موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية بالعناصر والافكار، لجميع الطلاب والطالبات، الحرية هي الكلمة الفضفاضة، التي تحمل في طياتها كل معاني الحب والسعادة والراحة النفسية، وتقدير الذات البشرية، فالحرية هي الحياة، التي لا غنى عنها لمن يتذوق طعم العيش بها، الحرية هي الكلمة، التي لطالما حاربت دول وشعوب من أجل استردادها، وراح ضحيتها الملايين مما يبحثون عنها، موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر والافكار بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

كما تعتبر الحرية أيضاً، هي الكلمة التي تم استعمار دول بدعوى الحفاظ على الحريات، حيث قامت دول عديدة، تدعي الحرية وتتخذ منها شعارً زائفاً، تنهب ثروات البلدان الأخرى، بالرغم من أن الحرية تحمل معنى إعطاء الشخص كافة حقوقه، إلا أنها في الوقت ذاته تعني المسئولية الكبيرة تجاه ما تحصل عليه من حقوق، والحرية بدون مسئولية تعني الفوضى والخراب للفرد والمجتمع.

عناصر موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية بالعناصر والافكار :-

  1. مقدمة عن الحرية والمسئولية.
  2. ماذا تعني الحرية.
  3. ما هي أنواع الحريات ومفهوم كل منها.
  4. كيفية الحصول على الحرية.
  5. ما هي أهمية الحرية للفرد والمجتمع.
  6. الحرية في الدين الإسلامي.
  7. خاتمة عن موضوع الحرية والمسئولية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار

مقدمة عن الحرية والمسئولية :-

الحرية هي القيمة الغالية التي من الممكن أن يفقد الإنسان حياته، من أجل الدفاع عنها، كما أن الحرية هي الشجاعة والقدرة على مواجهة الصعاب، دون خوف من أحد.

ويقول المتنبي:-” وإذا لم يكن من الموت بد …. فمن العجز أن تموت جباناً”.

كما أن للحرية مسئوليات كثيرة، فالحرية هي أن تعترف بحرية الآخرين، ومحاولة عدم التعدي على حقوق الآخرين وانتهاك حرياتهم.

كما أن الحرية هي أول المطالب الإنسانية، التي فطر الله عز وجل الإنسان عليه، فقد خلق الله الإنسان حراً، وجعله محرراً من كل أشكال العبودية.

ويقول أحد الفلاسفة:- ” فما كان للإنسان ليصل إلى حريته لولا نزول الوحي، وأنّ الإنسان لم يُخلق حراً، وإنما ليكون حراً”.

وهذا يدل على أن الإنسان ولد ليبحث عن حريته، وأنها المطلب الرئيسي له.

ماذا تعني الحرية ؟!

يقول شوقي:-

يا أيها السائل ما الحرية ……… سالتَ عن جوهرة سنية

تضئ أرواحا لنا زكية …………….يا نعمت الحياة بالحرية.

فالحرية تعني، قدرة الفرد على اتخاذ القرارات الخاصة، وذلك دون إجبار من أحد أو وجود شروط أو قيود عليه، كما تعني تمتع الفرد بجميع حقوقه المادية والمعنوية والإجتماعية، دون إكراه أو إجبار من أحد.

كما تعني أن الإنسان يمتلك إرادة حرة، والحق في الحصول على حقوقه دون انتقاص منها، ولكن يجب أن تكون مقننة باحترام حرية الآخرين، فحرية الإنسان تتوقف عند حريات الآخر، حيث أنه له من الحقوق مثلك.

كما تشير الحرية إلى التخلص من كل أشكال العبودية للأشخاص أو الجماعات، أو الأفكار، حيث تعني الحرية، إطلاق العنان لطاقة الإنسان، وقدرته على البناء والإنتاج.

ما هي أنواع الحريات ومفهوم كل منها ؟:-

الحرية هي الحياة، كما يراها البعض، ولكن للحرية أنواع كثيرة منها:-

  • الحرية الإجتماعية: وهي نوع من الحرية، والتي تشير إلى الحرية التي يتمتع بها كل أفراد المجتمع، كما أنها تشمل حرية إبداء الرأي، وحرية الصحافة وحرية الدين، واختيار المعتقدات.

كما أنها حق الإنسان في التعليم، وحقوقه الفكرية، وحرية الإنسان في الإجتماعات مع الأفراد الأخرى، لوجود مصالح مشتركة.

  • الحرية السياسية: وهي حق الأفراد في ممارسة الحقوق السياسية، مثل حق التصويت، وحق  الالتحاق بالأحزاب، وحق انتقاد سياسات الحكومة.
  • الحرية الفردية: هي حرية قول وإبداء الآراء الشخصيّة، وكذلك وجهات النظر المختلفة، كما أنها تشير إلى حق الإنسان في اختيار مكان العيش، أو التخصصات المراد دراستها.
  • الحرية الإقتصادية: وهي الحرية في إقامة المشروعات، وكذلك الحرية في الحصول على الأموال، وكذلك الحرية في الاستثمار.
  • الحرية السالبة: وهي نوع من الحرية، يشير إلى حق الإنسان باتخاذ قراراتٍ خاصة في مسيرة حياته، كما أنها تشير إلى الحرية الشخصية.
  • الحرية الموجبة: هي الحرية التي تعطى  للإنسان، لكي يتمكن من ممارسة الحرية الشخصية أو الحرية السالبة.
  • حق المساواة: هي الحرية التي تكفل حق الإخاء والمساواة بين المواطنين، وعدم التمييز بينهم على أساس اللون أو الجنس أو الدين.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار

كيفية تحقيق الحرية:-

يسعى الجميع للحصول على الحرية، ولكن الحصول على الحرية من الأمور الصعبة، والتي تأخذ العديد من الوقت.

ولكي ننمي فكرة الحرية، لابد أن يتم تربية الأفراد من الصغر على ممارسة الحرية، كما يوجد العديد من الأساليب المتبعة التي من شأنها أن تكرس للحرية ومنها:-

  • تدريب العقول على الإيمان بالحرية: تبدأ الحريه عندما يبدأ العقل الإيمان بها، كما يجب أن يكون العقل واعياً، وأن يكون قادر على مواجهة الصعاب، والقدرة على اتخاذ القرارات.
  • التربية على الحرية: يجب تربية الأطفال على ممارسة الحرية، حيث يجب أن يتم مشاركتهم في قرارات المنزل، يجب أن يتم تربيته على إبداء رأيه دون شجاعة.

يجب أن يعرف أن الإنسان يولد حراً، كما قال الفاروق:-

” متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار”، لذلك فإن على الطفل معرفة أن ولد حراً، ولا يوجد إنسان على وجه الأرض القدرة على سلب الحرية من أحد.

توقف الحرية عند حرية الآخرين: يجب أن يعرف كل إنسان أن حريته ليست مطلقة، وإنما ترتبط بحريات الأفراد، والمجتمعات، فإن لم تكن على قدر مسئوليات الحرية، فمن الأفضل أن تتركها لمن يستحق.

ما هي أهمية الحرية للفرد والمجتمع :-

الحرية هي الحياة بالنسبة للأفراد والمجتمعات، تلعب الحرية دوراً هاماً في بناء الفرد وتقدم المجتمع، فبدون الحرية يعيش الإنسان حياة مليئة بالذل والهوان.

يقول شوقي:-

” يا جاهلًا معاني الحرية ……..يا فاقدًا حسّ الحياة الحية”.

فقدان الحرية تعني فقدان الحياة.

الحرية تعني الحصول على الأمن والآمان بالنسبة للفرد، كما أنه تعطيه القدرة على العيش بالطريقة التي يحبها هو، وليس من تفرض عليه.

أما بالنسبة للمجتمع، فهي تحمي المجتمع من التخلف والرجعية، كما أنها تساعد في بناء المجتمع، حيث يصبح أفراده لديهم القدرة على النقد وتصحيح الأوضاع، وليس الموافقة على أي قرارات لمجرد الخوف.

البلدان التي تتمتع بالحرية، هي الدول التي يظهر فيها التقدم والبناء، حيث يلعب أفرادها دوراً في تقييم الأداء الحكومي.

ويقول أبو بكر الصديق عندما تولى الحكم، ضارباً بذلك أقوى مثل في إعطاء الحرية:-

“فإن أحسنت فأعينوني….. وإن أسأت فقوموني”.

الحرية في الدين الإسلامي :-

الإسلام يحترم عقول البشر، ويوجههم إلى التحلي بالحرية، ولكن في إطار الحفاظ على حريات الآخرين.

الإسلام كفل للبشرية بأسرها حرية العقيدة، حيث يقول الله عز وجل في كتابه الكريم:{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}.

وهنا يوضح أنه ليس من حق أحد إكراه الناس على الإيمان بالله.

كما كفل للفرد الحرية الشخصية، ولكن دون مساس بحريات الآخرين، الإسلام جعل المساواة بين الناس كلها، حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “الناس متساوون كأسنان المشط”، وهنا يبرز معنى المساواة في الحقوق والواجبات.

كما جعل للفرد حق في الحكم، حيث يقول الله تعالى: { وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ}.

وهنا يكرس الإسلام للمشاورة في الحكم.

كما قضى الإسلام على العبودية، والظلم، وقد وضع العديد من القواعد التي تساعد في القضاء على الرق، والتخلص من عادات الجاهلية.

خاتمة عن موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر والافكار :-

يقول الشاعر محمود درويش:-

“إن عشت فعش حراً …..  أو مت كالأشجار وقوفاً”.

وفي النهاية، أقول الحرية هي الحياة، فقدانها يعني فقدان الحياة، فهي أغلى ما يملكه الإنسان، لذلك فعلينا بذل الغالي، للحصول على حريتنا ضد كل من يريد سلبها، أرجوا أن أكون قد وفيت في هذا الموضوع المهم، وأن ينال إعجابكم.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن نجيب محفوظ بالعناصر والافكار

أتمنى في نهاية مقالنا موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر والافكار أن أكون قد تمكنت من توضيح كافة النقاط المتعلقة بشأن هذا الموضوع، كما أتمني منكم فضلاً وليس أمرا بالكشف عن المزيد من الأفكار التي من الممكن أن تفيد أبنائنا الطلاب من خلال التعليق على هذا المقال.

تعليقات 5

أترك تعليق