موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار

سوف نقدم لكم موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار لكافة الطلاب والطالبات بجميع المراحل التعليمية فى جميع المحافظات المختلفة، السلام هو الأصل في كافة العلاقات التي تمر عليما في حياتنا وقد أوصانا الله العظيم باتباع السلام في حياتنا فقد قال الله تعالى ﴿وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾[الأنفال:61]، لأن الأصل في الحياة هو السلام وما يحدث بين البشر من حروب وصراعات هو فعل البشر ولم تنص الأديان السماوية عليه، موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن السلام :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن السلام.
  2. أهمية السلام العظيمة في حياتنا.
  3. أهمية السلام للفرد.
  4. أهمية السلم والسلام للمجتمع.
  5. أضرار الناجمة عن عدم وجود السلام.
  6. خاتمة موضوع تعبير عن السلام.

مقدمة موضوع تعبير عن السلام :-

السلام ليست كلمة عابرة بل هي أساس الاستقرار على وجه الكرة الأرضية، فإذا انعدم السلام انعدمت الحياة على وجه الكرة الأرضية.

وبلا سلام فسوف تتراجع كل سبل الحياة وتنعدم الرخاء وتزداد الحروب وتنتهي البشرية.

وقد أمرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم باتباع السلام في كافة سبل حياتنا وقد فعل النبي الكريم أكثر من معاهدة للسلام مع اليهود ومع الكفار لتجنب الحروب.

اقرأ ايضًا:كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

أهمية السلام العظيمة في حياتنا :-

كثير من تتناول وسائل الإعلام كلمة السلام بصفة مستمرة كل يوم لأن الآن العالم كله ينادي بالسلام والبعد عن الحروب التي تدمر البشرية بين معظم دول العالم وبين الأحزاب المتفرقة بين الدولة الواحدة.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن النظام والانضباط بالعناصر والافكار

فالعالم كله الآن يناشد إلى عقد اتفاقية السلام وهو يعتبر معنى سام لهذه الحياة، لأن للسلام أهمية بالغة في حياتنا هي:

السلام هو الوسيلة الأولى لتحقيق الوئام بين الشعور لأنه مهما اختلف العرق والأصل واللغة بين الدول وبين الشعوب.

فلابد أن نتعامل سويًا بالمحبة والألفة وأن نبتعد عن روح التباغض والتشاحن الذي يدمر الشعوب.

فكثير في هذه الأيام نسمع عن معاهدات سلام بين بعض الدول ولولا هذه الاتفاقات على السلام لكانت الحروب بينهم هي وسيلة التعامل بينهم.

يخلق السلام بيئة محفزة للإنتاج وجلب المزيد من الاستثمارات لأن الدول التي يوجد بينها معاهدة سلام يسود الحب والترابط والألفة بين شعبها وبالتالي هذا يزيد من فرص زيادة الاستثمارات.

كما تعد السلام وسيلة لجذب الاستثمارات بين الدول أيضًا تعد الحروب عامل طرد قوي للاستثمارات بين الشعوب وكره بين الشعبين.

وهذا يؤثر بشكل سلبي على التعامل بين البلدين بسبب نشر مشاعر البغض والكراهية.

يعتبر السلام هو وسيلة تواصل الشعوب مع بعضها البعض لأن كل بلد تعرف عادات وتقاليد ولغة البلد الأخر وهذا بالطبع يؤدي إلى الانفتاح كما أنه يعد وسيلة لتبادل الخبرات والمعرفة.

لأن الدول التي بنشا بينها حب وود وسلام ينتج بينها يشكل ذلك لتبادل المنفعة بين الدول من حيث الخبرات والمنفعة كما يمكن أن نفتح باب للاستيراد والتصدير بين الدول.

فالسلام ذكر في الديانات السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، فاسم “السلام” هو من أسماء الله الحسنى.

كما أن ديننا الإسلام هو دين السلام في المقام الأول، وتحية السلام في الدين الإسلامي هي السلام عليكم وهذا دليل على أهمية السلام في حياتنا.

اقرأ ايضًا:عبارات وكلمات عن الصداقة الحقيقية والاخوة

أهمية السلام للفرد :-

تعتبر قضية السلام هي القضية المحورية في العالم الآن وكل العالم يناشد إلى تفشي السلام بين الدول والبعد عن الحروب لأن السلام له العديد من المميزات منها:

  • حماية حقوق الناس لأن الشعور بالأمن أحد الحقوق الهامة للإنسان التي يجب أن نحافظ عليها جميعًا ونسعى إلى تحقيقها.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن فصل الخريف بالعناصر والمقدمة والخاتمة

بل السلام هو أساس جميع الحقوق مثل الحق في الحياة والحق في العمل والحق في الصحة وحرية التعبير وكل هذه الحقوق لابد أن تبدأ بالسلام حتى تؤخذ كافة الحقوق الباقية.

  • وجود الأطفال في أماكن يسودها الحروب يمنعهم من حقهم في التعليم.

لأن بالطبع الحروب تؤثر على عدم وجود أمان حتى يخرج الأطفال للتعليم والرجال للعمل وبذلك تتوقف الحياة ويسودها الخراب.

  • انعدام السلام يؤدي إلى انتشار الأمراض الصحية وسوء التغذية.

لأن الدول التي ينعدم فيها السلام وتكثير فيها الحروب بالطبع ينتشر فيها تلك المساوئ العديدة.

  • يحمي السلام الأسر ويعمل على حماية الأسرة لأن الحروب تؤثر على جميع أفراد الأسرة بسبب غياب الأمن والاستقرار.

أهمية السلم والسلام للمجتمع :-

لم يدرك المجتمع أهمية السلام العظيمة إلا بعد أن خاض العديد من الحروب وشاهد مدى التأثير السلبي للحروب خلال الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية لأن هذه الحروب قتل فيها ملايين البشر.

وتعرضت الدول أثناء تلك الحروب إلى خسائر مالية واقتصادية فادحة لذلك السلام لا يؤثر على الفرد فقط بل يؤثر على المجتمع كله.

السلام هو أساس الحياة للأجيال القادمة ولذلك لابد من العمل على تجنب العنف وتصعيد الصراعات إلى أن تصل إلى حد الحروب، لأنه لا يمكن لأي دولة يوجد بها حروب أن يحدث بها تنمية.

يؤمن السلام مستقبل الشباب بشكل كبير لأنه يزيد من قدرة الشباب على تحديد اختياراتهم وبذلك يساعد الشباب على بناء المجتمعات والعمل على تطورها بشكل كبير.

يعمل السلام على المبادرة والابتكار وهذا أهم ما يشجع عليه المواطنون والتنافس في الابتكارات بين الشباب وتنمية المجتمع وطعم هذا لا يكون إلا في إطار بيئة يسودها السلام.

يعمل السلام على زيادة التنمية الاجتماعية لأن الدول التي يسودها السلام وخاصة الفقيرة تستطيع أن تعقد تعاون مشترك بين الدول الغنية والاستفادة اقتصاديًا من الدول الأخرى الغنية.

التنمية الاقتصادية تعتبر من أكثر الأمور المتأثرة بوجود سلام بين الدول لأن أول شيء يتأثر في الدول التي بها حروب هو تدهور اقتصادها بشكل واضح.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن اداب الطريق وحقوقه بالعناصر

يؤثر وجود السلام أيضًا في وجود الديمقراطية بين الشعوب لأن الحروب والاحتلال يعدم الديمقراطية وغياب الأمن وفرض السيطرة.

يزيد وجود السلام بين الدول إلى ازدهار السياحة بين الدول لأن الدول التي يكثر فيها الحروب من المستحيل أن يذهب السائحون إليها لذلك لابد للدولة التي ترغب من استقطاب السائحين إليها أن تحافظ على تفشي السلام على أرضها.

أضرار الناجمة عن عدم وجود السلام :-

هناك العديد من الأضرار التي تنشأ عن انعدام السلام في الدول ومن هذه الأضرار ما يأتي:

انعدام السياحة لأن السلام بين الدول إلى ازدهار السياحة بين الدول لأن الدول التي يكثر فيها الحروب من المستحيل أن يذهب السائحون إليها لذلك لابد للدولة التي ترغب من استقطاب السائحين إليها أن تحافظ على تفشي السلام على أرضها.

تدهور الآثار والمنشآت لأن القنابل والمتفجرات تؤدي إلى تدمير البلد وتدمير الآثار القومية والمنشآت العظيمة التي تحتوي عليها البلد.

يقضي انعدام السلام وتفشي الحروب إلى انعدام التقدم العلمي والتكنولوجي لأن التقدم يلزمه وجود بيئة سالمة والتعاون مع الدول بعضها البعض لتحقيق أعلى مستوى من التقدم.

التدهور الاقتصادي وهو أكثر ما يتأثر بوجود الحروب وانعدام السلام بين الدول وإذا تدهورت البلد اقتصاديًا أدى ذلك إلى انتشار الجرائم السرقة القتل للحصول على الأكل.

اقرأ ايضًا:فوائد الموز في الرجيم لانقاص الوزن بسرعة

خاتمة موضوع تعبير عن السلام :-

وأخيرًا لابد أن نعرف أن الله تعالى خلق البشر لتعمير الأرض وليس لخراب الأرض، لأن الفطرة التي خلقنا الله عليها في فطرة السلام والاستقرار ونبذ العنف.

ولكن الحروب هذه التي تحدث في عالمنا هي نتيجة طمع الإنسان وحقده ولذلك لابد علينا جميعًا أن نتحلى بالأخلاق الحميدة ونحاول على تفشي السلام بيننا.

فقد قال رسولنا الكريم ((أفشوا السلام بينكم)).

والآن بعد أن كشفنا لى موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار سوف انتظر المزيد من التعليقات التي يستفاد بها الأخرين.

أترك تعليق