موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر

موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر

نستعرض معكم موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر، نعلم جميعًا أن اللغة العربية هي من أهم لغات العالم، فمن يتحدثون العربية في مختلف أنحاء العالم أكثر بكثير ممن يتحدثون اللغات الأجنبية الأخرى، كما أن الله عز وجل فضلها واختارها لتكون لغة القرآن الكريم، ولسان أهل الجنة، ولذا نقدم لكم موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر :-

  1. مقدمة عن اللغة العربية هويتنا.
  2. أهمية تعلم اللغة العربية.
  3. مميزات اللغة العربية.
  4. كيفية الحفاظ على لغتنا العربية.
  5. خاتمة عن موضوع تعبير اللغة العربية هويتنا.

مقدمة عن اللغة العربية هويتنا :-

تعد اللغة العربية أفضل لغة للتعبير عن كافة المشاعر والأحوال، حيث أنها غنية بالكثير من المفردات والتشبيهات، كما أن هناك عدد من المؤلفات كتبت باللغة العربية، وتم ترجمتها إلى لغات أخرى، مما يدل على أهميتها، كما أن اللغة العربية مرنة وتستطيع ترجمة أي من المصطلحات المستحدثة في مختلف المجالات.

كما أنه لوحظ ظهور عدد من البرامج والألعاب الترفيهية باللغة العربية كما أنها لغة التعليم الأولى في معظم دول أوروبا، حيث أنها لغة العراقة والأصالة، وتستحق أن تتصدر موقف الريادة والقيادة، حيث يتحدث بها أكثر من 423 مليون شخص حول العالم، ومن هذه الدول التي تتحدث العربية (تركيا، ماليزيا، السنغال، أثيوبيا، إيران، وغيرها).

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

أهمية تعلم اللغة العربية :-

اعتزم العرب على فتح عدد من الدول في شمال أفريقيا وقارة آسيا، لنشر اللغة العربية بها، حيث أنها لغة القرآن الكريم، وفهمها كان عامل أساسي لفهم تعاليم الدين الإسلامي، وقراءة آيات القرآن، ومن أبرز النقاط التي توضح أهمية اللغة العربية في حياتنا:

  • فهم آيات القرآن الكريم والتفقه فيه: حيث أن فهم آيات ومعاني القرآن الكريم يستلزم فهم قواعد اللغة العربية واتقانها، حيث أنها اللغة التي اختارها الله تعالى للقرآن الكريم، وهو السبب الذي أدى إلى انتشارها في معظم دول العالم، والتي يوجد بها مسلمين، كما قال خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذا الشأن: “تعلموا العربية، فإنها من دينكم”.
  • هي لغة التراث: حيث يفتخر كل مسلم بتراثه وحضارته الإسلامية، والتي لا يستطيع أحد فهما دون تعلم اللغة العربية، كما أنها لغة العديد من الكتب العلمية والمعرفية، مثل كتب الفلسفة لابن سينا، وكتب الطب والرياضة والفقه وغيرها.
  • اللغة العربية هي وسيلة فهم الأمم: حيث أنه لا يمكن الربط بين حاضر الأمة وتاريخها، إلا عن طريق فهم اللغة العربية، للإطلاع على كافة الأفكار والظروف التي تم تسجيلها عن هذا العهد.
  • اللغة العربية عامل مشترك بين الدول العربية: جميع الدول العربية تتحدث اللغة العربية كلغتها الأم، حيث أنها وسيلة التعامل بين الدول، في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية، وغيرها.
  • تجعل اللسان مستقيم: حيث أن التحدث باللغة العربية يجعل اللسان مستقيم بعيد عن الإعوجاج، حيث أنه من المعروف أن اللسان العربي أكثر الألسنة استقامة ووضوح في نطق مخارج الحروف.
  • تعطي القاريء صورة كاملة: حيث تعطي اللغة العربية صورة كاملة للقاريء عما يقرأه، وذلك لأنها غنية بالمفردات والعناصر الجمالية، والتشبيهات والاستعارات وغيرها من المحسنات البديعية، التي تفتقدها كافة اللغات الأخرى.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن آداب المسجد وأركان الإسلام

مميزات اللغة العربية :-

كما أن هناك عدة مميزات لإجادة اللغة العربية، والتي من أهمها:

  • هي لغة القرآن الكريم: حيث أن الله تعالى اصطفى اللغة العربية لتكون لغة القرآن، ووضع فيها القوة والبيان.
  • مرونة اللغة العربية: حيث أنها تحتوي على عدد كبير من المفردات لنفس الكلمة، والتي تؤدي إلى نفس المعاني، وهو الأمر الذي تفتقده معظم اللغات الأخرى، على سبيل المثال كلمة أسد، فلها عدة مرادفات، ومنها (ليث، عباس، أسامة، راهب، حطوم، السبع، ضرغم، ملك الغاب، وغيرها)، فهو له أكثر من 300 مرادفة.
  • أقدم اللغات على الأرض: كما أن اللغة العربية تعد أقدم اللغات على وجه الأرض، كما أن هناك العديد من اللغات الأجنبية الأخرى استخدمت كلمات من اللغة العربية، منها كلمة Allah، فهي كلمة مأخوذة من كلمة “الله” باللغة العربية، وكلمة Cotton، فهي مأخوذة من كلمة قطن بالعربية، وهكذا من المفردات.
  • اللغة العربية مبنية على التناسق: حيث أن اللغة العربية تحتوي على جذور متناسقة للفعل، أي أن هناك “ماضي، مضارع، أمر”، مثل “شرب، يشرب، اشرب”، على عكس اللغات الأخرى التي يختلف فيها الفعل في الماضي عن المضارع والأمر.
  • الأصوات: حيث تتعدد الأصوات في اللغة العربية، ما بين الترقيق، والتفخيم، وغيرها، كما نجده في حرف القاف والكاف.
  • الإعراب: حيث تتميز اللغة العربية بالإعراب، حيث تغيير الحالة النحوية للكلمة، لنقل المفاهيم بشكل أوضح، وفهم المراد من اللفظ، وهو ما تفتقده جميع اللغات الأخرى.
  • الفصل بين المذكر والمؤنث: حيث تحتوي اللغة العربية على ضمائر تميز المذكر من المؤنث، دون غيرها من اللغات.
  • شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد وتعريفه
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة الكريمة وأهميتها بالعناصر

كيفية الحفاظ على لغتنا العربية :-

تتعرض اللغة العربية لمخاطر عديدة، بسبب انتشار لغات أخرى بقوة، بسبب التكنولوجيا الحديثة والانفتاح الذي يشهده العالم حاليًا، مثل انتشار اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الصينية، التركية، الألمانية، وغيرها، مما يدفعنا لمحاولة الحفاظ على لغتنا العربية الجميلة، حيث نستعرض أبرز طرق الحفاظ عليها:

  • استخدام اللغة العربية في مختلف مناحي الحياة: حيث يجب استخدام اللغة العربية في حياتنا اليومية، فلا يجب أن نكتب بلغات أجنبية أو استخدام اللغة العربية بأحرف إنجليزية “الفرانكو آراب”، وقت الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يجب استخدم العربية عند شرح فكرة أو معلومة، حيث أن ذلك يساعد على ترسيخها وبقائها.
  • التحدث بها بين الناس: يجب استخدام مفردات اللغة العربية الفصحى في حياتنا اليومية، لنحافظ على هويتنا العربية ولغتنا الجميلة، ولا يجب إدخال كلمات أو مصطلحات أجنبية أثناء الحديث، فنحن عرب ولا يجب التحدث بغير الغربية.
  • الاهتمام باللغة العربية في المدارس: كما يجب الاهتمام بتدريس قواعد اللغة العربية الصحيحة في المدارس والجامعات، حتى لا تندثر اللغة وسط كل ما يدرسه الطالب من لغات وعلوم متعددة، فيجب أن نولي اللغة العربية المركز الأول في الاهتمام.
  • الاهتمام بقراءة المؤلفات والكتب: حيث أن المؤلفات القديمة في المجالات المختلفة، تعكس اللغة العربية الفصحى، وما تحويه من مفردات ومعاني بليغة.
  • الاهتمام باللغة العربية في المنزل: يجب الاهتمام بتربية الأبناء في المنزل على التحدث باللغة العربية الفصحى، وتشجعيهم على قراءة القصص والروايات القصيرة المكتوبة باللغة العربية الفصحى.
  • حضور ندوات عن اللغة العربية: يجب الحرص على حضور ندوات ومؤتمرات من وقت لآخر تتحدث عن أهمية اللغة العربية في حياتنا، وكيفية الحفاظ عليها، وتنمية مبدأ الفخر بلغتنا العربية وحمايتها من الإندثار.
  • سماع القرآن الكريم: تعويد الأذن على سماع آيات القرآن الكريم ومحاولة فهم معانيه، يساعد على الحفاظ على لغتنا العربية الجميلة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن العدل والمساواة بين الناس بالأفكار

خاتمة عن موضوع تعبير اللغة العربية هويتنا :-

وفي نهاية موضوع تعبير عن اللغة العربية هويتنا بالعناصر، فإن الحفاظ على اللغة العربية يعد واجب شرعي، حيث أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، والحفاظ عليها يعد حفاظ على الدين الإسلامي، كما أنها تعبر عن تراثنا وحضارتنا الإسلامية، فلا يجب التخلي عنها، حتى لا تندثر مع مرور الزمن واقتحام لغات أخرى الساحة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والمقدمة والخاتمة

ومع نهاية مقالنا أتمني أن يكون قد لاقى اعجابكم، وسوف انتظر منكم المزيد من التعليقات في هذا الصدد ليستفيد منها الطلاب بجميع المراحل المختلفة.

أترك تعليق