حب الشباب تحت الجلد وكيفية علاجها بشكل نهائي

حب الشباب تحت الجلد وكيفية علاجها بشكل نهائي، تظهر أسفل الجلد من المشاكل الكبيرة التي تواجه الكثير من الناس في فترات معينة من حياتهم، بالإضافة إلى أن تلك الحبوب تظهر نتيجة التعرض للكثير من الأسباب، بالإضافة إلى أن الوقاية منها يمكن أن يتم بسهولة، وكذلك يتواجد عدد كبير من المواد الطبيعية التي تعمل على التخلص من تلك الأنواع من الحبوب، لذا سوف نقوم في هذا المقال بعرض الكثير من الوصفات الطبيعية وكذلك الطرق الطبية بالإضافة إلى عوامل الخطر التي قد يصل إليها المريض، فتابعونا.

ما هي حبوب تحت الجلد

يتم تعريف حبوب تحت الجلد على أنها نوع من الحبوب التي تكون فيها رأس الحبة أسفل سطح الجلد وبالتالي فإن تلك الأنواع من الحبوب لا يكون لها بثور بالإضافة إلى أنها لا تكون مرئية بشكل واضح إلا في حالة الاقتراب من الشخص المصاب بشكل كبير، وفي العادة يتم تمييز تلك الأنواع من الحبوب وذلك لما تسببه من ألم عند لمسها وكذلك تسبب التورم والاحمرار في المنطقة المصابة.

اخترنا لك: كيفية التخلص من حب الشباب باستخدام صابون المر

كيف يتم تكوين حبوب تحت الجلد

يتم ظهور تلك الحبوب بسبب حدوث نوع من الانسداد في مختلف المسامات المتواجدة في البشرة وهو الأمر الذي يؤدي إلى تراكم البكتيريا بالإضافة إلى خلايا الجلد الميت، وتلك المشكلة قد تحدث بصورة كبيرة في المنطقة التي يتواجد بها عدد كبير من الغدد الدهنية على سبيل المثال منطقة الوجه ومنطقة الظهر وكذلك الصدر.

يمكن أن يحدث هذا النوع من الاحتباس بسبب الانسداد الذي يتم في القنوات الخاصة بالمسام والتي تصل إلى الغدد الدهنية التي تقع أسفل الجلد، وتعمل تلك الغدد في إفراز الدهون بشكل منتظم من خلال تلك القنوات من أجل القيام بترطيب البشرة وعدم تعرضها لمشكلة الجفاف.

وفي الوقت الذي يتم فيه هذا الانسداد تبدأ البكتيريا في التراكم أسفل الجلد وكذلك الزهم وهو الأمر الذي يتسبب في تورم المنطقة وكذلك انتفاخها وهو الأمر الذي يساعد على ظهور عدد من الحبوب تحت الجلد سواء في منطقة الوجه أو في مختلف أنحاء الجسم.

عوامل الخطر الخاصة بالحبوب تحت الجلد

هناك عدد من العوامل التي قد تتسبب في زيادة معدلات الإصابة بالحبوب بجميع أنواعها ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالتغيرات الهرمونية والتي قد تحدث في فترات الطمث او فترة الحمل.
  • التعرض للاكتئاب أو تقلبات مزاجية أو اضطراب في الحالة النفسية.
  • الإصابة بانسداد في بصيلات الشعر بسبب حدوث تراكمات من خلايا الجلد الميت مما ينتج عنه من تراكم البكتيريا.
  • البشرة الدهنية في حالة برك إفرازها في منطقة الوجه قد تتسبب في ظهور الحبوب.
  • هناك بعض الأدوية التي قد تتسبب في ظهور الحبوب مثل التستوستيرون وكذلك الليثيوم.
  • هناك بعض الأطعمة التي تحفز ظهور الحبوب مثل الشوكولاتة.

شاهد أيضًا: ماسك الموز للوجه لحب الشباب

علاج الحبوب تحت الجلد

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج الحبوب التي تظهر تحت الجلد وتتمثل في الآتي:

  • يجب غسل البشرة بصورة جيدة عن طريق غسول يخلو بشكل كامل من أي عطور بالإضافة إلى تطبيق الثلج بصورة جيدة على المنطقة المصابة لمدة زمنية تصل إلى عشرة دقائق ويفضل تنفيذ تلك الخطوة أربع مرات في اليوم وذلك من أجل استخراج الحبوب على الجلد من الخارج ومساعدتها على فرز ما يعرف بالقيح.
  • الاهتمام بنظافة المنطقة والابتعاد عن لمسها وعدم القيام باستخدام أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل حتى يتم الشفاء.
  • يفضل استخدام الملصقات الخاصة بالحبوب نظراً لكونها تضم مادة حمض الساليسيليك.
  • اللجوء إلى استعمال زيت شجرة الشاي نظراً لاحتوائه على بعض المواد المضادة للبكتيريا والتي تعمل على القضاء على البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب.
  • استعمال علاجات موضعية تعمل على علاج مشاكل الحبوب تحت الجلد والتي تتمثل في:

أولاً: البنزويل بيروكسايد: لكونه يستعمل في القضاء على مختلف أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور الحبوب، وذلك عن طريق وضع طبقة رقيقة من المرهم، وذلك لأن الكثير من وضع الدرهم قد يعمل على تهيج البشرة.

ثانيًا: حمض الساليسيليك: يتسبب في التخلص من الزيوت الزائدة التي تقوم البشرة بإفرازها وبذلك يتم التخلص من الزخم وهو الأمر الذي يؤدي إلى منع التعرض للالتهابات.

ثالثًا: الكبريت يساعد الكبريت في التخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب وبالتالي يساهم في فتح المسام.

رابعًا: ألفا هيدروكسي: يساهم في تقشير البشرة بشكل جيد.

خامسًا: الرتينويدات: يساعد في فتح المسام وتخفيف معدلات الزيوت الخاصة بالبشرة.

وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب تحت الجلد

وصفة العسل

يتميز العسل في أنه يتناسب مع مختلف أنواع البشرة بالإضافة إلى كونه يعمل كمطهر قوي ضد الكثير من البكتيريا والجراثيم وتكمن تلك الوصفة في استخدام قطعة من القطن ونقعها داخل العسل ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركها لخمسة دقائق، ثم القيام بغسل المنطقة باستخدام ماء فاتر، ويفضل تكرار تنفيذ تلك الوصفة ثلاث مرات خلال اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب العقدي الكيسي

وصفة العسل والتفاح

يتم تحضير تلك الوصفة من خلال هرس تفاح ووضع كمية من العسل عليه والعمل على خلطها حتى يتم الحصول على قوام العجينة، ويتم وضع تلك الوصفة على المنطقة المتضررة لفترة عشرة دقائق ثم العمل على شطف المنطقة باستخدام ماء فاتر ويجب الالتزام بتنفيذ تلك الوصفة بصورة يومية.

وصفة الحليب

يضم الحليب مادة الألفا هيدروكسي والتي تلعب دور فعال في التخلص من مختلف الأوساخ التي تتراكم داخل المسام، بالإضافة إلى التخلص من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى قدرته على تنعيم البشرة.

ويكمن تحضير الوصفة من خلال وضع الحليب بشكل مباشر على الحبوب لفترة تصل إلى عشرة دقائق عن طريق قطعة من القطن، ثم بعد ذلك يجب شطف البشرة باستخدام مياه باردة وذلك حتى يتم التأكد من خروج رأس الحبة بعد ذلك يفضل نقع هو من الخبز داخل كمية من الحليب الدافئ ثم بعد ذلك يتم وضع تلك القطعة داخل قماشة ووضعها على الحبة لمدة عدد من الدقائق، ويفضل تكرار هذا الأمر مرتين في اليوم الواحد حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة.

وصفة عصير الليمون

يساعد الليمون في تخفيف الحبوب وذلك لأنه يضم مادة حامض الستريك بالإضافة إلى كونه مطهر عام وتتمثل وصفة عصير الليمون في نقع قطعة قطن ووضعها داخل عصير الليمون والقيام بوضعها على المنطقة المصابة لفترة زمنية لا تقل عن عشرون دقيقة ثم يتم شطف المنطقة، ويفضل تكرار تنفيذ الوصفة مرتين في اليوم.

وصفة الليمون وماء الورد

يكمن تحضير تلك الوصفة في وضع كمية من ماء الورد على كمية من عصير الليمون وخلطهم بشكل كامل لفترة تصل إلى نصف ساعة عن طريق قطعة من القطن، ثم غسل المنطقة باستخدام المياه الفاترة، ويفضل تنفيذ الوصفة مرتين في اليوم.

وبتلك المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي قمنا فيه بتوضيح أهم الأسباب المؤدية لظهور الحبوب التي تظهر تحت الجلد، بالإضافة إلى طرق العلاج المنزلية والطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من الحبوب بشكل كامل، وكذلك الطرق الطبية المناسبة لعلاج تلك المشكلة، نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات بصورة واضحة، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة