كيفية تقوية الأسنان الضعيفة

كيفية تقوية الاسنان الضعيفة

كيفية تقوية الأسنان الضعيفة، هو ما سنتكلم عنه اليوم حيث أن الأسنان الضعيفة تكون بسبب العديد من المشاكل بالإضافة إلى أنها تُسبب مشاكل عديدة أيضًا للإنسان، وتقوية الأسنان تكون من خلال بعض الأطعمة والعادات الصحيحة الذي يتبعها الإنسان وهذا ما سنتحدث عنه من خلال المقال.

أسباب ضعف الأسنان

  • تقدم السن: يصعب على الإنسان عندما يتقدم عمره الحفاظ على أسنانه الدائمة.
  • الإهمال: عدم تنظيف الأسنان باستمرار وتناول الأطعمة الصلبة تؤدي إلى حدوث ضعف بالأسنان.
  • التغذية الخاطئة: إن تناول الأطعمة التي لا تحتوي على بروتين أو على عناصر غذائية أحد أهم الأسباب التي تتسبب في ضعف الأسنان.

شاهد أيضًا: أضرار أنواع لصقات تبييض الأسنان

أكل يقوي الأسنان

ضعف الأسنان من المشاكل الخطيرة التي يُعاني منها الكثيرين وذلك لأنها تُسبب الآلام شديد، خاصة وإن كانوا أطفال، وهذه المشكلة يمكن أن يكون سببها الطعام، لأن هناك أشخاص لا يعرفون أن التغذية السليمة هي سبب في تقوية الأسنان، ولكن عندما تكون الأسنان ضعيفة فهذا يكون ناتج عن عدم تغذية الفرد بشكل صحيح، لذا فمن أفضل الأطعمة التي تُساعد على تقوية الأسنان هي:

  • الجبنة واللبن: من منتجات الألبان التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات المقوية للأسنان.
  • الخضار الورقية: الخضار من أهم وأفضل الأطعمة التي تحتوي على معادن وعناصر غذائية مفيدة للجسم.
  • التفاح: من الفواكه التي تحتوي على فيتامينات تُساعد على تقوية الأسنان.
  • الجزر، الكرفس، اللوز.

كيفية تقوية عظام الأسنان

  • يُعتبر مينا الأسنان أحد الأجزاء المهمة في الفم حيث أنه يقوم بتغطية الجزء الخارجي من الأسنان، كما أنه يُعد درع واقي للأسنان، الأمر الذي جعلها تقي الأسنان من أي أمراض، لذا فإنه لابد من الحفاظ على قوتها، ولكن هناك العديد من الأشخاص ممن يُعانون من وجود ضعف بالمينا الناتجة عن قلة النظافة.
  • يمكن أن يوجد ضعف بمينا الأسنان أيضًا بسبب سوء التغذية أو حدوث ضعف بتوازنها كما أنه يمكن أن يكون بسبب التصدع والكسر.

كيفية علاج ضعف مينا الأسنان

يختلف العلاج الخاص بضعف المينا وتقويتها طبقًا بحجم المشكلة التي يُعاني منها المريض، ومن أفضل العلاجات:

  • يتم علاج ضعف المينا من خلال غسل الفم بشكل جيد باستعمال المحاليل الطبية التي يكون بها نسبة عالية من الفلورايد، وأيضًا من خلال الطب البديل مثل الخضروات الورقية منها الكرنب لأنه يحتوي على الفلورايد الذي يحمي الفم من أي أمراض.
  • يتم علاج الضرر الذي يكون بمينا الأسنان عن طريق التدخل الطبي ويمكن استعمال الأغشية الخزفية ويمكن استعمال الحشوات التي تُعزز المنطقة.
  • يمكن أن يتم علاج الأضرار الكبيرة بمينا الأسنان من خلال الطرق الطبية مثل الجسور وأيضًا التقويم، حيث أن التلف يجعل يتسبب في إزالة الأسنان، ويمكن تركيب أسنان متحركة، ويمكن أن يتم زراعة أسنان ولكن ستكون ذو تكلفة عالية.
  • لابد من اتباع نظام غذائي من أجل تقوية المينا وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات منها الكالسيوم والفسفور.
  • لابد من تنظيف الأسنان بشكل مستمر وعدم النوم بعد الوجبات بشكل سريع.
  • تجنب الأطعمة الصلبة التي يمكن أن تؤدي إلى تكسير المينا وتتسبب في تصدعها.
  • يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد بعد تناول المشروبات الطبيعية ومنها المشروبات الحمضية.

كيفية تقوية الأسنان الضعيفة؟

إن طبقة مينا الأسنان تعمل على حماية السن من التسوس، كما أن هناك الكثير من الطرق التي تُساعد على جعل هذه الطبقة قوية مما تُساعد على تقوية الأسنان الضعيفة وهى:

1_ التقليل من الأطعمة والسكريات

إن البكتيريا التي توجد بالفم يمكن أن تتغذى على نسبة السكر الذي يوجد بالأطعمة، وهذا يتسبب في تكوين الحمض الذي يعمل على إذابة المينا، بالإضافة إلى الحلوى التي تكون ملتصقة بالأسنان.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب اصفرار الأسنان؟

2_ تجنب المشروبات الغازية

تحتوي هذه المشروبات على أحماض ضارة، كما أنها تحتوي على الكثير من المحليات الصناعية، وهذا يتسبب في تآكل طبقة المينا، لذا فإنه لابد من تناول الماء بدلًا من المشروبات الغازية.

3_ تناول الطعام الذي يحمي مينا الأسنان

الكالسيوم من أفضل العناصر التي تعمل على حماية مينا الأسنان كما أنه يتمكن من تقوية العظام، وهو يوجد بمنتجات الألبان وأيضًا يوجد بالجبن والبيض.

4_ عدم الإفراط بتفريش الأسنان

يُعد التفريش بشكل قوي من أكثر الأشياء المُسببة لتآكل المينا، وكثرة التفريش أمر خطير جدًا على الأسنان، بالإضافة إلى أنه لابد من استعمال فرشاة ناعمة لكي يتم تفريش الأسنان بلطف.

5_ استعمال الفلورايد

  • إن الفلورايد يتمكن من تقوية المينا بالإضافة إلى أنه يتمكن من إزالة التسوس الذي يوجد بالأسنان، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة قدرة الأسنان ومقاومتها ضد البكتيريا التي توجد بالفم، بالإضافة إلى أنه يتخلص من أحماض الطعام.
  • ينصح العديد من الأطباء باستعمال المعجون الذي يحتوي على معدل كبير من الفلورايد منذ أن تظهر الأسنان بالفم، حيث أن هذه الغسولات تتمكن من الحفاظ على الأسنان من التسوس.

نصائح لتقوية الأسنان

1_ معالجة اضطرابات الأكل والحموضة بالمعدة

عندما يشعر المريض بحرقان في المعدة فإن هذا يتسبب في خروج الحمض من خلال المعدة ويصل للفم وهذا يتسبب في تآكل المينا، ومن الاضطرابات التي يُصاب بها المريض الشره العصبي الذي يؤدي إلى تقيؤ المريض ويكون خطر على المينا.

2_ الانتباه عند إضافة الكلور للمسابح

يمكن أن يؤدي زيادة الكلور بالماء إلى خطر كبير على صحة الإنسان، حيث أنه أثناء السباحة وعندما تلامس المياه أسنان الشخص الذي يسبح فإن الكلور يتسبب في تآكل المينا.

3_ علاج الجفاف الذي يوجد بالفم

إن اللعاب يعمل على غسل الأسنان من الطعام أو البكتيريا كما أنها يُقلل من الأحماض التي توجد بالأطعمة، ومن أجل أن يظل الفم رطب فإنه يتم شرب الماء بشكل مستمر كما أن مضغ اللبان الذي يكون بدون سكر يعمل على زيادة اللعاب بالفم.

4_ تجنب صرك الأسنان مع بعضها

يُعاني العديد من الأشخاص من حدوث صرير الأسنان العلوية مع السفلية، خاصة خلال الليل وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث تآكل طبقة المينا، لذا لابد من الرجوع للطبيب المختص.

5_ زيارة الطبيب بشكل دوري

الحرص على زيارة طبيب الأسنان باستمرار من أجل التأكد من سلامة الأسنان، والتأكد من حصول المريض على الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التسوس.

علاج تآكل الأسنان بالأعشاب

1_ عشبة القلطة

  • تُساعد على حماية الأسنان من التسوس، بالإضافة إلى أنها تقلل من الشعور بالألم، كما أنها مُضادة للجراثيم، لأنها غنية بفيتامين أ وهى غنية أيضًا بالمغنيسيوم، ويتم ذلك من خلال تناول نصف كوب منها يوميًا.
  • يمكن أن يتم مزج الجزر وعصير القلطة ويتم توزيعهم بالفم.

2_ عرق السوس

  • يتمكن من الحفاظ على الأسنان ويحارب البكتيريا وذلك بواسطة وضع القليل منه بفرشاة الأسنان ويتم تنظيفها به.

3_ الكركم

  • يمنع الأسنان من حدوث تسوس لها، كما أنه يحميها من إصابتها بالعدوى البكتيرية، ويعمل على تقليل ألم التجاويف ويتم ذلك من خلال وضع كمية قليلة منه بالأسنان.
  • يمكن أن يتم خلط الكركم مع زيت الخردل ويتم تقليبهم إلى أن يصبحوا مثل العجينة ويتم وضعها بالأسنان وتركها لمدة 5 دقائق.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بتقويم الأسنان

في ختام مقالنا عن كيفية تقوية الأسنان الضعيفة؟ وتعرفنا على أن الأسنان هي المركز الأساسي للفم، ولابد من تقويتها من خلال تنظيفها المستمر هذا بالإضافة إلى تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامينات تساعد على تقويتها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات الدقيقة ونحن منتظرين مشاركتكم لنا بآرائكم الرائعة.

أترك تعليق