موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر

موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر

موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر، نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر حيث يبحث العديد من الطلاب عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر، الأم هي أفضل إنسانة في الحياة سواء أولادها أو زوجها أو لأهلها، حيث أن الأم هي عماد المنزل وغيابها يؤثر بشكل كبير في المنزل، وهذا الموضوع مقدم للطالب في المراحل التالية الابتدائي، الإعدادي، الثانوي، وسوف نتكلم عن مكانة الأم في المجتمع، ومكانتها في الإسلام وهذا الموضوع مهم لكافة الصفوف الدراسية لما يحتويه من أفكار، ولذا نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر:-

  • مقدمة موضوع تعبير عن الأم.
  • مكانة الأم في الإسلام.
  • أماكن ذكرت فيه الأم في الأحاديث الشريفة.
  • فضل الأم على أبنائها.
  • دور المجتمع تجاه الأم.
  • واجب الأم تجاه أبنائها.
  • واجب الأبناء تجاه الأم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الأم.

مقدمة تعبير عن الأم :-

الأم هي مصدر كل الفرح والعطاء والحنان، فهي التي تعبت خلال تسعة أشهر، حيث أن الجنة تحت أقدام الأمهات، لأن الأم هي من تسهر لراحة أبنائها، لكي تربيهم وتعلمهم، لدرجة أنها تنسى نفسها من أجلهم، والأم دائمًا ترغب في أن أبنائها يكونون أفضل من أي شيء في الحياة ويصلون إلى أي المراتب والدرجات سواء في التعليم أو في وظائفهم أو في حياتهم الشخصية إنها الأم الذي قال عنها حافظ إبراهيم (الأم مدرسة إذا أعدتها أعددت شعبًا طيب الأعراق).

كما أن الأم تحرص على أنها تقدم لأبنائها منذ الصغر ما يحتاجونه من اهتمام ورعاية كما أنها تسعى إلى أن يصبحوا في أفضل حال، وعندما يعاني أحدهم من مرض تسهر الليالي من أجله و ترعاه وتدعو الله سبحانه وتعالى لشفائه، لأن الأبناء فلذة كبد الأم لا تستطيع أن ترى فيهم أي مكروه، لذلك فإن الجنة تحت أقدام الأمهات لما يقدموه من تضحيات لأبنائهم.

اقرأ أيضًا :-  جميع استراتيجيات التعلم النشط الجديد pdf بالتفصيل

مكانة الأم في الإسلام :-

مكانة الأم في الإسلام عظيمة للغاية حيث ذكرها الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم قال تعالي “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”

وقال تعالى ” ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً “.

أماكن ذكرت فيه الأم في الأحاديث الشريفة :-

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت النبي: أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ قال: (الصلاة على وقتها)، قلت : ثم أي ؟ قال: (بر الوالدين ) قلت: ثم أي ؟ قال: (الجهاد في سبيل الله)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟، قال: (أمك)، قال: ثم من ؟ قال: ( أمك )، قال ثم من ؟ قال: ( أمك )، قال : ثم من ؟ قال: ( أبوك ).

فضل الأم على أبنائها :-

الأم هي أساس كل أسرة، والمجتمع بأكمله، لأن الأم هي السيدة التي تنجب وتربي وهي التي تسهر على راحة أولادها، هي من تضحي من أجلهم، هي من تسهر عندما يتعبون، وهي أيضًا من تفعل كل شيء لكي ترى أبناءها أفضل ما في الحياة، الأم هي من تهتم بتفاصيل حياة أبناءها.

الأم هي التي حملت وتعبت لمدة تسعة أشهر وفي احشائها جنينها التي عندما تنظر إليه عندما تولده تنسي كل تعب كانت تشعر به، بالرغم من أن آلام الولادة يعادل تحطيم 20 عظمة موجودة بجسم الإنسان، لذلك فإن الله لها مكانة كبيرة في الإسلام، وأيضًا بين أفراد المجتمع.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن شم النسيم فقط بالعناصر

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن المعالم السياحية في مصر بالعناصر والافكار

دور المجتمع تجاه الأم :-

  • المجتمع عليه واجب ناحية كل أم، لأن الأم هي عماد المجتمع، لذلك فإن الدولة تقوم بتكريم الأم أثناء عيد الأم وهو يوم 21 مارس من كل سنة، وأيضًا تكرم الأمهات الاتي ضحين بكل نفيس من أجل تربية أبنائهم، ولكي يكونوا ذو تربية طيبة وتعليم ممتاز.
  • تعمل الدولة أيضًا على تقديم العديد من الدور التي تساعد على احتضان الأمهات المسنات، حيث يجدون هناك ما يتكفلون بهم وذلك ردًا لجميلهم خلال الأعوام السابقة.
  • ولكن على الدولة أيضًا أن توفر كافة الرعاية الصحية للأمهات المسنات لكي لا يشعرون بأنهم غير مرغوب فيهم، ولكن لابد أن نوضح لهم أنهم أساس المجتمع لأنهم هم من أنجبوا، وهم من ربوا وهم نصف المجتمع بل هم المجتمع بأكمله لأنهم يقوم بتربية النصف الآخر من المجتمع.

واجب الأم تجاه أبنائها :-

الأم هي كل شيء في حياة أبنائها لذلك فواجبها كبير للغاية، لأنها لا تستطيع أن تقوم بشراء شيء دون أن تشتري لأبنائها، لأنها دائمًا تفضل أبنائها على نفسها، كما أن للأبناء واجب تجاه الأم أيضًا للأم واجب تجاه أبنائها، في أن تجعلهم يعيشون حياة سعيدة حتى وإن كانت بسيطة.

توفر الأم دائمًا سبل الراحة لكي ينعم أبنائها بأفضل حياة، لكي يكونوا بصحة جيدة وأيضًا لكي يتعلمون تعليم ممتاز، الأم هي الحنان والتضحية والعاطفة، الأبناء بالنسبة للأم هما شمعة حياتها التي تنيرها وتجعلها حياة سعيدة مبهجة، لذلك فإن الأم هي مصدر الطاقة والحيوية لأبنائها لأنها هي من تساعدهم على مواجهة صعوبات الحياة وهي السند لهم في هذه الحياة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الام المثالية بالعناصر والافكار

واجب الأبناء تجاه الأم :-

للأم مكانة كبيرة عند أبنائها حيث ذكر الله سبحانه وتعالى هذه المكانة، حيث قال تعالى ” ﴿وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [لقمان :15] صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الصحة عنوان الحياة بالعناصر والافكار

لذلك لابد على الأبناء أن يحترموا الأم ويقدرون التضحيات التي تقدمها لأجلهم، وأيضًا لابد أن يقدرون تضحية الأب في سعيه من أجل أن يعيش أبنائها في مستوى معيشي جيد، والبعد عن تجريح الأم والأب حيث ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم قال تعالى، “ولا تقل لهما أفً ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً ” صدق الله العظيم.

حيث فضل الله سبحانه وتعالى الأم وأيضًا الأب على جميع المخلوقات، حيث جعل الله سبحانه وتعالى رضا الأم هي نوع من التقرب إلى الله، لقد منح الله سبحانه وتعالى للأم مكانة عظيمة ولقد وصانا أن نقوم بطاعتها طاعة كاملة.

الأم هي مصدر سعادة أبنائها، وهي مصدر الفرحة لذلك لابد على الأبناء أن يطيعوا أمامتهم، ولابد من مساعدتها لكي لا تتعب، فهي من تعبت من أجلهم لابد أن يتعبون من أجلها، ولا يتركوها وحدها بالمنزل، ولابد من راعيتها في كبرها، والعمل على راحتها كما عملتهم على راحتهم.

خاتمة موضوع تعبير عن الأم :-

الأم هي رمز التضحية في الحياة، حيث تبدأ عندما تسعى لاختيار شريك حياة مناسب لأطفالها على خلق ودين، وتمر بالحمل والولادة حيث أن تحمل لمدة 9 أشهر تعب وسهر، وتبدأ بعد ذلك مرحلة التربية بالإضافة إلى تحمل المسئولية، ومراحل الولادة التي تتحملها ولا يستطيع تحملها أي شخص على الأرض، ثم تأتي مراحل تغذية أولادها تغذية سليمة لكي يكونوا بصحة جيدة ومراحل التعليم، حيث تحرص أن تعلم أبنائها أفضل تعليم.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن النظام واحترام القانون بالافكار

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر أتمنى ان يكون قد نال اعجاب جميع طلابنا الأعزاء في كل مكان ليستفيد منه الاخرين.

أترك تعليق