اقوى ادوية الامساك والاسهال

اقوى ادوية الامساك والاسهال

اقوى ادوية الامساك والاسهال، يعد الإمساك مشكلة شائعة تصيب الكثير من الناس، يحدث الإمساك عادة بسبب حركة التبرز والبراز ببطء شديد عبر أجزاء الجهاز الهضمي، مما يجعل البراز صلبًا وجافًا، وقد يتحول الإمساك إلى حالة مزمنة إذا استمرت الأعراض لأكثر من ثلاث أيام متتالية، وتشمل أعراض الإمساك المزمن التغوط بمعدل أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، أما الإسهال فهو على العكس من ذلك تماما حيث يقوم الإنسان بالتبرز عدة مرات في اليوم، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن اقوى ادوية الامساك والاسهال من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو الإمساك

تعريف الإمساك يطلق عليه باللغة الإنجليزية “constipation” ويعتبر هو صورة من صور المشاكل التي يصاب بها الجهاز الهضمي، حيث تكون حالة الإمساك عبارة عن تصلب البراز والإحساس بالألم الشديد، وذلك خلال عملية التبرز أو أثناء عملية الإخراج، أو أن تشعر بعدم خروج البراز بالكامل أو لم يتم تفريغه بالكامل.

كما لا يستطيع التبرز عدة مرات، فيمكن أن تكون عدد مرات التبرز لا تزيد عن ثلاثة مرات، وذلك خلال الأسبوع ويعتبر مرض الإمساك أو الإصابة بالإمساك من الأمور التي تكون منتشرة بين كثير من الناس، حيث يمكن أن يصيب أي إنسان كل فترة، وقد يستمر هذا الإمساك عند الشخص إلى أسابيع وأكثر من أسابيع، وبهذا يؤثر الإمساك على الشخص المصاب به بصورة سلبية، حيث لا يستطيع أن يقوم بمزاولة حياته بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب الاسهال المائي ؟

معلومات عن الإمساك المزمن

ويكون الإمساك مزمنًا في حالة الاستمرار بالإصابة لمدة تصل إلى عدة شهور، والإصابة بالإمساك المزمن يعتمد على السبب الذي نتج عنه هذا الإمساك، ولهذا يجب معالجة الإمساك عن طريق معالجة السبب الذي نتج عنه، ولكن أحيانًا لا يستطيع الأطباء أن يعرفون ما هو السبب وراء هذا الإمساك المزمن؟ أضف إلى ذلك أن الإمساك يسبب بعض الأعراض التي لا يتحملها المصاب، منها المغص الشديد، والانتفاخ، وأحيانًا الغثيان، عادة يصاحبه ألم داخل المعدة كما أن المصاب بالإمساك يفقد شهيته.

العلاج الطبي للإصابة بالإمساك

هناك الكثير من الأنواع الطبية والأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الإمساك، حيث يوجد ملينات تعمل على التخلص من الإصابة بالإمساك، وكل نوع من هذه الأدوية يكون له تأثيره الخاص على المعدة، ولكن هناك بعض الملينات والمسهلات التي يتم بيعها بدون وصف طبيب، ومن هذه الملينات ما يلي:

ملينات منبهة Stimulant Laxatives

ومن أدوية هذه الملينات ” بيساكوديل Bisacodyl “، حيث أنه يعمل على تحفيز الانقباضات الخاصة بالأمعاء.

ملينات اسموزية Osmotics

مثل أدوية “اللاكتيلوز Lactulose ” والأدوية التي تحتوي على “الهيدروكسيد المغنيسيوم Magnesium Hydroxside” وتستخدم هذه العلاجات الطبية عن طريق تحريك، وتيسير حركة السوائل خلال القولون.

ملينات مزلقه Lubricant Laxatives

وتعتبر هذه الأدوية، مثل الزيوت المعدنية وتعمل هذه الزيوت على تسهيل وتيسير الحركة الخاصة بعملية التبرز، وذلك خلال القولون.

مطريات ملينات البراز Stool Softeners

تعمل هذه الأدوية على ترطيب البراز، وذلك عن طريق أخذ ماء من الماء الموجودة في الأمعاء لترطيب البراز، ومن أمثلة هذه الأدوية “دوكوسات الكالسيوم Docosate Calsium”.

الحقن الشرجي والتحاميل

هناك بعض الأدوية الملينة والمسهلة لعملية الإخراج، ولكن تتمثل في الحقن الشرجية، و”التحاميل Suppositories” كالجلسرين، والحقن الشرجية Enemas منها فوسفات الصوديوم “Sodium Phosphate”.

شاهد أيضًا: علاج الاسهال فى المنزل

بعض الأدوية المنزلية التي تساعد على علاج الإصابة بالإمساك

سوف نوضح ونبين لك نصائح مهمة قد تفيدك في علاج الإمساك، ومن هذه النصائح:

الماء

يجب أن تقوم بشرب الماء بشكل يومي وبقدر المستطاع، حيث أن الإصابة بالجفاف ينتج عنه الإصابة بالإمساك، لذلك فشرب الماء بشكل مستمر سوف يساعدك في علاج الإمساك، كما أثبتت الدراسات العلمية أن المياه الفوارة تكون مفيدة أكثر في عملية علاج الإصابة بالإمساك.

البروبيوتيك “Probiotic “

يجب تناول الأغذية التي تكون غنية بالبروبيوتيك، حيث أنه يعمل على توازن البكتيريا الموجودة بالجهاز الهضمي كما أن البروبيوتيك ينتج منه “حمض اللاكتيك Lactic acid” والذي يعمل على تيسير عملية الإخراج.

وفي حالة عدم الاستجابة لكل هذه الأدوية الطبية، والعلاجات المنزلية السابقة، ولتخفيف الإصابة بمرض الإمساك أو التخلص منه بشكل نهائي، يتم خضوع الشخص المصاب إلى الارتجاع البيولوجي. “Biofeedback” وهي عبارة عن جلسات تؤخذ عن طريق معالج متخصص، و هذه الجلسات تعمل على تدريب العضلات الخاصة بالحوض لكي يتم تيسير وتسهيل عملية الإخراج.

كما يتم الخضوع إلى إجراء عملية جراحية، وذلك في حالات نادرة منها الإصابة بمرض الانسداد في الأمعاء، أو الإصابة بشرخ شرجي أو بشق شرجي.

ما هو الإسهال

الإسهال وهو ما يطلق عليه “Diarrhea” وهو الشعور بالحاجة الدائمة لعملية التبرز، وذلك أكثر من ثلاث مرات يوميا، كما يكون القوام الخاص بالبراز مائيًا ورخوًا جدًا، وأيضًا الإسهال يعتبر من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الناس، وعملية الاصابة بالإسهال يمكن أن تستمر مع الشخص المصاب عدة أيام، وفي أغلب الأحيان لا يحتاج المريض إلى أدوية طبية لعلاج الإسهال، حيث أن هذه المشكلة يمكن أن تنتهي بدون علاج فتنتهي مع نفسها.

الإسهال المزمن

هو الذي يمكن أن يستمر لأكثر من أربعة أسابيع وعادًة تكون هذه الحالة إصابة بمرض إسهال مزمن، وقد يصيب الإسهال المزمن كافة الأعمار من الناس، سواء كانوا بالغين أو كانوا أطفال، ويمكن أن تقي نفسك وأطفالك من الإصابة بهذا المرض، وذلك عن طريق النظافة الشخصية التامة.

العلاج المنزلي للإصابة بمرض الإسهال

يجب أن يقوم الشخص المصاب بتناول أكبر قدر ممكن من الماء، حيث أن الماء تعوض السوائل التي يتم إخراجها عن طريق البراز، كما يجب أن يقوم بتناول أطعمة خفيفة ولا تحتوي على مواد دهنية، أو زيوت حتى لا يشعر بالحاجة إلى التبرز.

الأدوية الطبية لعلاج الإصابة بالإسهال

هناك بعض المضادات الحيوية التي تكون مضادة للإسهال يجب أن تقوم بتناول هذه المضادات ولكن مع استشارة الطبيب والالتزام بكافة التعليمات الموجودة بهذه المضادات، كما يجب أن يتوقف الشخص المصاب عن تناول هذه المضادات بمجرد أن يتغير القوام الخاص بالبراز ومن هذه المضادات للإسهال ما يلي:

  • هناك أدوية تعمل عن طريق امتصاص كميات من الماء، لكي يتم تقليل الماء الموجود في البراز مثل السيلينيوم. Psyllium.
  • هناك أدوية تعمل على تقليل حركة المعدة، وعدم تحفيزها مثل Loperamide.
  • كما يوجد بعض الأدوية التي تؤخذ بدون وصفة طبية أو بدون إذن من الطبيب حيث تكون آمنة لجميع الأعمار منها
    أقراص فلاجيل، كما يوجد أيضًا دواء شراب فلاجيل ودواء انتينال وأقراص انتوسيد، وغيرها من الأدوية الخاصة بعلاج الإسهال.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الامساك بالمنزل

كانت هذه نبذة عن اقوى ادوية الامساك والاسهال، ويمكنكم من خلال المقال التعرف على كلًا من الإسهال والإمساك وكيف يمكن علاج كل منهما بطريقة سهلة وبسيطة وبأدوية متوفرة بجميع الصيدليات، كما يمكن الاعتماد على بعض الطرق المنزلية لذلك.

أترك تعليق