موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار

موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار

سوف نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار حيث أنه يبحث الكثيرين عن موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار، نشبت حرب أكتوبر المجيدة في عام 1973، وذلك بعد هزيمة بعض الدول العربية من إسرائيل عام 1967، والتي سميت بالنكسة، واحتلال إسرائيل لبعض المناطق العربية، مثل شبه جزيرة سيناء بمصر، وهضبة الجولان بسوريا، حاولت الدول العربية استرداد تلك المناطق المحتلة، وتم التخطيط لحرب أكتوبر المجيدة، ولذا سوف نقدم لكم موضوع تعبير عن اسباب حرب أكتوبر 1973 بالافكار والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الشباب ودورهم في بناء المجتمع بالعناصر

عناصر موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 :-

  1. مقدمة عن حرب أكتوبر المجيدة.
  2. أسباب حرب أكتوبر 1973.
  3. التخطيط لحرب أكتوبر بعد النكسة.
  4. بدء حرب أكتوبر وأحداثها.
  5. نتائج حرب السادس من أكتوبر.
  6. عوامل النصر في حرب أكتوبر.
  7. خسائر حرب أكتوبر للجانبين.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973.

مقدمة عن حرب أكتوبر المجيدة :-

استهدفت إسرائيل بمعاونة الولايات المتحدة الأمريكية خيرات بعض الدول العربية، والتي من أهمها مصر، لما من الله عليها من موقع متميز وطبيعة جغرافية ساحرة، حيث شنت إسرائيل حربًا على مصر وسوريا عام 1967، واستطاعت الاستيلاء على شبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان، وسميت هذه المعركة بـ”النكسة”.

وبعدها حاول الجيش المصري أن يسترد المناطق التي استولت عليها القوات الاسرائيلية الغاشمة، وبدء الاستعداد والتخطيط لحرب أكتوبر المجيدة، والتي هزم فيها الجيش المصري القوات الاسرائيلية، واسترد أرض سيناء من جديد، واستعاد سيادته على قناة السويس.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف بالعناصر والافكار

أسباب حرب أكتوبر 1973 :-

هناك عدة أسباب أدت إلى تخطيط الجيش المصري لحرب أكتوبر 1973، ومن أهمها:

  • رفض مجلس جامعة الدول العربية الاعتراف بدولة إسرائيل، وطالبها بالانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب النكسة 1967، حيث رفضت إسرائيل الانسحاب.
  • اختلاف الاستراتيجية والاستعدادات العسكرية بعد تولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات حكم مصر، عما كانت عليه في عهد جمال عبد الناصر.
  • فشل المفاوضات التي تمت بين مصر وإسرائيل تحت رعاية أمريكا عام 1968، ورفض إسرائيل الإنسحاب من الأراضي العربية.
  • قرار الرئيس المصري أنور السادات ونظيره السوري حافظ الأسد شن حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل لاسترداد شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان.

 التخطيط لحرب أكتوبر بعد النكسة :-

قام الجيش المصري والجيش السوري في إجراء بعض الاستعدادات قبل البدء في شن حرب أكتوبر 1973 على الكيان الصهيوني، ويتمثل التخطيط لحرب أكتوبر في عدة نقاط، وهي:

  • بعد هزيمة إسرائيل للجيوش العربية والاستيلاء على شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان في حرب النكسة عام 1967، وفشل المفاوضات لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية، قررت الجيوش العربية استرداد كرامتها.
  • خطط الجيش المصري والجيش السوري مهاجمة إسرائيل من خلال منطقتين استراتيجيتين، وهما (خط بارليف، وخط آلون”.
  • قام الجيش المصري بتدريب قواته بكل الوسائل المتاحة، لعملية عبور القناة، ومواجهة طائرات العدو بالصواريخ.
  • تدريب قوات الجيش على إحداث نفق في خط بارليف، الذي بنته القوات الاسرائيلية ليكون حماية لها من نيران الجيش المصري.
  • عدم الكشف عن موعد الهجوم، ليكون مفاجئة للعدو طبقًا لخطة سرية تعتمد على التمويه والتضليل.
  • كان الجيش المصري على يقين بأنه ساعة الصفر، إما للعبور واسترداد الأرض أو الموت على تراب أرض الوطن.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن مدينة شرم الشيخ مدينة السلام بالعناصر

بدء حرب أكتوبر وأحداثها :-

بدأت القوات العربية الهجوم على إسرائيل يوم السادس من أكتوبر لعام 1973، والموافق للعاشر من رمضان، حيث هاجمت القوات المصرية إسرائيل من ناحية خط بارليف، الذي بنته القوات الإسرائيلية لحمايتها من الهجمات المصرية.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن اداب المكتبة والقراءة بالعناصر

استطاعت القوات المصرية تدمير خط بارليف، الذي بنته القوات الاسرائيلية بإمكانيات عالية، وزودته بخنادق بها متفجرات وحقول ألغام، في أقل من 6 ساعات، وفاجأت القوات الإسرائيلية بصوت انفجارات.

وفي نفس الوقت هاجم الجيش السوري القوات الإسرائيلية من ناحية هضبة الجولان، ليكبها خسائر فادحة، سواء في الأرواح أو المعدات.

استمرت حرب أكتوبر المجيدة عدة أيام، استطاعت فيها القوات المصرية استرداد شبه جزيرة سيناء من إسرائيل، كما استطاعت القوات السورية استعادت أجزاء من هضبة الجولان.

حاولت الولايات المتحدة الأمريكية إلى فض النزاع بين الدول المتقاتلة، وانتهت محاولاتها بقرار وقف إطلاق النار وعقد معاهدة سلام في 22 أكتوبر 1973، مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية.

نتائج حرب السادس من أكتوبر :-

كان لحرب السادس من أكتوبر 1973 عدد من النتائج الإيجابية، ومن أبرزها:

  • استرداد الأراضي العربية المصرية (شبه جزيرة سيناء) والسورية (هضبة الجولان)، من أيدي المحتل الإسرائيلي.
  • عودة السيادة المصرية على قناة السويس وعودة الملاحة البحرية عام 1975.
  • فرض العزلة على علاقات إسرائيل بالدول الخارجية والدول الأفريقية.
  • تدمير القوات المصرية للساتر الترابي “خط بارليف”، الذي بنته القوات الاسرائيلية كخط دفاع لها من نيران القوات المصرية.
  • عقد اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، لوقف إطلاق النيران نهائيًا عام 1968.
  • تحطيم المعتقد الخاطئ بأن الجيش الإسرائيلي لا يُقهر.
  • استعادة الكرامة للشعب المصري العظيم.
  • فرضت السعودية حظر على شحنات النفط المتوجهة إلى أمريكا، كرد فعل لتزويد أمريكا لإسرائيل بالسلاح المستخدم في حرب النكسة 1967.

عوامل النصر في حرب أكتوبر :-

كما أن هناك عدة أسباب وعوامل أدت إلى انتصار قوات الجيش المصري على القوات الاسرائيلية في حرب السادس من أكتوبر 1973، والتي من أهمها:

  • الإيمان بالله وحب الوطن والانتماء له، والفاع عنه والتضحية من أجله بكل عزيز وغالي.
  • احترام قدرات الجندي المصري والاعتماد على مهاراته العقلية وقوته البدنية، في تحطيم خط بارليف.
  • إتباع منهج علمي وخطة سرية في إدارة حرب أكتوبر، بالإضافة إلى تدريب المقاتلين بشكل متقن، وترسيخ عقيدة القتال بداخلهم.
  • كما أن للجندي المجهول (سيد زكريا) دور كبير في تحقيق النصر في حرب أكتوبر المجيدة، حيث تسلل التبة في هدوء لكسر طوق الهجوم الإسرائيلي، بعد اكتشاف إسرائيل للوحدة التي تمركزت فوق إحدى التبات واشتبك الطرفين، يوم 13 أكتوبر (اليوم الثامن من حرب أكتوبر).
اقرأ أيضًا :-  كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

خسائر حرب أكتوبر للجانبين :-

  • تكبدت كلاً من القوات المصرية والقوات الإسرائيلية خسائر في الأرواح، خلال حرب السادس من أكتوبر، إلا أنه وبفضل الله تعالى وعزيمة الجيش المصري، فإن الخسائر التي تكبدتها مصر تعدت الخمسة عشر ألف جندي من أبناء مصر الشرفاء.
  • إلا أن القوات الاسرائيلية خسرت ما يزيد عن ألفين ستمائة وخمسين جندي، علاوة على الخسائر المادية والخسائر في المعدات، بسبب اقتحام الجيوش العربية لها من موقعين استراتيجيين في يوم الغفران.
  • حيث تكبدت إسرائيل خسائر بسبب هجوم قوات الجيش المصري عليها من ناحية خط بارليف وتدميره، كما تكبدت خسائر من ناحية هضبة الجولان، بسبب هجوم القوات السورية عليها في نفس التوقيت.
  • كما أن المملكة العربية السعودية فرضت حظر على النفط الموجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكونها الداعمة لإسرائيل والتي منحتها الأسلحة في حربها ضد الجيوش العربية.
  • كما تم فرض السيادة المصرية على قناة السويس، وفرض العزلة على السياسية على إسرائيل في التعاملات التجارية مع الدول العربية، والدول الأفريقية.

خاتمة موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973:-

وفي ختام موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973، فيجب أن نعرف جيدًا أن الجندي المصري من أشجع وأبسل جنود العالم، وأن التخطيط الجيد والخطة المحكمة كانت من أهم أسباب النصر في حرب أكتوبر المجيدة، والتي نتج عنها استرداد الأراضي العربية من أيدي المحتل الغاشم، و عودة الكرامة المصرية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن حقوق الجار وواجباته بالعناصر

وفي نهاية مقالنا عن موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر 1973 بالأفكار سوف انتظر المزيد من التعليقات المميزة حول هذه الحرب المجيدة وبطولاتها التي لا تنسى.

أترك تعليق