موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار، سوف نستعرض معكم اليوم من خلال منصتنا موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار لجميع أبنائنا الطلاب، تعد النظافة هي العنوان والمؤشر الرئيسي على احترام الفرد لذاته، واحترامه لمن حوله، فالشخص النظيف هو الشخص الذي يحب الناس التقرب منه، موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أما الشخص الذي لا يتسم بالنظافة ينفر الناس منه، بل ويتجنبون التعامل أو التحدث، أو حتى القرب منه في أي موقف من المواقف، النظافة لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان وحياة المجتمع ككل، وذلك لأن المجتمع النظيف هو مجتمع متحضر، قادر على التنمية والبناء، حيث أن المجتمع الذي يمتلئ بالأشخاص النظيفة، يكون مجتمع نشيط.

أما الأفراد الذين لا يتميزون بالنظافة فيعتبرون من الأفراد الذين يتمتعون بالكسل في كل شيء، فمن يكسل عن نظافة نفسه، فإنه يكسل عن فعل أي شيء يفيد مجتمعه.

عناصر موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار.
  2. المفهوم الشامل للنظافة.
  3. ما هي أنواع النظافة.
  4. أثر النظافة على المجتمع.
  5. دور الدولة في نظافة المجتمع.
  6. تعاليم الدين الإسلامي للحث على ضرورة النظافة.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن النظافة.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار :-

النظافة من الإيمان، جملة تعد ترسيخاً واضحاً للأهمية الكبيرة التي تلعبها النظافة في حياة الفرد والمجتمع، حتى تصل إلى درجة من درجات الإيمان.

النظافة هي مفهوم شامل للتحضير التي يجب أن يكون في المجتمع، النظافة هي أهم وسيلة يجب أن يتبعها الإنسان للحفاظ على نفسه وصحته وكذلك الحفاظ على مجتمعه.

كما أن النظافة تشمل نظافة البدن ونظافة المنزل ونظافة البيئة من حولها، لذلك يجب على كل شخص أن يبذل قصارى جهده لتطبيق سلوك النظافة في كل الأمور الحياتية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن السياحة فى مصر بالعناصر والافكار

 المفهوم الشامل للنظافة :-

هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات أو الأفعال التي يتبعها الإنسان بصفة متكررة ومستمرة للحفاظ على نفسه وصحته وكذلك الحفاظ على مجتمعه.

وهي عبارة عن إجراءات يقوم بها الإنسان، وذلك للحفاظ على صحته من التعرض لأي ملوثات، مما يتسبب في تعرض للعديد من الأمراض.

ما هي أنواع النظافة ؟:-

تتنوع النظافة وتتعدد أشكالها، ومن ضمن أنواع النظافة،

النظافة الشخصية: هي النظافة التي فيها يهتم الفرد بنظافته الشخصية ونظافة جسده وملابسه ومظهره، كما أن النظافة الشخصية لها العديد من الفوائد للإنسان حيث أنها،

تشكل الانطباع الجيد عن الفرد في اللقاء الأول مع أي شخص، حيث أن الفرد الذي يتمتع برائحة جميلة، ومظهر لائق، يجعل الناس يحبون التقرب منه.

كما أنه يكسب احترام الناس له، وذلك من خلال الشعور بالرضا والراحة عند الحديث أو التقرب منه.

النظافة الشخصية تحمي جسم الإنسان من التعرض للأوبئة، كما يقي الجسم من التعرض لبعض الأمراض والإسهال، وبعض الالتهابات الجلدية، التي يتعرض لها الإنسان نتيجة عدم النظافة.

كما أن النظافة الشخصية تقوم بحماية جسد الإنسان من الأمراض الموسمية والأنفلونزا، كما تقوم بالحد من انتشار الجراثيم والميكروبات.

النظافة تكسب الشخص القدرة على التواجد في أي مكان، دون أن يتسبب ذلك له من الإحراج، على عكس الشخص الذي لا يتميز بالنظافة.

النظافة الشخصية تكسب الشخص تزيد من ثقة الإنسان من نفسه، بل وتزيد من شعوره بالراحة النفسية.

النظافة تجعل الإنسان يشعر بالنشاط والحيوية، مما تزيد من قدرته على تنفيذ العديد من الأنشطة، سواء على المستوى المهني أو الشخصي.

الأمور التي يجب أن يتبعها الإنسان للحفاظ على النظافة :-

الحفاظ على الاغتسال بصور مستمرة، حتى يتخلص الجسم من الروائح الكريهة.

الحرص على استبدال الملابس عند تعرضها لأي اتساخ، حتى لا يتسبب ذلك في نقل الفيروسات أو الميكروبات.

المداومة على غسل اليدين والقدمين، وكذلك الحفاظ على تغطية الأنف عند العطاس، وذلك لمنع انتشار الجراثيم.

النظافة العامة:  هي النظافة التي يحرص فيها الفرد بجعل كل ما حوله نظيفاً، من حيث نظافة المنزل ونظافة البيئة المحيطة، وكذلك نظافة الشوارع، بعدم إلقاء أي مخلفات أو أوراق أو أكياس في الشوارع.

كما تشمل النظافة العامة، الحفاظ على نظافة المرافق العامة، مثل الحمامات الموجودة في الشوارع، وكذلك المواصلات العامة، وغيرها من مرافق الدولة.

النظافة السلبية: يقول المثل الشعبي” كل ما يزيد عن حده ينقلب لضده”، والنظافة السلبية تعتمد على النظافة المبالغ فيها، بطريقة تجعلها ضارة على الإنسان، أكثر من الفائدة التي يحصل عليها.

ومن أضرار النظافة السلبية :-

التقليل من قدرة الجهاز المناعي للجسم، وذلك لحرمان الجسد من التعرض للميكروبات، والتي تكسب الجسم مناعة للقدرة على مواجهة أي بكتيريا أخرى.

هناك بعض الكائنات المفيدة للجسم والتي توجد في الجو والتراب، والنظافة الشديدة تؤدي إلى القضاء على هذه الكائنات، مما يحرم الجسم من فوائدها.

الإفراط في النظافة، تجعل جهاز المناعة الخاص بالشخص، يهاجم الأشياء المفيدة للإنسان، مما يتسبب في إصابة الجسم بالأمراض.

 أشكال وصور النظافة :-

للنظافة أشكال وصور متعدد منها:

  • نظافة المنزل: من خلال الحرص على إزالة الأوساخ والأتربة التي توجد في المنزل، وكذلك الحرص على ترتيب الأسرة، ونظافة الغرف.
  • نظافة المدرسة: من خلال الحرص على نظافة المقاعد والمعدات الموجودة في المدرسة، وكذلك الاهتمام بنظافة حوش المدرسة، وعدم إلقاء القاذورات، ومخلفات.
  • نظافة الهواء: وذلك من خلال الحرص على عدم إحراق أي من المواد الملوثة للهواء، والبعد عن التدخين.
  • نظافة الماء: الحفاظ عليها ضد أي عبث، أو إلقاء مخلفات المنزل أو المصانع، في المياه النظيفة، وكذلك الحرص على عدم التبول في المياه الراكدة.
  • نظافة المرافق: وذلك من خلال نظافة الحدائق ونظافة الشوارع، ونظافة كل المرافق الحكومية والعامة التي يستفيد منها الإنسان.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أهمية الكهرباء فى حياتنا بالأفكار

أثر النظافة على المجتمع :-

النظافة لها أثر كبير في تنمية المجتمع وتطوره، كما لها أثر كبير على كل المستويات ومنها:

  • المستوى الإقتصادي: تلعب النظافة دوراً هاماً في تحيين اقتصاد الدول، وذلك من خلال أن النظافة تشجع المستثمرين على الاستثمار في الدولة، وذلك لأنهم لا يتعرضون لأي إفساد في عملهم بسبب القاذورات.

كما أن عملية النظافة تكلف كثيراً في الأمور المادية، فالمجتمع الذي لا يتميز بالنظافة، هو مجتمع لا يجرأ أحد على المغامرة وإقامة مشروعات به.

  • المستوى الإجتماعي: النظافة تجعل المجتمع يتميز بالمظهر الجمالي والحضاري، وذلك من خلال نظافة الشوارع ونظافة الأماكن العامة، مما يجعل الدولة تظهر بصورة جميلة لكل من يزورها ن مختلف الجنسيات.
  • المستوى السياحي: النظافة من الوسائل التي تعمل على جذب السياح، مما يزيد من مصادر الدخل القومي.
  • المستوى الإنتاجي: السياحة تعمل على تحسين نفسية الفرد، كما تعمل على زيادة نشاطه، مما يزيد من إنتاجيته.

دور  الدولة في نظافة المجتمع :-

يجب على الدولة أن تقوم بالعديد من الأمور التي تعمل على زيادة النظافة في كل الدولة وذلك من خلال،

سن القوانين الحازمة التي تقوم بالمراقبة الشديدة والفورية، لكل من يقوم بأي فعل من شأنه أن يسبب التلوث في الجو أو المياه أو المرافق العامة.

إقامة عدد من الحملات الإعلامية، والتي تكون الغرض الأساسي منها، هو الحفاظ على نظافة الشخص ونظافة المجتمع.

إنشاء شركات نظافة، والتي تقوم بتنظيف الشوارع، والعمل على تجميع القمامة من المنازل، والعمل على إعادة تدويرها.

تعاليم الدين الإسلامي للحث على ضرورة النظافة :-

أمر الله عز وجل الإنسان بالحفاظ على نظافته، بالإضافة إلى الحرص على المجتمع، وذلك في قوله تعالى ” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”، صدق الله العظيم، وهنا يؤكد الله على حبه لعباده الذين يحافظون على نظافتهم.

كما أمر الرسول الكريم، المسلمين بالحفاظ الدائم على نظافتهم الشخصية، حيث أمرهم بالتطيب عند الاغتسال، كما أمرهم باستخدام السواك للحفاظ على نظافة الأسنان.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة :-

في نهاية هذا الموضوع، لابد من كل إنسان أن يحافظ على نظافته، لكي يتمكن من العيش بطريقة صحيحة، وأرجو في نهاية الموضوع، أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي تم تقديمها في هذا الموضوع.

وفي نهاية مقالنا اليوم موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار سوف انتظر تعليقاتكم المميزة والمتعلقة بهذا الصدد.

أترك تعليق