كيف أذاكر وأتفوق في مرحلة الثانوية العامة

لا شك أن مرحلة الثانوية العامة من أهم وأخطر المراحل التعليمية على الإطلاق في جميع الدول العربية، حيث أن هذه المرحلة يتم بعدها تحديد مصير الطالب، ماذا سيدرس وهل سيكون يحب هذا المجال أم مجبر عليه، بما أن المرحلة الجامعية المحددة للمستقبل تلى هذه المرحلة العصيبة من الدراسة، لذا يجب على الطالب أن يبذل قصارى جهده في الدراسة لكى يعبر عنق الزجاجة الضيق، وتكون فترة الثانوية العامة السبب الرئيسي في توتر الآباء والأمهات ومن ثم الطالب، حيث أنه لديه مسئولية لابد أن يكون قادر عليها، ولكن التوتر والقلق يؤثرون عليه وعلى أداؤه بشكل مباشر، ولا يستطيع أداء وظائفه الدراسية بشكل سليم مرتب، لذلك سوف نتعرف من موقعنا معلومة ثقافية معًا في هذا المقال على كيفية الدراسة بشكل مرتب في هذه المرحلة العصيبة، وطريقة مذاكرتي في الثانوية العامة، كيفية التفوق في الثانوية العامة، طريقة المذاكرة الصحيحة في الثانوية العامة وتنظيم الوقت وأهم النصائح.

بنود الاستذكار في الثانوية العامة

لثانوية العامة كمرحلة تعليمية مرحلة في غاية الأهمية كما ذكرنا، لذلك سوف نقوم بمناقشة بعض الطرق والوسائل التي تجعل من المذاكرة شيء سهل وبسيط ومحبب إلى الطلبة في هذه الفترة من التعليم هي:

  • طبيعة المذاكرة بلا شك في مرحلة الثانوية العامة تختلف اختلاف كبير عن المذاكرة في المراحل الأخرى، حيث أنها تحتاج إلى تركيز أعلى وحفظ المواد الدراسية بشكل جيد، حيث أن في أغلب الأحيان يكون الوقت ليس مسعف للطالب ويجرى به دون أن يشعر، لذا يجب ترتيب الأفكار والمواد أولا قبل أي شيء.
  • من الأشياء الهامة جدًا أثناء المذاكرة في الثانوية العامة أن يقوم الطالب بوضع هدف أمامه يسعى لتحقيقه، ومثل أعلى أيضًا يريد أن يصل لمستواه ويكون مثله، وذلك من باب تشجيع النفس والبقاء أمام الكتب المدرسية والاستذكار لأوقات طويلة بشكل إيجابي من اجل تحقيق ما يسعى إليه.

شاهد أيضًا: أفضل طرق المذاكرة بتركيز وبسرعة

ترتيبات يجب فعلها قبل المذاكرة

الترتيب شيء في غاية الأهمية في كل شيء حيث أن الترتيب دائمًا يوفر الوقت والجهد ويجعل القيام بالشيء في منتهى السهولة واليسر، لذلك سوف نتعرف معًا على الترتيبات التي تسبق المذاكرة وضرورتها وهما:

  • أولًا من أهم الأشياء التي يجب توفيرها لطلاب الثانوية العامة يستذكر دروسه بشكل مريح وهادئ هو المكان، حيث أن المكان من أهم ما يمكن بالنسبة للطالب فهو الذي يشعره بالهدوء والاطمئنان وعدم التوتر ويزيد من تركيزه وتحصيله الدراسي.
  • فكلما كان مكان هادئ مغلق بسيط لا توجد بالقرب منه أصوات صاخبة كان هذا المكان من أنسب الأماكن للطالب أثناء المذاكرة، ويجعله يستطيع ويفضل أن يبقى في المذاكرة لأوقات طويلة دون أن يتسلل إليه الشعور بالملل من كتبه ومواده الدراسية.
  • ترتيب المواد الدراسية من أهم الأشياء التي يجب فعلها قبل البدء في المذاكرة، حيث أن الطالب يجب عليه أن يعرف ماذا سيدرس اليوم وماذا أولًا وماذا بعد ذلك حتى يوفر على نفسه التشتت وعدم التركيز ويوفر الوقت والجهد أيضًا.
  • تناول الطعام الصحي بشكل جيد في هذه المرحلة يساعد على التركيز العالي، حيث أن الطعام يجب أن يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تنمي الذاكرة وتدعمها لدى الطالب.
  • قبل الشروع في المذاكرة يجب تناول الطعام قبل ذلك على الأقل بساعتين كاملين، ويجب أيضًا ألا يحتوي الطعام على أطعمة دسمة تساعد الطالب على النوم والشعور بالخمول واحتياجه إلى النوم.

الطريقة المثلى للمذاكرة في الثانوية العامة

هناك الكثير من الطلبة يلجؤون إلى طرق مختلفة أثناء المذاكرة في هذه المرحلة التعليمية الحرجة، فبعضها قد يؤدى الغرض والبعض الآخر يكون فاشل لا يجعل الطالب يقوم بتحصيل كمية كافية من المعلومات والبعض يلجأ إلى تحصيل كل دروسه عن طريق الدروس الخصوصية، وسوف نرى معًا ما هي الطريقة المثلى للتحصيل الدراسي الجديد:

  • لا شك أن الاستذكار في مرحلة الثانوية العامة هام فيها جدًا التركيز العالي وتحصيل المعلومات بشكل جيد لحين استرجاعها وقت الحاجة أثناء الامتحان.
  • يجب أن يعمل الطالب على التركيز الجيد جدًا طوال العام حتى يستطيع مراجعة هذه المعلومات بسهولة ويسر أثناء أيام المراجعة التي تسبق أيام الامتحانات بشكل مباشر.
  • الطالب يجب أن يقوم باستذكار دروسه يومًا بيوم حتى لا يحدث تراكم للمعلومات لديه ويأتي عليه الوقت الذي لا يستطيع تحصيلها فيه.
  • يجب على الطالب معرفة الطريقة التي تناسبه أثناء المذاكرة ويقوم باتباعها حتى يحصل دروسه بشكل جيد، فهناك من يستذكر دروسه في صمت وبعينيه فقط.
  • وهناك من يهوى استذكار دروسه بصوت عالي حتى تثبت المعلومة في رأسه، وأيضًا هناك من يريد المذاكرة في هدوء تام ولا يسمع همس بجانبه فيجب اختيار الطريقة المريحة للطالب.

شاهد أيضًا: كيف انظم حياتي المادية

طريقة مذاكرتي في مرحلة الثانوية العامة

  • يجب ألا يعتمد الطالب اعتماد كلى وجزئي على الدروس الخصوصية حيث أن الدروس تعمل على إضاعة الوقت بشكل كبير جدًا، يجب أن يلجأ الطالب إلى الدرس الخاص في حدود ضيقة جدًا وللضرورة أما الأساس فهو اعتماده على نفسه في تحصيل دروسه.
  • يجب أن يعطى الطالب لنفسه قسطًا كافيًا من الراحة والتسلية أيضًا، حتى لا يأتي عليه الوقت الذي يشعر فيه بالزهق والملل من المذاكرة وهذا شعور يعود بالسلب على الطالب وخصوصًا أيام المراجعة النهائية والامتحانات وهو من أخطر الأشياء التي يمكن أن تؤدى بكارثة لا يمكن السيطرة عليها.
  • عند بدء الامتحانات يجب على الطالب أن يكون في مرحلة المراجعة فقط، فلا يوجد وقت للمذاكرة حينئذ حيث أنه من الضروري المراجعة السريعة فقط في غضون بضع ساعات، ثم البدء مباشرة في حل جميع الامتحانات التي وردت في المادة التي سوف يتم الامتحان فيها.

لقد انتهينا الآن من مقال كيفية المذاكرة والتفوق في الثانوية العامة، ونرجو أن نكون قد أفدنا حضراتكم وقدمنا لكم كل ما هو مفيد، ونرجو مشاركة مقالنا هذا على مواقع التواصل الاجتماعي ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

مقالات ذات صلة