موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية بالعناصر والافكار سوف تشاركونا به اليوم، حيث أن المدرسة هي مرجع الطالب في مسيرته العلمية وبيته التعليمي، ولكن دور المدرسة والمعلمين لا يقتصر على ذلك فلها دور في تنمية مهارات الطالب وتقديم الدعم المناسب له في كل مراحل التعليم المختلفة، ولذلك كان مما تسعى إليه المدرسة هو إقامة الرحلات المدرسية على فترات متفاوتة لأهميتها في تربية الطالب وتعليمه بطريقة شيقة وممتعة وغرس المفاهيم التي يحتاجها في مسيرته العلمية والعملية، وكذلك توفير وسيلة الترفيه المناسبة والتي تزرع فيه حب التعلم وكيفية الجمع بين المتعة والعلم وزيادة روح الألفة والمودة بينه وبين معلمية وزملائه لذا كانت الرحلات المدرسية من الأمور التي لا غنى عنها، موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية بالعناصر والافكار بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن الرحلة المدرسية بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر  موضوع الرحلة المدرسية :-

  1. مقدمة عن الرحلة المدرسية.
  2. ماهي الرحلة المدرسية؟
  3.  الأهداف التي تحققها الرحلة المدرسية.
  4. اكتساب المعلومات.
  5. الاستكشاف والتعلم.
  6. تنمية الروح التعاوني.
  7. التفكر والتدبر.
  8. الترفيه.
  9. تعلم كيفية اغتنام الوقت.
  10. تعزيز العلاقات.
  11. البرنامج الذي تقوم عليه  الرحلة المدرسية.
  12. خاتمة الموضوع عن الرحلة المدرسية.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم بالعناصر

مقدمة عن الرحلة المدرسية :-

تعد الرحلات المدرسية طريقة من طرق التعليم التي تعتمد على التشويق والتجربة والبحث والاستكشاف وتمتلك في طياتها نوعاً  من أنواع الترفيه، فهي تأخذ الطلاب من أجواء المدرسة الروتينية والمواعيد والانتظام والمذاكرة والواجبات إلى أجواء المرح واللعب والانتعاش.

والرحلات المدرسية لا تقتصر على الترفيه فقط في الترفيه هو طابع لها لكن لا يعني أنه ليس هناك أهداف تحقق و دروس نتعلمها من الرحلات المدرسية، الرحلات إما رحلات ترفيهية كالتي تكون إلى البحر أو إلى الحدائق ويكون الغرض منها هو التسلية والمرح، وإما الرحلات التعليمية الثقافية وتكون بغرض الاستكشاف والتعلم بطريقة المشاهدة والنزول للواقع.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد بالأفكار

مثل الرحلات التي تكون إلى المناطق القديمة الأثرية وقصور الملوك قديماً والمكتبات التي تحتوي على المخطوطات والكتب القديمة، وهناك الرحلات الدينية التي تكون لأداء عبادة معينة بشكل جماعي بعد تعلمها بشكل نظري في المدرسة مثل الرحلات التي تكون للمساجد و ودور الأيتام والمسنين .

ماهي الرحلة المدرسية ؟:-

الرحلة المدرسية هي نشاط من الأنشطة التي تقوم بها المدرسة بنظام محكم ومتقن وخطط مدروسة لتحقيق الأهداف التي من أجلها تم تخطيط الرحلة.

يوم الرحلة المدرسية يعتبر يوم أجازه يقضيه الطلاب مع زملائهم ومعلميهم، ويتم الاستعداد له مسبقاً باستقبال آراء الطلاب واقتراحاتهم عن مكان الرحلة.

والفقرات التي تتضمنها والمواضيع التي يتناقشون فيها وكذلك ترتب المدرسة وسيلة النقل الآمنة للطلاب من أول ذهابهم حتى عودتهم.

الأهداف التي تحققها الرحلات المدرسية :-

تحقق الرحلات المدرسية العديد من الأهداف في الجانب التعليمي والاجتماعي والديني والترفيهي ومن ضمن الأهداف التي تحققها :

اكتساب المعلومات :-

من أهم الأهداف التي تحققها الرحلات بغض النظر عن نوع الرحلة والغرض منها فمن خلال الرحلة والتنقل والتعرف إلى الأماكن وساكنيها وزوارها يكتشف الطالب المعالم، ويكتسب معلومات ومهارات تفيده في حياته العلمية والعملية.

وسواء كانت الرحلة في بيئته التي نشأ فيها أو خارجية  واكتساب المعلومات ليس فقط من خلال استكشافه ورؤيته للأماكن والنماذج المختلفة بل أيضاً من خلال فقرات الرحلة، ومن تستدعيهم الرحلة لإلقاء المحاضرات والفوائد أيضاً.

الاستكشاف والتعلم :-

يتعلم الطالب من خلال الرحلة وخاصة لو كانت الرحلة ثقافيه أو تعليمية أن يتعلم ويستكشف الأحداث التي حدث المكان المقام فيه الرحلة.

وأيضا الإمارات والممالك التي تولت الحكم وربما الحروب وتفاصليها وأيضاً يربط ما تعلمه بشكل نظري ي دراسته بما سيراه في الواقع .

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر والافكار

كما أن مميزات هذا الطابع من الرحلات هو زيادة الشعور بالانتماء للوطن.

تنمية الروح التعاوني :-

من الأهداف المعنوية للرحلات المدرسية هو تنمية شعور الإحساس بالآخرين وتقديم الدعم لهم وذلك من خلال زيارة المستشفيات ودور المسنين و الأيتام.

اذلك يساعد على تعريف الطلاب بالنعم التي يعيشون فيها من الصحة ووجود الأسرة فاشكروا الله وكذلك يتعرفوا  على طوائف المجتمع المختلفة ودورهم في مساندتهم وتقديم حق الإخوة والتكافل لهم .

التفكر والتدبر :-

تحقق الرحلات المدرسية عبادة التدبر والتفكر في مخلوقات الله تعالى وخاصة الرحلات التي تكون في الحدائق والجبال وفي مناطق الطبيعة الخلابة.

فهي تعزز فيهم اليقين بقدرة الله وحسن خلقه وابداعه وأيضاً هذه الرحلات هي تطبيق عملي على مدارسة أسماء الله وصفاته.

الترفيه :-

مها كان الغرض من الرحلة تبقى الرحلات من أكثر أنواع الترفيه المحببة إلى الطلاب ولا تخلو رحلة من فقرات الألعاب والمرح وكذلك فإن الرحلات الترفيهية تأخذ حيزاً كبيراً بين الرحلات في المدارس.

تعلم كيفية اغتنام الفراغ :-

عند زيارة الطلاب للأماكن الترفيهية والتعليمية والثقافية فذلك يزيد لديهم مهارات استغلال الأوقات.

وكذلك معرفة كيف يقضي وقته وأين يقضيه ويعلمهم الدمج بين المتعة والمرح وبين التعلم واكتساب المعلومات وان التعليم لا يقتصر فقط على المدرسة والمعلم.

تعزيز العلاقات :-

تسمى الرحلات المدرسية أحياناً مدرسة بلا فصول وهذا الاسم مناسب جداً  لأن  الرحلة تعلم الطالب  أمور مثل ما تعلمه المدرسة ولكن بدون فصول وأنظمة المدرسة المعتادة.

في تعامل الطالب مع معلميه ومشرفوا  الرحلة وبقية المسؤولين كأنهم أصدقاءه واخوانه الكبار بعيداً عن رسميات المدرسة وقوانينها ويراهم بطبيعتهم بدون تكلف.

مما يزيد الألفة بينهم ويزيل حاجز الرهبة والخوف الذي ربما كان موجوداً في الفصل فيعود الطلاب من الرحلة.

وقد جددوا روح الود والتعاون بينهم وبين معلميهم مما يجعل المحبة بينهم أكثر وحب التلقي والتعلم منهم أكبر.

اقرأ أيضًا :-  كيفية كتابة موضوع تعبير مميز جدا باللغة العربية

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن نجيب محفوظ بالعناصر والافكار

البرنامج الذي تقوم عليه  الرحلة المدرسية :-

  • عند  قيام المدرسة بالتخطيط لعمل رحلة هو تنظيم وترتيب برنامج وفقرات الحفل من أول الذهاب للرحلة إلى عودة الطلاب إلى منازلهم ومن الفقرات التي يتم ترتيبها ما يلي :
  • توفير وسيلة النقل الآمنة للطلاب وتحديد سيرها في الطرق المعبدة والسليمة من الأماكن الوعرة.
  • اخبار جميع الطلاب بالرحلة في وقت مبكر ليكون لديهم الوقت الكافي لترتيب لها وإخبار والديهم عنها.
  • توضيح جميع تفاصيل الرحلة ومواعيد الفقرات والمكان الذي تقام فيه كل فقرة من فقرات الرحلة وإرفاق هذه التفاصيل مع الإعلام عن الرحلة.
  • التواصل مع الإدارة المسؤولة عن المكان الذي ستكون في الرحلة لتوفير الإعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب.
  • أمداد الرحلة المساعدين والمشرفين بعد مناسب للحفاظ على سلامة الطلاب والحرص على تحديد موعد ومكان لاستلامهم من والديهم وتسليمهم لهم في العودة وعدم تركهم يعودون بمفردهم.
  • ذهاب المعلمين مع الطلاب أمر في غاية الأهمية لأنهم يعتبرون مرشدي للطلاب ومرجع لهم في أسئلتهم واستفساراتهم خلال الرحلة وخاصة في الرحلات العلمية والثقافية.
  • بعد الانتهاء من الرحلة يطلب من الطلاب بتقديم تقرير أو ورقة عمل فيها تقيمهم للرحلة وما يريدون طرحه في الرحلات القادمة وما يريدون  تغييره يساعد المدرسة على تحسين منهجيتها في إقامة الرحلات.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن أهمية التعاون في المجتمع بالعناصر

خاتمة  الموضوع عن الرحلة المدرسية :-

الرحلة المدرسية وسيلة جمعت بين التعليم والترفيه وهي مهمة جدا لا يمكن الاستغناء عنها في جميع المراحل الدراسية لأنها تضيف للطلاب الكثير من المهارات والمعلومات بطريقة بسيطة ويسيرة.

وكذلك تنمي روح التعاون والود  والألفة بين الطلاب ومعلميهم والطلبة وزملائهم في تكرارها على فترات متفاوتة يعود بالنفع والفائدة  على كل فرد في المدرسة مهما تفاوتت أعمارهم ومكانتهم العلمية والعملية.

أترك تعليق