تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب

تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب

تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب، مع انتشار الأمراض والعدوى خلال فصل الشتاء، وخاصة نزلات البرد الحادة والأنفلونزا، يلجأ البعض إلى بعض الأعشاب الطبيعية لتقوية المناعة لمقاومة الأمراض، وفي هذا المقال نستعرض معًا تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب.

تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات

هناك بعض الأطعمة والوصفات الطبيعية التي تعتمد على مجموعة من الأعشاب، لتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، لمقاومة الأمراض، ومنها ما يلي:

الليمون

يعتبر الليمون من أبرز الوصفات التي يمكن إعدادها لمكافحة الميكروبات والالتهابات، حيث يتم تناوله مع الماء البارد أو الساخن لعلاج نزلات البرد، كما أنه يساعد في علاج الأمراض الجلدية، لاحتوائه على فيتامين سي، كما أنه يعد من مضادات الهيستامين والدهون.

شاهد أيضًا : أسرع دواء سوبرافيت لزيادة الوزن في 15 يوم فقط

البرتقال

يعد البرتقال من الفواكه المفيدة التي تحتوي على فيتامين سي، كما تساعد على إلتئام الجروح والتخلص من البرد والأنفلونزا، كما أنه يقوي العظام، كما يحمي البرتقال من أعراض الشيخوخة، لاحتوائه على الكولاجين، كما أنه يقوي الجهاز المناعي.

القرفة

كما أن القرفة من الأعشاب الطبيعية التي تكافح الميكروبات، وتقوي الجهاز المناعي، حيث يمكن إضافة ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، ويمكن استخدام عسل النحل إلى الخليط للتحلية، لتقوية الجهاز المناعي وعلاج البرد.

القرنفل

يحتوي القرنفل على اليوجينول، الذي يساعد على مكافحة الميكروبات والفيروسات، كما أنه مخدر طبيعي ومسكن للآلام، ويعالج التهابات اللثة وآلام الأسنان، كما أنه مطهر معوي طبيعي، ويقوي المناعة، وينصح بإضافة 4 حبات من القرنفل على الشاي للاستفادة من فوائده العظيمة.

شاهد أيضًا : أعراض جرثومة المعدة النفسية وعلاجها بالأعشاب

الروزماري

يمكن إضافة الروزماري مع الريحان ودبس الرمان على الأكلات يوميًا، لتقوية الجهاز المناعي ومقاومة الفيروسات، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي، كما أن هذه الوصفة تنظم عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

الشاي المغلي مع الزعتر

كما يمكن إضافة الزعتر وبعض الأعشاب الأخرى مثل النعناع أو القرنفل أو الريحان إلى الشاي المغلي، للتخلص من الميكروبات وطرد الغازات وعلاج المغص والانتفاخات، حيث أن هذه الأعشاب تحتوي على الزيوت الطيارة التي تفيد الجسم ويقوي الجهاز المناعي.

خلطة أعشاب للمناعة

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل بكثرة في المطبخ المصري والصيني، وذلك لاحتوائه على العديد من الفوائد التي تقوي المناعة ويقي من العدوى، كما يستخدم الزنجبيل المغلي لعلاج الأنفلونزا والسعال.

البقدونس

يحتوي البقدونس على عنصر البوتاسيوم، والفيتامينات التي تفيد الجسم وتقوي المناعة، كما أنه مفيد للكلى ويساعد في التخلص من السموم، ويعالج الالتهابات، لذلك ينصح بإضافة البقدونس إلى طبق السلطة للحصول على فوائده.

المرامية

تحتوي المرامية على الزيوت الطيارة ونسبة عالية من الكالسيوم، حيث يعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم للتهدئة والتخلص من الاكتئاب، كما أنها تقوي الذاكرة وتنشط الذهن، بالإضافة إلى مقاومة البكتيريا والفيروسات، حيث أنها مضاد حيوي طبيعي.

حيث يمكن إضافة ملعقة كبيرة من المرامية على كوب من الماء، ووضع المزيج على النار حتى الغليان، ويتم تصفيته وتناوله للاستفادة من فوائده المتعددة.

ورق الزيتون

يمكن غلي أوراق الزيتون في كمية مناسبة من الماء، وتناوله مرتين يوميًا، يتقارب شكله مع شكل الشاي.

خلطة لتقوية جهاز المناعة

المشروم

يحتوي المشروم أو عيش الغراب على نسبة كبيرة من السكريات والبروتينات، يقاوم الفيروسات والميكروب، ويحفز نشاط خلايا النخاع العظمي، ويقوي جهاز المناعة، ويعد المشروم من الأطباق الرئيسية في اليابان وألمانيا.

حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء تعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما تقي من الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتحافظ على صحة الجلد والعيون، وتعزز وظائف الكلى.

العرقسوس

يحتوي على عدد من العناصر والمركبات التي تقوي الجهاز المناعي، كما يساعد العرقسوس المغلي على علاج الكحة.

الجنسنج

يرجع أصل زهرة الجنسنج إلى دولة اليابان، ولها فوائد متعددة في علاج الزهايمر، وتقوية الجهاز المناعي، حيث ينصح بتناول جذور نبات الجنسنج كل يوم لمدة 3 شهور على الأقل.

البهارات

تحتوي البهارات على عدد من العناصر اللازمة للجسم، وتقوي الجهاز المناعي، مثل الكمون، القرنفل، الكركم، الزعتر، وغيرها.

الفاكهة والخضروات

كما أن الفاكهة مثل التفاح، الفراولة، الكمثرى، المشمش، والكنتالوب، والمانجو، غنية بالفيتامينات، وتقوي الجهاز المناعي، كما أن الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد مفيدة للمناعة، مثل السبانخ، الجرجير، والملوخية.

بالإضافة إلى الخضروات الملونة مثل الفلفل الأحمر، الفلفل الأصفر، الجزر، الطماطم، وغيرها.

تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب

الصبار

يعتبر الصبار من أبرز النباتات التي تستخدم لشفاء الجروح وحروق الشمس، حيث يتم فتح الصبار والحصول على المادة اللزجة الموجودة بداخله، كما أنه من المعروف أن زهرة الصبار من الممكن أن يتم زراعتها في المنزل.

البابونج

يعد نبات البابونج من أكثر النباتات التي تحتوي على فوائد متعددة، حيث أنها تفيد في انتظام عمل الجهاز الهضمي، كما تدخل في صناعة مستحضرات التجميل، حيث يمكن استخدامها موضعيًا لعلاج أمراض الجلد، كما يمكن إضافتها إلى الماء المغلي، وتناول كوبين يوميًا مع العسل الأبيض للتحلية، لتقوية المناعة.

الثوم

يحتوي الثوم على مواد مضادة للالتهابات، لذلك يستخدم في الطهي أو يتم تناوله على الريق صباحًا، لتقوية الجهاز المناعي ومقاومة الفيروسات، والتخلص من السعال ونزلات البرد في الشتاء.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي

  • الحرص على تناول أغذية صحية، تحتوي على البروتينات والفيتامينات والعناصر اللازمة لصحة الجسم.
  • الانتظام في ممارسة الرياضات الخفيفة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز وصول الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم.
  • كثرة المرح والضحك، لتقوية المناعة والحفاظ على الصحة، والابتعاد عن التوتر والحزن.
  • النظافة الشخصية، والحرص على غسل الأيدي بالماء والصابون قبل الأكل.
  • أخذ القسط الكافي من النوم.
  • التقليل من تناول السكريات، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون السكريات بكثرة، أكثر عرضة للأمراض وضعف الجهاز المناعي.

شاهد أيضًا : 9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

وختامًا، نتمنى أن ينال محتوى موضوع تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب اعجابكم، حيث قدمنا تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب، ونتمنى اتباع الوصفات المقدمة للوقاية من الأمراض التي تنتشر بين الناس عن طريق العدوى في الشتاء، وانتظرونا في تقديم المزيد قريبًا.

أترك تعليق