دراسة جدوى زراعة نباتات طبية عطرية

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية عطرية

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية عطرية، النباتات الطبية العطرية من أندر أنواع النباتات التي يلجأ الناس إلى زراعتها وبالرغم من الإستفادة العظيمة من هذه النباتات إلا أن مساحة الأرض المزروعة قليلة جدًا لذلك فإن عمل هذا المشروع يعد من المشاريع المربحة.

أهمية عمل دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات طبية عطرية:-

تعد دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات طبية عطرية من الأهمية الكبيرة بالنسبة للمشروع وذلك لأن هذا المشروع من المشاريع المربحة والنادرة في نفس الوقت لذلك فإن الدخول في هذا المشروع بدون وضع دراسة جدوى مفصلة يعرض صاحبه إلى الخسارة الكبيرة جداً.

كما أن دراسة الجدوى تعتبر بمثابة النور الذي يضيء الظلام يصل المشروع إلى بر الأمان من خلال وضع النقاط التي يجب أن يسير عليها صاحب المشروع بالإضافة إلى أنها بمثابة علم متحرك من أجل نجاح المشروع.

شاهد أيضًا : دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في البطاريات

معطيات مشروع زراعة نباتات طبية عطرية :-

يهدف مشروع زراعة نباتات طبية عطرية إلى توفير أكبر قدر ممكن من النباتات الطبية والتي تستخدم كعلاج لعدد من الأمراض عن طريق الأعشاب بالإضافة إلى دخولها في بعض الصناعات الغذائية وكذلك الصناعات الكيميائية.

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوى تربية أسماك البلطي

كما يهدف إلى توفير النباتات العطرية وذلك لتوفير الزيوت العطرية التي يزداد عليها الطلب بكثرة ولكن هذا المشروع يحتاج إلى عدد من المستلزمات نذكرها فيما يلي:

عمل دراسة للسوق واحتياجاته :-

لابد أن يتم عمل دراسة وافية للسوق حيث أنه من المشاريع الكبيرة والمتميزة، ويتم ذلك من خلال القيام بالتعرف على كل الأراضي الموجودة في الدولة والتي تصلح لزراعة هذا النوع من النباتات.

كما يجب أن يتم التعرف على الأشخاص المهتمين بهذا المشروع والأشخاص الذين يمتلكون هذا المشروع بالفعل ودراسة إمكانية المنافسة معهم وهل لديك الإمكانيات اللازمة لهذا المشروع.

اختيار المكان المناسب :-

يجب أن يتم اختيار المكان المناسب لزراعة النباتات الطبية والعطرية فهذا المشروع لا يعتمد على مدى تواجد الأشخاص ولكنه يعتمد على مدى جودة التربة وملائمتها لهذا النوع من النباتات حتى يستطيع الحصول على أكبر قدر من الإنتاج بأقل إمكانيات والتي تشمل الأسمدة وغيرها من متطلبات الزراعة.

شاهد أيضًا : تكلفة مشروع مطعم فول وطعمية في مصر بالتفصيل

مساحة المكان الخاص بمشروع زراعة نباتات طبية وعطرية :-

في بداية الأمر ليس من الضروري توفير مساحة كبيرة وكذلك ليس من المهم شراء أرض في الأماكن الصالحة لهذا النوع حتى تستطيع أن تتمكن من هذا المشروع ثم بعد ذلك تتوسع، فمع بداية الأمر يمكنك تأجير مساحة نصف فدان من أجود الأراضي الصالحة للزراعة.

مستلزمات مشروع زراعة نباتات طبية عطرية :-

يحتاج مشروع زراعة نباتات طبية عطرية إلى عدد من المستلزمات التي ينجح معها المشروع وهي:

  • شراء التقاوي المناسبة من هذه النباتات مع الحرص على عدم شراء بذور مغشوشة أو ذات جودة رديئة حتى يكون الإنتاج سليم.
  • أرض ذات جودة عالية مع توفير وسيلة النقل المناسبة.
  • بعض الأسمدة والأدوية التي يحتاجها هذا النبات ولكن بعد استشارة المختصين.
  • توفير مصدر للمياه حتى يتم التروية في ميعادها الطبيعي حتى لا يتعرض الزرع للجفاف.
  • إن كان يوجد تراخيص لهذا المشروع فعليك أن تستخرج التراخيص اللازمة ويجب المتابعة مع وزارة الزراعة.
اقرأ أيضًا :-  أفضل انواع ماكينات الخياطة والتطريز المنزلية بالتفصيل

 العمالة اللازمة للمشروع زراعة نباتات طبية عطرية :-

هذا المشروع لا يحتاج إلى عمالة كبيرة فيلزمه عامل متخصص في عملية الزراعة أو الاعتماد على عاملين ولكن بشرط أن يكون لديهم الخبرة اللازمة في هذا المشروع وكيفية الاعتناء بالنبات.

كيفية التسويق لمشروع زراعة نباتات طبية عطرية :-

هذا المشروع من المشاريع غير المعروفة بشكل كبير لذلك يجب أن يتم التسويق للمشروع من خلال عدد من  الخطوات وهي:

  • عمل حمل إعلانية في الصحف والمجلات والراديو عن هذا المشروع وإظهار مدى فائدته طبياً وجمالياً.
  • بيع هذه النباتات بأسعار مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في التصنيع مع الحرص على التعرف على عدد من المستثمرين المهتمين بهذا المشروع ويقومون بإستخراج الزيوت من هذه النباتات والاتفاق معه على توريد كميات بأسعار تناسب السعر المحلي.
  • عمل صفحة على الفيس بوك ووسائل التواصل الإجتماعي باسم المشروع مع الحرص على تصوير مراحل الزراعة وكيفية الاعتناء بالنيات لبيان مدى المصداقية وجذب أنظار عدد كبير من الجمهور لهذا المشروع.
  • وإذا كنت ستقوم بإنتاج الزيوت بنفسك فعليك أن تقوم باتفاقيات مع أصحاب المحلات التي تبيع هذه الزيوت.

تكلفة مشروع زراعة نباتات طبية عطرية :-

يتم احتساب تكلفة هذا المشروع من خلال القيام بحساب كل ما تم إنفاقه من حيث المادة الخام وهي البذور وتأجير الأرض وتوفير المياه بالإضافة إلى الأيدى العاملة ومصاريف النقل ويكون الناتج الكلي لهذا الحساب هو التكلفة الفعلية للمشروع.

اقرأ أيضًا :-  كيف تستثمر أموالك بالحلال في مصر

كيف يتم احتساب الأرباح في مشروع زراعة نباتات طبية عطرية :-

تأتي الخطوة الأخيرة وهي احتساب الأرباح والتي تعد الهدف الأساسي للمشروع ويتم احتساب الأرباح من خلال حساب التكاليف وتم ذكرها في الخطوة السابقة واحتساب الإيرادات المتوقعة.

ويتم ذلك من خلال معرفة صدى المشروع والاتفاقيات التي تم التعاقد عليها وليكن هذا الحساب في مدة 6 أشهر ثم بعد ذلك يتم طرح التكاليف من الإيرادات ويكون هناك 3 معادلات وهي:

  • الناتج أكبر من الصفر في هذه الحالة يكون المشروع حقق النجاح المطلوب.
  • الناتج أقل من الصفر: يكون ذلك المشروع يحقق الخسائر مما يعني وجود أخطاء في دراسة الجدوى يجب تعديلها.
  • الناتج يساوي الصفر: وهذه تعرف باسم نقطة التعادل أي أن المشروع لم يحق خسائر أو أرباح.

شاهد أيضًا : 9 أفكار مشروعات صغيرة ومضمونة من المنزل

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع دراسة جدوى زراعة نباتات طبية عطرية وكيفية إجراء خطوات دراسة الجدوى نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

أترك تعليق