دراسة جدوى مصنع بلاستيك من الألف إلى الياء

تعتبر صناعة البلاستيك من الصناعات الهامة في السوق، حيث انه يوجد عديد من الصناعات التي تحتاج إلى تغليف منتجاتها وتعبئتها، كما أن يحتاج كثير من التجار إلى الأكياس البلاستيكية لكي يضعوا السلع فيها للمشترين، كما تحتاج جميع المنازل لأكياس القمامة ولا تستغني عنها، لذلك سنعرض لكم اليوم عبر موقعنا دراسة جدوى مصنع بلاستيك من الألف إلى الياء، حيث أن المشروع الذي سنعرض لكم دراسة جدوي سيعود على صاحبه أرباح هائلة، صناعة البلاستيك من المشاريع السهلة والتي يتمكن صاحب المشروع من الحصول على المواد الخام الخاصة بسهولة كما يستطيع أن يدرب العمال بطريقة يسيرة، كما سنوضح لكم هل مصنع أكياس البلاستيك مربح، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

مواصفات الموقع والمساحة الأزمة لإقامة مصنع البلاستيك:

يحتاج الشخص الذي ينوي على إقامة مصنع لصناعة البلاستيك مساحة لا تزيد عن مائة وعشرون متر فقط، يجب عليه البحث عن تلك المساحة في المناطق الصناعية لأن سعر الأراضي هناك تكون زهيدة الثمن، كما أن تتميز تلك المناطق الصناعية أنه لا يوجد بها مناطق سكانية، حيث أن صناعة البلاستيك تلوث الهواء مثلها مثل أي صناعة.

شاهد ايضًا : مشروع آيس كريم في مصر، دراسة جدوى تفصيلية

شرح لمراحل إنتاج البلاستيك وترتيب العمليات الإنتاجية:

المرحلة الأولي إعداد الخامات وتجهيزها:

نقوم بوضع المواد الخام التي يتكون منها البلاستيك مثل بودرة البولي ايثيلين ذات الكثافة المنخفضة بالإضافة إلى العبوات البلاستيك الفارغة في قادوس ثم نبدأ مرحلة التسخين، ثم بعد ذلك نضيف اللون الذي نرغب فيه.

المرحلة الثانية هي عملية البثق “ماكينة الفيلم”:

نقوم بدفع المواد الخام بواسطة الترس حلزوني الشكل حتى تدخل إلى الماكينة الكبيرة، وفي نفس الوقت نقوم بتوجيه درجة الحرارة المرتفعة من خلال السخانات على المادة الخام، حتى تتحول من مواد صلبة إلى مواد لينة الملمس، ثم نقوم بعد ذلك بتجميع ودمجها مع بعضها البعض حتى تخرج من المكان المخصص لها في الماكينة إلى قالب اسطواني الشكل.

اقرأ أيضًا :-  13 سبب وراء فشل رواد الأعمال الشباب

نقوم بضخ الهواء الذي تم ضغطه مسبقا بواسطة ضاغط مخصص للهواء، نقوم بعمل تلك الخطوة في نصف المساحة بالضبط الخاصة بالعينة، يمر الهواء عن طريق باثق على شكل بالون من مادة البلاستيك، يجب مراعاة أن هناك علاقة عكسية بين نسبة الهواء وكميته وسمك البالون، حيث أنه إذا زاد الهواء الذي تم ضغطه مسبقا أصبح السمك الخاص بالبالون قليلا، وبالتالي زاد حجمه.

المرحلة الثالثة وهي العمليات الخاصة بالتجهيز لصناعة البلاستيك:

نقوم بسحب بالونه البلاستيك ونقوم بتمريرها على الدرافل، ثم نقوم بلفها على بكرة لكي يتم السحب منها فيما بعد، ثم ننقل البكرة إلى ماكينة أخرى تختص بقص البلاستيك إلى المقاس الذي يرغب فيه صاحب المصنع حسب الطلبيات ومواصفاتها، تتميز ماكينة قص البلاستيك بأنه يوجد بها مقصات يلازمها عدد من السخانات الخاصة بلحام الأكياس.

بعد تلك الخطوة نجد أن الكيس قد فصل عن البكرة الكبيرة، بعد ذلك نقوم بتمرير الأكياس البلاستيكية إلى المكبس لكي نقوم بتفريغ المكان الذي يكون مخصص لوضع اليد في الكيس البلاستيكي، نقوم بتجميع كل الأكياس ووضعها مع بعضها البعض على حسب الوزن وطبقا للمواصفات.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص

الآلات التي يحتجاها مصنع إنتاج البلاستيك:

مقصان كهربائيان و ماكينة فيلم 40 مم ومكبس خمسة طن وميزات وماكينة لحام.

العمالة التي سيحتجاها مصنع البلاستيك:

فهي عبارة عن مدير المصنع وخمسة عمال وعامل للنظافة.

معلومات يجب أن يكون صاحب مشروع إنتاج البلاستيك على علم بها:

يجب أن يكون صاحب مشروع مصنع البلاستيك لديه خبرة ومعرفة مسبقة بخطوات المشروع وذلك من خلال أن يعمل بمشروع لصناعة البلاستيك لفترة معينة، أو يكون خريج لإحدى المدارس الصناعية والتي تعطي مؤهل عالي أو مؤهل متوسط أو مؤهل فوق المتوسط، أو يقوم بطلب التدريب في مصانع البلاستيك لكي يكتسب خبرة تساعده في نجاح مشروعه.

اقرأ أيضًا :-  أفضل مشروع ناجح برأس مال 50000 ألف جنيه

يجب أن يكون صاحب مشروع مصنع البلاستيك لديه خبرة بكيفية تسويق منتجة وطرق بيعه، حيث أنه لا يوجد قيمة أن ينتج مصنع منتج عالي الجودة ثم لا يجد من يشتريه منه، لذلك يجب على صاحب المصنع أن يقوم بتعيين مندوبين مبيعات لكي يقوموا بتسويق الإنتاج وتوزيعه على التجار في الأسواق.

يجب على صاحب مصنع البلاستيك أن يقوم بعمل إعلانات في الجرائد لكي يجذب عملاء جدد، كما يجب أن يقوم بتقديم تخفيض للتجار في البداية، حتى يصنع لنفسه اسم في السوق.

يجب على صاحب مصنع البلاستيك أن يقوم باستغلال التكنولوجيا الحديثة من خلال الإنترنت لكي يفتح لنفسه مجالات جديدة وقنوات للبيع من خلال أن يبحث عن أماكن التجار في الأسواق وإرسال إليهم عينات لعرض منتجه عليهم وجذب عملاء جدد، يجب على صاحب مصنع البلاستيك أن يشارك في عدد كبير من المعارض لكي يكسب زبائن.

إنتاج البلاستيك:

ينتج خط الإنتاج في اليوم ما يقرب من خمسمائة كيلو، يرجع ذلك إلى عرض وسمك الكيس وتزيد كمية الإنتاج إلى سبعمائة كيلو في الأكياس ذات المقاسات الكبيرة، حيث أنه في حالة زيادة الإنتاج الداخل إلى ماكينة الفيلم كلما يزيد طول التقطيع من خلال النقص وبالتالي يزيد الإنتاج.

يتسبب مشروع مصنع البلاستيك في عادم بنسبة من ثلاثة إلى أربعة في المائة ومن الممكن أي يتم بيع العادم بأقل من السعر الذي تتكلفه الخامات بألفين جنيه، وبذلك تقل نسبة العادم وتصبح تتراوح ما بين واحد إلى اثنان في المائة.

تكاليف مشروع مصنع بلاستيك:

يجب مراعاة أن المبالغ التي سنذكرها في السطور التالية ستكون متغيرة حسب الوقت والمكان.

اقرأ أيضًا :-  9 أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب

سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من ثلاث مائة ألف لشراء الآلات “مقصان كهربائيان و ماكينة فيلم 40 مم و مكبس خمسة طن وميزات وماكينة لحام”.

سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى شراء ثلاثة وعشرون طن من بودرة البولي ايثيلين ذات الكثافة المنخفضة وتبلغ قيمتها ثلاثمائة ألف جنيه.

سيحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من عشرة آلاف جنيه مصاريف قبل بدء التشغيل، كما سيحتاج إلى مصاريف تخص التعبئة والنقل والتسويق تبلغ ثلاثة آلاف جنيه، كما سيحتاج إلى تركيب عداد مياه وعداد كهرباء وتوصيل تليفون بقيمة ثلاثة آلاف جنيه.

ستستغرق الدورة الإنتاجية شهر وإجمالي الأصول خمسمائة ألف جنيه وإجمالي رأس المال العامل مائة ألف جنيه وإجمالي الاستثمارات ستمائة ألف جنيه وقيمة القرض ثلاثمائة وخمسون ألف جنيه على اعتبار أن يتم سداد القرض على ثمانية وأربعون شهر ولفترة سماح أثنى عشر شهرًا.

يجب أن يراعي صاحب مشروع مصنع البلاستيك أن قيمة ماكينة فيلم 40 مم وماكينة التقطيع واللحم والمكسيك سيتكلفون مائتان وخمسون ألف جنيه.

سيحصل العاملين في المصنع على مرتبات بقيمة عشرة آلاف جنيها، ويدفع مصاريف قبل بدء التشغيل تسويق ونقل وماء وكهرباء خمسة وعشرون ألف جنيه، سينتج كن هذا المشروع أثنى عشر ألف وخمسمائة طن من البلاستيك والقيمة الإجمالية للمشروع مليون وسبعمائة وخمسون ألف جنيه، وعن المبيعات السنوية لمشروع مصنع البلاستيك ستصل إلى ستمائة ألف جنيه وعن التكاليف الاستثمارية مائة ألف وعشرة .

سيسترد المشروع قيمته في ثلاث سنوات وشهرين وسيكون معدل العائد على الاستثمار اثنان وعشرون بالمائة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوي مشروع مقلة لب مربح بالتفصيل

في نهاية موضوع دراسة جدوى مصنع بلاستيك من الألف إلى الياء نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه ونتمنى لكم مشاريع ناجحة موفقة ومربحة بإذن الله، ننتظر آرائكم وتعليقاتكم حول هذا المشروع وانتظرونا في دراسات جدوى لمشاريع جديدة ومختلفة ومربحة.

أترك تعليق