دراسة مشروع إعادة تدوير الزجاج بالتفصيل

دراسة مشروع إعادة تدوير الزجاج بالتفصيل، يؤثر التلوث البيئي المتزايد بسبب التحضر بعد ثورة التصنيع على النظام البيئي العالمي، بما في ذلك الوجود البشري، وينبغي تنفيذ مشاريع إعادة تدوير النفايات من خلال النظر في الفوائد الإقتصادية إلى جانب الحد من الآثار الضارة على البيئة والصحة، من الملوثات المختلفة وخاصة الزجاج،  تشكل عملية إعادة تدوير الزجاج الجزء المهم من المشاريع المعدة لهذا الغرض، في هذه الدراسة ، يتم استخدام نفايات الزجاج التي تم التخلص منها من قبل الشخص المختص بهذا المشروع ولابد من حساب تكاليف الجمع والتجميع والنقل إلى مصنع إعادة التدوير الذي يقع به العمل على إعادة التدوير، وإليكم على موقع حقائق ثقافية المزيد من التفاصيل حول دراسة مشروع إعادة تدوير الزجاج بالتفصيل.

دراسة مشروع إعادة تدوير الزجاج بالتفصيل

وبالرغم من أن الزجاج يمكن إعادة تدويره مرة أخرى إلى الزجاج بتشكيل لا نهائي، فإن معظم زجاج إعادة تدوير النفايات وهدمها ينتهي به الحال حاليًا على شكل مجاميع في الطرق. وفي حين أن هذا هو شكل من أشكال إعادة التدوير، إلا أنه سيتم توفير المزيد من الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون إذا تم استخدام هذا الزجاج لصنع منتجات زجاجية جديدة، كما أن الطلب من مصنعي الزجاج على الزجاج الجيد لإعادة التدوير مرتفع.

 إعادة التدوير لا تكون جذابة تجاريا في الغالب، وقد يكون من الصعب معرفة كيفية جمع المواد وفصلها لتلبية متطلبات مختلفة في مجال إعادة المعالجة، لكن الأمور تتغير، وفي السنوات القليلة الماضية، بدأت المزيد من المشاريع بإعادة تدوير الزجاج بنجاح إلى أشكال الزجاج المتعددة، وسوف نعرض عليكم نوعين من عمليات إعادة التدوير الزجاج الناتج عن هدم الأبنية والناتج من نفايات السيارات، وهناك أمثلة أخرى متعددة ومختلفة للإستفادة من الزجاج بأكبر قدر من الإستفادة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بالتفصيل

إعادة تدوير الزجاج الناتج عن هدم الأبنية

نرغب دائما في رؤية تطوير بنية تحتية فعالة لإدارة النفايات في مناطق أوروبا من أجل جمع ومعالجة مواد البناء وهدم الزجاج كمواد خام.

وصناعة الزجاج على استعداد للمساهمة بخبرات في إنشاء هذه البنى التحتية مع حلول علمية وعملية وقابلة للحياة اقتصاديًا، في أوروبا، يتم توليد ما يقرب من 1.5 مليون طن من نفايات الزجاج في أوروبا كل عام نتيجة لهدم المباني وتجديدها.

هناك ثلاث عمليات رئيسية تشارك في إعادة تدوير الزجاج الناتج عن البناء والهدم:

  التفكيك: يتم إزالة الزجاج من المبنى ويتم فرزه حسب النوع وفقًا للاستخدام النهائي المقترح.
  
معالجة الأكياس: يتم إعادة تدوير كميات محدودة فقط من زجاج البناء والهدم حيث أنه في معظم البلدان لا يوجد نظام موحد للتفكيك والتجميع.
 
التمزيق: يتم هدم المبنى بأكمله وتسحق نفايات C & D (بما في ذلك الزجاج) وتقطع إلى قطع.

إعادة تدوير الزجاج الناتج من السيارات

يتم توليد ما يتراوح بين ثمانية وتسعة ملايين طن من نفايات المركبات المنتهية الصلاحية (ELV) كل عام ، يمثل زجاج السيارات ما يقرب من 3٪ (بالكتلة) من التركيب الكلي للسيارة، إن استعادة وتفكيك زجاج السيارات عملية معقدة وبالتالي طويلة، إذا كان الزجاج قابل لإعادة التدوير، فيجب تفكيكه بشكل صحيح من السيارات وفرزها من الخردة الأخرى لإزالة الهوائي والمواصلات والجُلد. بعد ذلك، يجب معالجته في منشآت خاصة قبل أن يتم صهره مرة أخرى كزجاج، أو يستخدم كبديل كمواد ثانوية لإنتاج المواد والمنتجات مثل الألياف الزجاجية والمواد الكاشطة.

ولابد من أن تتم عملية إعادة تدوير زجاج السيارات يتم تنفيذه بشكل فعال ووفقًا لمتطلبات الأمر التوجيهي 2000/53 / EC الخاص بالمركبات التي انتهى عمرها، أي 80٪ من السيارة التي سيتم إعادة استخدامها، وإعادة تدويرها. على وجه الخصوص، ولابد من مراقبة السوق ومعرفة ما إذا كان السوق قادرًا على التعامل مع جميع زجاج السيارات المنتهي الصلاحية.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع كافيه في مصر بالتفصيل

خطوات البدء في مشروع إعادة تدوير الزجاج

هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي لابد من تنفيذها للعمل على البدء في مشروع إعادة تدوير الزجاج، حتى يتم الإستفادة بقدر كبير من الزجاج بمختلف أنواعه الناتج من السيارات والمركبات والأبنية والزجاجات وغيرها من أنواع الزجاج الأخرى.

اولاً مراحل إعادة تدوير الزجاج

1- تنقية الزجاج من الشوائب، و من أى مخلفات.
2- تحويل الزجاج القديم إلى بودرة، و ذلك عن طريق طحنه فى معدات خاصة بذلك.
3- بعد ذلك يتم نخل الزجاج المطحون، أو كما يسمونه بالرمال، لتنقية الشوائب مرة اخري، و الوصول للحبيبات المطلوبة للصناعة.
4- طحن الحجر الجيري و تجهيزه.
5- طحن الدولوميت.
6- بعد ذلك يتم خلط كل المكونات السابقة، بنسب معينة
7- وضع المكونات التي سبق خلطها، فى فرن مخصص لذلك.
8- تشكيل الزجاج بعد خروجه من الفرن، عن طريق عمالة يدوية محترفة، أو عن طريق ماكينات للتشكيل آلياً.
9- تبريد الزجاج الذي تم تشكيله.
10- تعبئة الزجاج و تغليفه، ليكون جاهزاً للبيع.

أهم معدات مصانع إعادة تدوير الزجاج

1- فرن تبريد.
2- كسارة مخروطية.
3- ماكينة تشكيل بالاسطمبة.
4- طاحونة.
5- فرن صهر.
6- صهريج مياه.
7- خلاط.
8- مناخل يدوية.
— ثالثاً المواد الخام المطلوبة فى مصانع إعادة تدوير الزجاج.
1- رمال السيليكا.
2- نفايات زجاج.
3- حجر جيري.
4- دولوميت و هى عبارة عن كربونات ماغنسيوم، و كالسيوم.
5- مواد كيميائية لتنقية المنتجات.

المساحة المطلوبة لإنشاء مصنع إعادة تدوير الزجاج

يحتاج إنشاء مصنع لإعادة تدوير الزجاج حوالي 850 متر مربع، تقسم إلى مكان لعملية الصناعة، و مكان آخر لعملية تخزين المنتجات المصنعة لبيعها، كما يجب توفير عدة أشياء نذكر منها :-
1- مياه صالحة للاستخدام الآدمي.
2- دورات مياه للعمال.
3- تهوية جيدة.
4- توفير الكهرباء.
5- قواعد خرسانية توضع عليها الآلات.

حجم العمالة اللازمة لمصنع اعادة تدوير الزجاج

يحتاج مصنع بهذا الحجم إلى عمالة ذو خبرة و يصل حجم العمالة المطلوبة إلى 25 فرد، ما بين عمال، وحرفيين، و شباب خريجين، يتم توزيعهم على مراحل الإنتاج المختلفة، و يجب المزج بين عنصري الخبرة والشباب المتحمس، و لكي يقدم العمال كل ما لديهم من خبرة وجهد، يجب تحفيزهم دائماً عن طريق المكافآت، وعبارات الثناء.

كيفية تسويق منتجات مصنع إعادة تدوير الزجاج

بعد كل هذه المراحل تأتي أهم مرحلة، وهي مرحلة تسويق المنتج، و تكون كالتالي :

1- عن طريق التعامل مع محلات بيع الأدوات المنزلية.
2- عن طريق التعامل مع محلات بيع المشغولات الزجاجية.
3- عن طريق الترويج لمنتجك في الصحف و المجلات.
4- عن طريق الترويج لمنتجك في صفحات التواصل الإجتماعي و السوشيال ميديا.
5- عن طريق البحث عن مستوردين عرب، و أفارقة، يستوردون منتجك، فى حالة ما إذا كان هناك فائضاً فى الإنتاج.
6- اعرض منتجك على محلات الديكورات المنزلية.
7- اعرض منتجك على المعارض المختلفة، ومعارض الخريجين.

شاهد ايضًا : أكثر 10 مشاريع ربحا في مصر

بعض النصائح عن الزجاج

ابذل قصارى جهدك لمنع انكسار الزجاج. ليس فقط أن الزجاج المكسور يشكل خطراً عليك ، ولكن له القليل من قيمة إعادة التدوير. إذا انكسر الزجاج ، لفة في كيس بلاستيكي قبل التخلص منه حتى لا يصاب عمال النظافة بجروح أثناء التعامل معه بالنسبة النوافذ والمرايا ، ستحتاج إلى العثور على وحدة إعادة تدوير للبناء والهدم (C&D) لمعالجة المواد. لا ترغب هذه الشركات في أخذ وحدة واحدة (خاصة إذا كانت مكسورة) ، لذلك ما لم تكن مقاولًا ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى جدولة استلام النفايات السائبة مع مكتب النفايات الصلبة في بلديتك المحلية المرايا والنوافذ.

كانت هذه نبذة مختصرة عن دراسة مشروع إعادة تدوير الزجاج بالتفصيل، حيث يمكنكم التعرف على كيفية البدء والتفكير في مشروع مثل مشروع إعادة تدوير الزجاج، والذي يعتبر من المشاريع المهمة التي تعمل على استغلال الزجاج المكسور والزجاجات الفارغة لإعادة تشكيلها بطريقة أخرى، كما أنه استغلال طاقة الشباب أيضا، وسوف تتعرفون من خلال المقال على العوامل الهامة والشروط المطلوبة للبدء في مشروع لإعادة تدوير الزجاج.

مقالات ذات صلة
عرض التعليقات (2)