخيانة، وهي من الصفات الذميمة، التي يجب على كل إنسان أن يبتعد عنها، كما أنه صفة تطبع على جبين الإنسان القبح.

كما أن الامانة من الصفات التي تعتمد على جهاد النفس بصورة كبيرة، وذلك لأنها تعتمد على إبعاد الرغبات أو الشهوات تجاه كل ما يخص الغير.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن العلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

ما هو مفهوم الأمانة؟ :-

الامانة تعني رد الحقوق لأصحابها، وذلك بعد الإحتفاظ بها والحفاظ عليها، كما أنها تشمل بعض الأسرار، وكذلك الأمور العينية الودائع وغيرها من الأمانات التي يضعها الإنسان عند شخص معين.

صور وأشكال الأمانة :-

الامانة لها العديد من الصور والأشكال ومنها،

أول صورة من صور الأمانة هي الأمانة الدينية: أمانة الدين تعد من أهم أشكال الأمانة والتي يجب على الإنسان أن يؤديها.

حيث أن الفروض التي افترضها الله عز وجل، كما تعد من أعظم الأمانات، فلا يوجد أفضل من الإنسان يرد الامانة إلى ربه.

وتشمل هذه الامانة الصوم والصلاة والزكاة، وغيرها من الأمور الواجبة على كل مسلم.

  • حفظ الأسرار: الأسرار لها أهمية كبيرة في حياة كل إنسان، فلا يمكن أن يعيش إنسان بدون وجود سر في حياته، لا يرغب في أن يعرفه أحد.

كما أنه في حالة بوح أحد الأشخاص لك بسر فاعرف أنك عزيز عنده، لذلك يجب أن تجعل هذا السر أمانة عندك لا تخرجه لأحد أبداً.

فإفشاء الأسرار من الأشياء التي ربما تفقدك كل أصحابك، بل تتسبب في إبعاد الناس عنك، ومحاولة البعد عن الحديث معك، أو تناقل الأخبار في حالة وجودك، مما تسبب في حالة من عدم الثقة.

كما أن أسرار الزوجية تقع تحت حفظ الأسرار، فلا يجب على أي زوج تحت أي حال من الأحوال، أن ينقل ما يحدث داخل بيتهم لأي أحد، حتى لا تختفي الثقة بينهما.

  • الأمانة النقدية: يجب على الإنسان إذا أعطاه أحد الشخاص بعض الأموال، لابد أن يرده له عند طلبه في الحال، وألا ينتقص منه شيء.

كما حدث مع الرسول صل الله عليه وسلم في الهجرة، حيث كان عند الرسول العديد من أمانات الكفار في بيته، فترك علي ابن أبي طالب، ليرد الأمانات إلى أهلها.

  • أمانة الكلمة: يقولون في المثل الشعبي،”لسانك حصان”، وهذا يدل على أهمية الكلام، وفاعليته في حياة كل شخص، حيث يجب أن يكون الإنسان ملتزماً بعدم الخوض في أعراض الناس، أو يتحدث بسوء على أي شخص.

صور وأشكال أخرى للأمانة :-

 

الإنسان مسئول عما ينطق لسانه، لذلك يجب على الإنسان أن يحرص على عدم إطلاق السباب، أو الكلمات المهينة، يجب أن يجعل لسانه دائماً عفيفاً، وهذا ما يؤكد عليه رسول الله، من عظم الكلمة وعقاب من يتحدث بالهراء.

حيث وجه الرسول أهم موعظة لسيدنا معاذ معلماً له، حيث يقول في أحد الأحاديث”ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ”.

  • أمانة العمل: العمل أمانة على كل إنسان، فلا يجوز على الإنسان الذي يعمل، أن يقدم عمله ناقصاً، أو عدم مراعاة الضمير في تأدية العمل.

كما أنه من الامانة أن يتم تأدية العمل بكل إتقان، وعلى أكمل وجه ممكن، حتى لا يعد خائناً للامانة.

  • الأولاد أمانة: كل إنسان مسئول عن رعيته، لذلك فإن الأولاد مسئولية الآباء، فيجب على كل أب وكل أم أن تؤدي الأمانة في الطفل، كما يجب تعليمه كل الأخلاق الكريمة والفاضلة، ومحاولة البعد به عن كل الأمور السيئة.
  • أمانة الجسد: الإنسان وصحته وجوارحه هي وديعة استودعها الله الإنسان، لذلك فإنه من الامانة أن يحافظ على جسده وصحته، وألا يعرض نفسه لأشياء من شأنها أن تدمر هذه الأمانة، أو تجعل الإنسان يذهب برجليه إلى الهلاك.

صور أخرى وأشكال الأمانة :-

كما يجب على الإنسان ألا يستخدم هذه الجوارح في غضب الله، وانتهاك حرماته، واستخدام هذه النعم في ارتكاب المعاصي.

أمانة تحمل المسئولية: تحمل المسئولية من الأمانات العظيمة، حيث أن المسئولية لا تؤثر على شخص بعينه، بل هي تلعب دوراً في المجتمع ككل.

ويندرج تحت ذلك أمانة اختيار الموظفين، أو إسناد بعض المسئوليات لشخص ما، حيث يجب البعد عن الوساطة، واختيار الشخص حسب معايير الامانة والإتقان في العمل، وكذلك الكفاءة.

أمانة الرسالة والحكم: الرسالة هي من الأمانات التي يجب على الإنسان أن يقوم بتوصيلها، دون زيادة أو نقص في الكلام، حتى لا يتسبب ذلك في المشاكل.

كما أن الحكم بين الناس من الأمور التي تعتمد على الامانة، حيث أن الحكم بين الناس لا تعتمد على آراء أو عواطف، وإنما على براهين.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التدخين واضراره بالعناصر والافكار

الفائدة التي تعود على الفرد والمجتمع عند التمسك بالأمانة :-

عندما ينتهج المجتمع والفرد نهج الامانة، فذلك يغير الفرد والمجتمع جذرياً، حيث لها أهمية كبيرة والتي تتشكل في،

  • الفرد: الأمانة تجعل الإنسان محبوباً، لا يأمنه الناس على مالهم وعرضهم، دون خوف.
  • الأمانة تعمل على زيادة الثقة بين الأفراد وبعضهم البعض، وبالتالي التقليل من المشاكل.
  • الامانة تجعل الإنسان محبوباً من الله عز وجل، بل إنها تعتبر مؤشر على درجة إيمان الشخص.
  • الأمانة تجعل الشخص ينال الثواب الكبير والأجر العظيم من الله عز وجل.
  • الامانة تجعل الإنسان مطمئناً على أهله ونفسه وماله.

أما بالنسبة للمجتمع: الأمانة تحمي المجتمع من الانفلات الأمني، وضياع الحقوق بين الناس، مما يخفف من الحقد والسرقات.

الأمانة تعمل على تقوية الإقتصاد، حيث أن الإنسان الأمين، يؤدي عمله على أكمل وجه ممكن، مما يتسبب في زيادة الإنتاج.

الأمانة تعمل على زيادة الأمان في المجتمع، مما يؤدي إلى التخفيف على الدولة في الأمور الأمنية.

الأمانة في الدين الإسلامي :-

يقول الله تعالى “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ”.

وهذه الآية تدل على شدة الأمر القرآني برد الأمانات، حيث أن الامانة من الأمور العظيمة في الدين.

فالدين الإسلامي يحث الإنسان على رد الأمانات، حيث يقول الرسول، ولا تخن من خانك، وذلك يؤكد على عدم رد الفعل السئ، بل على كل إنسان أن يرد الامانة مهما حدث، ولا يوجد تبريرات للخيانة.

كما أن من علامات الساعة هي ضياع الامانة، وهذا يدل على عظم الأمانة، وأهميتها في الدين الحنيف.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الادخار وترشيد الاستهلاك بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الامانة :-

والآن قد انتهينا من الموضوع، ولكن في النهاية يجب على كل إنسان أن يرد الأمانة إلى أصحابها، وألا يتصف بالخيانة مهما حدث، حيث أن الأمانة هي الضامن لحفظ النفس والمال والعرض.

وفى نهاية مقالنا عن موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة أتمني أن يكون قد نال إعجابكم، وسوف انتظر من خلال تعليقاتكم المميزة، كل ما هو هام حول موضوع الأمانة ليستفيد منه الطلاب.

تعليقان 2

أترك تعليق