موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار، سوف نتحدث اليوم عن موضوع تعبير عن الصداقة وأهميتها بالعناصر والافكار لجميع ابنائنا وبناتنا الطلاب بجميع المحافظات، لا يستطيع الإنسان أن يعيش وحيداً في هذا الدنيا، ولابد لانه من أن يكون له رفيق يشاركه في كل لحظاته الرائعة وكذلك الأوقات السيئة، كما يساعده على مواجهة هذه الحياة، ولا يستطيع فعل ذلك إلا الصديق، فالصديق هو معين لصديقه على الحياة الذي يعيشها، حيث يعتبر الصديق وصديقه شخص واحد، موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

فالصداقة هي الكلمة التي تحمل من التضحية والإخاء والكرم وكل صفة محببة للنفس، مالا تحمله كلمة أخرى، أو تستطيع التعبير عنه، الصداقة هي المعنى الحقيقي للتضحية، وبذل كل ما هو غالي ونفيس، كما تعتبر الصداقة هي الوجه الآخر للحب، وهو الوجه الذي لا يصدأ مهما واجه من الصعوبات والمشاكل، الصداقة هي العلاقة التي تربط بين شخصين، قد يكونان مختلفين في كثير من الصفات، ولكنهما أبداً، لا يختلفان على بعضهما البعض، الصداقة هي الكنز الذي لايفنى، وهي الماء الذي لا يجف، كما أن الصداقة هي رزق من الله عز وجل، ولا يوجد إنسان عاقل يرفض رزق ربه.

عناصر موضوع تعبير عن الصداقة وأهميتها بالعناصر والافكار :-

  1. مقدمة موضوع تعبير عن الصداقة.
  2. مفهوم الصداقة.
  3. من هو الصديق الحقيقي.
  4. أنواع الصداقة.
  5. أسس اختيار الصديق.
  6. فضل الصديق في الإسلام.
  7. فوائد الصداقة.
  8. شعراء امتدحوا الصداقة.
  9. خاتمة موضوع تعبير عن الصداقة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والافكار

مقدمة موضوع تعبير عن الصداقة :-

الصداقة هي القيمة الحقيقية التي تبنى عليها العلاقات بين الأشخاص، الصداقة هي المعنى الحقيقي لصفة الصدق، الصداقة هي العلاقة التي يجب على الأشخاص أن يحافظوا عليها.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم بالعناصر

الصداقة هي انقسام روح بين شخصين، وهي سر سعادة الحياة، كما أن الصديق الحقيقي، يهون الحياة على صديقه، ويشاركه في كل شيء، لا يريد إلا أن يراه سعيداً.

فالصداقة هي شركة بين شخصين، والقوام الرئيسي لها الحب والتعاون والصدق والإخلاص، وكذلك الثقة المتبادلة بين الطرفين.

مفهوم الصداقة :-

الصداقة هي العلاقة الاجتماعية التي تنشأ بين شخصين، واتفقوا خلالها على الصدق والتعاون والاخلاص والثقة المتبادلة، حتى تصل إلى المشاركة في كل أمور الحياة.

الصداقة مفهوم يشير إلى الصدق، حيث تعتبر الصداقة من القيم الدينية والأخلاقية.

من هو الصديق الحقيقي  :-

يقول الشافعي، ” سلام على الدنيا إن لم يكن بها صديقا صدوقا صادق الوعد منصفا”، وهنا يبرز الشافعي الصفة الأساسية في الصداقة وهي الصدق والوفاء بالوعد.

والصديق الحقيقي هو الذي يقف بجانب صاحبه، ولا يخذله عند الحاجة، كما أنه يستطيع أن يقدم كل أشكال العون عند وقوع صاحبه في أي مشكلة حقيقية.

وعندما نقول أن هذا الشخص هو الصديق الحقيقي، يجب أن يتوفر به مجموعة من الصفات، والتي بعدها يمكن اعتباره صديق حقيقي، ومن هذه الصفات،

الحب بدون مصالح: يجب أن يسود الحب بين الأصدقاء بدون أي مصالح شخصية، أو أن تقوم بالصداقة من أجل تحقيق فائدة.

النصيحة: يجب أن يقدم الصديق النصيحة، عندما يرى صديقه في حاجة إليها، كما تعمل النصيحة على زيادة المودة والمحبة بين الأصدقاء.

حدود الخصوصية: يجب على الصديق ألا يتدخل في الشئون الخاصة لصديقه، وهناك بعض الإعتقاد أن لا يوجد خصوصيات بين الصديق والصديقة.

وهذا اعتقاد خاطئ، حيث لابد من أن يكون كل إنسان له اسراره الخاصة، وأن يحتفظ بقدر من الخصوصية، حتى تسود المحبة والثقة بين الأصدقاء.

الأمانة: يجب أن يتصف الصديق بالأمانة، والقدرة على حفظ الأسرار، والحفاظ على الصديق في غير وجوده، والرد عنه في غيبته.

التغاضي عن الهفوات: يجب أن يتميز الصديق والتغاضي عن الهفوات التي تصدر من صديقه، وأن يلتمس له الأعذار، وأن يصفوا قلبه بمجرد أن يقدم الصديق الإعتذار، وأن يحدث العتاب بشكل تسوده المحبة.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن مصر ام الدنيا بالعناصر

الإخلاص: وهو عدم ترك الصديق إذا وجد صديق أفضل منه، وذلك لأن الصديق لا يرى في صديقه عيوب، ولا ينظر لأحد على أنه أفضل منه.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار

 أنواع الصداقة :-

الصداقة أنواع كثيرة حيث من الممكن أن نجد الصداقة في كل مراحل الحياة، ومن أنواع الصداقة،

صداقة الطفولة: هي الصداقة التي تنشأ بين الأطفال بطريقة لا إرادية، كما أنها تبنى على الفرح والسعادة واللعب، والحياة الخالية من المشاكل والمتاعب.

صداقة الشدة: وهي الصداقة التي تبنى على أساس الإحتياج، والمساعدة في أوقات الشدة  والأزمات، وهي من أنواع الصداقة التي تدوم، وذلك لأنها صداقة مبنية على التضحية والثقة، وليس المصالح.

صداقة الدراسة والعمل: وهي الصداقة التي تبنى في مراحل معينة، وهي مراحل الدراسة ومراحل العمل، حيث أن مرحلة صداقة المدرسة، تتميز بالطموح والنشاط، ومشاركة الأحلام .

بينما صداقة العمل، هي صداقة النضج والواقع، وتبنى على أسس منطقية وواقعية، كما تعتمد على المواقف التي تظهر المعدن الحقيقي للأشخاص.

أسس اختيار الصديق :-

يقولون بأن ” الصّداقة الحقيقيّة كالمظلة، كلّما اشتّدّ المطر، كلّما ازدادت الحاجة لها”. وهذا ما يبين فضل الصداقة وأهميتها، لذلك ينبغي أن يكون هناك معايير اختيار الصديق.

يجب أن يكون الشخص يتميز بالإيمان: عند اختيار الصديق لابد أن يكون هذا الشخص، متميز بالإيمان والتدين، ومعاملة الله في كل تصرفاته، حيث يقول رسول الكريم،” لا تصاحبْ إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي”.

التفاؤل: يجب أن يتميز الشخص التي ستتخذه صديقاً، بالتفاؤل بالمستقبل، حتى لا يحول حياتك بعد ذلك إلى إكتئاب وسلبية.

الصبر: الصبر من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر عند اختيار الصديق، حتى يتحمل بعد ذلك الصعاب والمشاكل، ويصبر عليك عند الخطأ.

التفكير السليم: يجب أن يتميز بالتفكير السليم وحسن التصرف في المواقف المختلفة.

فضل الصديق في الإسلام :-

الصداقة في الإسلام تحمل من المعانى أجملها، ولا يوجد في التاريخ أفضل من صداقة الرسول صل الله وأبو بكر الصديق والذي وصفها القرآن الكريم في قوله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم ” إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا”. صدق الله العظيم.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع بالعناصر

وهنا يبز معنى الصداقة في تحمل الصعاب، والخوف على صديقة، والتضحية بالحياة من أجل نصرته.

كما حث الرسول الكريم، على حسن اختيار الأصدقاء، وتجنب صديق السوء، يقول،”إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك، ونافخِ الكير”.

فوائد الصداقة :-

الصداقة كنز لا نستطيع أن نقدر ثمنه، فالصداقة من شأنها تخفيف صعاب الحياة، حيث تقوم بمواجهتها مع شخص يحبك ويتمنى لك السعادة.

الصداقة تساعدك في إقامة علاقات اجتماعية، حيث أنه عند البحث عن صديق، تقابل العديد من الأشخاص، وتتعلم منهم وتتعامل معهم، مما يعمل على تقوية العلاقات الإجتماعية.

عدم الشعور بالوحدة، فالصداقة الحقيقية لا تشعر الإنسان بأنه وحيداً في هذه الحياة، لأنه على ثقة أن هناك ما يرغب في أن يضحى من أجله.

شعراء امتدحوا الصداقة :-

هناك العديد من الشعراء الذين امتدحوا الصداقة، حيث يقول نزار قباني،

وَدَّعتُكِ الأمس، وعدتُ وحدي مفكِّراً ببَوْحكِ الأخيرِ.

كتبتُ عن عينيكِ ألفَ شيءٍ كتبتُ بالضوءِ والعبير.

كتبتُ أشياءَ بدون معنى جميعُها مكتوبة بنورِ.

مَنْ أنتِ، مَنْ رماكِ في طريقي ؟ مَنْ حرَّكَ المياهَ في جذوري ؟.

وكانَ قلبي قبل أن تلوحي مقبرةً ميِّتَةَ الزُّهورِ.

خاتمة موضوع تعبير عن الصداقة :-

إن كلمة الصداقة تحمل القليل من الحروف، ولكنها تحمل الكثير والكثير من المعاني النبيلة، ولايمكن أن ألخصها في صفحات، بل تحتاج المزيد والمزيد، والرغم من أهمية الموضوع، إلا أنني أرجو في أن يكون الموضوع قد شمل كل العناصر، وينال الإعجاب.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم بالعناصر

وفي نهاية موضوعنا موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها بالعناصر والافكار سوف انتظر تعليقاتكم المميزة والمتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها باقي ابنائنا الطلاب.

أترك تعليق