موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار

موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار

سوف نستعرض معكم موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار، لا يخفى علينا المصاعب التي واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته للدين الإسلامي، فهو تحمل الكثير من أذى كفار قريش، ومع ذلك استمر في دعوته لنشر الإسلام بكل صبر دون كلل أو ملل، حتى أوحى الله تعالى له بالهجرة من مكة إلى يثرب، التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة، والتي كانت رحلة مليئة بالعبر والدروس، والتي بدأ معها التاريخ الإسلامي،لذلك فيظل المسلمون حتى الآن يحتفلون بذكرى هجرة النبي إلى المدينة المنورة، حيث أنها مرحلة فاصلة في الدعوة، ونقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار :-

  1. موقف الكفار من الدعوة المحمدية.
  2. متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة.
  3. أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة.
  4. مراحل هجرة الرسول إلى المدينة المنورة.
  5. ما هي نتائج هجرة الرسول من مكة إلى المدينة.
  6. ما الدروس المستفادة من هجرة الرسول إلى المدينة.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة.

موقف الكفار من الدعوة المحمدية :-

بدأ رسول الله محمد دعوته إلى الإسلام سرًا، حيث دعا أقاربه وأهله للدخول في الدين الإسلامي، وكان أول من صدق الرسول في دعوته ودخل الإسلام، هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فكان الصديق الصدوق للنبي.

وبعد فترة بدأ رسول الله في نشر الإسلام والدعوة إليه علنًا، مما نتج عنه غضب الكفار وإلحاق الأذى بالرسول صلى الله عليه وسلم، وتعذيبه هو ومن آمن بدعوته ومن اعتنق الإسلام من أهل مكة.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن العلم والعمل تتقدم وتنهض الشعوب

حتى أمر الله عز وجل رسوله بالهجرة إلى المدينة المنورة، وكان الصحابي أبو بكر الصديق هو رفيق الرسول في رحلته.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة :-

أمر الله نبيه بالهجرة من مكة إلى يثرب التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة، وذلك بعدما اشتد أذى الكفار له ولمن اتبعه في مكة، ليهاجر الرسول إلى المدينة المنورة بصحبة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، عام 1 هـ، والموافق لعام 622 م، ومن هنا بدأ التقويم الهجري، بعد موافقة خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنور :-

اشتد عذاب الكفار للنبي ومن آمن بدعوته، وتآمر الكفار من أهل قريش لقتل النبي في فراشه، حيث اقترح أبو جهل تجمع شباب القبائل لقتله بضربة رجل واحد.

ليتفرق دمه بين القبائل، فبدأت قريش تدبر لجريمتها لقتل النبي، إلا أن الله تعالى أنزل أمر لرسوله بالهجرة إلى المدينة المنورة، وترك علي بن أبي طالب نائمًا مكانه في فراشه.

ليتوهم الكفار ويفشلون في تنفيذ مخططهم بالتخلص من رسول الله، حيث اصطحبه في رحلته أبو بكر الصديق، رضي الله عنه.

حيث أن من أهم النقاط التي توضحها دعوة الرسول للإسلام، وهجرته إلى المدينة، هو أن الدين أهم من أي شيء، فيجب الدفاع عنه والتضحية من أجل إعلاء.

كما أنه بالصبر والإيمان، استطاع النبي أن يجني ثمار رحلته، حيث استطاع نشر الإسلام وبناء الدولة الإسلامية، وبناء مجتمع إسلامي كامل،

مراحل هجرة الرسول إلى المدينة المنورة :-

ولا يخفى أن هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة مرت بعدة مراحل، وهي (مرحلة التخطيط، مرحلة التجهيز، التنظيم، ومرحلة التنفيذ).

  • التخطيط: عندما علم النبي بأمر الله عز وجل له بترك مكة والهجرة إلى المدينة المنورة لاستكمال دعوته للإسلام، ذهب إلى بيت أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، ظهرًا، ليخبره بالأمر وأنه سوف يصاحبه في رحلته، حيث أنه أول من آمن به من الرجال، فبكى الصديق فرحًا، وطلب النبي من علي بن أبي طالب أن ينام في فراشه بدلاً منه يشتت تركيز كفار قريش، الذين خططوا لقتله في منزله.
  • التجهيز: حيث أعد الرسول وأبو بكر الصديق للرحلة إلى المدينة المنورة، وأخذوا معهم ما يحتاجون إليه في رحلتهما الطويلة، حيث جهز أبو بكر راحلتين، وأخذ كل ما يملك من أموال، والتي تقدر بحوالي (5 آلاف دينار).
  • التنظيم: وتأتي مرحلة التنظيم، حيث استعان النبي بآخرين لتنظيم هجرته إلى المدينة المنورة، فقد استعان بعبد الله بن أريقط، ليقوم بمهمة استكشاف الطريق، كما كلف عبد الله بن أبي بكر بتقصي أخبار الكفار، ونقلها للنبي صلى الله عليه وسلم، كما تولت أسماء بنت أبي بكر الصديق مهمة تزويدهم بالطعام والشراب أثناء رحلتهم.
  • التنفيذ: حيث خرج النبي وأبي بكر الصديق متجهان إلى اليمن، عن طريق البحر الأحمر، وهو طريق غير معتاد، حتى وصلوا إلى غار ثور، فقرروا أن يستريحوا فيه لمدة 3 أيام، حتى يأتيهم عامر بن فهيرة بناقتين ليكملا الرحلة بعد ذلك، حتى وصلا إلى قباء، والتي ظلوا بها 14 يومًا، وبني بها النبي جامع قباء، ثم انطلقا حتى وصلا إلى المدينة المنورة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق وأثرها على الفرد والمجتمع

ما هي نتائج هجرة الرسول من مكة إلى المدينة :-

تعددت نتائج وثمار الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنوره، حيث امتدت نتائجها إلى عصر الخلفاء الراشدين، واتساع رقعة الدولة الإسلامية، ونجد من أهم نتائج الهجرة ما يلي:

  • أن الله عز وجل نجا الرسول وأصحابه من أيدي الكفار، ونجاه من عذابهم وأذاهم له، حيث حاولوا قتله أكثر من مرة.
  • توطيد مبدأ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وترسيخ مبدأ الأخوة والتعاون بين الصحابة، والتي وصلت لأن يطلب أحدهم من أخيهأن يشاركه ماله وممتلكاته.
  • توحيد جميع القبائل تحت راية التوحيد بالله الواحد الأحد، ونشر مبدأ المؤاخاة والتراحم بين الأنصار والمسلمين، والتخلص من المناوشات والضغائن.
  • تكوين مجتمع إسلامي كامل، وإقامة دولة إسلامية مستقلة، يخضع كل من بها وكل ما فيها إلى الحكم الإسلامي.
  • أحدث انتشار الإسلام انقلاب ملحوظ، حيث انتشر مبدأ العبودية لله وحده لا شريك له، حيث تغيرت سلوك وعادات ومعتقدات أهل المدينة تمامًا.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد وتعريفه

ما الدروس المستفادة من هجرة الرسول إلى المدينة :-

كما أن هناك عدد لا يحصى من الدروس المستفادة من الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة المنورة، والتي ساهمت في تغيير المفاهيم لدى البعض، بمجرد اعتناقهم الإسلام وتركهم الكفر وعبادة الأصنام، ومن أبرز الدروس المستفادة ما يلي:

  • التوكل على الله: حيث أعد الرسول صلى الله عليه وسلم خطة محكمة للتخلص من أذى كفار قريش، وأعد رحلته من مكة إلى المدينة بصحبة أبي بكر الصديق، متوكلاً على الله عز وجل دون أن يعتمد على أحد.
  • الصبر: صبر النبي ومن آمن به على أذى الكفار واستهزائهم به، خلال دعوته إلى الدين الإسلامي، لتحقيق هدفه في نشر الإسلام وتنفيذ أوامر الله عز وجل.
  • اليقين بالله: كان الرسول صلى الله عليه وسلم على يقين تام بأن الله سينصره في نشر الدعوة الإسلامية، وسينقذه من مخططات الكفار المستمرة لقتله والتخلص منه.
  • دور المرأة: حيث كان للمرأة في الإسلام دور كبير في نشر الدعوة ومساندة الرسول، والتي تظهر في دور ابنتي أبي بكر الصديق عائشة وأسماء، فقد كانت أسماء هي من تعد للرسول وصاحبه الطعام والشراب الذي يحتاجونه في هجرتهم، أما عائشة ساندت الرسول طوال مشواره في الدعوة الإسلامية، فقد كانت زوجته ورفيقة دربه وشريكه في الدعوة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الإدمان بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة :-

وفي نهاية موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار، نلاحظ أنه يجب التحلي بالصبر واليقين بالله عز وجل لتحقيق الأهداف المنشودة، وهو ما فعله الرسول في هجرته إلى المدينة، حتى نجاه الله من الكفار واستطاع نشر الدين الإسلامي.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الطيور وما نتعلمه منها بالعناصر

في نهاية مقالنا، سوف انتظر تعليقاتكم المميزة حول موضوع تعبير عن هجرة الرسول إلى المدينة بالأفكار ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق