ماهو العقل الباطن وكيف يعمل واين يوجد

ماهو العقل الباطن وكيف يعمل واين يوجد

ماهو العقل الباطن وكيف يعمل واين يوجد، العقل الباطن يعتبر لؤلؤة مدفونة بداخل الإنسان، تريد من يبحث عنها و يجدها، والعقل الباطن هو الوعاء الذى أدخل به الإنسان كالتجارب، والمشاعر، و الأفكار، و التجارب السلبية و الإيجابية، ويمتلك الإنسان عقلاً واحداً يقوم بواجبين معاً، ويمكنكم متابعة المقال على معلومة ثقافية للتعرف على ماهو العقل الباطن وكيف يعمل واين يوجد.

شاهد ايضًا : تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

ماهو العقل الباطن وكيف يعمل واين يوجد:

العقل الباطن أو العقل اللاواعي.. هو مخزن للإختبارات المترسبة نتيجة عن القمع النفسي التى لا تصل إلى الذاكرة، ويحتوي العقل الباطن على محركات ومخفزات داخلية للسلوك، كما أن العقل الباطن يعتبر مخزن للخبرات المكبوتة، والغرائز الجنسية، والنفسية.

القوانين الحاكمة للعقل الباطن نذكر منها:

1- قانون التجاذب، ويعني هذا القانون أن كل شئ تفكر به، سوف ينجذب إليك، فإذا كنت تفكر بشئ إيجابي، سوف ينجذب إليك ومن نفس النوع، ويعتبر هذا القانون من أخطر القوانين، فالطاقة البشرية لا تعرف حدود، ولا تعترف بمسافات، فإذا كنت تفكر فى شخص بعيد عنك فإن طاقتك تخرج إليه و ترجع إليك، و يمكن أن تقابله بمجرد الإنتهاء من التفكير به.

كيف يعمل العقل الباطن:

العقل الباطن أو اللاواعي للإنسان يعمل على مدار اليوم، حتى و هو نائم، وهو يؤثر على سلوك الإنسان، سواء بالسلب أو بالإيجاب، والعقل الباطن يساعد على وصول الأنسان إلى أهدافه، عن طريق إزالة العقبات، وجعل السلوك يتغير لتحقيق الأهداف.

آلية عمل العقل الباطن تشبه إلى حد كبير آلية عمل جهاز الكمبيوتر، وإذا أراد الإنسان نتائج صحيحة و مرضية، فعليه ضبط البرامج بطريقة صحيحة، فجهاز الكمبيوتر له مدخلات، يتم عن طريقها إدخال البيانات للحصول على نتائج، و مدخلات جهاز الكمبيوتر هي:

– الفارة،
-لوحة المفاتيح
-الماسح الضوئي
أما المخرجات فهى
– الشاشة، الطابعة،

فإذا كان هناك خلل فى عملية إدخال البيانات، فإن النتائج التي تخرج لا تكون صحيحة.

أين يوجد العقل الباطن؟

لايوجد العقل الباطن في جسم الإنسان، في مكاناً محسوساً، ولكنه مثله كمثل الروح، لا يوجد في مكان محدد، فهو يقوم بإيجاد قوة خفية تعمل على خلق الأفكار للدماغ.

شاهد ايضًا : معلومات عن الغدة الدرقية ووظائفها وأعراضها

العمليات العقلية التي تحدث في الدماغ:

1- التفكر

و هو فعل عقلي يتيح للإنسان أن يتدبر ماحوله، ويفهم ماحوله من أشياء، وذلك وفقاً لإحتياجات الإنسان، و أهدافه، و إلتزاماته، وخططه.

2- التذكر

و هو القدرة على الإحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة، وتنتج هذه المعلومات من خلال الدراسة والملاحظة.

3- الخيال

و هو نشاط توليد، أو إستحضار حالات جديدة، كالصور، و الأفكار، وتعد نشاطاً شخصياً مميزاً.

2- قانون التفكير المتساوي

وهذا القانون يعني بأن الأشياء التى تفكر بها و التى ستري منها الكثير، ستجعلك تري شبهها بالضبط، فإذا كنت تفكر بالسعادة، فستري أشياء كثيرة تذكرك بالسعادة، والعكس.

3- قانون الإنعكاس

وهذا القانون يعني أن العالم الخارجي عندما يرجع إليك، سوف يؤثر بالطبع على عالمك الداخلي، فإذا وجهت لك من شخص ما كلمة طيبة، فإنها تؤثر فى نفسك، ويكون رد فعلك بنفس الأسلوب، وترد بكلمة طيبة ايضاً.

3- قانون المراسلات

وهذا القانون يعني أن عالمك الداخلي هو الذى يؤثر على عالمك الخارجي، فإذا فكر الإنسان بطريقة إجابية، وجد أن العالم الخارجي إيجابي والعكس.
4- قانون التركيز
ويعني هذا القانون، أن مانركز عليه يؤثر على حكمك على الأشياء، فإذا ركزت على السعادة مثلاً، فإن حكمك على الأشياء يكون بطريقة إيجابية، والعكس.

5- قانون التوقع

وهذا القانون يعني أن كل ماتتوقعه، وتضع معه شعورك و أحاسيسك، سوف يحدث فى عالمك الخارجي، فأنت إذا توقعت فشلك فى الإمتحان، فلا تكون قادراً على التفكير و إيجاد الإجابة الصحيحة، وبالتالي ستفشل.

6- قانون التراكم

وخذا القانون يعتمد على أن شئ تفكر فيه، وتعيد التفكير فيه أكثر من مرة وبنفس الطريقة وبنفس الإسلوب، سوف يتراكم فى عقلك الباطن، فمثلا إذا قلت لنفسك أنك متعب نفسياً، و تكرر هذا الشئ كل يوم، يومياً تحدث نفسك أنك متعب نفسياً، فهذه الفكرة تتراكم فى عقلك الباطن، وتصبح دون أن تكون متعباً نفسياً تشعر بذلك.

7- قانون السببية ( أو قانون الفعل ورد الفعل)

هذا القانون يعتمد على أن أى سبب تكون له نتيجة، وأنت إذا قمت بتكرار هذا السبب سوف تحصل على نفس النتيجة، والنتيجة هنا لا تتغير، إلا إذا تغير السبب، فإذا كنت تفكر بطريقة سلبية، سوف تعيش تعيساً، ولن تبقي سعيداً أبداً.

8- قانون الإستبدال

عليك أن تأخذ أى قانون من القوانين السابقة، وتسبتدلها بالتفكير الإيجابي، فإذا كنت تتحدث مع صديق لك عن شخص آخر، وقلت ان هذا الشخص سلبي، كل الذى فعلته هو أنك أرسلت ذبذبات و إشارات لصديقك وطاقة تجعله يتصرف بطريقة تريد أنت أن تراها.
وقوانين العقل الباطن يمكنها أن تعمل ضدك، أو لصالحك، فلا يمكن أن نتجاهلها، بل نسخرها لصالحنا.

شاهد ايضًا : هل أكل الرمان ليلا يزيد الوزن ؟.. (معلومات هامة عن الرمان)

كانت هذه نبذه مختصرة عن ماهو العقل الباطن وكيف يعمل واين يوجد، ويمكنكم متابعة المقال للتعرف على كل ما يتعلق بالعقل الباطن وقياساً على ذلك فإن، مبرمج العقل الباطن هو العقل الواعي، ومدخلات العقل الباطن هي الحواس الخمسة، أما المخرجات فتتمثل فى سلوك الإنسان، وتصرفاته، ونظراته، والذي يعطي الأوامر للعقل الباطن هو العقل الواعي حتى يتصرف.

أترك تعليق