موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر

موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر

موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر، سوف نتحدث اليوم عن موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر حيث أن الأب والأم هم سبب وجودنا في الحياة، وهم سبب كل سعادة، وكل فرحة مرت بحياتنا، لقد خلق الله آدم وحواء زوجين، ليكونا بعد ذلك أب وأم لكل البشرية، للوالدين فضل عظيم على أولادهما، فالوالدين هم القادرون على التضحية بأنفسهم من أجل الأبناء، كما أنهما يعيشون حياتهما في عمل وكد وتعب، من أجل توفير الحياة الكريمة للأبناء، موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

ولقد دعت كل الشرائع الإسلامية، وخاصة الدين الإسلامي على البر بالوالدين، والإحسان إليهم، ومحاولة تعويض الوالدين، عن ما عانوه من أسى وتعب، في سبيل تربية الأبناء تربية حسنة، والخروج بهم إلى بر الأمان.

للأب دور عظيم في التربية، فهو دائماً ما يعمل في الليل والنهار، حتى يلبي كل متطلبات المنزل، ولا يدخر جهداً في سبيل الحياة الكريمة، حتى وإن كانت على حساب راحته وصحته.

أما الأم فهي الحياة بحد ذاتها، هي الوحيدة القادرة على العطاء بدون تذمر، وهي القادرة على الحب بدون انتظار، بل إنها من الممكن أن تعمل داخل المنزل وخارجه، إذا شعرت بأن شيء ينقص أولادها، دون أي حسابات أو تفكير.

عناصر موضوع تعبير عن بر الوالدين وطاعتهما بالعناصر :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن بر الوالدين.
  2. ما هو مفهوم بر الوالدين.
  3. فضل الوالدين وواجبنا نحوهم.
  4. طاعة الوالدين.
  5. فضل البر بالوالدين في الدنيا والآخرة.
  6. كيفية بر الوالدين بعد وفاتهما.
  7. وصايا  الدين الإسلامي للبر بالوالدين.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن بر الوالدين.

مقدمة موضوع تعبير عن بر الوالدين :-

لقد أنعم الله عز وجل علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، ومن أهم هذه النعم، هي نعمة الوالدين.

لما لهما من فضل كبير وعظيم على الأبناء، فالوالدين هما سبيل السعادة لأي ابن أو بنت في هذه الحياة.

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز،”وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.

وهنا يوصى الله الأبناء على الوالدين، كما خصص الأم نظراً لحملها وهي في أشد الضعف، كما حث الأبناء على شكر الوالدين بسبب فضلهما الكبير.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن المحافظة على حديقة المدرسة بالافكار

ما هو مفهوم بر الوالدين :-

البر بالوالدين، هو الإحسان إليهما وطاعتهما، وعدم إغضابهما، مهما يفعلان من أمور، تظن أنها قد تغضبك.

كما يشير البر بالوالدين، إلى الطاعة وإظهار الحب والاحترام لهما، ومساعدتهما في كل أمور الحياة، ويعنى الاعتناء بهما وبما صلحهما، والقيام على خدمتهما.

كما أن البر بالوالدين، يرمز إلى العمل الدائم لكسب رضا الوالدين، والحرص على إدخال السرور إلى قلبيهما، وطرد أي حزن يسيطر عليهما، كما يرمز إلى الصدق معهم، وقضاء حوائجهم.

فضل الوالدين وواجبنا نحوهما :-

يفعل الوالدان كل ما بوسعهم من أجل سعادة الأبناء، كما يعملان ليل نهار، ليوفر الحياة السعيدة، والتي لا ينقص الأبناء فيها شيء، وكل من الأب والأم يقدمان أدوار مختلفة، ولكنها في الوقت ذاته هي أدوار متكاملة.

فالأب يعمل ويكد ويتعب، للحصول على المال اللازم للحياة، كما أنه يقوم بقضاء حاجة المنزل الخارجية، كما أنه يربي الأبناء، ويساعد الأم في تقديم النصائح، وغرس الأخلاق الحميدة في نفوس الأبناء.

كما أن الأب تنشأ علاقته بالطفل بعد الولادة، وتبدأ علاقة الحماية والتربية، وتلبية رغبات واحتياجات الطفل، والعمل على مساعدة الأم في التنشئة السليمة، وتوفير البيئة المناسبة للتربية.

ويقول سيجموند فرويد “لا شيء في الطفولة مهم بقدر الحاجة للشعور بحماية الأب‫”، وهنا يؤكد على الدور الكبير الذي يقدمه الأب.

فضل الوالدين وواجبنا نحوهما :-

كما أن الدراسات تؤكد أن أن الأطفال الذين كان للأب دور فعال في طفولتهم، تكون لديهم مشكلات سلوكية أقل من أقرانهم.

أما الأم فلها الدور الأعظم والأكبر، فهي تبدأ رحلتها في التضحية والبذل، عند بداية نمو الجنين في بطنها، فهي التي تتحمل الآلام الشديدة، ثم تتعرض لأكبر ألم بعد الحرق، وهو ألم الولادة.

ثم بعد ذلك تسهر من أجل طفلها، وتتحمل قلة النوم وبكاء الطفل المستمر، ثم الرضاعة، وتحمل ألم الفطام، وتأتي مرحلة التربية، و تنشئة الطفل تنشئة سوية.

كما أن الأم هي الأساس في التربية، فهي مع الطفل في جميع أيامه، تلبي احتياجاته المادية والمعنوية، هي من تقدم الرعاية، وتغرس الأخلاق، وتعلم كيفية مواجهة الحياة.

الأم هي مصدر الحنان والعطاء لأبناء، ويؤثر فيهم بصورة كبيرة جداً، لذا فإنها هي التي تربي الأجيال وتستطيع بناء المجتمعات، بما تنشئه من جيل قادر على مواجهة الصعاب.

كما أن الأم في معظم الأوقات، يكون دورها المشاركة في تحمل النفقات، فهي ربما تخرج لتعمل في الخارج، لتشارك الأب في تحمل النفقات الخاصة بالمنزل، حتى لا يشعر الأبناء بأي نقص في متطلباتهم.

فكل من الأب والأم، يبذلون حياتهم بطيب خاطر، من أجل أن يروا السعادة في عيون الأبناء.

أما واجب الأبناء نحو فضل الوالدين، فيجب على الأبناء أن يردو ولو جزء بسيط من فضل والديهم، ومهما يفعل الأبناء، لن يوفوا الوالدين حقهما، ولكن هنالك بعض الواجبات التي يجب أن تقدم إلى الوالدين ومنه،

  • الإحسان إليهما:

يجب على الأبناء أن يقدم كل صور الإحسان للوالدين، من طاعة وحب ومودة، وشكرهما على ما قدماه لهم في صغرهم.

حيث يقول الله تعالى في القرآن الكريم،” وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً”، وهنا يحث الله تعالى الأبناء على تقديم الرحمة واللين للوالدين.

الإنفاق: يجب على الأبناء الإنفاق على والديهم، إن كانوا في حاجة لهم، وألا يشعروا بالحاجة، أو يضطر الوالدان إلى طلب العون من الأبناء، حتي لا يوجد ضيق في قلوبهما من الطلب.

  • كثرة الدعاء:

يجب على الأبناء أن يكثروا الدعاء للوالدين، في حياتهم وبعد مماتهم، يجب أن يكونوا على شكر دائم لله عز وجل، على نعمة الوالدين.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أهمية العمل التطوعي ومفهومة

طاعة الوالدين :-

يجب طاعة الوالدين في كل ما يطلبانه في شئون الحياة، ويجب على الآباء ألا يتذمروا أو يظهروا الغضب، عند طلب فعل الأشياء منهم.

حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم،” السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أُمِر بمعصية فلا سمع ولا طاعة”.

فضل البر بالوالدين في الدنيا والآخرة :-

البر بالوالدين من الأمور التي تحصد خيره في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا يرى الأبناء الزيادة في الرزق والبركة، والزيادة في الصحة والعمر، كما يروا حب الناس لهم.

يجد الأبناء أنفسهم في نعيم الدنيا، وفضل من الله، كما يرى كل الخير في أبنائهم بعد ذلك، ويجدون أبنائهم يقدمون لهم البر، كما فعلوه هم من قبل.

أما في الآخرة، فهو الفضل من الله، والرحمة، والمغفرة، فقد وعد الله عز وجل بالمغفرة لعبادة البارين بأهلهم.

كيفية بر الوالدين بعد وفاتهما :-

يقول الرسول صل الله عليه وسلم،” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

وهنا يبين الرسول كيفية البر بالوالدين، وهو الدعاء الدائم لهما بالمغفرة، والإستغفار لهما، ومحاولة عمل الصدقات الجارية لهما.

وصايا الدين الإسلامي للبر بالوالدين :-

يقول الله تعالى،” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً.

وهنا يوضح الله فضل الوالدين في الدين، ويقدم أفضل تفسير لصور البر بالوالدين، وهو الإحسان والطاعة بدون ضجر، والدعاء لهم.

وقد وصى الرسول بحسن صحبة الوالدين في الدنيا، كما يوضح بركة البر في الدين والدنيا.

شاهد ايضًا : 20 مقدمة وخاتمة يصلحان لأي موضوع تعبير

خاتمة موضوع تعبير عن بر الوالدين :-

الوالدين هما سر الحياة، الذي لا يمكن أن نتجاهله، وهما طريق الجنة، الذين لا يمكن أن نسلكه بدون طاعتهما.

وفي نهاية هذا الموضوع الحيوي، أرجو أن أكون قد وفقت في الإلمام بكل جوانب الموضوع، وسوف انتظر تعليقاتكم المميزة على هذا الموضوع للكشف عن المزيد من المعلومات ليستفيد منها الباقين.

أترك تعليق